الصحراء زووم _ الحكومة الموريتانية الجديدة.. اسماعيل ولد الشيخ أحمد يحتفظ بمنصبه..هل يسير غزواني على خطى عزيز فيما يتعلق بالسياسة الخارجية


أضيف في 9 غشت 2019 الساعة 14:04


الحكومة الموريتانية الجديدة.. اسماعيل ولد الشيخ أحمد يحتفظ بمنصبه..هل يسير غزواني على خطى عزيز فيما يتعلق بالسياسة الخارجية


الصحراء زووم : سيد احمد السلامي

 

أعلنت الرئاسة الموريتانية، مساء أمس الخميس تشكيل الحكومة الجديدة، برئاسة إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا، الذي تم تكليفه قبل أسبوع من طرف الرئيس الجديد محمد ولد الشيخ الغزواني.


وبحسب مرسوم صادر عن الرئيس ولد الغزواني بالتشاور مع الوزير الأول، نشرته الوكالة الرسمية للأنباء، ضمت الحكومة الجديدة 25 وزيرًا، من بينهم خمسة وزراء من حكومة الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز.


ومن بين الوزراء الذين احتفظ بهم الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، وزير الخارجية اسماعيل ولد الشيخ أحمد، وهو ما يشير إلى أن السياسة الخارجية الموريتانية لن تشهد أي تغيير في عهد الرئيس الجديد، خاصة فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية وعلى رأسها نزاع الصحراء، والعلاقات مع المغرب، رغم أن ولد الغزواني كان قد بعث أثناء الحملة الإنتخابية رسائل مشفرة مفادها أن نواكشوط قد تتعامل بطريقة مغايرة مع جبهة البوليساريو،  حيث انتقد سياسة منح ساكنة تندوف أوراق الإقامة في موريتانيا، وهو ما رأى فيه مراقبون تشديدا من قبل الرئيس الجديد في التعامل مع البوليساريو، ورغبة في الانفتاح وتطوير العلاقات مع المغرب.





وكانت العلاقات بين المغرب وموريتانيا قد شهدت حالة من الفتور وصلت احيانا حد القطيعة، بعد اتهام المغرب لنظام الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد عبد العزيز، بعدم الحياد في ملف الصحراء وانحيازه للجزائر وجبهة البوليساريو، حيث استقبل ولد عبد العزيز أكثر من مرة مجموعة من المسؤولين عن الجبهة بقصر الرئاسة في نواكشوط، بالإضافة إلى اتهامه بالوقوف وراء أزمة معبر الگرگارات، والتي بدا أن تواجد قوات البوليساريو للمنطقة كان بإيعاز ومباركة من طرف نواكشوط.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
الباجي قائد السبسي: سنُخرج تونس من الوحل
تنسيق مصرى - فلسطينى قبل طرح مشروع قرار إنهاء الاحتلال بمجلس الأمن خلال ساعات
البرلمان العراقى يدعو لتفعيل مبادرة القانون العربى لمواجهة الإرهاب
صلاحيات أردوغان اختبار للمعارضة التركية
كـاتـب الـمـقـال الـمـسـيـئ للـرسـول فـي مـوريـتـانـيـا يـعـلـن تـوبـتـه..
موريتانيا : بعد إدانته "بالزندقة والتطاول على خير البرية" الحكم بالإعدام حدا على ولد أمخيطير
في أول تعديل وزاري على حكومة يحي ولد حدمين فاطمة فال بنت اصوينع على رأس وزارة الخارجية
موريتانيا : تعيين الوزير الأول السابق مولاي ولد محمد لغظف أمينا عاما لرئاسة الجمهورية
بعد الضغط المغربي،بان كي مون للملك: سنكون حياديين في ملف قضية الصحراء
رياح بسرعة 90 إلى 125 ميلا في الساعة تستدعي تفعيل حالة الطوارئ الجوية في هذه الجهة ؟