الصحراء زووم _ بالصور : التنمية المندمجة للأقاليم الجنوبية..محط نقاش لمجلس المستشارين من قلب مدينة الداخلة


أضيف في 29 يونيو 2018 الساعة 01:38


بالصور : التنمية المندمجة للأقاليم الجنوبية..محط نقاش لمجلس المستشارين من قلب مدينة الداخلة


الصحراء زووم : بعثة الموقع


احتضن صباح يوم الخميس 28 يونيو 2018، قصر المؤتمرات بمدينة الداخلة، فعاليات الندوة الموضوعاتية حول "التنمية المندمجة للأقاليم الجنوبية"، التي ينظمها مجلس المستشارين بشراكة مع الجهات الجنوبية الثلاث، امتثالا للنموذج التنموي الذي رسم خارطة تنزيله الفعلية، صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بالعيون، شهر نونبر 2015، بمناسبة الذكرى الـ42 للإنطلاقة المسيرة الخضراء المظفرة.


واستُهلت أشغال الندوة الموضوعاتية بكلمة ترحيبية، ألقاها السيد "الخطاط ينجا" رئيس مجلس جهة الداخلة واد الذهب، الذي ثمن من خلالها مبادرة مجلس المستشارين، الذي خص جهة الداخلة وادي الذهب، بعقد ندوة تروم تقييم وتتبع المسار التنموي الجديد، وتعكس اهتمام المجالس السياسية بالمناطق الجنوبية للمملكة، ورصد مدى أجرأة النموذج الاقتصادي الجديد على أرض الواقع.



كما اعتبر الخطاط ينجا اهتمام المملكة بتنمية الأقاليم الجنوبية، فرصة للنيل من المؤامرات الحثيثة التي تروم زعزعة استقرار المغرب، وتهدد وحدته الترابية، كما أكد أن النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية الثلاث هو تعبيد للطريق نحو انفتاح اقتصادي على القارة السمراء، وتثبيت صلة الوصل بين المغرب وعمقه الإفريقي.


 وفي كلمة لرئيس مجلس المستشارين السيد "حكيم بنشماس"، أكد أن تَنْميةَ الصحراء تتركز في ورش التغيير العميق لهياكل الدولة، وتحديث المقاربات العملية للحكامة الترابية، مشيرا إلى أن إعمال المبادئ الكفيلة بالتغيير لا يتم فقط بواسطة القوانين والمساطر الإدارية، وإنما يَسْتلزمُ أيضا تعبئة تامة للأدوار الدستورية للحكومة والبرلمان، في تكامل مع مؤسسات وآليات الديمقراطية التشاركية.


وأسهب رئيس المجلس، أن الغلاف المالي المقترح لإنجاز برنامج النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية قد ناهز مبلغ 77 مليار درهم، ويتوقع أن يسهم تنفيذه في مضاعفة الناتج الإجمالي المحلي، وخلق 120 ألف فرصة عمل خلال السنوات القليلة القادمة.



وأوضح بنشماس في معرض كلمته أن، النسبة العامة لتقدم أشغال مشاريع برنامج تنمية الأقاليم الجنوبية (2015-2021)، إلى حدود شهر مارس 2018، مايعني حوالي سنتين فقط منذ انطلاقته، بلغت الى حد الساعة 48 %، ومن المرتقب أن تصل إلى حوالي 70 % مع متم السنة الجارية، وفيما يخص الغلاف المالي المُلتزم به إلى حدود نهاية شهر مارس 2018 يصل الى 21 مليار درهم.


وفي ذات الصدد، أجمع كافة المتدخلون في أشغال هذه الندوة على ضرورة الوقوف على مستويات إنجاز المشاريع المبرمجة ضمن استراتيجية تفعيل هذا النموذج التنموي، خاصة بعد مرور حوالي سنتين من دخوله حيز التنفيذ، أي منذ سنة 2016، ومدى بلوغ الأهداف المسطرة لهذا النموذج التنموي الواعد.


كما انكب المشاركات والمشاركون، خلال هذه التظاهرة الوطنية، على التداول في مجموعة من المحاور التي تهم مختلف الجوانب المتعلقة بالتنمية المندمجة للأقاليم الجنوبية في أبعادها الاقتصادية والاجتماعية والمجالية والبيئية والحقوقية.


حري بالذكر أن الملتقى البرلماني للجهات الجنوبية الثلاث، يعتبر إطارا مؤسساتيا للتنسيق والتفكير الجماعي في سبيل التفعيل السليم لورش الجهوية المتقدمة، وذلك اعتبارا لخصوصية تركيبة المجلس السياسية والمجالية والاقتصادية والمهنية والنقابية، والتي تجعل منه برلمانا وصوتا للجهات بامتياز، بما يتماشى مع الأهمية التي تحظى بها الجهوية المتقدمة كورش استراتيجي يرعاه جلالة الملك، ومع الأدوار الجديدة التي أقرها دستور 2011 لمجلس المستشارين.
 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
إقليم أوسرد.. الإعلان عن طلب اقتراح مشاريع البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2015
وفد يمثل وزارة التربية والأكاديمية الماليزية للعلوم يطلع على تجربة الأندية العلمية بگليميم والطانطان
الاتحاد الأوروبي يقدم مساعدة مالية لفائدة المتضررين من الفيضانات التي شهدتها مناطق گليميم وإفني
إقليم العيون ... الإعلان عن طلب اقتراح مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2015
تخصيص ما يقارب 80 ألف درهم لاقتناء تجهيزات ومعدات رياضية ببوجدور
سنة 2014 بإقليم طانطان : مجهودات دؤوبة لخلق دينامية اقتصادية حقيقية
الرباح من اسا : إعادة تأهيل الطرق والقناطر ستتم حسب الأولوية وعلى مدى خمس سنوات
كليميم : الكروج يعلن أنه تمت تعبئة كل الوسائل المتاحة لإعادة تأهيل بعض المدرس المتضررة من الفيضانات
دورة استثنائية للمجلس الإقليمي لطانطان لمناقشة منهجية دعم الجمعيات
فم الواد : إختتام فعاليات الموسم الديني للولي الصالح لفقير ابريكة