الصحراء زووم _ أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


أضيف في 23 أبريل 2019 الساعة 11:44


أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


الصحراء زووم : و.م.ع

 

  أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الثلاثاء 23 أبريل 2019

 


* أخبار اليوم:

• يستعد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، لتقديم عرض أمام البرلمان، خلال شهر رمضان المقبل، حول حصيلة سنتين من عمل الحكومة. وعلمت «أخبار اليوم» أن العثماني طلب تقديم الحصيلة أمام المؤسسة التشريعية، لمناقشتها مع البرلمانيين. ورجحت مصادر حكومية أن يحدث ذلك في منتصف الشهر الفضيل. ويأتي ذلك في وقت قدم فيه الأمين العام للحكومة، محمد الحجوي، أول أمس أمام مجلس الحكومة، عرضا حول الإنتاج التشريعي لمجالس الحكومة خلال سنتين من تجربة الحكومة، من أبريل 2017 إلى غاية يوم الخميس 18 أبريل 2019، حيث جرت المصادقة أو الاعتماد أو الموافقة على 429 نصا قانونيا وتنظيميا، منها ما يناهز 154 مشروع قانون، بينها 3 مشاريع قوانين تنظيمية تتعلق بالتعيين في المناصب العليا، ومشروع قانون إطار واحد يتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، و67 مشروع قانون تهم قطاعات ومجالات مختلفة في السياسات العمومية، و87 مشروع قانون تقضي بالموافقة على اتفاقيات دولية، إضافة إلى 8 اتفاقيات لا تتطلب الموافقة عليها بقانون.

• بعد قرار الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي فرض تلقى التقارير الطبية لتبرير الولادات القيصرية، واعتماد تعويضات الولادات العادية في الحالات غير المقنعة، والغليان الذي ساد المصحات الخاصة، والتي أصدرت قرارا بدورها بالكف عن التعامل مع الحوامل بتعويضات الكنوبس”، وفرض تقاضي الواجبات المالية مباشرة من المرضى، أوضح ممثل الكنوبس” أحقية الصندوق في اللجوء إلى القرار المتخذ، في حين هاجم ممثل الشبكة الوطنية للدفاع عن الصحة الصندوق والأطباء ، معتبرا أن المتضرر الأول منه هو المواطن. وأوضح عزيز خرصي، رئيس خلية التواصل لدى الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، أن المعركة بين “كنوبس” وأطباء التوليد، وصلت مرحلة كسر العظام، موضحا أن الصندوق لم يطلب من الأطباء سوى ما يجري على باقي العمليات الأخرى، مضيفا أن من حق الصندوق التدخل وطلب تقرير طبي.

* المساء:

• كشفت معطيات حصلت عليها “المساء” من مصدر خاص، بأن مجموعة من المصحات أضحت، مؤخرا، تعاني أزمة وصفت بغير المسبوقة، بسبب اختفاء مادة «السيروم» من الأسواق، حيث أصبحت هذه المادة الحيوية شبه مفقودة، الأمر الذي أصبح يشكل خطرا على صحة مجموعة من المرضى، خاصة في حالة ما لم يتم تدارك الأوضاع من طرف المسؤولين. وقال المصدر ذاته إن أغلب المرضى الذين يعالجون في المصحات والمستشفيات، والذين أجريت لهم بعض العمليات الجراحية، وغيرهم، يحتاجون جميعهم إلى كميات مهمة من هذا المحلول الطبي، بحكم أنه يتوفر على أجسام مضادة تعطي مناعة سريعة لجسم المريض.

• كشفت المنظمة الديمقراطية للمقاولات الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا أن الاقتصاد الوطني يعاني الهشاشة والضعف وتراجع مستوى الاستثمار العمومي وارتفاع منسوب المنافسة غير الشريفة وتعقيدات المساطر الإدارية والاحتكار والصفقات الموجهة، وغياب الشفافية وكذا ضعف التمويل ومصادره وارتفاع نسبة الفوائد البنكية. واعتبرت المنظمة، في بلاغ لها، أن هذه المشاكل تهدد آلاف المقاولات الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا على المديين القصير والمتوسط، بالإفلاس، حيث باتت تواجه تحديات كبيرة ومقلقة على مستوى مستقبل ومصير عدد كبير منها.

* الأحداث المغربية :

• انتقلت الاحتجاجات، التي وصلت مداها في الصفقات الأخيرة للتدبير المفوض لقطاع النظافة بمجموعة من المدن، إلى فعل مكتوب، بعدما راسلت العديد من مكاتب الدراسات وشركات شاركت في مناقصات صفقات للنظافة ووجدت نفسها خارج حلبة التنافس، وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، بسبب ما وصفته بغياب تكافؤ الفرص وحياكة دفاتر تحملات مخدومة. وتيرة الاحتجاجات تصاعدت بالنسبة لهذه المكاتب والشركات بعد سيطرة، في الآونة الأخيرة شركات بعينها على جل الصفقات التي تم الإعلان عنها، وذلك بسبب ما وصفته الجهات المشتكية بـ”غياب تكافؤ الفرص في الولوج إلى صفقات تدبير قطاع النظافة”.

• الحكومة تبحث عن التوافق في أفق بلورة سياسة عامة تهم إعداد التراب الوطني في إطار مسلسل تنزيل الجهوية المتقدمة. هذا التوافق تعول الحكومة على تحقيقه عبر ورش جديد أطلقته يتعلق بالحوار الوطني لإنجاز توجهات السياسة العامة لإعداد التراب الذي انطلق بعقد ندوة حول الموضوع، الاثنين 22 أبريل بالرباط. وفي هذا السياق، شدد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، في كلمته الافتتاحية لهذه الندوة، على أن التنمية المجالية أو الترابية رهان يفرض تحديات متعددة أمام تحقيق التنمية المستدامة.” وأكد العثماني على ضرورة ضمان التقائية السياسات العمومية والاستجابة لانتظارات عموم المواطنين ومتطلبات التنمية المستدامة، معربا عن أمله في أن تتمخض عن ورش إعداد التراب الحالي آثار إيجابية على المواطنين خلال العقدين المقبلين.

* العلم :

• أجمع المتدخلون خلال أشغال المجلس الوطني لحزب الاستقلال على تثمين مضامين العرض السياسي الهام الذي ألقاه الأمين العام للحزب، والذي عالج بشكل مستفيض وعميق الاشكالات الحقيقية لراهنية الظرفية السياسية والحالة الاقتصادية والاجتماعية للبلاد، والوضعية التنظيمية للحزب. كما استحضروا أهمية اللقاءات التواصلية الأخيرة التي ترأسها نزار بركة، رفقة أعضاء اللجنة التنفيذية للحزب، آخرها اللقاءات التاريخية بمجموعة من الأقاليم الجنوبية للمملكة، وفي مقدمتها محطة العيون، وهو ما اعتبر خير رد على المشككين في قوة الحزب بهذه المناطق، وتأكيدا آخر من أبناء عاصمة الصحراء المغربية على تشبثهم بوطنهم الأم، ورفضهم التام لكل أطروحة تدعم الانفصال. كما عبروا عن خيبة أملهم في حكومة سعد الدين العثماني التي تعاكس الإرادة الشعبية في شتى المجالات، وفي مقدمتها تلك التي لها علاقة بالحياة اليومية للمواطنين.

• كشف تقرير للبنك الدولي أن المهاجرين المغاربة بالخارج حولوا العام الماضي، نحو 7.4 مليارات دولار إلى داخل البلاد. وأكد التقرير أن حصة مساهمة المغاربة المقيمين بالخارج في الناتج الداخلي الخام وصلت نسبتها إلى 6.2 في المئة خلال الفترة ذاتها التي شملها التقرير. وأوضح التقرير أنه على مستوى دول شمال إفريقيا جاء المغاربة المقيمون بالخارج وراء المهاجرين المصريين، الذين احتلوا صدارة المهاجرين الأكثر تحويلا للأموال إلى بلادهم بمبلغ وصل إلى 28.9 مليار دولار.

* بيان اليوم:

• بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى رئيس الجمهورية الديمقراطية الاشتراكية لسريلانكا، فخامة السيد مايثريبالا سيريسينا، على إثر الاعتداءات الإرهابية التي استهدفت عدة مناطق ببلاده . ومما جاء في برقية جلالة الملك “ببالغ التأثر وشديد الاستنكار، تلقيت نبأ الاعتداءات الإرهابية الشنيعة التي استهدفت، يوم عيد الفصح، كنائس وفنادق بمناطق بسريلانكا، مخلفة العديد من الضحايا الأبرياء”. وأعرب جلالة الملك، بهذه المناسبة المؤلمة، لفخامة الرئيس سيريسينا، ومن خلاله للأسر المكلومة وللشعب السيريلانكي، عن أحر التعازي والمواساة، مقرونة بدعوات جلالته بجميل الصبر والسلوان، وبالشفاء العاجل للمصابين.

• دعا عبد الأحد الفاسي الفهري، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، إلى ضرورة إنشاء تواصل فعال مع الجماهير، معتبرا أن تواجد حزبه بالحكومة هو من أجل رفع صوت المواطنين وتقوية البعد الاجتماعي في السياسات العمومية، محذرا من مغبة الانسياق وراء سحر الخطاب السياسي الباهت والحسابات السياسية الضيقة، والانضواء تحت لواء أحزاب قوية مرتبطة بالجماهير و مستقلة في قرارها، متميزة بديمقراطيتها الداخلية وفاتحة المجال أمام الشباب لممارسة المسؤولية، مشيرا إلى نواقص و عيوب الأحزاب، ملحا في ذات الوقت على التفاؤل والنضال وتفادي تغذية جو التشكيك تجاه المؤسسات المنتخبة والأحزاب والنقابات والجمعيات، داعيا إلى الانخراط في عمل سياسي شريف. واعتبر الفاسي الفهري، في لقاء تواصلي نظمه الفرع المحلي لحزب التقدم والاشتراكية بقصبة تادلة، أن الدخول في الحسابات الانتخابية داخل الحكومة من الآن وقبل سنتين ونصف من نهاية ولايتها ليس طريق الصواب، حيث مازالت أوراش اصلاحية تستلزم تركيز الجهود عليها.

* الاتحاد الاشتراكي :

• ستكون الجالية المغربية المقيمة في شبه الجزيرة الإيبيرية على موعد في الفترة الممتدة ما بين الثاني والسادس من شهر ماي المقبل على موعد مع قافلة “الشباك الوحيد” المتنقلة التي تنظمها الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة بتنسيق مع عدد من القطاعات العمومية. وكشفت مصادر مطلعة أن وفود قافلة «الشباك الوحيد» المتنقلة ستعقد في ذات الفترة لقاءات في مدن مدريد، بلباو، طارغونة، برشلونة، خيرونا، ألميرية، إشبيلية، مالقة، فالينسيا، بالإضافة إلى لاس بالماس من أجل تيسير قضاء المغاربة المقيمين بالديار الإسبانية لأغراضهم الإدارية، تجسيدا لسياسة القرب للاستماع والتواصل المباشر مع أفراد الجالية المغربية المقيمة في إسبانيا.

• قررت التنسيقية الوطنية للقابلات تنظيم إنزال وطني والقيام بوقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الصحة بالرباط، يوم الخميس 25 أبريل الجاري، للمطالبة بتوظيف كل المعطلات البالغ عددهن ألفي قابلة، في إطار النظام الأساسي للوظيفة العمومية، وإدماجهن في مختلف مصالح الولادة ووحدات رعاية صحة الأم والطفل وأقسام إنعاش المواليد و مصالح طب الأطفال وكذا خليات تنظيم الأسرة. وأكدت مريم، وهي قابلة مجازة من طرف الدولة، في تصريح لـ «الاتحاد الاشتراكي»، أن المنظمة العالمية للصحة تشدد على أن السبب الرئيسي لوفيات النساء الحوامل أثناء الوضع يرجع إلى النقص في صفوف القابلات، وأشارت إلى أن الحد الأدنى الموصى به عالميا يقدر بست قابلات لكل ألف ولادة، والحال أن المغرب يوفر أربع قابلات مما يعرض حياة الأمهات وأطفالهن للخطر.

* رسالة الأمة :

• أبقت المؤسسة الفرنسية للضمان والتأمين على التجارة الخارجية “كوفاس”، على المغرب ضمن خانة الدول القليلة المخاطر التي لديها القدرة للوفاء بالتزاماتها الخارجية، وذلك مقابل الجزائر التي مازالت تقبع في خانة المخاطر العالية. وأدرجت “كوفاس”، في تقريرها حول المخاطر الخاص بالربع الثاني من سنة 2019، المغرب في خانة (A4) على مستوى التقييم الاقتصادي والتجاري ومناخ الأعمال والاستثمار، أي مستوى الأخطار المقبولة، التي تعني أنه بلد قابل لجلب الاستثمارات الخارجية رغم وجود أخطار، لكنها لا تشكل عائقا أمام المستثمرين وهو الموقع الذي حافظ عليه منذ سنة 2007 ولم يحظ بهذا التصنيف على مستوى التقييم الاقتصادي والتجاري داخل القارة الإفريقية إلى جانب المغرب، وفق معطيات التقرير، سوى رواندا وبوتسوانا وموريتيوس وكينيا، وإن كانت هذه الأخيرة قد أدرجت في الخانة ” B ” أي مستوى المخاطر العالية نسبيا بالنسبة لمناخ الأعمال والاستثمار.

• وسط احتجاجات المتعاقدين والنقابات التعليمية، تعقد وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، اجتماعا مع الطرفين يومه الثلاثاء، بهدف التوصل إلى حلول تنهي الاحتجاجات القائمة وتعيد المدرسة العمومية لأجوائها الطبيعية، بعد أسابيع متوالية من الاضراب. وتنتظر النقابات والمتعاقدون، وصفة مقبولة، من الوزارة الوصية، تراعي مطالب هذه الفئة، حسب ما أكده عبد الغني الراقي الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في اتصال هاتفي مع “رسالة الأمة”، قائلا إن “اللقاء قائم وننتظر فقط تأكيده على الأقل بالنسبة للمكان الذي سيجري فيه (مقر التكوينات أو مقر الوزارة) ونحن كنقابات سنذهب في اتجاه إيجاد صيغ لإدماج المتعاقدين في أسلاك الوظيفة العمومية، وسنرى المقترحات التي ستقدمها الوزارة إن كانت قابلة للنقاش والتفاوض”.

* لوماتان:

• في الوقت الذي تستعد فيه لإحداث “ضريبة للتضامن ضد الكوارث الطبيعية”، تناقش الحكومة الحصول على دعم مالي من البنك الدولي للوقاية من الصدمات والمخاطر المرتبطة بالكوارث. ووفق ا لمصدر رسمي، فقد تم التوصل إلى اتفاق مبدئي مع هذه المؤسسة المالية الدولية لمنح الحكومة قرضا بقيمة 275 مليون دولار. ومن المقرر، أن يوافق البنك الدولي رسميا على هذا القرض في مايو المقبل. وسيخصص هذا القرض، لتعزيز القدرة المالية للبلاد من أجل تدبير التأثير السلبي للكوارث والمخاطر المرتبطة بالمناخ، وكذا تحسين الإطار المؤسساتي لتدبير هذه المخاطر.

* ليكونوميست :

• ماذا لو كان تقرير ممارسة أنشطة الأعمال في النهاية مجرد مؤشر للواجهة ؟ وقد بذلت الحكومة قصارى جهدها للمصادقة في أسرع وقت على مشروعي قانونين مهمين. ويتعلق الأمر بالشركة مجهولة الإسم والشركة ذات المسؤولية المحدودة. والهدف من ذلك، رغبة الحكومة في أخذ هذا الإصلاح بعين الاعتبار في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال برسم سنة 2020. ولهذا، طلبت الحكومة، وفق ا لمعلوماتنا، أن يؤجل البنك الدولي تقييمه للمغرب إلى غاية التصويت على هذين المشروعين ونشرهما في الجريدة الرسمية.

* أوجوردوي لو ماروك:

• أفادت وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي بأن صادرات الصناعة التقليدية واصلت، خلال الثلاثة أشهر الأولى لسنة 2019، الوتيرة التصاعدية التي تعرفها، بنسبة نمو بلغت 12 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من 2018. وأوضحت معطيات نشرتها الوزارة، أنه خلال الثلاثة أشهر الأولى لسنة 2019، تعتبر الملابس التقليدية من بين المنتوجات التي عرفت طلبا خارجيا قويا، حيث احتلت المرتبة الأولى من حيث نسبة النمو، وكذا من حيث حصتها من القيمة الإجمالية للصادرات، إذ ارتفعت صادراتها بنسبة 102 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من 2018، و سجلت حصة 25 في المئة من رقم معاملات التصدير.

* لوبينيون:

• قال نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، إن “تدهور القدرة الشرائية، وعدم القدرة على توفير مناصب شغل لخريجي مدارس الهندسة ومراكز التكوين المهني، تؤشر على وضعية خطيرة ما فتئت تتفاقم أمام صمت الحكومة، الأمر الذي سيؤدي إلى تقويض مناخ الثقة الضرورية لإقرار حكامة جيدة”. وشدد بركة، الذي كان يتحدث خلال المجلس الوطني لحزبه، على أنه في الوقت الذي كان ينبغي فيه الانكباب على معالجة هذا الوضع والتوصل إلى الحلول الضرورية، انخرطت هذه الأغلبية الحكومية في حروب وحسابات انتخابية سابقة لأوانها.

* ليبيراسيون:

• أكد مندوب المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، جواد الشامي، بمكناس، أن الدورة ال14 للمعرض (سيام 2019) استقطبت أكثر من 850 ألف زائر . وأعلن الشامي، خلال اختتام أشغال الدورة ال14 من المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، عن تسجيل “حضور مكثف جدا تجاوز 850 ألف زائر، مع تسجيل توافد أعداد غفيرة السبت على مختلف أقطاب هذا المعرض، ناهزت 320 ألف شخص”. وأكد المندوب أن “الاستبيانات التي أرسلها العارضون تشير إلى بيع جميع البضائع المخزنة خلال أيام المعرض، والذي نظم هذه السنة أياما قبل حلول شهر رمضان الأبرك”، موضحا أن بعض التعاونيات حققت قرابة 80 في المائة من رقم معاملاتها السنوي.

• أكدت كاتبة الدولة في الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، مونية بوستة، بالقاهرة، أن المغرب منخرط بقوة، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في مختلف الجهود الرامية إلى نصرة القدس والحفاظ على طابعها الديني والحضاري والتاريخي. وصرحت بوستة، على هامش الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب، الذي خصص لبحث آخر تطورات القضية الفلسطينية، أن هذه القضية تعتبر بالنسبة للمغرب، محورية ومركزية، مبرزة أنها ذكرت بالمناسبة، بالعناية الدائمة والموصولة التي يوليها جلالة الملك للدفاع عن القدس ونصرة قضاياها.

* البيان:

• أعلنت وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات المحلية) عن مواصلة ورش تعميم الشباك الرقمي الوحيد لرخص التعمير والرخص الاقتصادية، كرافعة لتبسيط ورقمنه المساطر، وذلك بغية تحسين الخدمات المقدمة للمواطن والمقاولة. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للجماعات المحلية أن هذه المنصة تروم توفير تدبير إلكتروني سلس وشفاف للمساطر الإدارية يتفاعل من خلاله كافة المتدخلين، بدء من المرتفق الذي يقوم بإيداع الطلب إلى غاية إمضاء الرخصة رقميا من طرف رئيس الجماعة المعنية ووضعها رهن إشارة طالبها في الفضاء المخصص له داخل المنصة، مرورا بتوفير كافة الإمكانيات التقنية لأعضاء اللجان من أجل دراسة الملفات رقميا وتدوين ملاحظاتهم وإمضاءها إلكترونيا.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
قراءة لأبرز عناوين الصحف
فيصل العرايشي عضوا باللجنة التنفيذية لاتحاد الإذاعات الأوروبية للمرة الثانية على التوالي
بلمختار يرفع الفيتو في وجه أساتدة الدروس الخصوصية
حوالي 187 ألف مغربي مسجلون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا
وزير الداخلية يعلن فتح التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة خلال الفترة ما بين 22 ديسمبر و19 فبراير
لأول مرة التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة عن طريق موقع إلكتروني
هام لمستعملي الطريق : الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تعتمد تسعيرة جديدة للأداء ابتداء من فاتح يناير 2015
جواز السفر المغربي يقود الى 51 دولة بدون تأشيرة …و هذه هي لائحة الدول
التقرير السنوي لوزارة الأوقاف : العناية بالمساجد وبالقيمين الدينيين وخدمة القرآن الكريم أبرز العناوين
التصوف بالمناهج الدراسية والتربوية حلم قد يتحقق ...