الصحراء زووم _ أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


أضيف في 19 يوليوز 2019 الساعة 11:31


أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


الصحراء زووم :و.م.ع

 

 

  أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة يوم الجمعة 19 يوليوز2019

 

* أخبار اليوم :

• في خطوة جديدة نحو تقوية العلاقات الاقتصادية في المجالات الجديدة للدبلوماسية المغربية في إفريقيا، قام وفد رفيع المستوى، يتكون من رجال أعمال وفاعلين مؤسساتيين من جنوب إفريقيا ونيجيريا وليسوتو وكينيا، بزيارة اقتصادية للمغرب في بداية الأسبوع الجاري، وذلك بمبادرة من وزارة الشؤون الخراجية والتعاون الدولي. وتضمنت البادرة، التي أشرف عليها الوزير المنتدب المكلف بالتعاون الإفريقي، محمد الجزولى، زيارات لعدد من المنشآت الاقتصادية المغربية، والتي أنجزت في إطار استراتيجية للتنمية الاقتصادية للمغرب، كميناء طنجة المتوسط، ومحطة نور ورزازات للطاقة الشمسية. كما شمل البرنامج عقد لقاء عمل مع ممثلي القطاع العام المغربي وأهم الفاعلين الاقتصاديين.

• صادق مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، مؤخرا، على اتفاقية طالما انتظرها سكان إقليم شفشاون، والذين عانوا في السنوات الأخيرة، من مشكل ندرة المياه الصالحة للشرب وباقي الاستعمالات الغذائية، ما دفع سكان المناطق النائية للاحتجاج أمام الجماعات القروية التي ينتسبون لنفوذها الترابي، كما دفعت أفواجا من السكان للهجرة نحو مدن تطوان وطنجة. وينتظر مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، تأشيرة وزارة الداخلية على مشروع اتفاقية شراكة رباعية الأطراف مع كل من وزارة الاقتصاد والمالية، ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، تتعلق بتزويد عشرات القرى الجبلية في إقليم شفشاون بالماء الشروب، وذلك بغلاف مالي قدره 610 مليون درهم، في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية بين الأقاليم.

* المساء :

• قامت المصالح التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، خلال الربع الثاني من سنة 2019، بحجز وإتلاف 972 طنا من المنتجات الغذائية غير صالحة للاستهلاك على مستوى التراب الوطني. وأوضح المكتب، في بلاغ له حول “حصيلة مراقبة المواد الغذائية خلال الربع الثاني من سنة 2019″، أن حصيلة عمليات مراقبة المواد الغذائية المنجزة على مجموع التراب الوطني همت حوالي 3.713.621 طنا من المواد الغذائية، مضيفا أنه على مستوى السوق الوطني قامت مصالح المراقبة التابعة للمكتب ب 27.388 زيارة ميدانية، 13.355 منها كانت في إطار اللجان الإقليمية المختلطة.

• بعد انتقادات عدة لضعف التعويضات العائلية ونسبة تحمل مصاريف العلاجات الصحية ومعاشات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، قرر هذا الأخير اعتماد نظام جديد يهم مراجعة المعاشات ومبالغ التعويضات العائلية والرفع من التعريفة المرجعية للأعمال الطبية في إطار تحسين نسبة تحمل مصاريف العلاجات الصحية، وذلك دون اقتطاعات إضافية من اشتراكات المشغلين والمشتغلين. وحسب وثائق حصلت عليها “المساء”، ستتم بناء على توصية لجنة التسيير والدراسات الموافقة على الرفع من مبلغ التعويضات المالية إلى 300 درهم عن كل طفل في حدود 3 أطفال الأوائل، حيث وافق مجلس الإدارة على القرار، بأثر رجعي منذ فاتح يوليوز، على أن تكون الزيادة في التعويضات العائلية بدون اقتطاعات إضافية في اشتراكات المشغلين خلال فترة سنتين، على أن يتم بعدها تقييم آثار تحسين نسبة تحمل مصاريف التعويضات العائلية.

* الأحداث المغربية :

• قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، إن المغرب يمتلك كل المقومات للتموقع كشريك موثوق ومفيد لأوروبا. وأوضح ، في حديث لوكالة الأنباء الإيطالية (لابريس)، بثته بمناسبة الذكرى العشرين لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس العرش، أن المغرب ” كانت له دائما الريادة في علاقته مع أوروبا، فهو البلد الأكثر قربا على المستوى الجغرافي وتجمعنا علاقات يعود تاريخها لحوالي نصف قرن”، مضيفا أن أول اتفاق بين المغرب والاتحاد الأوروبي يعود إلى عام 1969 ، و”اليوم لدينا كل المقومات للتموقع كشريك موثوق ومفيد” لأوروبا.

• توصلت مختلف الولايات والعمالات، بمذكرة مشتركة لوزارتي الداخلية والفلاحة، من أجل الاستعداد لعيد الأضحى، وتكثيف مراقبة أعلاف الماشية المعدة للذبح خلال هذه المناسبة الدينية.

وشددت المذكرة، على منع نقل أو دخول المواشي غير المرقمة إلى الأسواق بالأقاليم من طرف مصالح الأمن والدرك الملكي والقوات المساعدة، وكذا تركيز عمليات المراقبة على بيع أو استعمال المواد غير المرخصة في تغذية أو علاج المواشي المعدة لعيد الأضحى، وذلك بشكل مكثف خلال الأسبوعين السابقين للعيد مع تتبع عمليات ترقيم الأغنام والماعز الموجهة للذبح.

ودعت المذكرة المشتركة إلى مراقبة نقل فضلات وبقايا الدواجن والطيور من طرف مصالح الدرك الملكي ومصالح الأمن، حيث أشارت إلى وجوب أن يكون نقل هاته المواد مرخصا من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، لتحديد مسارها من مكان ذهابها إلى مكان وصولها.

* العلم :

• بعد سلسلة من اللقاءات التي جمعت طلبة الطب مع اللجنة الوزارية المكلفة بإيجاد حل لأزمتهم، أكدت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب استمرار المقاطعة إلى حين الوصول لحلول عملية وملموسة لمختلف نقاط الملف المطلبي للطلبة الأطباء والصيادلة. وجددت التنسيقية، في بيان نشرته على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، رغبتها الصادقة في الحوار الجاد مع كل مكونات الحكومة للخروج بحل يضمن حقوق ومكتسبات الجامعة العمومية ويرقى بمستقبل الدراسات الطلابية في المغرب، مشددة على أن الطلبة دعاة حل لا دعاة أزمة.

• قال محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، إن التطور التكنولوجي الهائل الذي يشهده العالم يتطلب تعزيز قدرات الأجهزة المكلفة بمكافحة الجريمة، لصيانة الحياة الخاصة للأفراد، في ظل بروز حقوق جديدة، كالحق في حماية المعطيات الشخصية. وأكد عبد النباوي، في نطاق حديثه عن تحديات الجريمة الإلكترونية، ضمن ورشة عمل حول تقنيات البحث في الجرائم المتعلقة بحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، الأربعاء بالرباط، أن التكنولوجيا الحديثة سهلت الاتصال وحركة الاقتصاد والرفع من الإنتاج، لكنها أفرزت أشكالا جديدة من الجريمة. وشدد على أن توسع نطاق الجريمة الإلكترونية يقتضي ضرورة تعزيز الإجراءات والتدابير التشريعية لضمان حماية الحياة الخاصة، كالمعطيات ذات الطابع الشخصي، من صور وغيرها، والبيانات ذات الطبيعة الحساسة، كالبيانات الصحية والنفسية للأفراد، والمعتقدات الدينية.

* بيان اليوم:

• أكدت كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، نزهة الوافي، بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، الانخراط الكامل للمملكة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في الآجال المحددة. وقالت الوافي، في كلمة باسم المملكة خلال المناقشة العامة للشق رفيع المستوى من المنتدى السياسي رفيع المستوى للتنمية المستدامة، إن المغرب، ومنذ أن تم اعتماد الخطة الجديدة للتنمية المستدامة لسنة 2030 أواخر سنة 2015، انخرط في مسلسل التعبئة الجماعية، على المستويين الدولي والوطني، واعتبر هذه الخطة خارطة طريق وآلية من الآليات الفعالة بغية تعزيز مسلسل التنمية المستدامة المنشودة من طرف كل الدول. وأوضحت، في هذا الإطار، أن المملكة، ومن أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة، قدمت تقرير الاستعراض الطوعي حول أجندة التنمية المستدامة، وعملت على وضع مخططات وبرامج لتنفيذها.

• قال وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عبد الأحد الفاسي الفهري، بأكادير، إن الوكالة الحضرية مدعوة إلى بلورة رؤية استراتيجية للتنمية في مجال تدخلها بناء على مقاربة متجددة. وأبرز الفاسي الفهري، الذي ترأس أشغال المجلس الإداري السادس عشر للوكالة الحضرية لأكادير، أن “الوكالة الحضرية كمؤسسة عمومية تضطلع بأدوار مهمة في تسطير وتنفيذ سياسة التهيئة المجالية”. وبعدما أشار إلى أن جهة سوس-ماسة تتمتع بتراث ثقافي وحضاري غني ومتنوع، شدد الوزير على أن الوكالة الحضرية لأكادير “مدعوة لمواكبة المنظومة المحلية والجهوية من أجل تثمين هذا الموروث، عبر بلورة وإنجاز مشاريع خاصة تساهم في تسريع وتيرة خلق الثروة وتحسين توزيعها لفائدة جميع الساكنة وتعزيز تماسك المجتمع والرقي بإطار عيشه مع خلق توازن تنموي بين مختلف المكونات المجالية”.

* الاتحاد الاشتراكي :

• تمكنت عناصر الأمن الوطني بميناء بني انصار، بتنسيق مع نظيرتها بالمنطقة الإقليمية للأمن بالناظور، من إحباط محاولة لتهريب 500 هاتف نقال وملحقاته، تم حجزها على متن شاحنة للنقل الدولي للبضائع قادمة من أوروبا. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه جرى خلال هذه العملية إخضاع الشاحنة التي وصلت على متن رحلة بحرية قادمة من إسبانيا لعملية تفتيش دقيق، مكنت من حجز شحنة الهواتف النقالة المهربة، فضلا عن العشرات من إكسسوارات الهواتف النقالة، كانت مخبأة داخل شحنة من مواد البناء، كما مكنت أيضا من توقيف سائق الشاحنة المغربي الجنسية. وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي تجريه فرقة الشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد باقي ملابسات هذه العملية وهوية المتورطين المفترضين فيها.

• شارك الرئيس المدير العام للوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، مصطفى البكوري، بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، في اجتماع حول تسريع الاستثمارات في الطاقات النظيفة في إفريقيا لدعم العمل المناخي، وذلك في إطار أشغال المنتدى السياسي رفيع المستوى للتنمية المستدامة. وتميز هذا الاجتماع، الذي نظمته اللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، بمشاركة وزراء ومسؤولين أفارقة بقطاعي الطاقة والمالية، وكذا فاعلين رئيسيين في المجال، بهدف استكشاف حلول مبتكرة لتسريع الاستثمارات طويلة الأمد في مجال الطاقات النظيفة في إفريقيا وتحديد مشاريع استثمارية ذات وقع تنموي على مستوى القارة. وتمحور النقاش خلال هذا اللقاء حول تحديد مجموعة من مشاريع الطاقات المتجددة في إفريقيا التي يمكن أن تحظى بدعم مبادرة السندات الخضراء التي طورتها اللجنة الاقتصادية لإفريقيا، بشراكة مع مجلس التنمية المستدامة التابع للأمم المتحدة والمؤسسات المالية بهدف تمويل أكثر من 10 جيغاوات من الطاقة الكهربائية المتجددة في إفريقيا خلال السنوات الخمس القادمة، مما سيسهم في العمل المناخي لقمة العمل من أجل المناخ التي دعا الأمين العام للأمم المتحدة إلى عقدها في شتنبر المقبل، ومنتدى تمويل التنمية الذي سينعقد خلال الفترة نفسها.

* رسالة الأمة :

• على إثر مصادقة لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب بأغلبية أعضائه، على مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، أشادت الأمانة العامة لحزب الاتحاد الدستوري بالتعبئة الكبيرة التي رافقت إرساء هذا المشروع إن على صعيد وضعه أو مناقشته أو إدخال تعديلات عليه، والتوافق حول عدد من فصوله وبنوده من قبل ممثلي الأمة. ونوهت الأمانة العامة، في بلاغ لها، بأداء نواب الحزب بالبرلمان، الذين أبانوا عن حس وطني رفيع في الدفع إلى إقرار هذا الإطار التعاقدي الحيوي لإصلاح منظومة التربية والتكوين، والالتزام بتغليب المصلحة العليا للبلاد. ودعت الأمانة العامة للحزب كافة القوى الحية بالبلاد إلى تحصين هذا المكسب، وتحمل مسؤولية إحاطته بكل ضمانات تقويته والتفاعل الإيجابي مع بنوده الإصلاحية وتيسير تنزيله، خدمة لانتظارات الأجيال الصاعدة للبلاد، وتعزيز اندماجها في مجتمع المعرفة والتكنولوجيا والاتصال.

• تم بأزمور، تدشين دار الصانع التي كلف تشييدها استثمارا إجماليا ناهز 34.84 مليون درهم، وذلك تحت إشراف وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، محمد ساجد. ويهدف إنشاء هذه الدار، التي بنيت على طابقين بالمدينة القديمة لأزمور المعروفة بأصالة صناعاتها التقليدية، والتي تضم ورشات وقاعات للتكوين وقاعة للاجتماعات وقاعة كبرى وأخرى للعرض ومقهى أدبي، إلى المساهمة في الحفاظ على الموروث التقليدي للمنطقة، وتحسين أوضاعها السيوسيو اقتصادية، إلى جانب توفير فرص جديدة للشغل. وتعتبر هذه المنشأة مركبا مهنيا مخصصا لاحتضان مهن الخزف والحدادة والتطريز والنسيج التقليدي “الخرقة السايسية” وفن التزيين (الديكور).

* لوماتان:

• وجه أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الخميس، رسالة سامية إلى الحجاج المغاربة الميامين برسم موسم الحج لسنة 1440ه، تلاها وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، قبل مغادرة الوفد الأول من الحجاج لمطار الرباط –سلا. ومما جاء في هذه الرسالة الملكية .. ” نخاطبكم – معاشر الحجاج – جريا على سنة أسلافنا المنعمين، لتذكيركم بما يتعين الاتصاف به من الأخلاق الحميدة، والتزود به من المعرفة بالأركان والواجبات والسنن والآداب المتعلقة بمناسك الحج والزيارة لبيت الله الحرام، طوافا وسعيا ووقوفا بعرفات، أعانكم الله على أداء هذه الأركان والواجبات بيسر وأمن وأمان”.

• أجرى رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، خليهن ولد الرشيد، مباحثات بالرباط مع رئيسة برلمان جمهورية أوغندا، ريبيكا كاداغا أليتوالا، همت تطورات قضية الصحراء المغربية. وقدم خليهن، خلال لقائه بالمسؤولة الأوغندية، عرضا أبرز فيه أهمية مشروع نظام الحكم الذاتي الموسع الذي وضعه المغرب على طاولة المفاوضات الأممية سنة 2007. وأكد خليهن، أيضا خلال اللقاء الذي حضره الأمين العام للمجلس، ماء العينين بن خليهنا ماء العينين، وعضو المجلس مولاي أحمد مغيزلات، أهمية موقف الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، بما فيه الأسرة الإفريقية، من الحل المغربي الذي حرك حالة الجمود بفضل مصداقيته وواقعيته المشهود بها في كافة القرارات الصادرة عن مجلس الأمن بشأن هذا النزاع الإقليمي المفتعل.

* ليكونوميست :

• قرر مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الرفع من نسبة تحمل مصاريف العلاجات الصحية والاستشفاء إلى 80 في المئة، والأدوية الجنيسة إلى 90 في المئة والأجهزة الطبية إلى 100 في المئة، وذلك دون اقتطاعات إضافية من اشتراكات المشغلين والمشتغلين. وسيمكن دخول هذا القرار حيز التنفيذ من تحسين عرض التغطية الصحية لمستخدمي القطاع الخاص.

• منذ إعطاء الإنطلاقة الرسمية لعملية “مرحبا”، تم تسجيل عبور حوالي 724772 مواطن مغربي مقيم بالخارج إلى أرض الوطن (إلى حدود 9 يوليوز 2019)، بزيادة قدرها 10.22 في المئة مقارنة بالسنة الماضية.

وخلال السنة الجارية، قامت السلطات المحلية وسلطات ميناء طنجة المتوسط بتهيئة باحة استراحة خارج الميناء لمواجهة تدفق المسافرين، خاصة خلال فترة الذروة. ويتسع هذا الفضاء، الذي تبلغ مساحته 63000 متر مربع، ل 1071 سيارة و 248 حافلة، مما سيسهم في تدبير أفضل لحركة المرور قبل الوصول إلى مرافق الميناء.

* أوجوردوي لو ماروك :

• قال المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر، عبد العظيم الحافي، الخميس بالرباط، إن مداخيل صندوق القنص عرفت ارتفاعا ملموسا قدر ب8.33 بالمئة مقارنة بالسنة الماضية، حيث بلغت 47.4 مليون درهم، وهو ما يمثل أكثر من 97 بالمئة مقارنة مع موسم 2008/2009. وأوضح الحافي، في كلمة بمناسبة انعقاد الدورة العادية للمجلس الأعلى للقنص، أن عدد ممارسي القنص بلغ 71 ألفا و793 قناصا خلال الموسم الماضي، أي بزيادة قدرها 49.56 بالمئة مقارنة مع موسم 2008-2009. وأوضح الحافي أن هذا النشاط يكتسي أهمية كبيرة من خلال مساهمته في خلق 1.18 مليون يوم عمل قار، ومائتي ألف منصب شغل مؤقت بالوسط القروي سنويا.

• قامت وحدات القوات المسلحة الملكية بإقليم بوعرفة- فيكيك والرشيدية وورزازات بنشر أطباء عسكريين لتقديم استشارات طبية لفائدة ساكنة شرق وجنوب شرق المملكة. وتأتي هذه المبادرة استجابة لطلب وزارة الداخلية، وذلك من أجل مواجهة النقص الحاصل في الأطر الصحية بالمناطق المذكورة. وتهدف هذه المبادرة إلى سد الخصاص المسجل في التغطية الصحية بالمناطق المستهدفة، في انتظار تعيين أطباء مدنيين. وهكذا، استفاد 4.161 شخص من ساكنة الأقاليم السالفة الذكر من الخدمات الطبية التي قدمها الأطباء العسكريون خلال الربعين الأولين من السنة الجارية.

* البيان :

• قدم وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، المصطفى الرميد ، الأربعاء بالرباط، مضامين مشروع التقرير الوطني الجامع للتقارير 19 و20 و21 المتعلق بإعمال الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري. وأبرز الرميد، في عرض قدمه أمام لجنة العدل والتشريع وحقوق الانسان بمجلس المستشارين، في إطار لقاء تشاوري، النهج التشاوري الواسع الذي تسلكه وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان في سياق إعداد التقرير الوطني. وبعد أن قدم لمحة موجزة حول الاتفاقية ، قال الرميد ، إن مشروع التقرير يضم في جزئه الأول ملاحظات عامة وتشمل معطيات جوابية على التوصية 7، تتعلق بالمعلومات حول السكان وتكوين السكان المغاربة والمهاجرين واللاجئين المتواجدين بالمغرب.

• قال رئيس الجامعة المغربية لغرف التجارة والصناعة والخدمات بالمغرب، عمر مورو، الأربعاء بالرباط، إن النجاح في رفع تحدي إصلاح غرف التجارة والصناعة والخدمات بالمغرب يمر عبر توفير إرادة مشتركة لدى جميع المتدخلين. وأوضح مورو، خلال لقاء دراسي نظمه فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، بتنسيق مع جمعية الفضاء المغربي للمهنيين، في موضوع “غرف التجارة والصناعة والخدمات بالمغرب: أية أدوار في سياق المتغيرات الاقتصادية الوطنية والدولية”، أن إصلاح الغرف لا يعد فقط ضرورة لهذه المؤسسات الدستورية، بل أصبح شرطا لازما لاعادة الاعتبار للمقاولات الصغرى والمتوسطة داخل نسق صناعة القرار الاقتصادي.

* لوبينيون:

• أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن الوضعية المؤقتة للتحملات وموارد الخزينة سجلت فائضا بقيمة 5.4 مليار درهم مع نهاية شهر أبريل 2019، مقابل 4.6 مليار درهم خلال الفترة نفسها من السنة الماضية. وأوضحت الخزينة العامة، في نشرتها الشهرية لإحصاءات المالية المحلية لشهر أبريل 2019، أن هذا الفائض يشمل نفقات الاستثمار التي بلغت 1.3 مليار درهم، والرصيد الإيجابي البالغ 119 مليون درهم الناتج عن الحسابات الخاصة والميزانيات الملحقة. كما أشارت النشرة إلى ارتفاع الإيرادات العادية للجماعات المحلية بنسبة 11.1 بالمئة لتبلغ 12.9 مليار درهم، والنفقات العادية بنسبة 6.9 بالمئة، لتصل إلى 6.4 مليار درهم.

• أكدت الشركة البريطانية المتخصصة في بيانات المحمول “OpenSignal”، في تقريرها الأخير، أن المغرب يأتي في المرتبة الثانية على المستوى الإفريقي من حيث جودة تغطية شبكة G4، متفوقا على جنوب إفريقيا، وكينيا، بمعدل 77.2 بالمئة. وكشف التقرير ذاته أن المملكة، التي تأتي خلف السينغال، تتفوق على بعض الأسواق الأكثر تقدما في مجال تهيمن عليه كوريا الجنوبية واليابان والنرويج على الصعيد العالمي.

* ليبيراسيون :

• صادقت لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، بالإجماع، على ثلاثة نصوص مشاريع قوانين تتعلق بأراضي الجماعات السلالية. يهم النص الأول، الذي تمت المصادقة عليه مشروع قانون رقم 62.17 بشأن الوصاية الإدارية على الجماعات السلالية وتدبير أملاكها، الذي يهدف إلى إعادة صياغة الظهير الشريف المؤرخ في 27 أبريل 1919 بشأن تنظيم الوصاية الإدارية على الجماعات السلالية وتدبير أملاكها، وتحيينه شكلا ومضمونا. ويهم النص الثاني مشروع قانون رقم 63.17 المتعلق بالتحديد الاداري لأراضي الجماعات السلالية، ويرمي الى إعادة صياغة الظهير الشريف المؤرخ في 18 فبراير 1924 المتعلق بالتحديد الإداري لأملاك الجماعات السلالية وتحيينه شكلا ومضمونا. أما النص الثالث، فيتعلق بمشروع قانون رقم 64.17 المتعلق بتغيير الظهير الشريف رقم 1.69.30 الصادر في 10 جمادى الاولى 1389 (25 يوليوز 1969) بشأن الأراضي الجماعية الواقعة في دوائر الري. وينص على استثناء الأراضي المشمولة بوثائق التعمير من تطبيق احكام الظهير المذكور، لكونها فقدت الصبغة الفلاحية، حتى يتسنى تخصيصها للاستعمالات التي تتناسب مع طبيعتها؛ وتحديد كيفية تبليغ لائحة ذوي الحقوق، بعد حصرها من طرف نواب الجماعة السلالية، باعتبارها نقطة الانطلاق لعملية التمليك .

• قدمت مجموعة مناجم وجمعية إنجاز المغرب، بالدار البيضاء، حصيلة برامجهما التكوينية الخاصة بريادة الأعمال، التي كانت قد أطلقت لفائدة ساكنة المناطق المعدنية التي تتواجد بها أنشطة المجموعة. ويتعلق الأمر ببرامج “جماعتي” و”كوبر آب للتنمية” و”إيتس ماي بيزنيس”، التي جرى تطويرها في إطار شراكة بين مجموعة مناجم وجمعية إنجاز المغرب، وذلك بدعم من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي . وتروم هذه الشراكة، التي تندرج ضمن الرؤية الاستراتيجية 2015/ 2030 للوزارة، تجميع خبرات المجموعة والجمعية، من أجل تسخير وسائلهما ومواردهما نحو مجال التكوين الذي يركز على ريادة الأعمال. ويهدف برنامج “جماعتي” إلى تطوير معرفة تلاميذ وتلميذات المستويين الخامس والسادس ابتدائي حول التسيير الاقتصادي والاجتماعي المحلي في كل من المجالين الحضري والقروي، وعلى مستوى القطاعين العام والخاص.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
قراءة لأبرز عناوين الصحف
فيصل العرايشي عضوا باللجنة التنفيذية لاتحاد الإذاعات الأوروبية للمرة الثانية على التوالي
بلمختار يرفع الفيتو في وجه أساتدة الدروس الخصوصية
حوالي 187 ألف مغربي مسجلون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا
وزير الداخلية يعلن فتح التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة خلال الفترة ما بين 22 ديسمبر و19 فبراير
لأول مرة التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة عن طريق موقع إلكتروني
هام لمستعملي الطريق : الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تعتمد تسعيرة جديدة للأداء ابتداء من فاتح يناير 2015
جواز السفر المغربي يقود الى 51 دولة بدون تأشيرة …و هذه هي لائحة الدول
التقرير السنوي لوزارة الأوقاف : العناية بالمساجد وبالقيمين الدينيين وخدمة القرآن الكريم أبرز العناوين
التصوف بالمناهج الدراسية والتربوية حلم قد يتحقق ...