الصحراء زووم _ محاميد الغزلان تحتضن فعاليات الدورة السادسة لمهرجان تاركالت للثقافة الصحراوية


أضيف في 9 يناير 2015 الساعة 23:26


محاميد الغزلان تحتضن فعاليات الدورة السادسة لمهرجان تاركالت للثقافة الصحراوية


جانب من النسخة الماضية من مهرجان تاركالت للثقافة الصحراوية

تنظم جمعية "الزايلة"، من 23 إلى 25 يناير الجاري بمحاميد الغزلان (98 كلم جنوب مدينة زاكورة)، الدورة السادسة لمهرجان تاركالت للثقافة الصحراوية بمشاركة فنانين من المغرب وبلدان إفريقية أخرى ومن أوروبا.

وأوضح بلاغ للمنظمين أن هذه الدورة، التي سيحضرها ما بين 4000 و6000 زائر، ستنطلق بالافتتاح الرسمي للمهرجان عبر معارض وأوراش حول تيمات "التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة"، ومن ضمنها الصناعة التقليدية لدى النساء في المنطقة، ومختلف المنتجات الطبيعية لحوض درعة، والمعمار التقليدي للقصبة داخل الواحات، والجهود المبذولة من أجل الحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة، وسباق الجمال.

كما سيتم مساء اليوم نفسه عرض فيلم "الحياة في الصحراء"، وانطلاق "السهرة التقليدية للصحراء" بمشاركة مجموعات محلية والفنانين المدعوين (رقص . موسيقى، غناء وشعر مخصص للقوافل الكبرى القديمة العابرة للصحراء).

ويخصص اليوم الثاني (يوم التقليد والثقافة) بالخصوص لتنظيم ندوة حول "الثقافة رافعة للتنمية والتقارب بين الشعوب" في إطار شبكة القافلة الثقافية للسلام، ثم سهرة "ديزير بلوز" التي يحييها موسيقيو الإقامة الفنية تاركالت.

أما اليوم الأخير، (يوم الموسم)، فسيعرف مسيرة وزيارة بين الواحات في الصحراء من أجل تثمين دور الأنظمة البيئية الواحية، وندوة حول السياحة الواحية "مقاربات تنمية الواحات ، حالة واحة امحاميد"، وعرضا يقدمه عيسى ديكو وهو محاضر ومنعش ثقافي من مالي حول "تيفيناغ تراث صحراوي ساحلي وشمال إفريقي.. جذوره وتطوره ووظائفه واستعمالاته"، وأغاني ورقصات "أصوات نسائية" تؤديها نساء المنطقة وفنانات إقامة تاركالت، وسهرة "الصحراء وموسيقى العالم" بمشاركة فرق محلية (شمرة، أحيدوس، الركبة غانغا، الكدرة).

وعلاوة على مهرجان تاركالت، الذي رأى النور في 2009، ينظم في إطار القافلة الثقافية للسلام، وهي مشروع ساحلي عبر الصحراء من أجل الثقافة والسلام والتسامح يهدف إلى "تشجيع الحوار والمبادلات الثقافية والاندماج الاجتماعي في مناطق الصحراء والساحل"، المهرجان حول النيجر (من 5 إلى 8 فبراير القادم بمدينة سيغو بمالي) ومهرجان الصحراء (من 12 إلى 13 فبراير القادم بمدينة تومبوكتو بمالي أيضا).

يشار إلى أن لفظ تاركالت هو الإسم الذي كان يطلق سابقا على امحاميد الغزلان (سهل الغزلان).








أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
الشعر الحساني الدلالات والمعاني
ثقافة الصحراء، الحياة وطقوس العبور عند مجتمع البيظان
الأزياء الصحراوية ... سحر الألوان وأناقة الملبس
" الحركية الثقافية والعلمية بالصحراء " موضوع محاضرة بالمركز الثقافي المغربي بنواكشوط
"الأدب والحلم المغاربي" شعار الدورة العاشرة من مهرجان الأدب الموريتاني
عشية مسيرة شارلي إبدو .. ليلة مديحية رائعة بالعيون
هذه هي أنشطة المركز الثقافي المغربي بنواكشوط لهذا الشهر
باحثة مغربية تدعو إلى دسترة الحسانية وصيانتها
موسم طانطان يحل ضيف شرف على الدورة الثامنة للمهرجان الدولي لمدينة حائل السعودية‎
للمرة الثانية جمعية أوديسا للثقافة والفن تعلن تأجيل مهرجان العيون الدولي لمسرح الشارع وهذه هي الأسباب