الصحراء زووم _ للمرة الثانية جمعية أوديسا للثقافة والفن تعلن تأجيل مهرجان العيون الدولي لمسرح الشارع وهذه هي الأسباب



أضيف في 20 يناير 2015 الساعة 21:33


للمرة الثانية جمعية أوديسا للثقافة والفن تعلن تأجيل مهرجان العيون الدولي لمسرح الشارع وهذه هي الأسباب


الصحراء زووم : سعيد أبو ليلى

 

توصل موقع الصحراء زووم ببلاغ صحفي من جمعية أوديسا للثقافة والفن تعلن فيه عن تأجيل النسخة الاولى من مهرجان العيون الدولي لمسرح الشارع .

وهذه هو نص البلاغ الذي تضمن أسباب التأجيل .

 

بلاغ صحفي

 

تعلن جمعية أوديسا للثقافة والفن أنها قررت وللمرة الثانية تأجيل مهرجان العيون الدولي لمسرح الشارع الذي كان من المنتظر أن يتم تنظيمه بمدينة العيون من 16 إلى 18 يناير 2015،  وذلك إلى غاية الفترة الممتدة من 6 إلى 8 مارس 2015.

وتعود الأسباب الرئيسية لهذا التأجيل الاضطراري إلى عدم تمكن الجمعية من تحصيل الدعم الكافي لإنجاح هذه التظاهرة الدولية التي ستعرف مشاركة عدة فرق مسرحية من: المغرب، فرنسا، اسبانيا، وهولندا. فرغم محاولات الجمعية لتعبئة عدة شراكات عبر توجهها لعدد من المؤسسات العمومية والخاصة لطلب دعمها ومساندتها لهذه التظاهرة الفنية والثقافية خاصة بمدينة العيون والجهات الصحراوية الثلاث، اصطدمت مجهوداتها واتصالاتها عموما بنوع من اللامبالاة، وفي أحسن الأحوال تلقت دعوتنا تجاوبا من قبل بعض المؤسسات على شكل وعود لم تعرف بعد طريقها للتحقق، باستثناء بعض الاستجابات القليلة والمشكورة التي عبرت عنها بالملموس كل من وزارة الثقافة ومؤسسة المسرح الوطني محمد الخامس، المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الشيء الذي يدفعنا إلى التساؤل عن دور بعض مؤسسات الدولة بأقاليمنا الجنوبية ومدى انخراطها في تنفيذ مضامين الخطابات الملكية السامية التي تضع الثقافة والفن في صلب اهتماماتها في إطار المخططات التنموية الجديدة والإصلاحات العميقة والأوراش الكبرى للنهوض بالجيل الجديد من الحقوق الاقتصادية، والاجتماعية والثقافية.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه التظاهرة الدولية التي تنظم بدعم من وزارة الثقافة تندرج في إطار سعي الجمعية إلى فك العزلة الثقافية والفنية التي تعيشها الأقاليم الجنوبية للمملكة، والتي تعود إلى البعد الجغرافي عن المركز وقلة البنيات التحتية الثقافيةّ، وتواضع الدعم المقدم للجمعيات العاملة في المجال الثقافي.

وتراهن الجمعية من خلال مهرجان العيون الدولي لمسرح الشارع إلى التعريف بساحة المشور كفضاء للتبادل الثقافي والفني بين شعوب العالم لترسيخ قيم السلم والسلام وتأكيد قدرة مدينة العيون على احتضان تظاهرات من هذا الحجم في أفق أن تتحول إلى قبلة لفناني ومثقفي العالم.


العيون، في: 2 يناير 2015

إمضاء رئيس الجمعية : عبد القادر أطويف

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
الشعر الحساني الدلالات والمعاني
ثقافة الصحراء، الحياة وطقوس العبور عند مجتمع البيظان
الأزياء الصحراوية ... سحر الألوان وأناقة الملبس
" الحركية الثقافية والعلمية بالصحراء " موضوع محاضرة بالمركز الثقافي المغربي بنواكشوط
"الأدب والحلم المغاربي" شعار الدورة العاشرة من مهرجان الأدب الموريتاني
محاميد الغزلان تحتضن فعاليات الدورة السادسة لمهرجان تاركالت للثقافة الصحراوية
عشية مسيرة شارلي إبدو .. ليلة مديحية رائعة بالعيون
هذه هي أنشطة المركز الثقافي المغربي بنواكشوط لهذا الشهر
باحثة مغربية تدعو إلى دسترة الحسانية وصيانتها
موسم طانطان يحل ضيف شرف على الدورة الثامنة للمهرجان الدولي لمدينة حائل السعودية‎