الصحراء زووم _ ثقافة : انطلاق فعاليات مهرجان كلميم الدولي للشعر تحت شعار '' الشعر والحق في الاختلاف ''


أضيف في 23 مارس 2015 الساعة 13:00


ثقافة : انطلاق فعاليات مهرجان كلميم الدولي للشعر تحت شعار " الشعر والحق في الاختلاف "


الصحراء زووم : كليميم

انطلقت مساء أمس الاحد بمدينة كلميم فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان كلميم الدولي للشعر ، بمشاركة دول المغرب واسبانيا وفرنسا و فنلندا وإيطاليا وهولندا وانجلترا والسويد ومالطا وفلسطين، وليبيا، وسوريا و العراق بالإضافة الى ثلة من الشعراء من مدينة كلميم .

وتميزت الجلسة الافتتاحية لهذه التظاهرة التي تنظمها جمعية ادوار للمسرح الحر بتنسيق مع مؤسسة الكلمة للثقافة والفنون بأسفي تحت شعار " الشعر والحق في الاختلاف " بتتويج الفائزين في مسابقة الابداع الشعري حول "الشعر العربي الفصيح " التي نظمت بين تلاميذ السلك الثانوي التأهيلي بمدينة كلميم ، وتكريم الشاعرة عزيزة يحضيه عمر الشقواري وذلك اعترافا " لما قدمته من إسهامات وابداعات شعرية وحملها لمشعل ترسيخ ثقافة الشعر والكتابة على الصعيد الوطني " .

وأبرز مدير المهرجان السيد مراد لمتيوي في كلمة بالمناسبة أن مهرجان كلميم يسعى الى تكريس قيم التنوع والاختلاف وفتح آفاق للتلاقح والتثاقف مبرزا أن إدارة المهرجان ارتأت أن تقرن الشعر بالإختلاف لأن" الشعر كشف والاختلاف اكتشاف وبين الكشف والاختلاف مسافة يروح فيها الشاعر ويجيء ليبرز قيم التنوع والتعدد".

وأضاف أن الشعر والحق في الاختلاف يشكلان " رسالة لكل من أغلق باب الحق في الوجود حاملا معول الهدم في كل ما يتغنى بالحياة " مبرزا أن الحق في الاختلاف هو " احتجاج على التنميط وسلب جوهر الحياة ".

ويتضمن برنامج هذه الدورة المنظمة على مدى يومين بدعم من الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لكلميم السمارة واللجنة الجهوية لحقوق الانسان بطانطان كلميم قراءات شعرية للمشاركين في المهرجان وتنظيم ورشة تكوينية حول الكتابة الشعرية لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية .

كما سيتم في إطار هذا المهرجان تنظيم لقاءات مفتوحة بين الشعراء المحليين والشعراء الضيوف حول موضوع " الشعر والحق في الاختلاف " ومع طلبة المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين حول موضوع " الشعر والترجمة " فضلا عن أمسية شعرية و فقرات فنية متنوعة.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
الشعر الحساني الدلالات والمعاني
ثقافة الصحراء، الحياة وطقوس العبور عند مجتمع البيظان
الأزياء الصحراوية ... سحر الألوان وأناقة الملبس
" الحركية الثقافية والعلمية بالصحراء " موضوع محاضرة بالمركز الثقافي المغربي بنواكشوط
"الأدب والحلم المغاربي" شعار الدورة العاشرة من مهرجان الأدب الموريتاني
محاميد الغزلان تحتضن فعاليات الدورة السادسة لمهرجان تاركالت للثقافة الصحراوية
عشية مسيرة شارلي إبدو .. ليلة مديحية رائعة بالعيون
هذه هي أنشطة المركز الثقافي المغربي بنواكشوط لهذا الشهر
باحثة مغربية تدعو إلى دسترة الحسانية وصيانتها
موسم طانطان يحل ضيف شرف على الدورة الثامنة للمهرجان الدولي لمدينة حائل السعودية‎