الصحراء زووم _ الاتحاد الإفريقي يناقش تقريرا خاصا بنزاع الصحراء من موريتانيا



أضيف في 9 يونيو 2018 الساعة 13:33


الاتحاد الإفريقي يناقش تقريرا خاصا بنزاع الصحراء من موريتانيا


الصحراء زووم : متابعة

من المنتظر أن تشهد الدورة العادية الحادية والثلاثين لمؤتمر الاتحاد الإفريقي، المقرر أن تحتضنها العاصمة الموريتانية نواكشوط بداية الشهر المقبل، مناقشة تقرير حول ملف الصحراء.

وحسب جدول الأعمال المُعلن عنه من قبل الاتحاد الإفريقي، فإن هذه الدورة ستعرف تقديم ثلاثة تقارير، ضمنها تقرير يتطرق إلى ملف الصحراء، يعرضه موسى فكي محمد، رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي.

وهذه أول مرة يعرض فيها ملف الصحراء بجدول أعمال مؤتمر للاتحاد الإفريقي، منذ عودة المملكة إلى هذه المؤسسة السنة الماضية، بعدما كانت قد غادرتها قبل ثلاثة عقود ونيف بسبب الموضوع نفسه، وهو ما يحتم على الرباط أن تواجه أي طرح يعادي قضيتها الوطنية رقم واحد.

وقبيل انعقاد هذه القمة في موريتانيا، حل الخميس، موسى فكي محمد، رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي بالمغرب، والتقى بالملك محمد السادس، ورئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة، رفقة بعض مستشاري العاهل المغربي.

ولم يشر البلاغ الصادر عن الاتحاد الإفريقي حول زيارة فكي للمغرب إلى تطرقه إلى ملف الصحراء مع المسؤولين المغاربة، إذ اكتفى البلاغ، الصادر يوم الجمعة، بالإشارة إلى دور المملكة في مؤسسة الاتحاد، إضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وترفض المملكة المغربية إقحام ملف الصحراء في أجندة الاتحاد الإفريقي، وتعتبر أن الملف اختصاص حصري للأمم المتحدة، خصوصاً في ظل وجود عدد من الأطراف المعادية للمصالح المغربية، كجبهة البوليساريو، والجزائر وبعض الدول الأخرى.

وإلى جانب تقديم تقرير حول الصحراء المغربية، من المنتظر أن يعرف مؤتمر الاتحاد الإفريقي الـ31، يومي فاتح وثاني يوليوز المقبل، عرض تقرير حول موضوع تنفيذ مقرر الإصلاح المؤسسي للاتحاد من قبل بول كاجامي، رئيس جمهورية رواندا. كما سيتطرق تقرير آخر إلى موضوع منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية من قبل محمد إسوفو، رئيس جمهورية النيجر. فيما سيعرض موسى فكي تقريراً آخر حول الموقف الإفريقي الموحد بشأن بلدان أفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الهادي لما بعد سنة 2020.

ويتضمن جدول أعمال المؤتمر، أيضاً، عرض موضوع السنة حول «الانتصار في مكافحة الفساد: مسار مستدام نحو تحول إفريقي»، سيعرضه محمد بوخاري، رئيس جمهورية نيجيريا، سيعقبه نقاش من طرف المؤتمر. أما الجلسات المغلقة فستعرف مناقشة تقرير أنشطة مجلس السلم والأمن حول إفريقيا، الذي حاز المغرب فيه مقعداً قبل أشهر.

ويوجد بأجندة المؤتمر عرض تقرير حول تنفيذ خريطة الطريق الرئيسية للاتحاد الإفريقي للخطوات العملية لإسكات البنادق في إفريقيا عام 2020، واعتماد ميزانية الاتحاد الإفريقي لسنة 2019، والمصادقة على تعيينات في مؤسسات الاتحاد.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
شعارات سياسية تفتتح مباراة وفاق سطيف بالموندياليتو
العيون : إختتام فعاليات دورة تدريبية خاصة بمدربي وحكام سباقات الدراجات الهوئية
عشاق المرينغي بالأقاليم الجنوبية يرحلون بشكل جماعي صوب مراكش
غضبة ملكية الملك ... والجنرال بنسليمان يدخل على الخط في فضيحة ملعب الرباط..
طريف : بعد فضيحة ملعب الرباط ,,"فايسبوكيون" يطالبون أوزين بزيارة "وادي الموت"
عاجل : أمر ملكي بتعليق أنشطة وزير الشباب والرياضة
شباب المسيرة يزحف نحو المقدمة
لحاق "أفريكا - إيكو رايس" يحط الرحال بمدينة الداخلة المحطة الخامسة والأخيرة
إعفاء أوزين من مهامه وهذا نص بلاغ الديوان الملكي
هذه هي القرارات التي وقعها أوزين ساعات قبل إعفاءه من مهامه