الصحراء زووم _ نيروبي .. الإعلان عن إحداث اللجنة البرلمانية المشتركة المغربية الكينية


أضيف في 7 غشت 2018 الساعة 14:34


نيروبي .. الإعلان عن إحداث اللجنة البرلمانية المشتركة المغربية الكينية


الصحراء زووم : الرباط

أعلن خمسة عشر برلمانيا كينيا، مؤخرا، عن إحداث اللجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب وكينيا، وهي الأولى من نوعها في تاريخ العلاقات بين الرباط ونيروبي.


وذكر سفير المملكة المغربية في نيروبي المختار غامبو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الإثنين 06 غشت، أن هذا الإعلان من طرف البرلمانيين الكينيين الـ15 جاء خلال حفل استقبال بهيج نظمته السفارة المغربية بمناسبة الذكرى الـ19 لتربع الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين.

وأوضح غامبو أن إحداث هذه اللجنة البرلمانية المشتركة يأتي بعد عدة محادثات ومناقشات دارت بين أعضاء مجلس النواب، ومجلس الشيوخ الكيني، والسفارة المغربية في نيروبي تماشيا مع إرادة الحكومة الكينية لفتح صفحة جديدة في علاقاتها مع المغرب وتشجيع مثل هذه المبادرات الرامية لإحداث ووضع هياكل مؤثرة تكرس الديبلوماسية الموازية.

وستعمل هذه اللجنة البرلمانية المشتركة بين المغرب وكينيا على السعي لتشجيع كافة المبادرات التي تروم تعزيز العلاقات بين البلدين واتخاذ مواقف مشتركة في المحافل والاجتماعات على المستوى القاري، بما في ذلك داخل البرلمان الإفريقي.

كما ستقوم اللجنة، إلى جانب تبادل الزيارات والخبرات بين البرلمانيين، على تشجيع المبادرات الرامية لتوقيع اتفاقات ثنائية في مختلف المجالات مثل الفلاحة، والصناعات الغذائية، والسياحة، والطاقات المتجددة، و بناء السدود.

وتهدف هذه اللجنة أيضا إلى تنمية التبادلات التجارية والتعاون الإقتصادي والثقافي بين البلدين، وتوفير الظروف المناسبة للمستثمرين المغاربة في السوق الكيني، وكذا تعزيز التشاور والتنسيق مع بلدان إفريقيا الشرقية من أجل المساهمة في التوصل إلى حل سلمي وتفاوضي ونهائي لقضية الصحراء المغربية.

وتميز هذا الحفل بحضور شخصيات كينية عديدة من بينها نواب وأعضاء مجلس الشيوخ، وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد في نيروبي وأفراد الجالية المغربية المقيمة في كينيا.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
افتتاح أكبر مسجد بالصحراء في السمارة
هام : هذه هي تواريخ إيداع ملفات الترشيح لإمتحانات الباكالوريا أحرار
إرتباك في حزب الإتحاد الدستوري بعد إنضمام العشرات من مناضليه لحزب الإستقلال بالعيون
الصحراء زووم تعزي قبيلة الشرفاء الرگيبات في وفاة المرحوم الشريف عبداتي ولد ميارة
بلدية المرسى وبلدية "ميري" يوقعان إتفاقية توأمة وتعاون
بعد تقاعس وكالة الحوض المائي ومندوبية الفلاحة بلدية العيون تتدخل لإنقاذ الساكنة من الناموس
إستثمارات تقدر بثمانية ملايين درهم لحماية مدينة كلميم من الفيضانات
مدينة أسا تحتضن الملتقى الجهوي حول الواحات نهاية الاسبوع الحالي
التصوف السني ودوره في تحصين الأمة موضوع ندوة علمية بالعيون
انطلاق عملية تسجيل الحجاج الذين تم اختيارهم عن طريق القرعة ابتداء من خامس يناير المقبل