الصحراء زووم _ هورست كولر يلتقي مسؤولين أمريكيين قبيل اجتماع مجلس الأمن الخاص بنزاع الصحراء


أضيف في 8 غشت 2018 الساعة 11:48


هورست كولر يلتقي مسؤولين أمريكيين قبيل اجتماع مجلس الأمن الخاص بنزاع الصحراء


الصحراء زووم : احمد الساسي

يعقد مجلس الأمن الدولي، مساء اليوم الأربعاء، أولى مباحثاته المتعلقة بتطورات ومستجدات ملف الصحراء بعد صدور القرار الأخير رقم 2414، من خلال جلسة مغلقة تترأسها السفيرة البريطانية الدائمة لدى الأمم المتحدة كارن بيارس.

 ومن المنتظر أن يناقش أعضاء مجلس الأمن الدولي، إحاطة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة هورست كولر، المقدمة عقب زيارته للمنطقة، والتي استهلها يوم 23 يونيو حتى فاتح يوليوز، من الجزائر مرورا بالعاصمة الموريتانية انواكشوط، ثم العاصمة الرباط، وصولا للأقاليم الجنوبية، بدء بالعيون والسمارة ثم الداخلة.

وفي ذات السياق، أكدت تقارير إعلامية،  اجتماع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء بمسؤولين تابعين للبيت الأبيض صباحا، قبل بدء المشاورات المغلقة المقررة على الساعة الثالثة بتوقيت نيويورك، دون الكشف عن أسماء الشخصيات الأمريكية التي ستلتقي الألماني كولر.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد شددت أبريل الماضي، على ضرورة تقليص مدة ولاية المينورسو من عام لستة أشهر، قصد الضغط على المغرب وجبهة البوليساريو لاستئناف المفاوضات، وفرض توصل الأطراف المعنية بالنزاع إلى حل سياسي عادل ومقبول ينهي الأزمة.

كما يمني ساكنوا البيت الأبيض النفس، استئناف المغرب وجبهة البوليساريو المفاوضات المباشرة المتوقفة منذ عشر سنوات تقريبا، بحيث حذرت الولايات المتحدة في شرحها أثناء تصويت مجلس الأمن في 27 أبريل الماضي، على أن استمرار عملية حفظ السلام وانتشار عناصر البعثة الأممية المينورسو بالمنطقة، رهين بالتقدم المحرز في العملية السياسية ومدى تجاوب الأطراف للقرار الأممي 2414.

 وفي هذا الصدد، أكدت المنسقة السياسية الأمريكية آمي تاتشكو، "إذا فشل الوسيط الأممي في استئناف مسلسل المفاوضات، فسيتعين علينا النظر عن كثب في عملنا ومسؤولياتنا عندما يتم تجديد المهمة في غضون ستة أشهر القادمة".

هذا وينتظر أن يكشف الوسيط الألماني خلال الجلسة المغلقة الخاصة بملف الصحراء، مساء اليوم، عن مستجدات عملية إذابة الجليد وتقريب وجهات النظر التي بدءها منذ توليه عملية التسوية السياسية، لجمع الأطراف المعنية بالنزاع حول طاولات الحوار واستئناف المفاوضات.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
افتتاح أكبر مسجد بالصحراء في السمارة
هام : هذه هي تواريخ إيداع ملفات الترشيح لإمتحانات الباكالوريا أحرار
إرتباك في حزب الإتحاد الدستوري بعد إنضمام العشرات من مناضليه لحزب الإستقلال بالعيون
الصحراء زووم تعزي قبيلة الشرفاء الرگيبات في وفاة المرحوم الشريف عبداتي ولد ميارة
بلدية المرسى وبلدية "ميري" يوقعان إتفاقية توأمة وتعاون
بعد تقاعس وكالة الحوض المائي ومندوبية الفلاحة بلدية العيون تتدخل لإنقاذ الساكنة من الناموس
إستثمارات تقدر بثمانية ملايين درهم لحماية مدينة كلميم من الفيضانات
مدينة أسا تحتضن الملتقى الجهوي حول الواحات نهاية الاسبوع الحالي
التصوف السني ودوره في تحصين الأمة موضوع ندوة علمية بالعيون
انطلاق عملية تسجيل الحجاج الذين تم اختيارهم عن طريق القرعة ابتداء من خامس يناير المقبل