الصحراء زووم _ هذه حقيقة الصور المنسوبة لقنوات خليجية بخصوص الصحراء



أضيف في 17 يونيو 2017 الساعة 03:05


هذه حقيقة الصور المنسوبة لقنوات خليجية بخصوص الصحراء


الصحراء زووم : احاطة

تشهد شبكات التواصل الاجتماعي حملة تشويش واسعة تخص العلاقات بين المغرب وبعض دول الخليج على رأسها الإمارات والسعودية بعد الموقف المغربي المحايد من أزمة الخليج.


وانتشرت بشكل كبير مقتطفات وصور تخص روبرتاجا عن الصحراء نسب إلى قناة الحدث السعودية التي زعم مروجوه أنه بث بعد إعلان المغرب عن موقفه الحيادي من الأزمة.


غير أن الروبرتاج المذكور يعود إلى أكثر من سنة ولا علاقة له بالأزمة الجديدة ويمكن الإطلاع عليه في الرابط التالي المؤرخ في 2016.


ويذكر أن الصور المفبركة المنسوبة لقناة الحدث ليست المحاولة والوحيدة، فقد تم الترويج لشريط فيديو بثته قناة أبوطبي الإماراتية لخريطة المغرب بدون الصحراء، حيث حرص مروجو هذا الشريط على التأكيد على أن تصرف القناة سببه إرسال طائرتين مغربيتين محملتين بالمواد الغذائية لقطر لكسر الحصار الغذائي المفروض عليها من قبل السعودية و البحرين و الإمارات ومصر.


وحسب ما ذكره موقع إيلاف المغرب، فقد اعادت قناة ابوظبي الاماراتية مساء اليوم الأربعاء بث برنامج ” المشكاة” الذي تضمن خريطة المغرب مبتورة ولا تشمل الصحراء، وهو ما اثار ردود فعل كبيرة في مواقع التواصل الاجتماعي.


وبث البرنامج في الساعة التاسعة و53 دقيقة ( توقيت الامارات) والسادسة و 53 دقيقة ( توقيت المغرب)، بعد ان جرى تعديل الخطأ وظهرت فيه خريطة المغرب كاملة .



وقال مصدر في القناة لـ”ايلاف المغرب” إن الامر يتعلق بخطأ تقني محض ولا علاقة له بأي موقف سياسي.


وكانت القناة قد بثت الاثنين الماضي خريطة المغرب مبتورة من الصحراء، في البرنامج التلفزيوني الذي يتحدث عن الاستقرار الذي يعرفه المغرب والتعايش بين الديانات والثقافات الذي يتميز به، الأمر الذي خلف استياء لدى العديد من نشطاء موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” في المغرب، لافتين إلى أن هذا الأمر يأتي ردا على حياد المغرب في الأزمة الخليجية ، وتقديمه مساعدات غذائية لدولة قطر.


وبث البرنامج يتزامن مع زيارة  وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، للامارات ، حيث التقى ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، أبلغه خلالها رسالة  شفهية من العاهل المغربي الملك محمد السادس، لها علاقة بالأزمة الخليجية.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
افتتاح أكبر مسجد بالصحراء في السمارة
هام : هذه هي تواريخ إيداع ملفات الترشيح لإمتحانات الباكالوريا أحرار
إرتباك في حزب الإتحاد الدستوري بعد إنضمام العشرات من مناضليه لحزب الإستقلال بالعيون
الصحراء زووم تعزي قبيلة الشرفاء الرگيبات في وفاة المرحوم الشريف عبداتي ولد ميارة
بلدية المرسى وبلدية "ميري" يوقعان إتفاقية توأمة وتعاون
بعد تقاعس وكالة الحوض المائي ومندوبية الفلاحة بلدية العيون تتدخل لإنقاذ الساكنة من الناموس
إستثمارات تقدر بثمانية ملايين درهم لحماية مدينة كلميم من الفيضانات
مدينة أسا تحتضن الملتقى الجهوي حول الواحات نهاية الاسبوع الحالي
التصوف السني ودوره في تحصين الأمة موضوع ندوة علمية بالعيون
انطلاق عملية تسجيل الحجاج الذين تم اختيارهم عن طريق القرعة ابتداء من خامس يناير المقبل