الصحراء زووم _ جهة العيون - بوجدور - الساقية الحمراء سنة 2014 نهضة تنموية شاملة ومنجزات نوعية في مختلف المجالات


أضيف في 29 دجنبر 2014 الساعة 23:07


جهة العيون - بوجدور - الساقية الحمراء سنة 2014 نهضة تنموية شاملة ومنجزات نوعية في مختلف المجالات


عرفت جهة العيون - بوجدور - الساقية الحمراء إطلاق العديد من المشاريع والأوراش التنموية الطموحة وفي مقدمتها مشروع الطاقة الريحية بطرفاية والذي ساهم في تعزيز مشاريع الطاقة النظيفة والأوراش التنموية على مستوى الجهة.

ويشكل مشروع الطاقة الريحية بطرفاية، باعتباره مشروعا واعدا سيعطي انطلاقة جديدة للاستثمار والإنتاج بالمنطقة، أحد أهم المشاريع التي انخرطت المملكة في إنجازها في إطار الدينامية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية للمملكة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

وتندرج مشاريع الطاقة الريحية بجهة العيون في إطار بلورة الاستراتيجية الوطنية للنجاعة الطاقية الهادفة إلى تأمين التزويد بالطاقة مع نهج مقاربة قوامها التنمية المستدامة والرفع من استخدام الطاقات المتجددة وتطوير اقتصاد استهلاك الطاقة.

وأوضحت معطيات للشركة القابضة "ناريفا هولدينغ" أن إقليم طرفاية (شمال مدينة العيون) يحتضن أكبر محطة لإنتاج الطاقة الريحية في إفريقيا والتي تطلب إنجازها استثمارا بقيمة 5 ملايير درهم، مشيرة إلى أن هذه المحطة ستكون قادرة على توليد طاقة بقوة 301 ميغاوات، وذلك بفضل توفرها على 131 مولدا للطاقة الريحية.

وقد بدأت عملية اشتغال المحطة الريحية لمدينة طرفاية، حسب نفس المصدر، خلال شهر مارس 2014 بعد أن تم ربطها بالشبكة الوطنية للكهرباء على أن تنتهي جميع مراحل الاشتغال في المحطة مع متم السنة الجارية.

وأشارت المعطيات ذاتها إلى أن الطاقة التي ستنتجها هذه المحطة، التي تم إنشاؤها على مساحة تقدر ب 8900 هكتار، ستخصص حصريا للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب والكهرباء، وذلك بموجب عقد شراء يمتد على مدى 20 سنة.

ويكتسي احتضان طرفاية لهذا المشروع الضخم، حسب نفس المصدر، قيمة إضافية، خاصة وأنه سيساهم بنسبة 15 في المائة في تحقيق الهدف الوطني المتمثل في إنتاج 2000 ميغاوات من الطاقة الريحية في أفق 2020.

وسيكون لهذا المشروع وقع إيجابي من حيث الحد من انبعاثات ثاني أوكسيد الكاربون بنحو 900 ألف طن في السنة واقتصاد العملة الصعبة بقيمة 200 مليون دولار في السنة من النفط المستورد.

ويتيح هذا المشروع، المنجز في إطار شراكة مع الشركة الطاقية "سويز"، خلق 700 فرصة عمل مباشرة خلال مرحلة البناء، وأكثر من 50 فرصة عمل مباشرة خلال مرحلة الاستغلال.

وأشار المصدر إلى أن هذا المشروع يتيح امتيازا آخر يتمثل على الخصوص في تكليف المقاولات المغربية بإنجاز الدراسات والأشغال الكهربائية وأشغال الهندسة المدنية، وهو ما يمثل انخراطا صناعيا بنسبة تفوق 35 في المائة.

وتتواجد أيضا بجماعة أخفنير (100 كلم شمال طرفاية) محطة للطاقة الريحية شيدت على مساحة تقدر ب 2000 هكتار وبطاقة 101 ميغاوات، حيث شرعت المحطة في إنتاج الطاقة منذ سنة 2013 ، وذلك من خلال توفرها على 61 مولدا للطاقة الريحية ينتج كل واحد منها كهرباء ذات الضغط المنخفض (690 فولت).

أما بجماعة فم الواد (إقليم العيون) فتتواجد كذلك محطة "فم الواد" التي تنتج 6ر50 ميغاوات، انطلق العمل بها منذ سنة 2013 ، وتضم 22 مولدا للطاقة بارتفاع يقدر ب 80 م.

من جهة أخرى، عرفت جهة العيون - بوجدور - الساقية الحمراء، خلال السنة الجارية، إطلاق العديد من البرامج التنموية الطموحة، وذلك في إطار الدينامية الاقتصادية والاجتماعية والتنموية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية للمملكة.



ومكنت هذه المنجزات التنموية على مستوى الجهة من الرقي بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لساكنتها، من خلال تدعيم البنيات والتجهيزات الأساسية وإنشاء المقاولات والاهتمام بالمجال البيئي وبالعنصر البشري الذي يعتبر ركيزة أي تنمية.

ومن بين أهم المشاريع التي تم إنجازها على مستوى الجهة عصرنة وتطوير الموانئ، وإطلاق مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وتأهيل القطاعات الإنتاجية، وخلق فرص الشغل لفائدة الشباب.

وبخصوص قطاع الصيد البحري، تم خلال هذه السنة تعزيز البنية التحتية لقطاع الصيد البحري وذلك بهدف إعطاء دفعة قوية للنشاط الاقتصادي بالمنطقة واستثمار مؤهلاتها.

وفي هذا الإطار، تم توزيع قوارب ومنح رخص الصيد التقليدي لفائدة الشباب المنتمين لأقاليم العيون والسمارة وبوجدور وطرفاية الذين تلقوا تكوينا نظريا وتطبيقيا ضمن برنامج التكوين الإدماجي في قطاع الصيد التقليدي، وهي مبادرة تهدف إلى تحسين القدرة الإنتاجية للمستفيدين من هذه العملية والمساهمة في الرفع من عائدات أنشطة الصيد البحري المزاولة بالمنطقة.

وعرفت مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بجهة العيون- بوجدور- الساقية الحمراء، خلال السنة الجارية، استثمارات هامة مكنت من خلق دينامية سوسيو- اقتصادية خاصة لدى الفئات المستهدفة، وساهمت في ترسيخ مفهوم اللامركزية من خلال مختلف برامجها التي أطلقت بشراكة مع مختلف القطاعات المحلية.

وفي المجال البيئي وحماية الموارد المائية والوسط الطبيعي والمناطق الهشة ضمن برامج وكالة الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب، تم خلال هذه السنة تخصيص 12 مليون و 949 ألف درهم لتدبير الموارد المائية بالأقاليم الجنوبية في إطار المشاريع التي برمجت برسم سنة 2014 .

ويتعلق الأمر بمشاريع تهم التنقيب عن المياه الجوفية العميقة والمحافظة على الفرشات المائية ومراقبة مستوى وجودة المياه ودراسة الطبقات المائية والحفاظ على الموارد المائية والوسط الطبيعي.

رياضيا، عرفت مدينة العيون تنظيم أبرز حدث رياضي بالجهة، ويتعلق الأمر بنصف ماراطون العيون الدولي، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي شهد تتويج العداءين القطري "نيكولاس كيمبوا" والمغربية فلة ليلى بلقب الدورة السادسة عشرة.

وتميزت هذه التظاهرة الرياضية، التي عرفت حضور فعاليات رياضية وطنية ودولية، بمشاركة 2000 عداء وعداءة يمثلون دول كينيا وروسيا وقطر وفرنسا واسبانيا والبرتغال ومالي وموريتانيا وغينيا والطوغو بالإضافة إلى العدائين المغاربة.

وإذا كان إطلاق هذه المشاريع التنموية بالجهة ساهم في ضمان العيش الكريم لساكنة الأقاليم الجنوبية للمملكة، فقد تم أيضا وضع نموذج تنموي جديد يروم تعزيز المكتسبات الاقتصادية والاجتماعية بهذه الأقاليم ويتجاوز كل الإكراهات.

وستمهد هذه المقاربة التنموية الجديدة، التي أعدها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بتعليمات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الطريق لجهوية موسعة وحكامة محلية تستجيب لتطلعات الساكنة.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
إقليم أوسرد.. الإعلان عن طلب اقتراح مشاريع البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2015
وفد يمثل وزارة التربية والأكاديمية الماليزية للعلوم يطلع على تجربة الأندية العلمية بگليميم والطانطان
الاتحاد الأوروبي يقدم مساعدة مالية لفائدة المتضررين من الفيضانات التي شهدتها مناطق گليميم وإفني
إقليم العيون ... الإعلان عن طلب اقتراح مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2015
تخصيص ما يقارب 80 ألف درهم لاقتناء تجهيزات ومعدات رياضية ببوجدور
سنة 2014 بإقليم طانطان : مجهودات دؤوبة لخلق دينامية اقتصادية حقيقية
الرباح من اسا : إعادة تأهيل الطرق والقناطر ستتم حسب الأولوية وعلى مدى خمس سنوات
كليميم : الكروج يعلن أنه تمت تعبئة كل الوسائل المتاحة لإعادة تأهيل بعض المدرس المتضررة من الفيضانات
دورة استثنائية للمجلس الإقليمي لطانطان لمناقشة منهجية دعم الجمعيات
فم الواد : إختتام فعاليات الموسم الديني للولي الصالح لفقير ابريكة