الصحراء زووم _ حصري: هذا هو عدد المدعوين للتجنيد الإجباري بمدينة العيون


أضيف في 17 أبريل 2019 الساعة 17:14


حصري: هذا هو عدد المدعوين للتجنيد الإجباري بمدينة العيون


الصحراء زووم : محمود الرگيبي


أكد مصدر مأذون أن عدد المدعوين للتجنيد بمدينة العيون قد بلغ 600 شخص، مشيرا الى أن هذا الرقم يبقى غير محصور بسبب الطلبات التي قد تضاف للائحة.

وكان وزير الداخلية المغربي عبد الوافي لفتيت، قد أعلن في 8 أبريل الجاري، عن حصر لوائح الشباب المغربي الذين ستوجه لهم الاستدعاء، وتستمر عملية الإحصاء حتى نهاية الأسبوع الاول من يونيو المقبل. طج

وقال بلاغ للوزير، “في إطار الإعداد لعملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية برسم سنة 2019، المقرر إجراؤها ابتداء من 9 أبريل، إلى غاية 7 يونيو، ينهي وزير الداخلية إلى علم الشباب البالغ من العمر ما بين 19 و25 سنة أن قوائم الأشخاص المدعوين لملء استمارة الإحصاء تم حصرها من طرف اللجنة المركزية المختصة”.

وأوضح الوزير أن القوائم التي تم حصرها من طرف اللجنة المركزية طبقا لأحكام القانون المتعلق بالخدمة العسكرية، أحيلت على مصالح العمالات والأقاليم وعمالات المقاطعات لطبع الإشعارات الموجهة للأشخاص المعنيين، قصد دعوتهم لملء استمارة الإحصاء الخاصة بهم.


وكان مجلس الوزارء المغربي، قد أقر مشروع القانون الخاص بالتجنيد الإجباري في شهر غشت الماضي، وبعد مصادقة مجلس النواب المغربي على مشروع القانون، دخل هذا القانون حيز التنفيذ مع نشره في الجريدة الرسمية، حيث ينتظر استدعاء أول فوج من المجندين ابتداءً من شهر شتنبر المقبل، حيث سيبلغ عددهم 10 ألاف شاب وشابة..

وستشمل الخدمة العسكرية الإجبارية، ومدتها 12 شهرا، الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 19 و25 عاما، كما يشير مشروع القانون إلى إمكانية "استدعاء الأشخاص البالغين من العمر أكثر من 25 سنة والذين استفادوا من الإعفاء لأداء الخدمة العسكرية إلى حين بلوغهم 40 سنة وذلك في حال زوال السبب الداعي إلى إعفائهم".


ووصفت الحكومة المغربية مشروع القانون بأنه "إيجابي ومهم"، مشيرة الى إن الخدمة العسكرية "ستوفر فرصة للشباب لتعميق وتطوير خبراتهم ومهاراتهم خاصة في مجالات مهنية أو تقنية تمكنهم من تعزيز شروط الاندماج في الحياة العامة أولا، وثانيا لتعميق منظومة القيم خاصة ما يهم الدفاع عن الوطن والدفاع عن وحدته"، ويستفيد المجندون من "أجرة وتعويضات" كما يستفيدون من  التغطية الصحية ومن العلاج في مؤسسات استشفائية عسكرية."

وكانت الخدمة العسكرية الإجبارية قد أقرت للمرة الأولى في المغرب عام 1966 بموجب مرسوم ملكي أصدره العاهل المغربي الراحل الملك الحسن الثاني، قبل أن تُلغى عام 2006.

ويستثني مشروع القانون الخاص بالتجنيد الإجباري الأشخاص الذين يتابعون دراستهم وأولئك الذين يعيلون عائلاتهم إضافة إلى الأشخاص الذين لديهم أخ أو أخت في الخدمة العسكرية، أما بالنسبة للفتيات، تستثني أيضا المتزوجات واللاتي لديهن أطفال.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
افتتاح أكبر مسجد بالصحراء في السمارة
هام : هذه هي تواريخ إيداع ملفات الترشيح لإمتحانات الباكالوريا أحرار
إرتباك في حزب الإتحاد الدستوري بعد إنضمام العشرات من مناضليه لحزب الإستقلال بالعيون
الصحراء زووم تعزي قبيلة الشرفاء الرگيبات في وفاة المرحوم الشريف عبداتي ولد ميارة
بلدية المرسى وبلدية "ميري" يوقعان إتفاقية توأمة وتعاون
بعد تقاعس وكالة الحوض المائي ومندوبية الفلاحة بلدية العيون تتدخل لإنقاذ الساكنة من الناموس
إستثمارات تقدر بثمانية ملايين درهم لحماية مدينة كلميم من الفيضانات
مدينة أسا تحتضن الملتقى الجهوي حول الواحات نهاية الاسبوع الحالي
التصوف السني ودوره في تحصين الأمة موضوع ندوة علمية بالعيون
انطلاق عملية تسجيل الحجاج الذين تم اختيارهم عن طريق القرعة ابتداء من خامس يناير المقبل