الصحراء زووم _ بعد زيارة زعيم البوليساريو للسالفادور.. بوريطة في جولة بدول أمريكا اللاتينية


أضيف في 10 يونيو 2019 الساعة 17:43


بعد زيارة زعيم البوليساريو للسالفادور.. بوريطة في جولة بدول أمريكا اللاتينية


الصحراء زووم : الرباط


يستعد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، لإطلاق جولة جديدة له في دول أمريكا اللاتينية، ابتداء من يوم غد الثلاثاء.

وقالت مصادر مطلعة اليوم الإثنين، إن جولة بوريطة، والتي تعد الأولى من نوعها بعد زيارة ملكية لدول المنطقة سنة 2004، ينتظر أن تشمل كلا من البرازيل والدومينيكان والشيلي.
 
وفي الوقت الذي أعلنت فيه جمهورية السلفادور عزمها مراجعة علاقاتها مع جبهة “البوليساريو”، والتي كانت قد اعترفت بالجبهة قبل ثلاثين سنة، أكدت ذات المصادر، أن اتصالات بين وزارة بوريطة والسلفادور لا زالت جارية من أجل ترتيب زيارة للوزير المغربي للسلفادور في عهد رئيسها الجديد نجيب بوكيلي، خلال هذه الجولة المرتقبة لبوريطة في المنطقة ابتداء من غد الثلاثاء.

جولة بوريطة في دول أمريكا اللاتينية، والتي تعد هي الأولى من نوعها، حيث كانت تنحصر لقاءاته بالمسؤولين في أمريكا اللاتينية في اجتماعات على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في شتنبر من كل سنة، ينتظر أن يحمل فيها نظرة جديدة للمغرب لعلاقته مع دول أمريكا اللاتينية، بالإضافة إلى أفق التعاون في المجال الاقتصادي وتعزيز العلاقات التجارية والتعاون البرلماني.

ورغم الملفات الاقتصادية التي يحملها بوريطة إلى أمريكا اللاتينية، إلا أن الهواجس السياسية حاضرة بقوة في الزيارة، حيث يسعى المغرب لاستمالة آراء دول أمريكا اللاتينية، خصوصا فيما يتعلق بالقضية الوطنية.

وفيما يخص السلفادور، التي يسعى بوريطة لزيارتها خلال جولته اللاتينية، فإنها راسلت المغرب خمسة أيام بعد تنصيب رئيسها الجديد، معلنة عزم البلاد في عهد بوكيلي “تقييم العلاقات الدبلوماسية” مع “البوليساريو”.

وخلال حفل تنصيب الرئيس الجديد للسيلفادور، نجيب بوكيلي، نهاية الأسبوع الماضي، حضر الوفد المغربي، ممثلا في مبعوثة الملك محمد السادس، كاتبة الدولة في وزارة الخارجية، مونية بوستة، التي وقفت في مراسيم تنصيب الرئيس الجديد في الساحة العمومية “خينيرال خيراردو باريوس” وسط العاصمة السلفادورية “سان سيلفادور”، حيث حضر، كذلك، زعيم البوليساريو، إبراهيم غالي.

وفي الوقت الذي لم يتمكن فيه غالي من التباحث مع الرئيس السيلفادوري الجديد، نجيب بوكيلي، واكتفى بلقاء نائبه، طلب رئيس السلفادور من بوستة نقل تحياته الحارة إلى الملك محمد السادس، والشعب المغربي، معربا عن شكره للمغرب على مشاركته في حفل تنصيبه.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
قراءة لأبرز عناوين الصحف
فيصل العرايشي عضوا باللجنة التنفيذية لاتحاد الإذاعات الأوروبية للمرة الثانية على التوالي
بلمختار يرفع الفيتو في وجه أساتدة الدروس الخصوصية
حوالي 187 ألف مغربي مسجلون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا
وزير الداخلية يعلن فتح التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة خلال الفترة ما بين 22 ديسمبر و19 فبراير
لأول مرة التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة عن طريق موقع إلكتروني
هام لمستعملي الطريق : الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تعتمد تسعيرة جديدة للأداء ابتداء من فاتح يناير 2015
جواز السفر المغربي يقود الى 51 دولة بدون تأشيرة …و هذه هي لائحة الدول
التقرير السنوي لوزارة الأوقاف : العناية بالمساجد وبالقيمين الدينيين وخدمة القرآن الكريم أبرز العناوين
التصوف بالمناهج الدراسية والتربوية حلم قد يتحقق ...