الصحراء زووم _ بعد أزيد من شهر على الكارثة وفد إعلامي يزور كليميم ويلتقي عبد الوهاب والعضمي


أضيف في 12 دجنبر 2014 الساعة 01:21


بعد أزيد من شهر على الكارثة وفد إعلامي يزور كليميم ويلتقي عبد الوهاب والعضمي


 

 

 

 

اطلع وفد صحفي يمثل عددا من المنابر الاعلامية الوطنية أمس الأربعاء بكلميم على الاجراءات المتخذة من طرف الفاعلين والمتدخلين في الشأن المحلي لمواجهة الآثار التي خلفتها الفيضانات التي شهدها مؤخرا اقليم كلميم وكذا على واقع وآفاق التنمية بهذه المنطقة وذلك في اطار الزيارة الاستطلاعية التي يقوم بها للأقاليم الجنوبية للمملكة .

ووقف الوفد ، خلال لقاء مع والي جهة كلميم السمارة عامل اقليم كلميم السيد محمد علي العظمي على الإجراءات المستعجلة لمواجهة آثار الفيضانات التي شهدها الإقليم والمتعلقة على الخصوص بالحماية من الفيضانات، والطرق ومنشآت العبور وتجهيزات السقي ونظام الإنذار المبكر وقطاعات الكهرباء والماء الصالح للشرب والتطهير السائل والسكن والتربية والتكوين والصحة الحيوانية. 

واستعرض السيد العظمي خلال هذا اللقاء الذي حضره رؤساء المصالح الخارجية المجهود التنموي الذي شهده الاقليم منذ 2005 ومجالات التدخل لبرنامج المشاريع ذات الاولوية لتنمية جماعات إقليم كلميم الذي رصدت له اعتمادات بقيمة 572 مليون درهم مبرزا ان هذا البرنامج الذي تم تفعيله بنسبة حوالي 10 في المائة سيتم اعادة النظر في بعض مكوناته وذلك حسب الأولويات .

وأشار بهذه المناسبة الى الاثار الايجابية للتساقطات المطرية الاستثنائية التي عرفها الاقليم على القطاع الزراعي وتحسين وإنعاش الغطاء النباتي وتغذية الفرشة المائية.

وشكل اللقاء التي عقده الوفد الاعلامي مع رئيس المجلس الحضري لمدينة كلميم السيد عبد الوهاب بلفقيه مناسبة للاطلاع على الأحياء والمرافق التي تضررت جراء فيضان وادي ام لعشار وعلى عمليات التدخل التي قامت البلدية بتعاون مع القطاع الخاص، لاحتواء تداعيات هذه الفيضانات من خلال إزالة الأوحال و الترسبات من الازقة والشوارع وكذا على بعض المشاريع التي تم انجازها في اطار برنامج التنمية الحضرية ممول في اطار شراكة بين مجموعة من المتدخلين.

ووقف أعضاء الوفد الاعلامي من خلال عرض قدمه ، المسؤول عن السياحة الواحاتية والمخططات الجماعية بوكالة الجنوب السيد هاشمي عبد الله على برنامج? واحات الجنوب الذي انطلق سنة 2006 بهدف تحقيق تنمية مجالية مستدامة لأقاليم آسا الزاك وكلميم وطاطا وطانطان وطرفاية.

وتفيد المعطيات التي تم تقديمها بأنه تم في اطار هذا البرنامج الذي تمت بلورته في إطار شراكة مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية والمديرية العامة للجماعات المحلية ومجلس جهة كلميم السمارة والجماعات المحلية المعنية انجاز 641 مشروعا تهم بالأساس المنتوجات المجالية والانشطة المدرة للدخل والصناعة التقليدية والخدمات وتربية الماشية والفلاحة وحماية البيئة .

وقام الوفد الصحفي في إطار هذه الزيارة المنظمة من طرف النقابة الوطنية للصحافة المغربية التي ستشمل مدن طانطان والسمارة والعيون والداخلة، بجولة همت بعض المواقع التي تضررت من الفيضانات، ووقف على على عملية انجاز حائط وقائي على الضفة اليمنى لوادي أم لعشار على طول 4350م لحماية ساكنة هذه الضفة وممتلكاتها من الفيضانات.

وأبرز عبد الرحيم التوراني عضو المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية في تصريح بالمناسبة أن هذه الزيارة الاستطلاعية المنظمة من طرف النقابة الوطنية للصحافة المغربية بتعاون مع وكالة الجنوب تأتي للاطلاع على واقع وآفاق التنمية والتطور الذي تشهده المنطقة والتواصل مع المسؤولين والفاعلين المحليين في عدد من القضايا التي تهم الساكنة .

ومن جانبه أشار عضو المجلس الوطني للنقابة الوطنية للصحافة المغربية السيد الحسين الحنشاوي الى أن هذه الزيارة شكلت مناسبة للاطلاع على الاثار الجانية للفيضانات التي عرفها الاقليم مؤخرا والوقوف على المجهودات المبذولة من طرف الفاعلين والمتدخلين في الشأن المحلي بمدينة كلميم وبالإقليم عموما لتجاوز هذه الوضعية الاستثنائية




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
افتتاح أكبر مسجد بالصحراء في السمارة
هام : هذه هي تواريخ إيداع ملفات الترشيح لإمتحانات الباكالوريا أحرار
إرتباك في حزب الإتحاد الدستوري بعد إنضمام العشرات من مناضليه لحزب الإستقلال بالعيون
الصحراء زووم تعزي قبيلة الشرفاء الرگيبات في وفاة المرحوم الشريف عبداتي ولد ميارة
بلدية المرسى وبلدية "ميري" يوقعان إتفاقية توأمة وتعاون
بعد تقاعس وكالة الحوض المائي ومندوبية الفلاحة بلدية العيون تتدخل لإنقاذ الساكنة من الناموس
إستثمارات تقدر بثمانية ملايين درهم لحماية مدينة كلميم من الفيضانات
مدينة أسا تحتضن الملتقى الجهوي حول الواحات نهاية الاسبوع الحالي
التصوف السني ودوره في تحصين الأمة موضوع ندوة علمية بالعيون
انطلاق عملية تسجيل الحجاج الذين تم اختيارهم عن طريق القرعة ابتداء من خامس يناير المقبل