الصحراء زووم _ إختتام أشغال الدورة العادية لمجلس جهة العيون الساقية الحمراء بالمصادقة على جميع نقاط جدول الأعمال


أضيف في 1 مارس 2021 الساعة 15:53


إختتام أشغال الدورة العادية لمجلس جهة العيون الساقية الحمراء بالمصادقة على جميع نقاط جدول الأعمال


الصحراء زووم : سيد احمد السلامي


اختتمت قبل قليل أشغال الدورة العادية لمجلس جهة العيون الساقية الحمراء بالمصادقة على جميع النقاط المدرجة بجدول الأعمال، دورة شهر مارس والتي انعقدت صباح اليوم الإثنين بقاعة الاجتماعات بمقر الجهة، ترأس أشغالها رئيس مجلس جهة العيون الساقية الحمراء السيد سيدي حمدي ولد الرشيد، وبحضور والي الجهة السيد عبد السلام بيكرات، وكذا حضور أغلبية السيدات والسادة أعضاء المجلس، إلى جانب بعض ممثلي المصالح الخارجية وأطر من إدارة الجهة.

أشغال الدورة انعقدت في احترام تام للتدابير الاحترازية المعمول بها، للحد من تفشي فيروس "كوفيد -19"، أفتتحت بتلاوة تقرير مفصل حول نشاط مكتب المجلس خلال الفترة الفاصلة بين الدورتين، ثم قراءة في محضر الدورة العادية لشهر أكتوبر 2020 والمصادقة عليه.

وبعد تذكير رئيس المجلس بالنقاط المدرجة على جدول أعمال الدورة، وتقديم عرض مستفيض تضمن أهم المشاريع والبرامج المنجزة بين دورتين، انكب أعضاء المجلس بالدراسة والمناقشة لكل نقطة على حدة.

وقد تضمن جدول أعمال الدورة الذي تمت المصادقة على جميع النقاط المدرجة به، على  نقاط عديدة وهي:

-الدراسة والمصادقة على طلب قرض من التجمع البنكي المتكون من صندوق التجهيز الجماعي وصندوق الإيداع والتدبير، في حدود 950 مليون درهم لتغطية جزء من مساهمة وزارة الداخلية في تمويل مشروع الطريق السريع تزنيت- الداخلة، على أن تتولى المديرية العامة للجماعات الترابية تغطية المستحقات المتعلقة بهذا القرض.

-الدراسة والمصادقة على البروتوكول الخصوصي المتعلق بتمويل جزء من مساهمة وزارة الداخلية في تمويل مشروع الطريق السريع تزنيت - الداخلة، على أن تتولى المديرية العامة للجماعات الترابية تغطية المستحقات المتعلقة بهذا القرض.


وتندرج هاتان النقطتان في إطار البرنامج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة، والذي يهم تثنية الطريق الوطنية رقم 1 الرابط بين تزنيت والعيون على طول 555 كلم، وتعزيز وتوسيع الطريق إلى 9 أمتار بين العيون والداخلة على طول 500 كلم بتكلفة إجمالية تبلغ حوالي 10 مليار درهم، وهو المشروع الذي سيمكن إنجازه من تقليص مدة وكلفة التنقل، وتحسين حركة السير ومستوى الخدمات والسلامة الطرقية، كما سيسهل حركة نقل البضائع بين المدن الجنوبية للمملكة، والمراكز الرئيسية للإنتاج والتوزيع.

- الدراسة والمصادقة على ملحق تعديلي لاتفاقية الشراكة الخاصة بإنجاز وتمويل منطقة للأنشطة الاقتصادية من الدرجة الثالثة بالعيون، وهو المشروع الذي يروم إيجاد فضاءات منظمة وملائمة للحرفيين، تحترم الشروط والمعايير المعمول بها في هذا المجال، وذلك من خلال توفير ورشات عمل مخصصة لمزاولة أنشطة اقتصادية وصناعية وحرفية مختلفة، وتجهيزها بمختلف المرافق والبنيات الأساسية.

- الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة تتعلق بمشروع أنظمة المراقبة بالكاميرات بالفضاء العام بمدينة العيون والمرسى وعمليات الصيانة ومستلزمات البنية التحتية الشبكاتية والكهربائية المرتبطة بها، وهو المشروع الذي يهدف إلى تعزيز الأمن في الشوارع، وتنظيم عملية السير والجولان، والذي سيكون سابقة بالعيون والمرسى، حيث سيساهم بتسجيل كل الوقائع التي تتم بالشوارع وبالفضاءات العامة، لتكون رهن إشارة المنطقة الأمنية للاستعانة بها، وذلك في إطار جهودها لحفظ الأمن ومحاربة الجريمة بشتى انواعها، وضبط كافة المخالفات التي تحصل بالفضاء العام.

- الدراسة والمصادقة على الاذن بتفويت القطع الأرضية بالقطب الصناعي واللوجستيكي بجماعة المرسى بإقليم العيون لفائدة المستثمرين الخواص، والذي يهدف الى تشجيع الاستثمار.

- الدراسة والمصادقة على دفتر التحملات الخاص بتسويق القطب الصناعي واللوجستيكي بجماعة المرسى بإقليم العيون، وذلك بهدف ترويج وتسويق وتثمين المنطقة الصناعية بهذه الجماعة، والذي من شأنه الدفع بعجلة الاقتصاد باقليم العيون وبجهة العيون الساقية الحمراء بشكل عام.

- الدراسة والمصادقة على التصميم الجهوي لإعداد التراب لجهة العيون الساقية الحمراء، والذي من شأنه أن يشكل آلية مرجعية تبرز الاختيارات المتعلقة بالتجهيزات والمرافق العمومية المهيكلة على مستوى تراب الجهة، كما تحدد  مجالات المشاريع وبرمجة إجراءات تثمينها من خلال المشاريع المقترحة في برنامج العمل الجهوي المندمج، وذلك وفق رؤية استشرافية، تستمد أسسها المرجعية من التوجيهات الملكية السامية التي حددت أهداف سياسة إعداد التراب الوطني المتمثلة في تحقيق النجاعة الإقتصادية والعدالة الاجتماعية ثم المحافظة على الثروات الطبيعية.

نقاط عديدة ناقشها أعضاء مجلس جهة العيون الساقية الحمراء والمصادقة عليها، حيث بصم المجلس على دورة كانت ناجحة بكل المقاييس في كافة أطوارها، بدءا من الإجراءات والتدابير التي اتخذها المجلس، عملا بالبروتوكول الصحي المعتمد للوقاية من "كوفيد 19"، قصد مرور الدورة في أجواء صحية سليمة، ومرورا بالنقاش الجاد والمسؤول الذي طبع أجواءها، وانتهاء بالمصادقة على جميع النقاط المدرجة،  وإخراجها لحيز الوجود، وهو ما يعكس إصرار مجلس الجهة ورئيسه سيدي حمدي ولد الرشيد، على مواصلة المسار التنموي، وفتحه لافاق جديدة نحو مرحلة جديدة تستكمل المسيرة التنموية التي تعرفها جهة العيون الساقية الحمراء في مختلف المجالات.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
إقليم أوسرد.. الإعلان عن طلب اقتراح مشاريع البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2015
وفد يمثل وزارة التربية والأكاديمية الماليزية للعلوم يطلع على تجربة الأندية العلمية بگليميم والطانطان
الاتحاد الأوروبي يقدم مساعدة مالية لفائدة المتضررين من الفيضانات التي شهدتها مناطق گليميم وإفني
إقليم العيون ... الإعلان عن طلب اقتراح مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2015
تخصيص ما يقارب 80 ألف درهم لاقتناء تجهيزات ومعدات رياضية ببوجدور
سنة 2014 بإقليم طانطان : مجهودات دؤوبة لخلق دينامية اقتصادية حقيقية
الرباح من اسا : إعادة تأهيل الطرق والقناطر ستتم حسب الأولوية وعلى مدى خمس سنوات
كليميم : الكروج يعلن أنه تمت تعبئة كل الوسائل المتاحة لإعادة تأهيل بعض المدرس المتضررة من الفيضانات
دورة استثنائية للمجلس الإقليمي لطانطان لمناقشة منهجية دعم الجمعيات
فم الواد : إختتام فعاليات الموسم الديني للولي الصالح لفقير ابريكة