الصحراء زووم _ أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


أضيف في 9 دجنبر 2019 الساعة 11:06


أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


الصحراء زووم : و.م.ع

 

أبرز عناوين الصحف اليومية الاثنين 09 دجنبر 2019

 


أخبار اليوم

• أكد رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، عمر السغروشني، أن حماية المعطيات بإفريقيا يجب أن تتم بالطريقة ذاتها المعتمدة في أوروبا وأمريكا الشمالية. وأشار السغروشني الذي كان يتحدث في أول اجتماع لمجموعة العمل حول الهويات التابعة للشبكة الافريقية لسلطات حماية المعطيات الشخصية، أن الرقمنة يمكن أن تشكل جسرا لتعزيز تنمية بلد أو قارة ومن ثم فإن إفريقيا تطمح للاستفادة منها حتى تدفع بنموها و”لا تكتفي بأن تكون مجرد سوق “. وقال السغروشني، في تصريح صحفي، إن هذا اللقاء المنعقد بتنسيق مع اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، حول موضوع “تدبير الهويات وحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي”، يعد فرصة للبلدان الإفريقية للانكباب على إشكالية حماية المعطيات وخلق إطارات متقاسمة بين السلطات الإفريقية والأجنبية.

• انضم المغرب إلى تحالف “سمارت أفريكا” (إفريقيا الذكية)، وهي شبكة تطمح إلى النهوض بالتكنولوجيا الرقمية في إفريقيا وتحويل القارة إلى سوق رقميي موحدة. وقال المدير العام للشبكة، لاسينا كوني، خلال حفل لتفعيل انضمام المغرب إلى التحالف نظم بالرباط على هامش تقديم فدرالية التكنولوجيات والاتصال والأوفشورينغ لورقة توصيات حول “الرقمنة في صلب النموذج التنموي بالمغرب”، إنه “بانضمام المغرب، بات التحالف يضم 30 دولة عضوا تمثل سوقا إجماليا تتجاوز 750 مليون نسمة، والعديد من الشركاء الخواص ومن المنظمات الدولية”. وأضاف كوني أن المغرب يشهد تطورا مطردا في المجال الرقمي، سواء في القطاع العام أو الخاص، مشيرا إلى أن المملكة عبأت وسائل وموارد كبيرة لتعزيز القطاع الرقمي، وتشجع المواطنين على الانخراط فيه أكثر بهدف النهوض باقتصاد البلاد.

المساء 

• دعا رئيس هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، حسن بوبريك، الهيئات التي أسندت إليها مهام التنظيم والتقنين بالعمل إلى جانب شركات التأمين من أجل إيجاد التوازن الصحيح حتى تسهم صناعة التأمين بالفعل في دعم الاقتصاد وتحقيق التنمية المنشودة. وأكد على أهمية التربية المالية في قطاع التأمين باعتبارها رافعة ودعامة لجيل جديد من المستهلكين القادرين على حماية ذواتهم، وعلى ضرورة إلزام قطاع التأمين برمته بالاحتكام إلى مبادئ الشفافية والكفاءة والمساءلة التي تخلص في نهاية المطاف إلى بناء صناعة تأمين قوية وعلى أسس صلبة. وقال، في كلمة بمناسبة افتتاح المؤتمر الرابع لاتحاد الهيئات العربية للإشراف والرقابة على أعمال التأمين حول موضوع “تحديات تقنين وتنظيم قطاع التأمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، إن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا) مدعوة لرصد الفرص الكبيرة المتوفرة والتي تؤهلها لتحقيق الريادة في مجال صناعة التأمين والمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية التي تنشدها دول المنطقة.

الأحداث المغربية

 • دعا مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر، إلى ضرورة تطوير الاستثمار في قطاع الصناعات الغذائية، الذي يشغل 153 ألف شخص. وقال الوزير، خلال الجلسة الافتتاحية للملتقى الوطني حول موضوع إنعاش وتنمية الاستثمار في قطاع الصناعات الغذائية بجهة بني ملال-خنيفرة، إن مخطط تسریع التنمية الصناعية 2014-2020، يشكل خطة تنموية متكاملة. ” وأوضح العلمي أن المخطط ، يسعى إلى إرساء صناعة قوية وتنافسية تمكن من خلق مناصب الشغل ورفع نسبة القطاع الصناعي في الناتج الداخلي الخام المغربي من خلال إنشاء منظومات صناعية، تروم تجاوز التشتت القطاعي، مما سيمكن من تطوير دينامية صناعية مندمجة ستساهم في تعزيز التنافسية وتحسين الأداء وخلق فرص الشغل.

• رغم انخفاض الفاتورة الطاقية التي فاقمت خلال السنوات القليلة الماضية وضعية الميزان التجاري، إلا أن هذا الأخير مازال يعاني من نزيف يتراكم يوما بعد يوم، وذلك أساسا بسبب ارتفاع الواردات التي زادت في متم أكتوبر الماضي بأزيد من 12 مليار درهم. ويحدث ذلك في الوقت الذي لم تسجل الصادرات إلا ارتفاعا بقرابة 7 ملايير درهم عند شهر أكتوبر الماضي، الأمر الذي فاقم وضعية الميزان التجاري بأكثر 5 ملايير درهم، لكن بأكثر من 174 مليار درهم خلال الأشهر العشرة الأولى من سنة 2019. وفي تقريره الأخير، وقف مكتب الصرف على ارتفاع واردات التجهيز ب9 ملايير والمواد نصف المصنعة بـ4 ملايير درهم، فيما سجلت واردات المواد الاستهلاكية ارتفاعا ب3 ملايير درهم، والمواد الغذائية بملياري درهم.

العلم

• تراجعت الحقينة الرئيسية للسدود الوطنية إلى 7.2 مليار متر مكعب، بمعدل ملء بلغ 46.2 في المئة، مقارنة مع أكثر من 9.44 مليار متر مكعب خلال السنة الفارطة، بمعدل ملء بلغ 62.5 في المئة، وذلك حسب أرقام وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات. وبلغت حقينة سد الوحدة 1.80 مليار متر مکعب، مقابل 2.1 مليار متر مکعب المحققة في نفس الفترة من السنة الفارطة، وسد المسيرة 478 مليون متر مکعب مقابل 817 مليون متر مکعب في سنة 2018، بينما وصلت حقينة سد بين الويدان 502 مليون متر مربع، مقابل 904.3 مليون متر مربع في العام الماضي.

• كشف رئيس الجمعية المغربية لصناعات الشاي والقهوة في المغرب أن هذا الأخير يستورد سنويا ما حجمه 70 ألف طن من مادة الشاي، وهو حجم الواردات الذي يبوئ المغرب الرتبة الأولى في ما يتعلق باستهلاك الشاي في منطقة شمال إفريقيا، ويميزه کأول شريك لجمهورية الصين، حيث أن 25 بالمئة من حجم صادرات الصين من هذه المادة توجه للمغرب.

الاتحاد الاشتراكي

• ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، حفل تدشين “البازار الدولي” للنادي الدبلوماسي، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وبعد قطع الشريط الرمزي إيذانا بتدشين هذا البازار الخيري، قدمت لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم شروحات حول المشاريع المنجزة من قبل النادي الدبلوماسي في المجالين الثقافي والاجتماعي، وكذا الجمعيات التي يدعمها النادي في مجالات متعددة. إثر ذلك، قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم بزيارة لمختلف أروقة معرض البازار الدولي للأعمال الخيرية، حيث يتم عرض مجموعة متنوعة من منتوجات الصناعة التقليدية والمنتوجات المحلية لعدة بلدان تمثل مختلف القارات.

• عقدت مجموعة الدراسات والأبحاث حول البحر الأبيض المتوسط، لقاءها السنوي بالرباط تحت شعار “المتوسط المتعدد في محيط العولمة واختلال التوازن الإقليمي”. وأبرز السيد الحبيب المالكي، رئيس مجموعة الدراسات والأبحاث حول البحر الأبيض المتوسط، لهذه المناسبة، أن هذا اللقاء يشكل مناسبة لإحياء الذكرى الـ30 للمجموعة التي أنشئت سنة 1990 بهدف المساهمة في تكريس معرفة أفضل للحقائق السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية السائدة بالمنطقة المتوسطية والعمل كإطار للبحث والتفكير حول تطور المجتمعات بالمنطقة. وبعد أن ذكر بأن المجموعة قامت بالعديد من الدراسات والتظاهرات تهم مستقبل البعد المتوسطي للمغرب في جميع المجالات، أشار المالكي إلى الأوراش والمجهودات المبذولة الهادفة لجعل منطقة شمال المملكة واجهة تنموية رئيسية من خلال إحداث موانئ مهمة جدا مطلة على المتوسط، وإحداث أهم قطب على مستوى قطاع السيارات. واعتبر رئيس المجموعة أن أوروبا الشريك الاستراتيجي للمغرب تعيش اليوم “أزمة التحول”، مؤكدا أن تجديد البناء الأوروبي سيمر من خلال الضفة الجنوبية للمتوسط وسيتم من خلال الاهتمام أكثر بإفريقيا.

بيان اليوم

• أفادت المديرية العامة للأمن الوطني بأن الملف القضائي الذي يتابع بموجبه شرطي موقوف عن العمل ظهر في فيديو منشور على مواقع التواصل الاجتماعي يتظلم فيه من حرمانه من أجرته الشهرية ويلتمس تسوية وضعيته الإدارية كشرطي، لازال معروضا على أنظار محكمة الاستئناف بالرباط. وأوضحت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ لها، أنها اطلعت على شريط فيديو منشور على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيه شرطي موقوف عن العمل يتظلم من حرمانه من أجرته الشهرية، ويلتمس تسوية وضعيته الإدارية كشرطي، زاعما أنه حصل على البراءة في الملف القضائي الذي كان يتابع بموجبه أمام محكمة الاستئناف بالرباط. وتصويبا لما جاء في هذا الشريط من معطيات غير دقيقة، ورفعا لكل لبس قد تتسبب فيه البيانات المغلوطة المنشورة، أكدت المديرية العامة للأمن الوطني أن المعني بالأمر كان موضوع متابعة قضائية على خلفية الاشتباه في تورطه في قضية الاحتجاز ومحاولة الاغتصاب والضرب والجرح، والتي تقرر على إثرها إيداعه تحت الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي بسلا من طرف السلطات القضائية المختصة.

• نقلت الخطوط الملكية المغربية خلال موسم 2019، أكثر من 160 ألف راكب على خط الدار البيضاء – تونس العاصمة، وفق ما أعلن عنه الممثل الإقليمي للشركة في تونس، محمد عصام مصدق. وأوضح مصدق خلال حفل ساهر نظمته الخطوط الملكية المغربية على شرف شركائها بمناسبة اختتام موسم النقل الجوي 2019، للاتحاد الدولي للنقل الجوي (إيأتا)، أن الشركة نقلت أكثر من 160 ألف مسافر من وإلى مطار تونس قرطاج الدولي. وأضاف أنه من خلال رحلتين يوميا بين تونس العاصمة والدار البيضاء، و18 مدينة مغربية على الشبكة المحلية، وشبكة من أكثر من 96 وجهة، فإن الخطوط الملكية المغربية أو فرعها (لارام إكسبريس)، تتموقع كفاعل مرجعي بالنسبة للنقل الجوي من تونس إلى المغرب، ونحو إفريقيا وكذا أمريكا.

رسالة الأمة

• أكد وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة، الحسن عبيابة، على ضرورة استحضار البعد التنموي الشامل في مختلف الاوراش الثقافية والرياضية. وأشار عبيابة، في لقاء تواصلي بالجديدة، أن هذين القطاعين الحيويين بإمكانهما أن يلعبا أدوار طلائعية إسهاما في تنزيل النموذج التنموي الجديد الذي تنخرط فيه المملكة وفقا للتوجيهات الملكية السامية. ودعا، بالمناسبة، كافة الجهات المعنية الى بدل المزيد من الجهد، والعمل سويا على النهوض بفئة الشباب باعتبارها إحدى الدعامات الاساسية في تحقيق النهضة التنموية في مختلف ابعادها، منوها في هذا الصدد بالتجارب الناجحة التي تحققت على مستوى اقليم الجديدة والتي يمكنها أن تشكل نموذجا يحتذى.

• قال جون روثرفورد آلن، رئيس المعهد الأمريكي “بروكينغز” للأبحاث والتحليلات المستقل ة في واشنطن ، إن المغرب بلد رائد” في اعتماد استراتيجيات ملموسة في مجال التنمية البشرية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”. وأضاف آلن ، في مداخلة له خلال الدورة الخامسة لمنتدى حوارات المتوسط (ميد 2019)، أن المغرب انخرط خلال السنوات الأخيرة في دينامية جديدة من أجل تحقيق التنمية المنشودة ، ليكون بذلك بلدا “متفردا” في هذا المجال و يشكل “نموذجا يحتذى” في منطقة مينا. وأكد خلال هذا المنتدى، الذي نظمته وزارة الخارجية الإيطالية بروما على مدى يومين، أن المملكة المغربية بلد “ملتزم بتأمين مستقبل بناء لمواطنيه”، خاصة الشباب .

ليبيراسيون

• قال محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بروما، إن المغرب يظل “مستعدا للاضطلاع بدور هام والمساهمة في تسوية القضية الليبية في أقرب الآجال و بشكل نهائي”. وأضاف الوزير المنتدب، في مداخلة له خلال اجتماع وزاري لدول جوار ليبيا، شارك فيه إلى جانب المغرب وإيطاليا كل من ليبيا ومصر والجزائر والسودان والنيجر وتشاد وتونس، أن المملكة يحذوها هدف واحد يتمثل في إنجاح الليبيين للحوار والمصالحة الوطنية من أجل إحلال السلام وتحقيق الاستقرار . وأكد خلال هذا اللقاء، الذي نظم بمبادرة من وزارة الخارجية الإيطالية، أن المغرب الذي “يتابع بقلق كبير الوضع في ليبيا، البلد الشقيق، والتداعيات الناجمة عنه سواء من حيث الخسائر البشرية أو تأثيره على استقرار البلاد والمنطقة برمتها، لطالما ناشد جميع الأطراف الليبية إلى تغليب المصلحة العليا والانضمام بجدية للمسلسل السياسي”.

• تم التوقيع بالقاهرة على اتفاقيتين للتعاون من أجل دعم وتعزيز التبادل التجاري والصناعي وتوفير فرص الاستثمار بين غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة طنجة تطوان الحسيمة، واتحاد المستثمرات العرب، والغرفة التجارية المصرية لمحافظة الشرقية. وتهم الاتفاقية الأولى التي تم توقيعها بين غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة، ممثلة في النائب الاول لرئيس الغرفة مصطفى بن عبد الغفور ، واتحاد المستثمرات العرب ممثلا برئيسة الاتحاد هدى جلال، على هامش فعاليات الملتقى الدولي الرابع للتنمية والتعايش بين الشعوب، الذي تنظمه، الجمعية المصرية المغربية لرجال الأعمال، ومؤسسة “أبناء المغرب بمصر للتنمية في نسخته الرابعة ، تطوير وتنمية علاقات التعاون المشترك ووضع البرامج والخطط وإقامة المشاريع الاستثمارية المتنوعة المجالات لتحقيق التنمية بالبلدين. وتهدف الاتفاقية الثانية التي تم توقيعها مع الغرفة التجارية المصرية لمحافظة الشرقية، تنمية التبادل التجاري والصناعي بين المغرب ومصر ودعم وتسجيع التحالف والاندماج بين المنشآت العاملة في مجال التصدير والتسويق بالبلدين.

لوماتان

• ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة لالة حسناء، الرئيسة الشرفية لجمعية الإحسان، يوم الأحد بمقر دار الأطفال لالة حسناء بالدار البيضاء، حفل تخليد الذكرى الثلاثين لتأسيس هذه الجمعية. وبهذه المناسبة، قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة لالة حسناء، بزيارة لورشات فنية نشطها أطفال هذه الدار، تتعلق أساسا بالتصوير والتشكيل والرسم والصباغة التشكيلية، والصباغة على الأحجار، والنحت، وقراءة الحكايات. كما قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة لالة حسناء بزيارة لقاعة الرضع، ولأربعة أقسام مخصصة للأطفال البالغة أعمارهم من 4 إلى 5 سنوات (الفراشات)، ومن 3 إلى 4 سنوات (الأرانب)، ومن 4 إلى 5 سنوات (النجوم)، ومن 2 إلى 3 سنوات (الروض الصغير جدا)، كما زارت سموها قاعة الترويض النفسي الحركي.

• انطلقت بإسطنبول، أشغال الدورة الأولى للمؤتمر الوزاري حول التنمية الاجتماعية في بلدان منظمة التعاون الإسلامي، وذلك بمشاركة المغرب ممثلا بوزيرة الأسرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة السيدة جميلة المصلي. وتناقش بلدان المنظمة، على مدى ثلاثة أيام، الجهود التي تبذلها الدول الأعضاء في المنظمة وأجهزتها ومؤسساتها في مجال قضايا الزواج وتعزيز مؤسسة الأسرة، ورعاية الطفولة، والقضايا المتعلقة بالمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة. ويأتي تنظيم هذا الحدث، تحت شعار “ضمان المساواة الاجتماعية والرفاه للجميع في الدول الأعضاء .. الفرص والتحديات”، بمناسبة تخليد المجتمع الدولي في 25 نونبر من كل سنة عام، لليوم العالمي لمكافحة كافة أشكال العنف ضد المرأة.

أوجوردوي لوماروك

• هل تتخذ الحكومة احتياطات أكثر من اللازم؟ فبعد تجديد خط الوقاية والسيولة، والتأمين الدولي على صندوق المقاصة، تتيح المادة 46 من قانون المالية للحكومة إمكانية تقليص ميزانية الاستثمار، حيث نصت على أن البرلمان يأذن للحكومة في تطبيق احتياطات اعتراضية لاعتمادات الأداء المفتوحة برسم نفقات الاستثمار من الميزانية العامة تحدد نسبتها في 15 في المئة.

• تم التوقيع على اتفاقيات للتمويل بمبلغ 55,5 مليون أورو بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والبنك الألماني (KfW). وحسب بلاغ للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، فإن هذه الاتفاقيات تتعلق ببرنامج تزويد المراكز الصغرى والمتوسطة بالماء الشروب (المكون2- الشطر1) بغلاف مالي يبلغ 28,5 مليون أورو، وبرنامج تزويد مدينة سطات بالماء الشروب وتحسين الفعالية بغلاف مالي يبلغ 22 مليون أورو، إضافة إلى تمويل الدراسة المتعلقة بقنوات إيفاد مياه البحر لمحطة التحلية بسيدي إفني بواسطة هبة تبلغ 70.000 أورو.

البيان

• أكد المشاركون في الملتقى الدولي السادس للجامعة المفتوحة للداخلة أن مستقبل القارة الإفريقية رهين بإنتاج نخب جديدة قادرة على رفع تحديات التنمية. وفي هذا الصدد، قال رئيس جمعية الدراسات والأبحاث من أجل التنمية ورئيس الجامعة المفتوحة للداخلة، إدريس الكراوي، إن إفريقيا مطالبة اليوم بأن تعمل على تقوية وتثمين رأسمالها البشري والمؤسسي والاجتماعي لرفع التحديات المستقبلية. وأوضح، في تصريح صحفي، أن “إفريقيا الجديدة .. إفريقيا المستقبل في حاجة إلى حلم إفريقي جديد مبني على طموح إفريقي جديد، ولن يتأتى هذا إلا إذا استطاعت القارة إنتاج نخب سياسية وإدارية وعلمية واقتصادية وثقافية في مستوى هذا الطموح والحلم الجديد”.

• أكد وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، مصطفى الرميد، على ضرورة اتخاذ إجراءات عملية لتفعيل منظومة الحوار والتشاور العمومي التي أسس لها المشرع الدستوري باعتبارها أحد أبعاد تنزيل واستكمال صرح الديمقراطية التشاركية. وأوضح الرميد، في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال الملتقى الوطني الأول للتشاور العمومي بسلا، أن تنظيم هذا الملتقى يأتي في ظل الظرفية الراهنة التي تشهد فيها الدولة حركية كمية ونوعية لتعزيز بنائها الديمقراطي والمؤسساتي والقانوني، لا سيما في مجال إرساء وتفعيل الديمقراطية التشاركية التي ما فتئ جلالة الملك محمد السادس يستحضرها ويؤكد على ضرورة تنزيل مقتضياتها في مختلف خطبه السامية، انسجاما مع ما كرسه دستور المملكة من آليات لإشراك المواطنات والمواطنين وجمعيات المجتمع المدني في اتخاذ القرار العمومي وتفعيله وتقييمه.

لوبينيون 

• قال عمر شفقي، مدير الأرصاد الجوية الوطنية، في مدريد، إن المغرب ساهم بفعالية في إعداد ثلاثة تقارير حول تأثيرات التغيرات المناخية أنجزها الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ التابع للأمم المتحدة والذي يشتغل تحت وصاية المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة .وأوضح عمر شفقي، الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، أن المغرب أغنى عبر مساهمته إلى جانب خبراء الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ خلاصات واستنتاجات هذه التقارير التي تم عرضها خلال هذا الحدث الدولي والتي دقت ناقوس الخطر بشأن انعكاسات وتأثيرات التغيرات المناخية على المناطق الأكثر هشاشة وعلى العديد من القطاعات كالفلاحة وغيرها .

• تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بمنطقة سيدي البرنوصي بمدينة الدار البيضاء بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من العثور على الرضيع الذي تم التصريح باختطافه يوم الجمعة من طرف والدته. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن الأبحاث والتحريات المعمقة التي باشرتها المصالح الأمنية مكنت من العثور على الرضيع في صحة جيدة، وإرجاعه لوالدته، في حين تم توقيف المشتبه فيها المتورطة في عملية الاختطاف، وهي من ذوي السوابق القضائية، كما تم توقيف شخص آخر من معارفها يشتبه في تورطه في المشاركة وعدم التبليغ.

ليكونوميست

• وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون يحقق انجازا هاما بالمصادقة على مشروع قانون المالية لسنة 2020 في وقت قياسي. فكما كان متوقعا، أثارت المادة 9 من المشروع السالف الذكر جدلا كبيرا. وهكذا، سلط بنشعبون الضوء على ثلاثة إجراءات متخذة لتنفيذ أحكام القضاء ضد الدولة، يتمثل الإجراء الأول في تعديل مرسوم الصفقات العمومية من خلال دمج مقتضيات تحدد آجال أداء الأحكام النهائية ضد الدولة في 4 سنوات، ويتعلق الثاني بتنفيذ جميع الأحكام التي لا تتجاوز قيمتها مليون درهم خلال سنة 2020، فيما يهم الإجراء الثالث إحداث وحدة خاصة بوزارة الاقتصاد والمالية ستكلف بتتبع الأحكام الصادرة ضد الدولة والسهر على ضمان تنفيذها وفقا للمقتضيات الواردة في المادة الـ9.

• في الوقت الذي يعاني فيه قطاع العقار من ركود موسمي يتسم بتباطؤ المبيعات وارتفاع عدد الوحدات غير المباعة، تبرز في الواجهة آليات جديدة للتمويل (التمويل الجماعي، هيئات التوظيف الجماعي في العقار…). ويرتقب أن يشهد سوق العقار، مع مطلع السنة المقبلة، ثورة حقيقية في طرق الولوج إلى التمويل بفضل منصات تقنية مخصصة لعرض تمويلات لمشاريع بناء أو تجديد المساكن والمكاتب والفنادق والمتاجر…. وتتيح هذه المنصات الولوج للتمويل إلى أكبر عدد من الراغبين في التمويل، بما في ذلك الأفراد، مع فترة نضج استثمار قصيرة نوعا ما.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
قراءة لأبرز عناوين الصحف
فيصل العرايشي عضوا باللجنة التنفيذية لاتحاد الإذاعات الأوروبية للمرة الثانية على التوالي
بلمختار يرفع الفيتو في وجه أساتدة الدروس الخصوصية
حوالي 187 ألف مغربي مسجلون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا
وزير الداخلية يعلن فتح التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة خلال الفترة ما بين 22 ديسمبر و19 فبراير
لأول مرة التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة عن طريق موقع إلكتروني
هام لمستعملي الطريق : الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تعتمد تسعيرة جديدة للأداء ابتداء من فاتح يناير 2015
جواز السفر المغربي يقود الى 51 دولة بدون تأشيرة …و هذه هي لائحة الدول
التقرير السنوي لوزارة الأوقاف : العناية بالمساجد وبالقيمين الدينيين وخدمة القرآن الكريم أبرز العناوين
التصوف بالمناهج الدراسية والتربوية حلم قد يتحقق ...