الصحراء زووم _ أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


أضيف في 7 يناير 2020 الساعة 11:49


أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


الصحراء زووم : و.م.ع

 

أبرز عناوين الصحف اليومية الثلاثاء 07 يناير 2020

أخبار اليوم 

• بنموسى يواصل جلساته.

تستأنف اللجنة المكلفة بإعداد نموذج تنموي جديد، برئاسة شكيب بنموسى، لقاءاتها مع المؤسسات والأحزاب والنقابات، وذلك اليوم الثلاثاء. وينتظر أن يستقبل مقر اللجنة بالعاصمة الرباط، هذا اليوم، كلا من أحزاب الاتحاد الدستوري والتقدم والاشتراكية والحركة الشعبية، إلى جانب الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، فيما تخصص اللجنة يوم غد الأربعاء لاستقبال كل من حزب التجمع الوطني للأحرار وحزب الأصالة والمعاصرة والفيدرالية الديمقراطية للشغل، وجمعية رؤساء جهات المغرب. ودشنت لجنة بنموسى لقاءاتها منذ الخميس الماضي، حيث استقبلت عددا من الأحزاب والمركزيات النقابية، كما أطلقت منصاتها الرقمية للتواصل مع عموم المواطنين. وينتظر أن تنتقل اللجنة، بعد جلسات العمل هذه، إلى تنظيم لقاءات مفتوحة مع فاعلين آخرين.

• أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط عن انطلاق مرحلة جديدة من آلية “المثمر المتنقل” المخصصة للأشجار المثمرة، وذلك من جماعة سيدي بدهاج التابعة لإقليم الحوز. و أفاد بلاغ لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بأن المرحلة الثانية المخصصة للأشجار المثمرة تواكب برنامج التنمية التي يشرف عليه المهندسون الزراعيون التابعون للمجموعة، حيث ستمكن من تشجيع أفضل الممارسات الزراعية من أجل فلاحة مثمرة ومستدامة. و بحسب المصدر ذاته تساهم هذه المرحلة في توسيع نطاق البرنامج، موضحا أنه إلى جانب زراعة الزيتون، سيتم استهداف زراعات أخرى مثل النخيل والتفاح بالإضافة إلى إدماج أقاليم جديدة على غرار إيموزار كندر، ميدلت، كلميم، زاكورة وكرسيف.

المساء

• كشف مصدر مطلع أن الحافلات القديمة التي ستجوب الدار البيضاء، في إطار النسخة الثانية للتدبير المفوض لقطاع النقل، ستدخل الخدمة نهاية شهر يناير على أبعد تقدير. وأثارت مسألة الاعتماد على حافلات مستعملة الكثير من الجدل في المدينة، حيث نددت بعض الأصوات بذلك، مؤكدة أنه كان بالأحرى جلب حافلات جديدة مباشرة بعد توقيع العقد مع الشركة الجديدة. وأضافت أنه لا يمكن الاستعانة بحافلات مستعملة لأي سبب من الأسباب لأن من حق المواطن البيضاوي أن ينعم بحافلات في المستوى الرفيع.

• كشفت المندوبية السامية للتخطيط أن أسعار الاستهلاك سجلت ارتفاعا قويا في وتيرتها خلال الفصل الرابع من 2019، حيث حققت زيادة تناهز 0.8 بالمئة عوض 0.4 بالمئة خلال الفصل السابق. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية جديدة حول النمو في الفصل الأخير من 2019 وتوقعات الفصل الأول من 2020، أن هذا التحول يعزى بالأساس إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية ب 0.7 بالمئة، خاصة أسعار المواد الطرية بعد انخفاضها خلال الفصول الثلاثة السابقة، فيما شهدت أسعار المواد غير الغذائية بعض الاستقرار في وتيرتها محققة نموا يقدر ب 0.6 بالمئة، بالرغم من تباطؤ أسعار الخدمات.

الأحداث المغربية

• أكد وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، أن تأهيل المقاولة المغربية وتعزيز قدراتها التنافسية رهينان بالنهوض بمجال الصحة والسلامة في العمل. وأوضح أمكراز، في كلمة تليت بالنيابة عنه خلال اجتماع المجلس الإداري للمعهد الوطني لظروف الحياة المهنية، أن المغرب يعمل لذلك على بلورة سياسة وطنية واضحة المعالم لمواجهة المخاطر المهنية وما تتسبب فيه من أضرار اجتماعية لضحايا الأمراض المهنية وحوادث الشغل، وأضرار اقتصادية على المقاولات بصفة مباشرة وعلى الاقتصاد الوطني، بصفة عامة. وأشار، في هذا الصدد، إلى أن البرنامج الحكومي للفترة 2017-2021 يركز على أهمية النهوض بالصحة والسلامة المهنية، طبقا لما تنص عليه اتفاقية العمل الدولية رقم 187 المتعلقة بالإطار الترويجي للسلامة والصحة في العمل، والتي قامت المملكة بإيداع وثائق التصديق عليها لدى مكتب العمل الدولي على هامش الدورة 108 لمؤتمر العمل الدولي بجنيف.

• أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية أنه وسع، في إطار مواصلة تنفيذ استراتيجيته التنموية، عرض “الأطلس” ليشمل خطي خريبكة وآسفي. وجاء في بلاغ للمكتب الوطني للسكك الحديدية أن هذا التصور الذي تم إطلاقه في نونبر 2018 على محور فاس- الدار البيضاء- مراكش، وتم توسيعه ليشمل في مارس 2019 جهة الشمال وجهة الشرق، سيعمم على مجموع الخطوط السككية ابتداء من فاتح يناير 2020. وأوضح المكتب أن الخطين السككين لخريبكة وآسفي سيستفيدان من جميع مزايا عرض “الأطلس”، وكذا من نفس معايير الجودة على غرار جميع الخطوط.

لوبينيون

• تطبيقا لمقتضيات المادة 8 من قانون المالية 2020، يتم إقرار عملية التسوية التلقائية برسم الممتلكات والموجودات المنشأة بالخارج وذلك من فاتح يناير إلى 31 دجنبر 2020. وخلال فترة التسوية هذه، سيكون بإمكان الأشخاص الذاتيين والمعنويين الذين اكتسبوا ممتلكات وموجودات في الخارج بطريقة تخالف قانون الصرف القيام بإيداع تصريحهم، وفق مطبوع نموذجي، لدى أية وكالة بنكية من اختيارهم.

• فاز مشروع جهة الرباط سلا القنيطرة النموذجي لتدبير قطاع جمع وتثمين النفايات في المناطق الحضرية، بطلب عروض أطلقته فرنسا في إطار التعاون اللامركزي لتمويل مشاريع “المدن المستدامة في أفريقيا” لسنة 2019. وأوضح بلاغ للجهة أن المشروع المقدم في إطار شراكة مع جهة أوفرن-رون ألب الفرنسية سيمكن من تجربة نظام فرز وجمع النفايات وذلك في سياق التوسع الحضري المتزايد للمدن في المغرب، مضيفا أنه سيتم إطلاق المشروع، الذي يندرج في إطار برنامج التنمية الجهوية لمجلس الجهة، في فبراير المقبل على أن يدخل حيز التنفيذ في أكتوبر 2021.

البيان

• قررت اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار لسوس ماسة، خلال اجتماع لها عقد مؤخرا بمقر عمالة أكادير إداوتنان، إلغاء قرارها القاضي بمنح بقع أرضية مخصصة لإقامة ثمانية مشاريع استثمارية في المنطقة الصناعية المندمجة لأكادير. وأوضح بلاغ للمركز الجهوي للاستثمار لسوس ماسة ، أن اتخاذ اللجنة لهذا القرار يرجع إلى كون المستثمرين الذين استفادوا من هذه البقع الأرضية المجهزة ، والتي تصل مساحتها الاجمالية حوالي 6 ر2 هكتار، لم يحترموا الالتزامات التي تعهدوا بها، والتي سبق أن تقدموا بها من أجل الاستفادة من هذه البقع الأرضية المجهزة. وحسب المصدر نفسه، فقد صادقت اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار لجهة سوس ماسة، خلال هذا الاجتماع الذي ترأسه والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، أحمد حجي، على 9 مشاريع استثمارية بقيمة مالية تصل حوالي 629 مليون درهم، من شأنها أن تخلق عند إحداثها ما يقارب 1695 منصب شغل مباشر.

• أكد المشاركون في الندوة الافتتاحية لبرنامج “مغاربة شباب سفراء لدى الأمم المتحدة” أن هذا البرنامج يشكل أرضية ملائمة لتكوين الشباب على تحليل الديناميات التي تربط بين الدول بشكل أفضل. وأبرزوا أن هذه الأرضية تتيح أيضا تكوين كفاءات بمؤهلات عالية ليصبحوا أفضل سفراء للمملكة، لافتين إلى أنه بفضل هذا البرنامج، سيستفيد المشاركون من انفتاح على الواقع الدولي، واستعياب أفضل للأحداث الدولية الراهنة، والعلاقات بين الدول والتوترات العالمية، وطرق التسوية السلمية للنزاعات.

العلم

• أعلنت شركة “ساوند إنيرجي” البريطانية المكلفة بالتنقيب عن الغاز والنفط بالمغرب، عن تمديد مفاوضات بيع الغاز الطبيعي إلى المملكة إلى غاية مارس المقبل. وأوضحت الشركة في بلاغ لها، أن المحادثات مستمرة بشأن مذكرة التفاهم التي جرى توقيعها مع المكتب الوطني للماء والكهرباء أكتوبر الماضي، حيث تم التوافق على تمديد فترة المفاوضات إلى غاية 31 مارس المقبل. وكان المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والشركة البريطانية “ساوند إنرجي”، قد وقعا بروتوكول اتفاق يتعلق ببيع الغاز الطبيعي من خلال منح عقد امتياز استغلال حقل تندرارة. وتتناول مذكرة التفاهم الشروط والأحكام الرئيسية لعقد بيع الغاز الطبيعي من شركة ساوند إنرجي إلى المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بهدف تزويد محطات توليد الكهرباء الخاصة به.

• وقعت الوكالة الوطنية للموانئ والوكالة المغربية للطاقة المستدامة، مؤخرا بالرباط، اتفاقية إطار للشراكة تهم التحول الطاقي للفضاءات المينائية التي تديرها الوكالة الوطنية للموانئ. وحسب بلاغ مشترك، ستمكن هذه الاتفاقية، من تجسيد رافعات هذا التحول في الموانئ المصنفة كفضاءات صناعية، والتي تعد أكبر مستهلكي الطاقة الضرورية لسير مختلف المكونات اللوجستية للموانئ. وتشكل هذه الشراكة أول لبنة في التكفل بالقضايا الطاقية في الموانئ، حيث تتطلع الوكالة الوطنية للموانئ إلى الاستفادة من خبرة الوكالة المغربية للطاقة المستدامة لتحسين الاستخدامات الطاقية للموانئ، عبر تشجيع اللجوء إلى الطاقات المتجددة والتكنولوجيا النظيفة كلما أمكن ذلك.

الاتحاد الاشتراكي

• ينعقد الخميس المقبل، مجلس للحكومة برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتدارس في بداية أشغاله، مشروع قانون بسن مقتضيات خاصة تتعلق باقتناء شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم عقارات فلاحية أو قابلة للفلاحة خارج الدوائر الحضرية. وسيتدارس المجلس، إثر ذلك، مشروعي مرسومين، يتعلق الأول منهما بتحديد اختصاصات وتنظيم وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، والثاني بتطبيق أحكام المادة 40 من القانون المتعلق بالفنان والمهن الفنية. وسيختتم المجلس أشغاله بدراسة مقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

• أبرزت إحصائيات بنك المغرب ارتفاع مديونية الأسر المغربية إلى مستوى مقلق، مع ظهور مؤشرات تنذر بأزمة حقيقية في هذا المجال. وتشير الإحصائيات على الخصوص إلى ارتفاع قيمة الأقساط الشهرية للقروض العقارية التي عجز أصحابها عن تسديدها بنسبة 36 في المئة مقارنة مع بداية العام، وبنسبة 54 في المئة خلال سنة. كما بينت إحصائيات بنك المغرب لجوء أعداد متزايدة من المواطنين إلى اقتراض سلفات استهلاكية طويلة الأجل لتسديد سلفات الاستهلاك القديمة القصيرة والمتوسطة الأجل. وفي هذا السياق، ارتفعت حصة سلفات الاستهلاك التي يفوق أجل سدادها 7 سنوات إلى نحو 22.2 في المئة من إجمالي سلفات الاستهلاك التي أخذتها الأسر المغربية من البنوك.

لوماتان

• تستضيف مدينة الرباط، يومي 7 و8 يناير المقبل، الدورة الثالثة لمؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد، المنظمة بشراكة بين جامعة الدول العربية والهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، التي تترأس الدورة الثانية للمؤتمر. وذكر بلاغ للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، أن اليوم الأول للمؤتمر سيخصص لفعاليات منتدى عربي حول موضوع : “الاستراتيجيات الوطنية لمكافحة الفساد، مقاربة تشاركية، شاملة ومندمجة، ضامنة للفعالية والتأثير الأمثل”، بمشاركة رؤساء وممثلين عن سلطات وهيئات مكافحة الفساد بالدول العربية، فضلا عن القطاعات والمؤسسات الوطنية المعنية ومؤسسات جهوية ودولية، ومجتمع مدني وخبراء وباحثين مختصين في مجال النزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها.

• أطلقت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة النسخة الجديدة من موقعها على الأنترنت، في إطار سياستها القائمة على رقمنة خدماتها ومزيد من التواصل الرقمي مع المواطنين. ووفق بلاغ للوزارة، فإن النسخة الجديدة من الموقع الخاص بالوزارة تتميز “بتصميم جذاب وراق ، تتيح لمستخدميها تجربة جديدة تعتمد على خانات محددة وواضحة، واجهة سهلة الاستخدام وتطورية، هوية مرئية راقية فضلا عن تحسين الوصول إلى المعلومات بالإضافة إلى الوظائف المختلفة التي تتيح سهولة التصفح وسهولة الاستخدام”.

أوجوردوي لوماروك

• من المرتقب أن يناقش البرلمان، يومه الثلاثاء، تقريرا لمهمة استطلاعية برلمانية حول وضعية النساء ممتهنات التهريب المعيشي. ويكشف التقرير أن عدد ممتهني التهريب المعيشي بباب سبتة يقدر بحوالي 3500 امرأة و200 قاصر. ووقف التقرير على استغلال النساء والأطفال، الذين يعرضون حياتهم للخطر، لنقل البضائع المهربة لصالح الموردين مقابل دراهم معدودة. كما تطرق التقرير للأوضاع الصعبة التي تعيشها هذه الفئة.

• أطلقت وزارة الصحة طلب استشارة من أجل إعداد تقرير حول نهاية برنامج تعزيز المنظومة الصحية. يذكر أن المغرب كان قد أدخل مجموعة من الإصلاحات على منظومته الصحية بهدف تنشيط الخدمات الصحية الأولية وجعلها في صلب هذه المنظومة. ويولي هذا الإصلاح اهتماما خاصا لمساهمات المجتمع المدني في تعزيز عرض الخدمات الصحية ومواكبة الفئات الهشة من أجل رعاية صحية مستدامة وذات جودة. ومن أجل دعم هذا الإصلاح، استفاد المغرب من منحة مالية تقدر بأزيد من 6 ملايين أورو لتنفيذ برنامج يهدف إلى تعزيز منظومته الصحية.

ليكونوميست

• جهة الدار البيضاء- سطات تحتضن منطقة صناعية جديدة بساحل الخيايطة بالضاحية الجنوبية للدار البيضاء. وستشهد ذات المنطقة، التي تستحوذ على 26.5 في المئة من الناتج الداخلي الإجمالي الوطني (حوالي 281.4 مليار درهم)، تنشيط وتوسيع المنطقتين الصناعيتين بوزنيقة وحد السوالم. وتستعد وكالة حساب تحدي الألفية- المغرب ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، اللتان تقودان هذا المشروع، لإطلاق طلب عروض من أجل إعداد وتطوير وتدبير ثلاث مجمعات صناعية وفقا لنموذج شراكة بين القطاعين العام والخاص. • خلافا لما وعد به محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، لن يستفيد مصدرو الخدمات من الإعفاء عن الضريبة على الشركات لمدة خمس سنوات. هذا ما يمكن استخلاصه من قراءة قانون المالية، الذي يمنح هذه الميزة، بالمقابل، للشركات التي تمارس أنشطة الاستعانة بمصادر خارجية للخدمات داخل أو خارج المنصات الصناعية المندمجة. ومع ذلك ، فإن دورية لرئيس الحكومة، حول عرض الأوفشورينغ، يمنح الشركات التي تم إنشاؤها بين 1 يناير 2016 و 31 دجنبر 2020 حق الاستفادة من هذا الإعفاء.

رسالة الأمة

• يرتقب أن تصادق الحكومة خلال اجتماع مجلسها، المزمع عقده الخميس المقبل، على مشروع مرسوم جديد يفتح باب المفاوضة الجماعية أمام الفنانين والتقنيين وإداريي الأعمال الفنية، وهو المرسوم الذي أعدته وزارة الثقافة والشباب والرياضة. ويحدد مشروع هذا المرسوم، تركيبة لجنة الاعتماد والتي يعهد إليها بمنح الاعتماد لأطراف المفاوضة الجماعية، وكذا طريقة اشتغالها، وشروط وضع الاعتماد ومدته وشروط تجديده. وتنص المادة الأولى من مشروع المرسوم، على أن تتكون لجنة الاعتماد من ممثل عن السلطة الحكومية المكلفة بالثقافة رئيسا، وممثلين عن السلطات الحكومية المكلفة بالداخلية والمالية والتجارة والصناعة والشغل، والاتصال.

• من المتوقع حسب موجز الظرفية، الذي أصدرته المندوبية السامية للتخطيط أن يتطور الاقتصاد الوطني، خلال الفصل الأول من 2020، في ظل ظرفية دولية تتسم بتحسن طفيف مقارنة مع الفصل السابق، وذلك موازاة مع تراجع التخوفات من حدوث أزمة اقتصادية عالمية، حيث ستشهد المبادلات التجارية العالمية انتعاشا طفيفا، فيما سيواصل الاقتصاد العالمي نموه بوتيرة أقل من منحاه المتوسط. في المقابل، أكدت المندوبية أن الضغوطات التضخمية ستظل مرتبطة بتطور أسعار النفط في الأسواق الدولية والمتوقعة في حدود 60 دولارا للبرميل، حيث سيناهز معدل التضخم 2 بالمئة، على الصعيد العالمي. في ظل ذلك، يتوقع، حسب المصدر نفسه، أن يشهد الطلب الخارجي الموجه للمغرب ارتفاعا بنسبة 3.1 بالمئة، حسب التغير السنوي. كما ينتظر أن يواصل الطلب الداخلي تطوره التصاعدي، في ظل ظرفية ستتسم بتحسن منتظر للعرض في المنتجات الفلاحية وارتفاع القدرة الشرائية للأسر مع ارتفاع محدود لأسعار الاستهلاك.

ليبيراسيون

• كشفت المندوبية السامية للتخطيط، في دراسة أجرتها حول الهجرة الدولية خلال الفترة 2018-2019، أن “مغاربة العالم يبعثون الكثير من الأموال إلى البلاد، لكن استثماراتهم تظل قليلة”. وأبرزت الدراسة أنه إذا كان أزيد من 40 بالمئة من المستجوبين قد أكدوا تحويل أموال لأفراد الأسرة أو غيرهم من الأشخاص في المغرب خلال الـ 12 شهر ا السابقة للدراسة، فإن 3.9 بالمئة فقط منهم انخرطوا في مشاريع استثمارية في المغرب.

• تحتضن الرباط والدار البيضاء، من 15 إلى 17 يناير الجاري، الدورة السادسة لمعرض الدراسات العليا في المملكة المتحدة. وحسب بلاغ للمجلس الثقافي البريطاني في المغرب، سيعرف المعرض مشاركة أزيد من 23 مؤسسة بريطانية للتعليم العالي ولتعليم اللغة الإنجليزية، كما يتوقع استقبال أزيد من 8000 زائر. وأوضح البلاغ أن المعرض سيشكل فرصة للزائرين من أجل لقاء ممثلين عن الجامعات البريطانية والتعرف على النظام التعليمي البريطاني بصفة عامة، والاطلاع على آخر مستجدات مناهج وبرامج الدراسة، والشهادات، ومختلف المؤسسات، وتدابير التأشيرة. وأضاف أن الشباب المهتم سيتمكن أيضا من التعرف على مختلف المؤسسات الدولية المتواجدة في المغرب، والتي ستقوم بعرض مناهجها الدراسية الدولية، خاصة ما يتعلق بالشهادات المزدوجة والماستر وبرامج التبادل، مشيرا إلى أن المعرض سيتيح للزوار أخذ فكرة حول امتحان اللغة الإنجليزية في جناح المجلس البريطاني، وهو شهادة تسمح لهم بالدراسة والعمل بالخارج.

بيان اليوم

• توقعت المندوبية السامية للتخطيط، أن يحقق الاقتصاد الوطني خلال الفصل الرابع من السنة المنصرمة، نسبة نمو تصل إلى 2.3 في المئة، عوض 2.1 في المئة المسجلة في الفصل السابق من السنة ذاتها. وعزت المندوبية السامية للتخطيط هذا التطور الطفيف في نسبة النمو إلى تحسن وتيرة القيمة المضافة دون احتساب الفلاحة بنسبة 3.2 في المئة حسب التغيير السنوي، عوض 3 في المئة خلال الفصل الثالث من سنة 2019. في المقابل، يضيف المصدر ذاته، ستواصل القيمة المضافة انخفاضها بنسبة تقدر ب 5.4 في المئة. وفي السياق ذاته، توقعت المندوبية السامية للتخطيط، أن تحقق الأنشطة غير الفلاحية ارتفاعا يصل إلى 2.8 في المئة خلال الفصل الأول من سنة 2020، فيما ستشهد القيمة المضافة الفلاحية زيادة تقدر بنسبة 6.8 في المئة، متوقعة تراجعا لنمو الاقتصاد الوطني خلال الفصل الأول من سنة 2020، إذ من المتوقع أن يحقق نموا يصل إلى 3.3 في المئة، عوض 2.5 في المئة خلال نفس الفترة من سنة 2019.

• تحتضن مدينة مراكش، خلال الفترة الممتدة من سادس إلى عاشر يناير الجاري، فعاليات النسخة الثالثة والثلاثين للكونغرس العالمي من أجل فعالية وتطوير المدارس، الحدث الذي ينظم لأول مرة ببلد عربي وإفريقي. وأفاد بلاغ للمنظمين بأن هذه التظاهرة العلمية الكبرى، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تأتي تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية التي ما فتئت تبوئ التربية والتعليم الأولوية الثانية بعد الوحدة الترابية، وكذا تنزيلا لمقتضيات القانون الإطار 51.17 الذي رسم ملامح المدرسة المغربية المتسمة بالإنصاف والجودة والارتقاء بالفرد والمجتمع واعتبر أن إصلاحها هو مسؤولية مشتركة ورهينة بتضافر جهود الجميع.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
قراءة لأبرز عناوين الصحف
فيصل العرايشي عضوا باللجنة التنفيذية لاتحاد الإذاعات الأوروبية للمرة الثانية على التوالي
بلمختار يرفع الفيتو في وجه أساتدة الدروس الخصوصية
حوالي 187 ألف مغربي مسجلون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا
وزير الداخلية يعلن فتح التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة خلال الفترة ما بين 22 ديسمبر و19 فبراير
لأول مرة التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة عن طريق موقع إلكتروني
هام لمستعملي الطريق : الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تعتمد تسعيرة جديدة للأداء ابتداء من فاتح يناير 2015
جواز السفر المغربي يقود الى 51 دولة بدون تأشيرة …و هذه هي لائحة الدول
التقرير السنوي لوزارة الأوقاف : العناية بالمساجد وبالقيمين الدينيين وخدمة القرآن الكريم أبرز العناوين
التصوف بالمناهج الدراسية والتربوية حلم قد يتحقق ...