الصحراء زووم _ أبرز عناوين الصحف اليومية


أضيف في 23 يناير 2020 الساعة 10:51


أبرز عناوين الصحف اليومية


الصحراء زووم : و.م.ع

 

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 23 يناير 2020:

* أخبار اليوم :

• قررت الحكومة تخفيض أثمنة أزيد من مئة دواء، وهو القرار الذي دخل حيز التنفيذ بعد صدوره في العدد الأخير من الجريدة الرسمية. ووقع وزير الصحة، خالد آيت الطالب، على قرار مراجعة أسعار البيع للعموم للأدوية الأصلية والجنيسة، والمماثلة الحيوية المسوقة في المغرب. واتخذت الوزارة قرار تخفيض أثمنة 126 دواء، بعد الاطلاع على طلبات تحديد أسعار بيع أدوية أصلية للعموم، والتي تقدمها المؤسسات الصيدلية الصناعية المعنية، وعلى طلبات المصادقة على أسعار بيع الأدوية الجنيسة التي تقدمها المؤسسات الصيدلية الصناعية، وبعد استطلاع رأي اللجنة المشتركة ما بين الوزارات للأسعار، وتتراوح التخفيضات الجديدة للأدوية بين بضعة دراهم ومئات الدراهم، بالنسبة إلى عدد من الأدوية التي يتجاوز سعرها الألف درهم للوحدة.

• کشف المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي عن رؤيته لإصلاح قطاع العقار، وبلورة استراتيجية وطنية جديدة في ميدان السياسة العقارية، مؤكدا على أهمية تحقيق التنمية المستدامة جنبا إلى جنب مع الإدماج الاجتماعي من خلال تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية. الرؤية تضمنتها دراسة أعدها المجلس بناء على طلب من رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، وكشف عنها خلال لقاء تواصلي عقد بالمكتبة الوطنية بالرباط، لتقديم خلاصاتها وتوصياتها للرأي العام وللمهتمين. وتنطلق الدراسة من رصد الاختلالات المتراكمة في قطاع العقار على مدى عقود، والتي ترتبت عنها تداعيات سلبية مهمة على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، منها صعوبة الولوج إلى سكن نظامي لائق، بسبب ارتفاع تكلفته بالنسبة للفئات المحرومة والطبقة المتوسطة. ودعا المجلس، في هذه الدراسة، إلى تهيئة مجالات حضرية متحررة من أي قيود تحول دون تحقيق التنمية، وإرساء إصلاح تدريجي للنظام الخاص بالأراضي الجماعية يكفل الحقوق الفردية والجماعية، علاوة على إرساء حكامة عقارية فعالة وناجعة تتوفر على إطار للتدبير وأدوات قادرة على الاستجابة للطلبات المتغيرة، وذلك بإحداث سجل وطني للأملاك العقارية يغطي مجموع التراب الوطني،

* المساء :

• تواصل أسعار المواد الغذائية اشتعالها، فحسب آخر مذكرة للمندوبية السامية للتخطيط حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، عرفت أثمنة الخضر ارتفاعا قياسيا بـ 1.8 في المئة، فيما سجلت أسعار الحليب والجبن والبيض والزيوت والدهنيات زيادة ب 0،3 في المئة، بينما بلغت الزيادة في أسعار الفواكه 0.2 في المئة. وبالمقابل، أكدت المندوبية أن بعض المواد الاستهلاكية سجلت انخفاضا في الأسعار، حيث همت انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري دجنبر ونونبر 2019 على الخصوص أثمان السمك وفواكه البحر ب2.1 في المئة واللحوم ب 0.8 في المئة والقهوة والشاي والكاكاو ب 0.4 في المئة، كما سجلت أثمان المحروقات تراجعا ب 0.2 في المئة.

• حذرت مصادر صحية وصيدلانية من مغبة استمرار غياب لائحة طويلة من الأدوية، منها ما يتعلق بالأمراض النفسية والعقلية وأخرى تخص أمراض السرطان وأمراضا مزمنة، مثل الغدة الدرقية، ناهيك عن غياب مجموعة من الأدوية التي تخص الأمراض التنفسية، وخاصة بعض المحاليل والعقاقير التي تخص الزكام، الذي ينتشر مؤخرا بشكل كبير وسط المغاربة الذين يفاجؤون بغياب بعض هذه المحاليل التي يتم وصفها لهم من طرف الطبيب المعالج. وقد أفادت مصادر صيدلانية لـ”المساء” بأن عددا كبيرا من الأدوية يغيب داخل الصيدليات، إذ يسجل غياب أدوية تخص تقريبا كل الأمراض، إذ يجد الصيدلاني نفسه في موقع حرج عندما يجد أن قائمة الأدوية الواردة في الوصفة الطبية لا يتوفر الكثير منها، أو على الأقل دواء أو دوائين وهو ما اعتبرته المصادر ذاتها تهاونا كبيرا من طرف وزارة الصحة”.

* الاتحاد الاشتراكي:

• اختتم البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا، بطنجة، الدورة الثالثة من سلسلة ندواته الجهوية حول قانون المالية 2020، والمنظمة لفائدة زبائنه المقاولين من الشركات الصغرى والمتوسطة والمهن الحرة والزبائن الخاصين. وتهدف سلسلة الندوات هاته، التي اختير لها شعار “المستجدات القانونية والضريبية لقانون المالية لسنة 2020″، إلى الاستجابة بشكل أفضل لحاجيات زبائن البنك من المعلومات الخاصة بقانون المالية لسنة 2020. وأبرز المدير العام المنتدب المكلف بالبنك في المغرب، عمر تازي، في تصريح للصحافة، أن هذه الدورة تهدف إلى جمع عملاء وزبائن البنك بكل جهة حول عدد من مسؤولي البنك، خاصة المدبرين على الصعيد المحلي أو أيضا المركزي. وسجل أنه بخصوص موضوع الدورة، وجهت الدعوة لخبير محاسباتي لشرح مختلف خصوصيات ومقتضيات قانون المالية الجديد، وللإجابة على عدد من الأسئلة، لافتا إلى أنها تتناول على الخصوص “التسوية التلقائية، سواء ما يتعلق بالعملة الصعبة أو الدرهم”.

• كشفت المندوبية السامية للتخطيط أن معدل الرقم الاستدلالي السنوي لأسعار الاستهلاك ارتفع ب0,2 في المئة خلال 2019 وهو ما انعكس على مؤشر التضخم الأساسي السنوي الذي ارتفع بدوره ب 1 في المئة. وتعود هذه الزيادة إلى ارتفاع المواد غير الغذائية ب0,9 في المائة و انخفاض المواد الغذائية ب 0,5 في المئة. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين استقرار بالنسبة ل”النقل” وارتفاع ب 3,1 في المئة بالنسبة ل”التعليم”. وعلى هذا الأساس، يكون مؤشر التضخم الأساسي، قد عرف ارتفاعا قدره 10 في المئة خلال سنة 2019 مقارنة بسنة 2018.

* بيان اليوم :

• قال كونور بورنز، وزير الدولة في المملكة المتحدة المكلف بالتجارة الدولية، إن المغرب والمملكة المتحدة يتطلعان إلى بناء شراكة استراتيجية في مجال الاستثمار .وأضاف كونور بورنز، في تصريح صحفي على هامش حوار الأعمال بين المغرب والمملكة المتحدة، الذي عقد في العاصمة البريطانية لندن، في أعقاب القمة الإفريقية البريطانية للاستثمار، أن المملكة المتحدة تأمل في أن ترى فيها القارة الإفريقية “شريكا متميزا في مجال الاستثمار والتجارة”، مضيفا أن المملكة المتحدة “ترغب في إقامة علاقة خاصة مع المغرب في شمال إفريقيا “. وردا على سؤال حول ما إذا كان البلدان بصدد بناء شراكة استراتيجية في مجال الاستثمار، قال كونور بورنز ” بالفعل هذا هو طموحنا”، مشيرا إلى أن خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوربي يشكل فرصة من أجل رؤية كيف يمكن لهذا البلد “أن يقوم بالأشياء بشكل مختلف وأن يلتزم مع جهات أخرى من العالم ربما كانت في السابق لا تحظى إلى حد ما بالاهتمام عندما كانت بريطانيا عضوا في الاتحاد الأوربي”.

* رسالة الأمة :

• أطلقت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، بجماعة هوارة ولاد رحو التابعة لإقليم جرسيف المحطة السادسة من آلية “المثمر المتنقل” المخصصة للأشجار المثمرة. وأفاد بلاغ للمجموعة، بأن آلية “المثمر المتنقل” المخصصة للأشجار المثمرة تواكب برنامج التنمية الذي يشرف عليه المهندسون الزراعيون لمجموعة OCP من أجل تشجيع أفضل الممارسات الزراعية من أجل فلاحة مثمرة ومستدامة. وأضاف المصدر نفسه أن هذه المرحلة ستساهم في توسيع نطاق البرنامج، فإلى جانب زراعة الزيتون، سيتم استهداف زراعات أخرى مثل النخيل والتفاح بالإضافة إلى إدماج أقاليم جديدة على غرار إيموزار كندر، ميدلت، كلميم، زاكورة وجرسيف.

• قال وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة ، محمد بنشعبون، إن إرساء نظم معلومات منسقة ، تطابق المعايير الدولية ، سيمكن من الحصول على امتياز نسبي حاسم في مناخ وأسواق أكثر تنافسية. وسجل بنشعبون، في كلمة تليت نيابة عنه خلال ندوة تحت عنوان “النظام الوطني للمعلومات والنمذجة: الأسس النظرية والتحديات التنموية”، أن نظم المعلومات المنسقة، التي تتوافق مع المعايير الدولية وموثوق بها وقادرة على تلبية الاحتياجات المتكررة والناشئة، من حيث الكم والجودة، على الصعيدين الوطني والإقليمي، تمكن من الحصول على امتياز حاسم في بيئات وأسواق تزداد تنافسية “. وأشار الوزير، في هذا الاطار، إلى أن الولوج إلى المعلومات ليس فقط أداة لتوجيه السياسات العامة ولكن أيضا “عامل إنتاج”، على اعتبار أنها تساهم في صنع القرار من أجل خلق منتجات ذات قيمة مضافة عالية بالسوق واطلاع صناع القرار على الخيارات الاستراتيجية للتنمية المستدامة والشاملة.

* لوماتان :

• استقبل أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم 22 يناير 2020 بالقصر الملكي بالرباط، الكاردينال كريستوبال لوبيز روميرو، أسقف الرباط. وبمناسبة هذا الاستقبال الملكي، أعرب الكاردينال كريستوبال لوبيز روميرو لأمير المؤمنين، عن تشكراته الحارة للعناية السامية التي أبداها جلالة الملك، بإرساله وفدا رفيع المستوى، لتمثيل جلالة الملك بالمجلس الكنيسي، الذي أقيم يوم 5 أكتوبر 2019 بالفاتيكان، والذي شهد ترقية البابا فرانسيس لأسقف الرباط إلى رتبة كاردينال. ويندرج هذا الاستقبال الملكي ضمن روح المعرفة المتبادلة التي احتفى بها أمير المؤمنين والحبر الأعظم، خلال الزيارة التاريخية للبابا فرانسيس للمغرب يومي 30 و 31 مارس 2019”.

• صادق مجلس النواب، في جلسة عمومية، بالإجماع، على مشروعي قانونين يهدفان إلى بسط الولاية القانونية للمملكة على كافة مجالاتها البحرية. ويتعلق الأمر بكل من مشروع قانون رقم 37.17 بتغيير وتتميم الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.73.211 الصادر في 26 من محرم 1393 (2 مارس 1973) المعينة بموجبه حدود المياه الإقليمية، ومشروع قانون رقم 38.17 بتغيير وتتميم القانون رقم 1.81 المنشأة بموجبه منطقة اقتصادية خالصة على مسافة 200 ميل بحري عرض الشواطئ المغربية. وبهذه المناسبة، قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن مشروعي القانونين يكتسيان أهمية خاصة في سياق مسلسل تحيين الترسانة القانونية الوطنية المتعلقة بالمجالات والحدود البحرية للمملكة المغربية، مبرزا أن تحريك المسطرة التشريعية بخصوص مشروعي القانونين يأتي غداة الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الـ44 للمسيرة الخضراء، والذي شدد فيه صاحب الجلالة الملك محمد السادس على ضرورة استيعاب الهوية المجالية للمملكة.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
قراءة لأبرز عناوين الصحف
فيصل العرايشي عضوا باللجنة التنفيذية لاتحاد الإذاعات الأوروبية للمرة الثانية على التوالي
بلمختار يرفع الفيتو في وجه أساتدة الدروس الخصوصية
حوالي 187 ألف مغربي مسجلون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا
وزير الداخلية يعلن فتح التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة خلال الفترة ما بين 22 ديسمبر و19 فبراير
لأول مرة التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة عن طريق موقع إلكتروني
هام لمستعملي الطريق : الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تعتمد تسعيرة جديدة للأداء ابتداء من فاتح يناير 2015
جواز السفر المغربي يقود الى 51 دولة بدون تأشيرة …و هذه هي لائحة الدول
التقرير السنوي لوزارة الأوقاف : العناية بالمساجد وبالقيمين الدينيين وخدمة القرآن الكريم أبرز العناوين
التصوف بالمناهج الدراسية والتربوية حلم قد يتحقق ...