الصحراء زووم _ أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


أضيف في 19 فبراير 2020 الساعة 11:34


أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


الصحراء زووم : و.م.ع

 

أبرز عناوين الصحف اليومية الاربعاء 19 فبراير 2020

أخبار اليوم

• الداخلية تعبئ ولاتها لإنجاح مشاريع الشباب. عبأت وزارتا الداخلية والمالية، ولاة الجهات، ورؤساء المراكز الجهوية للاستثمار، ورؤساء غرف التجارة والصناعة والفلاحة، وممثلي الصناعة التقليدية، ومختلف الفاعلين المحليين، في لقاء تأطيري بالرباط حضره مديرو الأبناك ومختلف المتدخلين، للانخراط في التنزيل الجهوي لبرنامج “انطلاقة المتعلق بتمويل مقاولات الشباب”. وحث وزير المالية، محمد بنشعبون، الولاة والباطرونا ومديري المراكز الجهوية للاستثمار وممثلي الجمعيات المهنية والمجتمع المدني، على العمل يدا بيد من أجل إنجاح هذا الورش. وحذر عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، من الأخطاء التي أدت إلى فشل برامج سابقة مشابهة، مثل “مقاولتي”، كما حذر من تركيز البرنامج على جهات معينة دون أخرى. وعبر الجواهري عن تفاؤله بنجاح البرنامج، مؤكدا أن مديري الأبناك يشاطرونه إياه، قائلا: “عادة ما تكون الأبناك متشائمة بسبب المخاطر، لكن بخصوص برنامج انطلاقة فنحن متفائلون لأننا نعمل بدا في يده”.

• الإفراج عن منح الماستر. بعد تأخر المنح الدراسية المخصصة لطلبة سلك الماستر، وتأثيره على السير العادي لدراستهم، بادرت الحكومة إلى طمأنتهم بخصوص صرف المنح. وقال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، جوابا عن أسئلة طلبة الماستر في الجامعات المغربية بخصوص صرف المنح الخاصة بهم، إن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أكدت أنه بالنسبة إلى الطلبة الذين تخولهم اللجان الإقليمية الحصول على المنح بناء على الاستحقاق الاجتماعي، والذين استفادوا من المنحة خلال دراستهم بسلك الإجازة، تقرر تخويلهم منحة سلك الماستر. وأوضح العثماني أن المنحة ستصرف للطلبة الذين لم يتوصلوا بها بعد، خلال الأسبوع الجاري.

المساء

• إطلاق دراسة حول الفساد. في الوقت الذي يسود الترقب حول التعديلات التي سيتم إدخالها على القانون المنظم لعملها، تستعد الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها لإطلاق دراسة حول الفساد، الذي يكبد المملكة سنويا حوالي 5 في المئة من الناتج الداخلي الخام، دون أن تنجح مختلف الاستراتيجيات والآليات التي تم وضعها لمحاصرة هذا الأخطبوط الذي أضحى يتخذ أشكالا أكثر تعقيدا. وسيتم في هذا الإطار إنجاز بحثين ميدانيين حول ظاهرة الفساد، الأول يستهدف المواطنين والثاني يهم المقاولات. وحددت الهيئة مبلغ 3 ملايين و150 ألف درهم ككلفة تقديرية للحصة المرتبطة بالبحثين الميدانيين.

• لجنة لتصفية العقارات الفلاحية للأجانب. وافق رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، على مقترح تقدم به وزير الاقتصاد والمالية بخصوص تكليف لجنة مكونة من قطاعات المالية والداخلية والفلاحة والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، من أجل دراسة الاشكاليات المتعلقة بتسوية النزاعات الناشئة عن تطبيق ظهير 02 مارس 1973 المتعلق بنقل ملكية العقارات الفلاحية أو القابلة للفلاحة العائدة للأشخاص الذاتيين الأجانب أو الأشخاص المعنويين إلى الدولة.

الأحداث المغربية

• حكومة جهة فالينسيا .. المغرب شريك استراتيجي. أكد رئيس الحكومة المحلية لجهة فالنسيا الإسبانية، تشیمو بويغ، حرصه على تقوية العلاقات الاقتصادية مع المغرب وجهاته، خاصة باعتباره بوابة إفريقيا. وبعدما بسط، في مباحثات جمعته مع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، الإمكانيات الاقتصادية والاستثمارية لجهة فالنسیا، ذكر المسؤول الإسباني أن المغرب شريك استراتيجي، ومن أوائل الزبناء خارج الاتحاد الأوروبي، وأن جهته حريصة على توسيع التعاون مع المغرب، خاصة في مجال صناعة السيارات والموانئ، والتكامل بین اقتصادي البلدين للتصدي بشكل أفصل للمنافسة. وعبر المسؤول الإسباني عن الرغبة في تطوير العلاقات الثقافية أيضا بين المغرب وجهة فالنسيا، مشيرا إلى أن زيارته للمغرب على رأس وفد يضم ممثلي 25 مقاولة، ولقاءه مع وزراء وفاعلين اقتصاديين ومستثمرين ورجال أعمال مغاربة، يندرج في سياق استكشاف فرص استثمار إضافية، ودعم العلاقات التجارية والاقتصادية بين جهة فالنسيا والمغرب.

• نقابة “سامير” تحتج من جديد. قررت الجبهة النقابية لشركة “سامير” بمدينة المحمدية تنفيذ سلسلة من الاحتجاجات انطلاقا من يوم الجمعة المقبل 21 فبراير الجاري، والبداية بوقفة أمام المدخل الرئيسي لشركة “سامير” على الطريق الساحلي بالمحمدية ثم وقفة احتجاجية يوم الاثنين 2 مارس المقبل، امام المحكمة التجارية بسيدي عثمان بالدار البيضاء، علاوة على وقفة احتجاجية أخرى يوم السبت 21 مارس المقبل أمام مقر عمالة مدينة المحمدية. وأرجعت النقابة دواعي الاحتجاج إلى “التدبير السلبي وغير المقبول للحكومة وتهربها من مسؤولياتها في المساعدة على إنقاذ المصفاة “.

رسالة الأمة

• برنامج “عطلة للجميع” يزاوج بين التعليم والترفيه وغرس قيم المواطنة. أبرز وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الحسن عبيابة، الأهمية البالغة التي يكتسيها البرنامج الوطني “عطلة للجميع” عبر استهدافه للطفولة والشباب، وكذا من خلال مضامينه التي تزاوج بين التعلم والتربية والترفيه وغرس قيم المواطنة والتعايش والسلام. ودعا عبيابة، خلال لقاء توجيهي بمناسبة الإعلان عن تكوين لجنة مركزية للإشراف على البرنامج الوطني برسم صيف 2020، أعضاء اللجنة إلى الانكباب بصفة استعجالية على مباشرة مختلف الإجراءات والترتيبات الكفيلة بإنجاح هذا البرنامج الوطني الهام على مختلف المستويات الإدارية والتربوية واللوجيستيكية، مع اعتماد مقاربة ناجعة في التنسيق بين الوزارة ومختلف الشركاء والمتدخلين. • المغرب نموذج يحتذى في مجال الطاقة الريحية. كشف تقرير صادر عن المجلس العالمي للطاقة (GWEC ) أن المغرب يعتبر من بين البلدان الرائدة في مجال طاقة الرياح بإفريقيا والشرق الأوسط، حيث احتل المرتبة الثانية على مستوى المنطقة من حيث الطاقة الريحية التي يتوفر عليها. وحسب تقرير المجلس، فإن المغرب أبان عن مكانة مهمة في مجال إنتاج الطاقة الريحية، وفرض نفسه كنموذج يحتذى في هذا المجال، حيث تمکن خلال سنة 2019 من تحقيق إنتاج ما يعادل 216 میغاوات، في حين جاءت مصر في الصدارة بإنتاج بلغ 262 میغاوات، بينما أنتجت الأردن 190 میغاوات لتحل في المرتبة الثالثة، متبوعة بإثيوبيا بـ120 میغاوات.

البيان

• العثماني ينوه بموقف الشيلي الداعم للحكم الذاتي. عبر رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، عن تقدير المغرب عاليا لموقف مجلس النواب الشيلي الداعم لمقترح الحكم الذاتي الذي اقترحته المملكة كحل للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، ولدعم المجلس للمسار الأممي. وأكد رئيس الحكومة، خلاله استقباله رئيس مجلس النواب الشيلي، إيفان فلوريس غارثيا والوفد المرافق له، أن المغرب حريص على وحدة الدول وسلامة أراضيها باعتبارها مبدأ أساسيا في ميثاق الأمم المتحدة، وأساس سلامة العلاقات الدولية واستمرارها، وحفظ السلام. وشدد العثماني على أن العلاقات المغربية الشيلية جيدة وممتازة، وأن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين تاريخية، مبرزا أن المغرب حريص على تطوير العلاقات بين البلدين.

• سفير كوبا بالمغرب .. من أجل تعارف متبادل بين الشعبين. أكد سفير كوبا بالمغرب، خابيير دوموكوس رويث، على أهمية التعارف المباشر بين الشعبين المغربي والكوبي، معتبرا أن توقيع اتفاقية تعاون بين وكالة المغرب العربي للأنباء ووكالة أنباء أمريكا اللاتينية يعد خطوة عملية في هذا الاتجاه. وصرح دوموكوس رويث، عقب التوقيع على اتفاقية للتعاون بين وكالة المغرب العربي للأنباء (ومع) ووكالة أنباء أمريكا اللاتينية (برينسا لاتينا)، “نحن نعرف بعضنا عن طريق ما يكتبه الآخر عنا وأعتقد أنه من المهم معرفة بعضنا من خلال ما نكتبه نحن ومن خلال تبادل الزيارات”. وأشار الدبلوماسي الكوبي إلى أن هذا التوقيع يشكل خطوة هامة في المسار الجديد، الذي تعرفه العلاقات المغربية الكوبية، مبرزا في هذا الصدد، أهمية دور الصحافة وتبادل الأخبار بين الطرفين.

العلم

• منظمة الصحة العالمية.. المغاربة أقل إقبالا على الانتحار بالعالم العربي. أفاد تقرير حديث صادر عن المنظمة العالمية للصحة أن عدد حالات الانتحار في المغرب خلال سنة 2016 وصل إلى 1013 حالة انتحار أدت إلى الوفاة، وجاءت النساء المغربيات في المرتبة الأولى ب613 حالة انتحار، بينما عدد الرجال المتوفين جراء الانتحار بلغ 400 حالة. وأشارت المنظمة إلى أن الأمر يتعلق بأقل عدد للمنتحرين في العالم العربي. وجاء في التقرير أن 800 ألف شخص ينتحرون كل سنة في العالم بمعدل منتحر واحد كل أربعين ثانية.

• التكوين المستمر خيار استراتيجي لمواكبة المستجدات القانونية. أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، محمد عبد النباوي، أن التكوين المستمر يعد خيارا استراتيجيا ينبغي إعطاؤه الأولوية في السياسات القضائية، من أجل التمكن من مواكبة المستجدات القانونية والواقعية. وأبرز عبد النباوي، في كلمة بمناسبة افتتاح دورات تكوينية متخصصة في الجرائم المالية، يحتضنها المعهد العالي للقضاء، أن وتيرة سير المستجدات القانونية والواقعية أصبحت مقلقة بالنسبة لآليات العدالة الجنائية على الخصوص، حيث تتطلب الحرص واليقظة المستمرين للإلمام العميق بكل هذه المتغيرات، وإتقان التعامل معها ومواجهتها والتصدي لها.

الاتحاد الاشتراكي

• الدعوة إلى حوار شامل لمراجعة المنظومة الانتخابية. تطرق المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، خلال اجتماعه العادي، إلى التحديات التي يعرفها المشهد السياسي والحزبي، مؤكدا على ضرورة التحلي باليقظة والحرص على متابعة التغيرات الجارية، سواء في إطار العلاقات الحزبية داخل الأغلبية، أو في إطار التنسيقات الحزبية الثنائية. وفي هذا السياق، شدد المكتب السياسي على أهمية الرفع من وتيرة الترافع السياسي على كافة الواجهات التنسيقية، من أجل إجراء إصلاح مؤسساتي فعلي يمكن المغرب من الاستجابة لمختلف التطلعات الديمقراطية التنموية. كما دعا إلى مساهمة المجلس الوطني لحقوق الإنسان والهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها في عملية إصلاح المنظومة الانتخابية وتعزيز النزاهة الانتخابية، وذلك وفق المهام الموكولة لهما، دستوريا وقانونيا.

• مشروع أوروبي جديد للتعاون مع البرلمان المغربي. أكدت الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، أنها قامت بتطوير مشروع جديد للتعاون مع البرلمان المغربي، شريكها من أجل الديمقراطية منذ سنة 2011، والذي يأتي لتعزيز مخطط عملها لفائدة المملكة. وذكرت الجمعية، في بلاغ لها، أنها “تتعاون بشكل وثيق مع البرلمان المغربي منذ عشر سنوات، وذلك في إطار الشراكة من أجل الديمقراطية التي أنشأتها لفائدة البلدان غير الأعضاء، وفي إطار مختلف المشاريع الخاصة بمنطقة جنوب الحوض المتوسطي”. وبغية “مواصلة هذا التعاون، وبفضل مساهمة طوعية من النرويج في مخطط العمل من أجل المغرب”، أوضحت الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا أنها “قامت بمعية البرلمان المغربي بإعداد سلسلة من الأنشطة لنوابهما وموظفيهما، بين أكتوبر 2019 وشتنبر 2020”.

لوماتان

• الرباط/باريس: شراكة نموذجية. شكلت الشراكة الفرنسية المغربية في مواجهة التحديات الجيوسياسية والاقتصادية الجديدة، وسياسة الهجرة، والتربية والتكوين، والتحديات البيئية، وخطة “الصفقة الخضراء” الأوروبية والفرص التي تتيحها للمملكة، مجموعة من المواضيع التي أثارتها السفيرة الفرنسية في المغرب. وأكدت هيلين لوغال، خلال غداء عمل نظمته جمعية من أجل تقدم القادة، حول موضوع “المغرب وفرنسا: أي شراكة للعقد الجديد؟”، أن تقارب وجهات نظر الرباط وباريس يجعل شراكتهما نموذجا فريدا ومثاليا، بدليل تعاونهما في تدبير الحقل الديني وتنسيقهما الدائم في ما يتعلق بالتحديات الأمنية.

• النظام الجبائي المغربي يتلاءم مع المعايير الجديدة. أفادت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بأن أوروبا تعترف بملاءمة الأنظمة الضريبية الخاصة بالصادرات ومناطق التسريع الصناعي للمغرب لمعايير الحكامة الجيدة. وذكر بلاغ للوزارة أن وزراء مالية الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي اطلعوا ببروكسل على الإصلاحات التي قامت بها المملكة بهدف الملاءمة مع المعايير الضريبية الجديدة، واعتبروا أن الأنظمة الضريبية الخاصة بقطاع التصدير ومناطق التسريع الصناعي أضحت موافقة للمعايير المطلوبة. وسجل المصدر أن هذا القرار، الذي كان ثمرة الجهود المبذولة، يكتسي أهمية بالغة بالنسبة للمغرب، بالنظر للرهانات المطروحة في مجال التشغيل والميزان التجاري المرتبطين بهذين النظامين، مضيفا أن عملية تقييم النظام الضريبي ل “القطب المالي للدار البيضاء” من قبل منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، والتي لا تزال جارية، لم تمكن الوزراء من تأكيد ملاءمة هذا النظام أيضا مع المعايير الجديدة.

أوجوردوي لوماروك

• 75 بالمئة نسبة تقدم أشغال إنجاز المسرح الكبير بالحسيمة. تتواصل أشغال بناء المسرح الكبير بالحسيمة، الذي طال انتظاره، والذي سيكون جاهزا في غضون سنة تقريبا. وبلغت نسبة تقدم أشغال بناء هذا المشروع، الذي رصد له غلاف مالي بقيمة 40 مليون درهم، 75 بالمئة. وتصل الطاقة الاستيعابية لهذا المسرح، الذي يمتد على 7000 متر مربع تقريبا، إلى 500 مقعد، مما سيساهم في الاستجابة لطموحات المدينة، التي تضم أكبر عدد من الفرق المسرحية. ويشتمل هذا المسرح على قاعة كبيرة للعروض المسرحية، إضافة إلى منشآت ثقافية ومكاتب إدارية. كما يضم معهدا للتكوين الموسيقي.

• نحو ثلاثة ملايير درهم حجم عائدات الطرق السيارة في المغرب سنة 2018. بلغ الحجم الإجمالي لإيرادات الطرق السيارة خلال 2018 ما مجموعه 2.92 مليار درهم، دون احتساب الضرائب. وأظهرت هذه الإيرادات تحسنا بنسبة 5.7 بالمئة، يتوزع بين العربات الخفيفة (6 بالمئة) والعربات الثقيلة (5.4 بالمئة). وتمثل هاتان الفئتان من العربات، على التوالي، 68.9 بالمئة و31.1 بالمئة، من إجمالي الإيرادات. وسجلت حركة المرور المتوسطة اليومية، خلال سنة 2018، ما يعادل 23,3 مليون مركبة في اليوم، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 4 في المئة مقارنة مع بسنة 2017 .

ليكونوميست

• الضريبة على الأراضي غير المبنية. يخضع ملاك العقارات لضريبة سنوية ترتبط بالأراضي غير المبنية. ويعد السبت 29 فبراير الجاري آخر أجل لأدائها. وتفرض هذه الضريبة على الأراضي الواقعة داخل المجال الحضري والمراكز المتوفرة على وثيقة للتخطيط العمراني. كما أن هذه الضريبة تستهدف الأراضي العارية الموجودة في العالم القروي. وقد تم استحداث الضريبة على الأراضي غير المبنية سنة 2007 لمحاربة المضاربات العقارية.

• الدار البيضاء: إطلاق عربات لطهي وبيع الطعام. من المرتقب أن تطلق الجماعة الحضرية للدار البيضاء تجربة جديدة، تتعلق بأكشاك وشاحنات معدة لطهي وبيع الأطعمة، والتي ستتم المصادقة اليوم على دفاتر تحملاتها من قبل المنتخبين بمجلس المدينة. وتتعلق إحدى الوثائق بشروط وقوف هذه العربات بالفضاءات العمومية. وسيتم الترخيص لهذه الأخيرة بالوقوف قرب المناطق الصناعية، والجامعات، ومراكز التكوين، والحدائق العمومية، والشواطئ … شريطة عدم تقديم ترخيصين لشخص واحد. وتمتد صلاحية هذا الترخيص ل12 شهرا قابلة للتجديد كل سنة.

بيان اليوم

• دعم شيلي لمقترح الحكم الذاتي بالصحراء المغربية. جددت الشيلي دعمها لمخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب من أجل التوصل إلى حل للنزاع الإقليمي حول الصحراء. وأكد رئيس مجلس النواب الشيلي، إيفان فلوريس، في تصريح للصحافة عقب لقائه بالرباط بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن “الشيلي تعترف بقرارات الأمم المتحدة، وتدعم مقترح الحكم الذاتي التي تقدم به المغرب من أجل التوصل إلى حل للنزاع حول الصحراء “.وشدد المسؤول الشيلي على أن “الأمر يتعلق بسياسة دولة واضحة للغاية، والتي لم ولن تتغير”، مبرزا أن بلاده تجدد التأكيد على هذا الموقف في المنتديات الدولية.

• اتفاقية تعاون بين (ومع) و(برينسا لاتينا). وقعت وكالة المغرب العربي للأنباء (ومع) ووكالة أنباء أمريكا اللاتينية (برينسا لاتينا)، اتفاقية تعاون بينهما بهدف تعزيز وتطوير التعاون الثنائي في مجال تبادل الأخبار والتجارب في مجالي الصحافة والإدارة. ووقع الاتفاقية كل من خليل الهاشمي الإدريسي، المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، ولويس إنريك جونزاليس أكوستا رئيس وكالة برينسا لاتينا. وبموجب هذه الاتفاقية يحق لكلا الوكالتين استقبال أخبار الوكالة الأخرى بالمجان باللغة الإسبانية أو الإنجليزية والصور والفيديو قصد استغلالها في نشراتهما الإخبارية وكذا توزيعها في وسائل الإعلام المحلية، مع الإشارة إلى المصدر الأصلي. كما اتفق الطرفان، عند تبادل النشرات الإخبارية المنصوص عليها، على استعمال الإنترنيت أو أي وسيلة تقنية أخرى يتفق عليها الطرفان. كما يتعهد كل طرف في مد الطرف الآخر بمفتاح الولوج وكلمة السر إلى هذه النشرات في حال استعمال شبكة الإنترنيت.

لوبينيون

• المديرية العامة للأمن الوطني .. تكوين لمحاربة الاتجار بالبشر. يستفيد 500 ضابط متخصص ينتمون إلى مختلف تخصصات الأمن الوطني من تكوين يتواصل على مدى خمسة أيام، في مجال مكافحة الاتجار في البشر والاتجار غير المشروع في المهاجرين السريين، وذلك في الفترة الممتدة من 17 إلى 21 فبراير الجاري. وينظم هذا الحدث بمقر المعهد الملكي للشرطة، بمبادرة من المديرية العامة للأمن الوطني، وبتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة. وسيشرف على تأطير هذه الفعاليات خبراء مغاربة وأجانب مختصون في مجال الاتجار في البشر وتهريب المهاجرين السريين. يشار إلى أن المغرب يبذل مجهودات كبرى لمحاربة هذه الظواهر المجتمعية، التي تشكل تحديا أساسيا للمديرية العامة للأمن الوطني. • “إنطلاقة” .. تفاصيل عن البرنامج . يتمحور الحديث، في إطار برنامج “إنطلاقة”، حول إجراء مسح شامل لعروض المواكبة الحالية، التي يقودها الشركاء الجهويون، وذلك بهدف تقاسمها وترشيدها وتسريع وتيرتها. وفي هذا الصدد، تعتبر وزارة المالية أن مراكز الاستثمار الجهوية تضطلع بدور أساسي في ضمان تنسيق عرض الدعم الذي يوفره برنامج “إنطلاقة” لفائدة القطاعات المستهدفة، مع مراعاة خصوصيات كل جهة ومميزاتها الاقتصادية. بعد ذلك، وفي إطار مقاربة أكثر تنظيما ، من الضروري تطوير رؤية متكاملة تكفل تقديم الدعم المستدام للمقاولين.

ليبيراسيون

  • مصاريف الحج. قررت اللجنة الملكية للحج، خلال اجتماع عقدته بالرباط، بدء استخلاص مصاريف حج 1441 هجرية، دفعة واحدة، من الاثنين 2 مارس المقبل إلى غاية 13 منه، سواء بالنسبة للتنظيم الرسمي لعملية الحج أو تنظيم وكالات الأسفار السياحية، وذلك بمكاتب “بريد بنك”، بمختلف عمالات وأقاليم المملكة. وصادقت اللجنة، خلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه وزیر الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، على قيمة مصاريف الحج والتي حددت في 50 ألفا و445 درهما، لا تشمل “مصاريف الجيب” بالنسبة لتنظيم الوزارة لموسم 1441 هجرية. وتشمل مصاريف الحج السكن والتغذية بمكة المكرمة والمدينة المنورة، والنقل والخدمات والخدمات الإضافية بمنى وعرفات ونقل الأمتعة وتوفير حافلات إضافية داخل المشاعر المقدسة وسعر تذكرة السفر ذهابا وإيابا، وكذا رسم التأطير ومصاريف التلقيح والخدمات ب”بريد بنك”.

• اليابان أول مشغل أجنبي في القطاع الخاص بالمغرب. أكد رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، أن اليابان تعد المشغل الخاص الأجنبي الأول في المغرب. وقال لعلج، الذي كان يتحدث خلال عشاء مناقشة نظمه الاتحاد والوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، وحضرته شركات مغربية ووفد اقتصادي ياباني، إن ما مجموعه 71 شركة يابانية مستقرة بالمغرب تعمل في قطاعات استراتيجية، من قبيل صناعة السيارات والطاقات المتجددة، وتشغل نحو 40 ألف شخص. وأشار لعلج إلى أن اليابان هي المصدر السادس والزبون الآسيوي الخامس للمغرب، مضيفا أن المملكة المغربية هي المصدر الرابع والزبون الإفريقي الثامن لليابان.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
قراءة لأبرز عناوين الصحف
فيصل العرايشي عضوا باللجنة التنفيذية لاتحاد الإذاعات الأوروبية للمرة الثانية على التوالي
بلمختار يرفع الفيتو في وجه أساتدة الدروس الخصوصية
حوالي 187 ألف مغربي مسجلون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا
وزير الداخلية يعلن فتح التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة خلال الفترة ما بين 22 ديسمبر و19 فبراير
لأول مرة التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة عن طريق موقع إلكتروني
هام لمستعملي الطريق : الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تعتمد تسعيرة جديدة للأداء ابتداء من فاتح يناير 2015
جواز السفر المغربي يقود الى 51 دولة بدون تأشيرة …و هذه هي لائحة الدول
التقرير السنوي لوزارة الأوقاف : العناية بالمساجد وبالقيمين الدينيين وخدمة القرآن الكريم أبرز العناوين
التصوف بالمناهج الدراسية والتربوية حلم قد يتحقق ...