الصحراء زووم _ أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


أضيف في 6 أبريل 2020 الساعة 11:06


أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


الصحراء زووم : و.م.ع


أبرز عناوين الصحف اليومية الاثنين 06 أبريل 2020

أخبار اليوم

• مراكش: توقيف أكثر من 10 آلاف شخص بتهمة خرق الحجر الصحي. بعد مرور أسبوعين على دخول المغرب حالة الطوارئ الصحية، قامت المصالح الأمنية بمراكش بتدخلات أمنية في شأن 836 حالة خرق لإجراءات الحجر الصحي، منذ مساء 20 مارس المنصرم وحتی أول أمس السبت، تمكنت على إثرها من توقيف 1011 شخصا لعدم احترام الإجراءات المذكورة. واستنادا إلى مصدر مطلع، فقد قامت مصالح ولاية أمن مراكش بوضع 849 شخصا من الموقوفين تحت الحراسة النظرية، وأجريت لهم مسطرة التقديم، في حالة اعتقال، أمام النيابة العامة المختصة، فيما تم تقديم 22 شخصا في حالة سراح، أما ال140 شخصا المتبقون، فقد أرسلت المصالح الأمنية تقاریر قضائية في شأنهم إلى النيابة العامة، التي من المفترض أن تكون اتخذت قرارات في حقهم، إما بمتابعتهم قضائيا أو حفظ المساطر وعدم المتابعة.

• تأجيل سداد مستحقات القروض الصغرى لمن مستهم الأزمة الصحية. أعلنت الفدرالية الوطنية لجمعيات القروض الصغرى، عن قرارها بتأجيل سداد مستحقات القروض الصغرى وذلك بطلب من الزبناء الذين تأثرت أنشطتهم بالأزمة الصحية الحالية، الناجمة عن انتشار جائحة كوفيد-19. وأوضحت الفدرالية، في بلاغ لها، أنه “نظرا لظروف العمل الصعبة التي يمر بها القطاع فسيتم تعبئة جميع الأعوان العاملين لدينا لتقييم وضعية عملائنا وتقديم الحلول المناسبة لاحتياجاتهم في التمويل والمواكبة”. وأضاف المصدر ذاته أن مؤسسات التمويل الصغرى عبرت عن استعدادها، مع الأخذ بعين الاعتبار إمكانيات وقدرات كل واحدة منها، لتقديم مساعدتها، كوسائط القرب، لتيسير تفعيل التدابير التي تتخذها السلطات العمومية تجاه عملائها والمواطنين بشكل عام، الذين يعانون من صعوبات اقتصادية، وذلك كلما تمت مطالبتهم بذلك.

المساء • مستشفى ميداني جديد بالدار البيضاء لمرضى كورونا. مع تزايد المنحى التصاعدي لحالات الإصابة بفيروس كورونا وازدياد الضغط على المصالح الاستشفائية التي جهزتها وزارة الصحة لهذا الغرض، افتتح السبت مستشفى میداني بالدار البيضاء من أجل التكفل بمرضى فيروس كورونا للتخفيف من الضغط الذي تعرفه باقي المراكز العلاجية التابعة لوزارة الصحة. وأكد محمد اليوبي، مدير الأوبئة بوزارة الصحة، أن المستشفى، الذي تمت إقامته بفضاء مستشفى الشيخ خليفة، يستجيب لجميع المعايير الدولية، إذ يتضمن وحدة للعناية المركزة والإنعاش مزودة بجميع التجهيزات الضرورية، مضيفا أن هناك تنظيما محكما في ما يتعلق بمكان دخول العاملين بقطاع الصحة والمرضى ومكان خروجهم لكي لا يكون هناك اختلاط. واعتبر اليوبي أن عملية التشخيص واستقبال الحالات ستتم بوحدة مستقلة عن المستشفى، سيتم خلالها إجراء عمليات التشخيص ونقل المرضى الذين يتم التأكد من إصابتهم بالفيروس إلى المستشفى الميداني عبر مسلك خاص.

• كورونا: تحاليل بالمجان وتطوع بتطوان . مبادرات قيمة عرفتها مدينة تطوان، حيث تسابق عدد من أطباء القطاع الخاص من تلقاء أنفسهم ودون أي دعوة، للتطوع إلى جانب زملائهم في القطاع العام، بالإضافة إلى مبادرات أخرى للتخفيف عن المعوزين. وفي هذا السياق، استعرض مندوب وزارة الصحة الإقليمي بالنيابة بتطوان، الدكتور بولعيش، في مقابلة مع “المساء”، جهود القطاع الخاص بتطوان، وذلك من خلال انخراط أطباء القطاع الخاص في الاستشارات الطبية وتوفير أجهزة ومعدات طبية. وأضاف المتحدث ذاته أن بعض مختبرات التحاليل الطبية تطوعت للقيام بتحاليل طبية مجانية للمعوزين، بالإضافة إلى تطوع عشرة أطباء من القطاع الخاص من تلقاء أنفسهم لمساعدة زملائهم في القطاع العام لمواجهة جائحة کوفید 19، مشيرا إلى أن جميع المصحات الخاصة وضعت مواردها البشرية ومعداتها الطبية رهن إشارة السلطات في وقت الاحتياج.

* الصحراء المغربية :

• القنوات التلفزيونية الوطنية تستعيد جمهورها بفضل الحجر الصحي في زمن كورونا . تمكنت القنوات التلفزيونية المغربية، أخيرا، من استعادة شريحة واسعة من جمهورها، محققة نسب مشاهدة عالية لمجموعة من برامجها، حسب ما سجلته شركة “ماروك ميتري” المتخصصة في قياس نسب المشاهدة. وتشير إحصائيات الأسبوع الأخير من شهر مارس الماضي إلى أن البرامج التي استحدثتها القناة “الأولى” والثانية “دوزيم” تماشيا مع الوضع الصحي الذي يشهده المغرب والعالم بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، استقطبت عددا كبيرا من المشاهدين، فيما احتلت نشرات الأخبار صدارة أكثر البرامج مشاهدة مقارنة مع الأشهر السابقة التي كانت تسجل أدنى النسب. وسجلت القناة الثانية نسبة مشاهدة بلغت 66.3 في المئة من خلال يوم واحد، محتلة صدارة الترتيب في قائمة القنوات المغربية، وتلتها قناة “الأولى” بنسبة 56.7 في المئة.

• جامعة محمد السادس لعلوم الصحة بالدار البيضاء تقيم وحدة للتكفل بالمصابين بفيروس كورونا. جرى في الدار البيضاء افتتاح وحدة للتكفل بالمصابين بجائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) ، و ذلك على مستوى المستشفى التابع لجامعة محمد السادس لعلوم الصحة. وقد تمت تهيئة هذه الوحدة على شكل خيمة كبيرة محكمة الصنع تحتوي على 42 سرير كلاسيكي للاستشفاء لاستقبال ورعاية المرضى المشخصين لكوفيد -19، بالإضافة إلى تسعة أسرة للعناية المركزة خاصة بالحالات الأكثر خطورة. وأكد رئيس الجامعة، شكيب النجاري، في تصريح للصحافة، “أن تشييد هذه الوحدة الاستشفائية الخارجية يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية لمكافحة كوفيد -19”. وأوضح أن الجامعة ساهمت بشكل كبير في تكوين الأطر الصحية (الأطباء والممرضات والتقنيون، إلخ) لتقديم خدمات طبية عالية الجودة لهؤلاء المرضى. وأضاف أن مبادرة الجامعة هذه تنبع من مسؤوليتها الاجتماعية، وتندرج ضمن مساهمتها في استراتيجية المملكة لوقف انتشار هذه الجائحة .

لوماتان

• عفو ملكي. أعلنت وزارة العدل أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس أصدر عفوا مولويا لفائدة 5654 سجينا، وأصدر جلالته أوامره باتخاذ جميع التدابير اللازمة لتعزيز حماية نزلاء المؤسسات السجنية والإصلاحية من انتشار فيروس كورونا المستجد. وذكر بلاغ للوزارة أن المعتقلين المستفيدين من هذا العفو المولوي تم انتقاؤهم بناء على “معايير إنسانية وموضوعية مضبوطة”، تأخذ بعين الاعتبار سنهم، وهشاشة وضعيتهم الصحية، ومدة اعتقالهم، وما أبانوا عنه من حسن السيرة والسلوك والانضباط، طيلة مدة اعتقالهم. وتابع المصدر أنه اعتبارا للظروف الاستثنائية المرتبطة بحالة الطوارئ الصحية، وما تفرضه من اتخاذ الاحتياطات اللازمة، فإن هذه العملية سيتم تنفيذها بطريقة تدريجية. وأفاد بأنه في هذا الإطار، وتنفيذا للتعليمات الملكية السامية، فإن المستفيدين من العفو الملكي سيخضعون للمراقبة والاختبارات الطبية، ولعملية الحجر الصحي اللازمة في منازلهم، للتأكد من سلامتهم.

• فيروس كورونا: 1021 حالة مؤكدة بالمغرب وتماثل خمس حالات جديدة للشفاء. أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 31 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد حتى الساعة التاسعة من مساء الأحد، ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 1021 حالة. وأضافت الوزارة، على بوابتها الرسمية الخاصة بفيروس كورونا المستجد بالمغرب “www.covidmaroc.ma”، أن عدد الحالات التي تماثلت للشفاء من المرض ارتفع إلى 76 حالة بعد تسجيل خمس حالات جديدة، فيما ارتفع عدد حالات الوفاة إلى 70 بعد تسجيل حالة واحدة جديدة. وأشار المصدر إلى أن عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي بلغ 3827 حالة.

ليبيراسيون

• إيواء أزيد من ألف مغربي من العالقين بتركيا بفنادق بإسطنبول. أفادت القنصلية العامة للمغرب بإسطنبول، بأنه تم إلى حدود 23 مارس المنصرم، إيواء أزيد من ألف مغربي من العالقين بتركيا بعدد من فنادق المدينة، وذلك بعد قرار تعليق الرحلات الجوية للحيلولة دون تفشي فيروس “كورونا”. ومن أجل مساعدة ودعم المغاربة العالقين بهذا البلد، تم توفير ما مجموعه 479 غرفة ب16 فندقا بمدينة إسطنبول لتمكينهم من خدمات الإيواء والإطعام، وذلك بعدما فتحت لائحة في الفترة ما بين 16 و23 مارس المنصرم لتسجيل أسماء المستفيدين. وأوضحت أنه، وبهدف الاستمرار في إيواء وإطعام هذا العدد، في حدود الإمكانيات المتاحة، فقد كان من الضروري اللجوء إلى غرف مخصصة لشخصين، وفي بعض الأحيان لثلاثة أشخاص.

• مراكش .. توقيف أربعة أشخاص يشتبه ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في انتحال صفة ينظمها القانون والنصب والاحتيال بدعوى جمع تبرعات لضحايا وباء كورونا. تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مراكش بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف أربعة أشخاص، من بينهم شقيقان، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في انتحال صفة ينظمها القانون والنصب والاحتيال بدعوى جمع التبرعات المالية لفائدة ضحايا وباء كورونا المستجد. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني ، أنه تم ضبط المشتبه فيه الرئيسي وشقيقه ومساهمين آخرين بمدينة ابن أحمد، وهم في حالة تلبس باستلام حوالة مالية متحصلة من عمليات النصب، وذلك بعدما كان المتورط الرئيسي ينتحل صفة رجل سلطة يرأس ملحقة إدارية بمدينة مراكش، ويطالب مالكي المحلات التجارية والصيدليات بهذه المدينة بالتبرع بمنقولات مالية وأخرى عينية، بدعوى تسليمها للفئات الهشة المتضررة من جراء وباء كورونا المستجد. وأضاف المصدر أن إجراءات التنقيط بقاعدة بيانات الأشخاص المبحوث عنهم، أوضحت أن المشتبه فيه الرئيسي البالغ من العمر 50 سنة، يشكل موضوع 14 مذكرة بحث على الصعيد الوطني في قضايا نصب واحتيال وفق نفس الأسلوب الإجرامي، كما تبين أن شقيقه البالغ من العمر 40 سنة يشكل هو الآخر موضوع مذكرة للبحث من أجل قضايا النصب والاحتيال.

الأحداث المغربية

• كاش بلوس” تصرف تعويضات المتضررين من “كورونا”. من بين مؤسسات الدفع، التي ستقوم بصرف المساعدات الاجتماعية التي أقرتها الحكومة برسم الصندوق الخاص لتدبير جائحة “كورونا”، وقع الاختيار على “كاش بلوس” لمواكبة هذه العملية. وذكر بلاغ للمؤسسة أنها ستشرع في صرف التعويضات ابتداء من 6 أبريل لفائدة الأشخاص المتأثرين بالحجر الصحي من أجل تمكنيهم من مواجهة الظروف الناجمة عن توقف عملهم. ولتحقيق ذلك على أكمل وجه، أبرزت الشركة أنه فضلا عن شبكة فروعها المنتشرة في جميع أنحاء المغرب، فإنها ستقوم بتعبئة وكالاتها المتنقلة لتلبية احتياجات المواطنين حتى في الأماكن النائية. وسوف يتلقى المستفيدون رسالة نصية قصيرة تحتوي على رمز التعويض، وكذا مؤسسة الدفع التي يجب التوجه إليها للاستلام، وذلك عن طريق تقديم البطاقة الوطنية والرمز المذكور.

• 3.3 ملايين كمامة. في الوقت الذي يثير استعمال الكمامات من عدمه في زمن الكورونا الكثير من الجدل داخل الأوساط العلمية والطبية، كان المغرب سباقا إلى تأمين حاجياته من هذا المنتوج، حيث بات ينتج 2.5 مليون كمامة يوميا. وقال توفيق مشرف، المسؤول بوزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الأخضر والرقمي، إنه “تنفيذا للتعليمات الملكية السامية بضرورة توفير مستلزمات الوقاية من جائحة كورونا، تعبأنا منذ البداية وقمنا بحث مقاولات النسيج على تحويل أنشطتها نحو تصنيع الكمامات”، مشيرا إلى أن 10 مقاولات نسيج استجابت، فيما مقاولات أخرى في طريق تحويل أنشطتها نحو تصنيع الكمامات، مما سيرفع وتيرة التصنيع. وفي هذا الإطار، أبرز توفيق مشرف، مسؤول بالوزارة، أن القدرة الإنتاجية لمقاولات النسيج المغربية سترتفع خلال الأسبوع المقبل إلى حوالي 3.3 مليون كمامة يوميا بدل 2.5 مليون كمامة الحالية، علما بأن هذه الأخيرة هي لاستعمالات غير طبية لكنها موجهة لعمال المصانع والوحدات الإنتاجية، التي تواصل أنشطتها وللعموم بشكل عام.

البيان

• أخصائيو الإنعاش بالقطاع الخاص يدعمون القطاع الصحي العمومي . يقدم الأطباء المتطوعون الأخصائيون في مجال الإنعاش بالقطاع الخاص بالدار البيضاء، مند عدة أيام، يد المساعدة لزملائهم في القطاع العمومي بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد في حربهم اليومية ضد جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19). وأوضح البروفسور محمد بن كيدة الذي يزاول نشاطه بالقطاع الخاص، في تصريح صحفي، أن هؤلاء الأطباء المتزايد عددهم والذين عمل بعضهم بجد منذ بداية الأسبوع، هبوا من أجل تعزيز الأطقم الصحية و التمريضية المتواجدة على خط المواجهة في هذه المعركة. وأكد الأخصائي في التخدير والإنعاش أنه “في إطار التضامن وتعبئة جميع الطاقات من القطاعين العمومي والخاص والعسكري، تطوع عدد كبير من الأطباء لدعم أولئك الذين يعملون بالفعل منذ ظهور الحالات الأولى لهذا الوباء”.

• احتقار إفريقيا لم يعد بالشيء المقيت في فرنسا. ثلاثة أيام بعد الإهانات التي وجهت للأفارقة بشكل مباشر على إحدى قنواتها التلفزية، لا يبدو أن فرنسا، وباستثناءات قليلة، مهتمة للأمر، ولو من باب التعاطف مع مواطنيها من أصول إفريقية. ومهما حاول الباحثان البارزان، اللذان تبادلا هذا الحوار السوريالي، تقديم تبريرات متناقضة للتحلل من مسؤوليتهما، فإن تصريحاتهما كانت بالغة الوضوح إلى درجة بلغت مرتبة الوقاحة. فإنكارهما للحقيقة صادم أكثر من تفكيرهما، وعذرهما أقبح من الزلة، إذ ما يفيد الاعتذار بعد خطأ من هذا النوع، فالضرر قد وقع، بوعي تام، وعن سوء معرفة بالأسباب. في هذيانهما خلال هذا النقاش، اقترح هذان الخبيران في الطب، دون أن يرف لهما جفن، جعل الأفارقة “حقل تجارب” للقاح يراد تجريبه ضد فيروس كورونا المستجد، ولم يكن من البادي عليهما، في أي لحظة من لحظات النقاش، أنهما يجهلان أن الحديث هو عن “كائنات بشرية”، وليس عن “فئران مختبر”. وإن كان همهما حياة آلاف البشر عبر العالم، كان عليهما، أولا، أن يفكرا في جيرانهم القريبين منهم، الذين يموتون يوميا في ظل لامبالاة كلية، والذين حرموا من تزويدهم بالأقنعة وأجهزة التنفس الاصطناعية. ومن المثير للاستغراب أنه قبل زمن يسير، انخرط السياسيون والفلاسفة وعموم المواطنين الفرنسيين في نقاش ضروس ، لمدة أسابيع، بخصوص مصطلح «féminicide» (العنف ضد النساء المؤدي إلى الموت)، واستعمال عبارة الخبز بـ”الشوكولا” أو “الشوكولاتين”.

العلم

• جهاز تنفس اصطناعي مغربي خالص . تجند 20 مهندسا مغربيا لمواجهة فيروس كورونا، الذي تفشى بالبلاد من خلال اختراع جهاز للتنفس الاصطناعي مغربي مئة بالمئة، وبمواد محلية دون اللجوء إلى الاستيراد. وأكد حفيظ کریكر، أحد الخبراء الذين يكونون اللجنة التي تضم عشرين مهندسا مغربيا، أنهم تمكنوا من اختراع جهاز تنفس اصطناعي بأدمغة وأياد مغربية، مضيفا أن مبادرة تصنيع هذا الجهاز أملتها الظروف التي تمر منها بلادنا بسبب تفشي فيروس كورونا. وقال الباحث في جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببنجرير، وعضو الفريق العلمي والتقني، في حوار خص به (العلم) ، إن تصنيع جهاز التنفس الاصطناعي سيتم في غضون الأيام القليلة المقبلة، بعد أن نجحت التجارب العلمية التي أشرفت عليها لجنة من الخبراء والمهندسين المغاربة، بتعليمات من جلالة الملك محمد السادس، وتأطير من وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي. وأوضح كريكر أن هذا الجهاز قابل للحمل، ويمكنه العمل بشكل متواصل لمدة 3 آلاف ساعة دون توقف مع إمكانية استخدامه سواء بالحواضر أو البوادي بواسطة الكهرباء أو عن طريق بطارية عادية.

• ZOOM تطبيق التواصل الذي تسلل الى هواتف ملايين المستخدمين وعبث فيها . حذرت المديرية العامة لأمن المعلومات التابعة لإدارة الدفاع الوطني من برنامج الاجتماعات الافتراضية «Z0OM»، مشيرة إلى وجود ثغرات بالبرنامج تؤدي إلى سرقة المعطيات الشخصية والحسابات والتحكم عن بعد في أجهزة المتصلين. وأفادت المديرية، في نشرة أمنية خاصة، بأنه جرى رصد العديد من الثغرات بالبرنامج المذكور، والتي تتيح سرقة معلومات التعريف والمصادقة ببرامج ويندوز. وسقط ملايين مستخدمي الشبكة ضحية شعبية متصاعدة للتطبيق، الذي استفاد من ظروف الحجر الصحي التي فرضها تفشي جائحة فيروس كورونا ليضلل المستخدمين بشأن أمانه، ومستوى تأمينه وتشفير المكالمات والمحادثات المصورة عبره بما يضمن حدا أدنى من الخصوصية وسلامة المعطيات الشخصية. تحذير إدارة الدفاع الوطني يوضح أن عملية الاختراق تتم بواسطة إرسال روابط خبيثة تسمح للمهاجمين بمجرد النقر عليها الحصول على معلومات الاتصال و كلمة السر التي يمكن فك تشفيرها بسهولة، بالإضافة إلى أن استغلال هذه الثغرة يسمح للمهاجم تنفيذ الأوامر عن بعد على أجهزة المتصلين.

الاتحاد الاشتراكي

• 134 ألف شركة مغربية من أصل 216 ألفا أصيبت بالشلل جراء كوفيد 19 . كشف وزيـــر الاقــتــصــاد والمالية، محمد بنشعبون، أن 134 ألـف شركة مغربية من أصل 216 ألف مقاولة مسجلة في الضمان الاجتماعي، صرحت حتى الآن بتوقفها عــن العمل، أو بتعرض نشاطها لـصعوبات بـسـبـب تـدابـيـر الحجر الـصحي الـمـفـروضـة مـنـذ انـتـشـار الـجـائـحـة الـوبائـيـة كوفيد 19، وهو ما يعني أن 62 بالـمائة من الـمـقـاولات المغربية تأثرت بشكل مباشر بتداعيات هــذه الأزمـة الصحية الـتـي عطلت عجلة الاقتصاد الوطني. وأوضـح بـنـشـعـبـون، أن مـا يـزيـد عـن 810 آلاف أجير من أصل 2.6 مليون أجـيـر مسجلين لدى صـنـدوق الـضـمـان الاجـتـمـاعـي، صرحـوا حتى الآن بتوقفهم عــن العمل بسبب تـداعـيـات كورونــا، وهو ما يعني 31 في الـمائـة مـن مـجـمـوع المأجورين في القطاع الخاص بالمغرب.

• بني ملال – خنيفرة: 193 موردا رقميا لتأطير عملية التعليم عن بعد. أنتجت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة، خلال الفترة الممتدة ما بين 16 و31 مارس المنصرم، ما مجموعه 193 موردا رقميا، في سياق التدابير المتخذة بعد التوقيف الاستثنائي للدراسة بجميع مؤسسات التربية والتكوين واعتماد التعليم عن بعد. وأوضح بلاغ للأكاديمية أن هذه الموارد الرقمية، التي أنتجتها بدعم من شركائها، تغطي الأسابيع الثمانية المتبقية من الموسم الدراسي الحالي، حيث تم تسجيل 34 درسا لمادة الرياضيات، و21 درسا لمادة الفيزياء والكيمياء، و24 درسا لمادة علوم الحياة والأرض، و18 درسا لمادة اللغة الفرنسية، و13 درسا لمادة اللغة العربية، 18 درسا لللغة الانجليزية، و17 درسا لمادة الفلسفة، و11 درسا لمادة التربية الإسلامية، بالإضافة إلى 18 درسا لمادة الاجتماعيات، بالنسبة لمستوى الجذع المشترك العلمي.

أوجوردوي لوماروك

• صرف أولى تعويضات حاملي بطاقة “راميد” اعتبارا من الاثنين . كما كان مقررا، أعلنت لجنة اليقظة الاقتصادية أن الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا، الذي أحدث بتوجيهات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، سيصرف أولى الإعانات المالية بالنسبة للملفات المقبولة للمستفيدين من خدمة راميد اعتبارا من اليوم الاثنين. وسيتم إبلاغ المستفيدين من خدمة راميد، الذين قاموا بإرسال تصريحاتهم عبر الرقم 1212، والذين تم قبول ملفاتهم، برسالة قصيرة حول مكان السحب ابتداء من الاثنين 6 أبريل. و لتفادي الازدحام حول نقط السحب في هذه الفترة من الحجر الصحي، ستمتد فترة التوصل برسائل قصيرة لعدة أيام ابتداء من 6 أبريل.

• وفاة رجل الأعمال المغربي فاضل السقاط . توفي رجل الأعمال المغربي فاضل السقاط ، رئيس مجلس إدارة شركة “المغرب ستيل”، السبت بأحد مستشفيات الدار البيضاء ،عن عمر يناهز 75 سنة ، متأثرا بإصابته بعدوى كوفيد 19. وكان الراحل يحظى بتقدير كبير في الأوساط الصناعية و عالم الأعمال، حيث تميز على الخصوص بمبادراته الإنسانية وأعماله الخيرية العديدة ،عبر مؤسسة السقاط . وخلال السنوات الأخيرة ، كرس الراحل جهوده للحفاظ على نشاط شركة الصلب الوطنية ، التي واجهت منافسة أجنبية شديدة، حيث تولى منصب المدير العام للشركة لما يقارب من ثلاثة عقود.

ليكونوميست

• مراكز النداء .. النقابات تصعد . منذ اندلاع الأزمة الصحية لكوفيد 19، سارعت العديد من مراكز النداء بالمملكة لاتخاذ تدابير عاجلة لتفادي تفشي الوباء، تتلخص أساسا في اعتماد العمل عن بعد، وتعزيز شروط النظافة وقياس درجة حرارة الأجراء، واحترام مسافات الأمان، فضلا عن اقتناء آلاف الحواسيب للعمل عن بعد. وفي هذا السياق، قال أيوب سعود، الأمين العام للفدرالية الوطنية لمستخدمي مراكز النداء، إن “كل هذه المبادرات كانت من جانب واحد، ولم تتم استشارتنا بخصوصها على الإطلاق”، مبرزا أن إدارة المراكز ملزمة باستشارة أعضاء لجان الصحة والسلامة في العمل. وانتقد سعود عدم التزام فروع شركات مراكز النداء متعددة الجنسيات بالمغرب بهذه الإلزامية عكس الشركات الأم التي استشارت ممثلي مستخدميها في كافة التدابير المتخذة في الظرفية الصحية الحالية.

• صلاحيات موسعة لبنشعبون بخصوص الميزانية . يبدو أن فكرة اللجوء إلى تعديل قانون المالية مستبعدة جدا في الوقت الحالي. بالمقابل، ومن أجل مواجهة العواقب الاقتصادية الجسيمة لوباء كورونا، اختار محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية اللجوء إلى تجاوز سقف التمويلات الخارجية، ووقف عمليات الالتزام بالنفقات المحددة في قانون المالية لسنة 2020، باستثناء تلك المتعلقة بالصحة والأمن. وتوصلت رئاسة الحكومة الجمعة الماضي بمشروع مرسوم بقانون، حيث ينتظر دراسته في مجلس الحكومة المقبل. وبمجرد نشر النص في الجريدة الرسمية، سيصبح لبنشعبون الصلاحية في تجاوز سقف الاقتراض الخارجي المحدد بموجب قانون المالية لسنة 2020 في 31 مليار درهم.

لوبينيون

• كورونا: كيف يستعد المغرب للمرحلة الثالثة ؟ تقترب المملكة اليوم، من المرحلة الثالثة من الوباء، وحالة الطوارئ الصحية. وهذا يعني أن الدولة ملزمة باتخاذ إجراءات للاستعداد لأي وضع محتمل. وتتسم المرحلة الثالثة بالانتشار المكثف للفيروس. وحسب الخطة الوطنية لمواجهة هذا الوباء، فإن المغرب سيدخل المرحلة الثالثة عندما يصل عدد الإصابات المؤكدة إلى 10 آلاف شخص. وتنتقل الاستراتيجية الصحية من منطق الكشف والتكفل الفردي بالحالات المصابة إلى منطق العمل الجماعي. ولم تعد ت جرى اختبارات الفحص بشكل منهجي، كما أنه تم تغيير برنامج التدخلات الجراحية غير المستعجلة. بينما يتم علاج بعض المرضى، الذين لا تدعو حالتهم الصحية إلى القلق، في منازلهم.

• إنقاذ 21 مرشحا للهجرة السرية بطانطان. أنقذت فرق مصلحة السلامة وإنقاذ الأرواح البشرية، على بعد حوالي 27 ميل بحري من ميناء طانطان، 21 مرشحا للهجرة السرية من إفريقيا جنوب الصحراء ضمنهم 4 نساء، وانتشلت جثتي امرأتين تنحدران بدورهما من إفريقيا جنوب الصحراء. وقال مصدر من السلطات المحلية إن المرشحين للهجرة السرية كانوا على متن زورق مطاطي، مشيرا إلى أن واحدة من الهالكتين اللتين كانتا مع هذه المجموعة على متن الزورق كانت حاملا. وأضاف المصدر أنه تم إنقاذ هؤلاء على بعد حوالي 27 ميل بحري من ميناء طانطان وذلك إثر تدخل لمصلحة السلامة وإنقاذ الأرواح البشرية بميناء طانطان بواسطة خافرة “أسا”.

بيان اليوم

• كوفيد-19.. وزارة العدل تتخذ إجراءات حمائية للقضاة والأطر والموظفين التابعين لها وكذا المرتفقين والمتقاضين . اتخذت وزارة العدل عددا من الإجراءات الرامية إلى حماية القضاة والأطر والموظفين التابعين لها سواء بالإدارة المركزية أو بالمصالح اللاممركزة أو بمختلف محاكم المملكة، وكذا المرتفقين والمتقاضين، وذلك في إطار التدابير الوقائية الهادفة إلى الحد من تفشي وباء كورونا المستجد (كوفيد-19)، وانسجاما مع التدابير التي تم الإعلان عنها من طرف الحكومة لمحاصرة هذا الوباء ومنع انتشاره. وأوضحت وزارة العدل، في بلاغ لها، أن الأمر يتعلق بتخصيص غلاف مالي وتفويض إجراءات صرف الجزء الأكبر منه للمديرين الفرعيين بكل محاكم الاستئناف من أجل اقتناء وتوزيع مستلزمات الوقاية من انتشار الفيروس على مختلف محاكم المملكة والمرافق القضائية، وتكثيف عمليات التنظيف وتعقيم وتطهير الفضاءات المشتركة (المصاعد والسلالم ومقابض الأبواب)، وتوفير كل مستلزمات النظافة والتعقيم والتطهير سواء بالإدارة المركزية أو بالمحاكم. كما تتمثل هذه التدابير في إحداث خلية على مستوى الإدارة المركزية لوزارة العدل، مهمتها تتبع ومواكبة عمل المديريات الفرعية بشأن هذا الموضوع، وتقديم الدعم اللازم سواء من الناحية المادية أو اللوجستيكية.

• وزارة المالية تتخذ تدابير مؤقتة ضد ارتفاع أسعار “الكمامات الواقية . أصدر محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، قرارا يقضي باتخاذ تدابیر مؤقتة ضد ارتفاع أسعار الكمامات الواقية، في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد في المغرب والعالم. ويهم هذا القرار أسعار البيع القصوى بالتقسيط للكمامات الواقية غير المنسوجة الموجهة للاستعمالات غير الطبية، التي تستجيب لمعاییر المواصفة المغربية 21.5.20 NMST ، وسيمتد تنظيم هذه الأسعار لفترة محددة في 6 أشهر. وجاء في القرار الصادر في الجريدة الرسمية عدد 6870، أن السعر الأقصى للبيع للعموم للكمامات محدد في 2.50 درهم للوحدة مع احتساب الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة إلى العلبة المكونة من 10 وحدات، ودرهمين للوحدة مع احتساب الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة إلى العلبة من 50 وحدة.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
قراءة لأبرز عناوين الصحف
فيصل العرايشي عضوا باللجنة التنفيذية لاتحاد الإذاعات الأوروبية للمرة الثانية على التوالي
بلمختار يرفع الفيتو في وجه أساتدة الدروس الخصوصية
حوالي 187 ألف مغربي مسجلون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا
وزير الداخلية يعلن فتح التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة خلال الفترة ما بين 22 ديسمبر و19 فبراير
لأول مرة التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة عن طريق موقع إلكتروني
هام لمستعملي الطريق : الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تعتمد تسعيرة جديدة للأداء ابتداء من فاتح يناير 2015
جواز السفر المغربي يقود الى 51 دولة بدون تأشيرة …و هذه هي لائحة الدول
التقرير السنوي لوزارة الأوقاف : العناية بالمساجد وبالقيمين الدينيين وخدمة القرآن الكريم أبرز العناوين
التصوف بالمناهج الدراسية والتربوية حلم قد يتحقق ...