الصحراء زووم _ أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


أضيف في 8 أبريل 2020 الساعة 11:22


أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


الصحراء زووم : و.م.ع


أبرز عناوين الصحف اليومية الاربعاء 08 أبريل 2020

أخبار اليوم 

• المستفيدون من محو الأمية عن بعد تجاوزوا 290 ألفا . بلغ عدد المستفيدين من دروس محو الأمية عن بعد أزيد من 290 ألف متعلم أي بنسبة 95 في المئة من مجموع المسجلين بالبرنامج، وذلك بعد مرور أكثر من أسبوعين على اعتماد هذا الأسلوب في إطار التدابير الوقائية التي تتخذها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في مواجهة فيروس كورونا المستجد. وأكد بلاغ للوزارة أنه، ومواكبة للمستفيدين لتحصيل المعارف والكفايات والمهارات المستهدفة، تجند 10 آلاف مؤطر عبر التراب الوطني لتقديم دروس المراجعة والدعم بالأساليب الملائمة عبر مختلف الوسائط الإلكترونية المتاحة، وبما يحقق جودة العملية التعليمية التعلمية. وأضاف المصدر ذاته أن مؤطري البرنامج ينجزون مقتضيات التقويم التربوي المستمر بالوسائل الممكنة، وفق معايير المرونة والتركيز والتخفيف والتبسيط، وبما يضمن الإنصاف والتغطية التربوية الملائمين، وذلك تصريفا للأنشطة التعلمية بنجاعة، وبناء للقدرات والكفايات المستهدفة.

• موديز: تصنيف المغرب يعكس قدرته على التكيف مع الصدمات. قالت وكالة التصنيف موديز، إن التصنيف الائتماني “BA1 مستقر” الممنوح للمغرب، “يعكس قدرة المملكة على التكيف مع الصدمات الداخلية والخارجية، وولوجها إلى الأسواق المالية الداخلية العميقة نسبيا والتحول الاقتصادي نحو القطاعات المصدرة ذات القيمة المضافة العالية”. وأفادت إليسا باريسي كابوني، نائبة الرئيس وكبيرة المحللين في وكالة موديز، في بيان، أن الحكومة المغربية “تستطيع الولوج إلى أسواق مالية محلية عميقة نسبيا، مما يحميها من تقلبات الأسواق المالية الدولية”. وبحسب المصدر نفسه، يشير تقرير صادر عن “موديز إنفستورز سيرفس” إلى أن التحسن في تصنيف المغرب “يمكن أن ينجم عن عمل سياسي يدرج بحزم نسبة الدين العام، بما في ذلك ضمانات الدين الخارجي للمقاولات العمومية، ضمن منحى تراجعي”. وأضاف أن “مواصلة إصلاح مناخ المال والأعمال الذي سيمكن من تحسين آفاق النمو للقطاع غير الفلاحي، من شأنه دعم هذا التغيير”.

المساء

• وزير الصحة يغلق عيادات طب الأسنان لمواجهة تفشي كورونا. في خطوة جديدة من وزارة الصحة من أجل محاربة انتشار فيروس كورونا، طالب وزير الصحة بإغلاق جميع عيادات طب الأسنان في إطار الإجراءات التي تتخذها الوزارة من أجل تطويق الفيروس، وأوضح خالد آيت الطالب أنه يتوجب على الهيئة الوطنية لأطباء الأسنان فتح عيادة واحدة بكل إقليم استجابة للحالات المستعجلة. وأكد وزير الصحة، في مراسلة وجهها إلى هيئة أطباء الأسنان بالمغرب، أن الإجراء الذي اتخذته الوزارة يأتي لتفادي انتشار عدوى فيروس كورونا، بسبب خطر الإصابة بعدوى الفيروس الذي يمكن أن يتعرض له الطبيب أو المريض داخل العيادات. ودعا وزير الصحة هيئة أطباء الأسنان إلى الاكتفاء بالاستشارة الطبية عن بعد، وتقديم النصائح، مع الإبقاء على استقبال الحالات المستعجلة القصوى فقط في عيادة واحدة في كل إقليم والعمل بالوصفات الطبية الإلكترونية للاستجابة للحالات المستعجلة.

• المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة الأكثر تأثرا من جائحة كورونا. كشفت دراسة للكونفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة أن المقاولات الصغيرة جدا كانت الأكثر تأثرا بالأزمة الاقتصادية التي أثارها تفشى فيروس كورونا، بنسبة 90 بالمئة، تليها المقاولات الصغرى والمتوسطة، بنسبة 8 بالمئة، في حين لم تتأثر أنشطة التعاونيات إلا بنسب محدودة 2 بالمئة. وأوضح أول بحث وطني من نوعه، أجرته الكونفدرالية حول تأثر المقاولات المنتمية لمختلف القطاعات الاقتصادية بالأزمة الحالية المرتبطة بانتشار فيروس كورونا المستجد شمل عينة من 1080 مقاولة صغيرة ومتوسطة وصغيرة جدا، بالإضافة إلى التعاونيات المنتشرة عبر جهات المملكة، أن المقاولات التجارية، وتلك التي تعمل على توريد الخدمات للمقاولات هي الأكثر تضررا، بنسب تجاوزت 20 بالمئة، تليها المقاولات السياحية بنسبة 13.5 بالمئة، ثم مقاولات البناء ب12.7 بالمئة، والمقاولات العاملة في مجال التواصل والمجال الرقمي بنسبة 10.5 بالمئة.

* الصحراء المغربية :

• وزارة العدل: العفو ينصب فقط على العقوبة ولا يمس التعويضات المدنية . أكدت وزارة العدل، أن العفو ينصب فقط على العقوبة ولا يمس التعويضات المدنية طبقا لمقتضيات الفصل السابع من ظهير العفو. وجاء هذا التـأكيد، في بلاغ توضيحي للوزارة، على إثر ما تم تداوله في بعض المواقع الإلكترونية بشأن شريط فيديو متعلق بسيدة تربط بين العفو الصادر لفائدة أحد النزلاء وبين مطالبتها بالتعويض المدني عن الضرر اللاحق بها. وينص الفصل السابع المذكور على أن العفو لا يلحق في أي حال من الأحوال ضررا بحقوق الغير، ومن تم يبقى من حق الضحية استيفاء مبلغ التعويض المدني وفق المساطر القانونية الجاري بها العمل. وحسب البلاغ، فإن لجنة العفو اعتمدت في مقترحات الترشيح للعفو المولوي الكريم على معايير موضوعية وإنسانية واجتماعية وتأهيلية تتماشى مع سياق وظرفية هذه الالتفاتة المولوية المرتبطة بخطر انتشار وباء فيروس كورونا (كوفيد-19).

• مخترع مغربي يبتكر بوابة للتعقيم الآلي من فيروس كورونا بمواصفات جديدة . انخراطا منه في المجهود الوطني لاحتواء فيروس كورنا المستجد (كوفيد-19)، ابتكر المخترع المغربي عبد الله عياش بوابة للتعقيم الآلي تتميز بخصائص ومواصفات جديدة كليا، تعقم جسم الإنسان بأكمله بشكل دقيق. ففي ظل الظرفية التي يعيشها المغرب والعالم أجمع تحت وطأة انتشار هذا الوباء، بادر عبد الله الى الانخراط في المجهود الوطني للتصدي له، بابتكاره نموذجا لممر تعقيم آلي بمواصفات جديدة قد يكون وجوده ضروريا داخل المطارات والمستشفيات ومختلف المرافق العامة في هذه الظرفية الاستثنائية، دافعه الكبير في ذلك، “الروح الوطنية” التي يتحلى بها. عن هذه المبادرة المواطنة، يقول ابن مدينة القنيطرة في ربورتاج من إنجاز وكالة المغرب العربي للأنباء، إن اختراعه لبوابة التعقيم الالي جاء في إطار مساهمته، كمخترع مغربي، في مواجهة وباء كورونا الذي يشكل حديث الساعة. ولم تقتصر مساهمة عبد الله على اختراع بوابة للتعقيم الآلي، إذ أن انشغاله بالبحث عن حلول لمواجهة الوباء، دفع به إلى ابتكار وتطوير اختراع نموذج لمغسل متنقل بمميزات جديدة يمكن من تنظيف اليدين دون حاجة للتنقل.

لوماتان

• جلالة الملك يستقبل كلا من السعيد أمزازي ويكلفه بمهام الناطق الرسمي باسم الحكومة، وعثمان الفردوس ويعينه وزيرا للثقافة والشباب والرياضة . استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الثلاثاء بالقصر الملكي بالدار البيضاء، كلا من السعيد أمزازي وعثمان الفردوس، بحضور رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني. وخلال هذا الاستقبال، وطبقا لأحكام الفصل 47 من الدستور، وباقتراح من رئيس الحكومة، تفضل جلالة الملك، أعزه الله، بتكليف السعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بمهام الناطق الرسمي باسم الحكومة، وبتعيين عثمان الفردوس، وزيرا للثقافة والشباب والرياضة.

• بنك إفريقيا يقدم معاملات مجانية عن بعد من أجل حماية زبنائه من كورونا . قررت مجموعة بنك إفريقيا تقديم العديد من المعاملات المجانية التي تم إطلاقها من خلال قنواتها عن بعد، الداعية إلى استعمال القنوات الرقمية التي تمكن من إنجاز أساسيات العمليات البنكية، وذلك بهدف حماية زبنائها. وأوضحت المجموعة، في بلاغ لها، أن هذا القرار يندرج في إطار التدابير التي اتخذها البنك من أجل دعم جميع الزبناء خلال هذه الظرفية الاستثنائة والامتثال الصارم للمبادئ والتوجيهات الصحية والتوصيات الصادرة عن السلطات الوطنية في سياق مكافحة انتشار وباء كوفيد 19 .




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
قراءة لأبرز عناوين الصحف
فيصل العرايشي عضوا باللجنة التنفيذية لاتحاد الإذاعات الأوروبية للمرة الثانية على التوالي
بلمختار يرفع الفيتو في وجه أساتدة الدروس الخصوصية
حوالي 187 ألف مغربي مسجلون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا
وزير الداخلية يعلن فتح التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة خلال الفترة ما بين 22 ديسمبر و19 فبراير
لأول مرة التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة عن طريق موقع إلكتروني
هام لمستعملي الطريق : الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تعتمد تسعيرة جديدة للأداء ابتداء من فاتح يناير 2015
جواز السفر المغربي يقود الى 51 دولة بدون تأشيرة …و هذه هي لائحة الدول
التقرير السنوي لوزارة الأوقاف : العناية بالمساجد وبالقيمين الدينيين وخدمة القرآن الكريم أبرز العناوين
التصوف بالمناهج الدراسية والتربوية حلم قد يتحقق ...