الصحراء زووم _ أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


أضيف في 2 يونيو 2020 الساعة 11:37


أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


الصحراء زووم : م.م.ع


أبرز عناوين الصحف اليومية الثلاثاء 02 يونيو 2020


أخبار اليوم

• كورونا ترفع تداول المغاربة ل”الكاش” إلى مستويات غير مسبوقة . متاعب الاقتصاد الوطني تكاد لا تنتهي بسبب تداعيات تفشي فيروس كورونا وما صاحبه من فرض تدابير الحجر الصحي، حيث امتدت هذه التداعيات لتشمل الودائع البنكية التي تأثرت خلال الشهرين الأخيرين بشكل غير مسبوق نتيجة عمليات سحب النقود من الشبابيك والوكالات البنكية. البيانات الأخيرة، التي كشفت عنها مذكرة بنك المغرب حول المؤشرات الرئيسة للإحصائيات النقدية لشهر أبريل 2020، تفيد بزيادة غير مسبوقة للنقود المتداولة (الكاش)، حيث بلغت قيمتها 27.8 ملیارا و481 مليون درهم في شهر أبريل الماضي، مقارنة مع 26 مليارا و604 مليون درهم في مارس، أي بزيادة قدرها 11.87 مليار درهم أو 4.5 في المئة. ومقارنة بين أبريل الماضي ودجنبر من السنة الماضية زادت الأموال المتداولة نقدا بنحو 28 مليارا و255 مليون درهم، أي ما يمثل زيادة قدرها 11.3 مليار درهم، علما أن مستواها في دجنبر كان في حدود 250 مليارا و227 مليون درهم.

• قانون المالية المعدل سيجسد ثاني عمل قوي للدولة في علاقتها بالأمة . قالت رئيسة المؤسسة المغربية للحكامة الجيدة، صورية الكتاني إن تعديل قانون المالية يجب أن يكون ثاني عمل قوي للدولة في علاقتها بالأمة. وصرحت الكتاني، في حديث صحفي، أنه “بعد العمل الأول المتعلق بالإجراءات والتدابير الحمائية لدعم السكان، سوف يجسد قانون المالية المعدل ثاني عمل للدولة في علاقتها بالأمة. وهي فرصة جديدة لتعزيز قوة الدولة، لاسيما تجسيد ما تردد دائما حول ميثاق الأمة – المواطنين كعلاقة مبنية على الثقة والعدالة والكفاءة الإدارية والمهنية” .

المساء • غياب وسائل النقل بين المدن يعرقل الالتحاق بمقرات العمل . رغم إعطاء الحكومة الضوء الأخضر لمختلف الفاعلين الاقتصاديين لاستئناف أنشطتهم مباشرة بعد عطلة عيد الفطر، تواجه عدد من الشركات ارتباكا حقيقيا في إعادة تشغيل وحداتها الإنتاجية بسبب الصعوبات الكبيرة التي تقف أمام التحاق أجرائها بمقرات العمل نتيجة غياب وسائل النقل العمومية بين المدن. وإذا كان وزير الداخلية قد أكد، في دورية موجهة إلى الولاة والعمال بأن وثيقة الأمر بمهمة كافية لتنقل الموظفين والأجراء بين المدن، فإن غياب قطارات الخط وحافلات نقل المسافرين وسيارات الأجرة تسبب في اضطراب کبیر لاستئناف هذه الشركات لأنشطتها، علما أن وزير الاقتصاد والمالية أبلغ الاتحاد العام لمقاولات المغرب بأن الحكومة اتخذت إجراءات لتيسير تنقل الأجراء والموظفين. وكشفت مصادر عليمة أن سلطات بعض المدن أصبحت تمنح تراخيص استثنائية لأرباب سيارات الأجرة من أجل نقل الأشخاص الذين يتوفرون على وثائق تثبت تنقلهم من أجل العمل، لكن الكلفة تبقى مرتفعة. فمن أجل التنقل من القنيطرة إلى طنجة مثلا، يتوجب علي المعني بالأمر أداء تكلفة الرحلة ذهابا وإيابا ما يجعله أمام نفقات تتجاوز 1000 درهم. .

• تعليمات للأمن والدرك بتخفيف إجراءات فرض الطوارئ الصحية . تلقت عناصر الدرك والأمن تعليمات بتخفیف تدابیر فرض الطوارئ بمناطق معينة لم تعد تعرف انتشار الوباء كما كان في السابق، تمهيدا لرفع الحجر الصحي، إذ لوحظ اختفاء السدود القضائية (الباراجات) بعدد من المناطق إضافة إلى تقليل دوريات الأمن والدرك سواء بالمناطق الحضرية أو القروية. وقال مصدر مطلع ل “المساء” إن عددا من رجال الأمن والدرك الذين جرى اختيارهم لتعزيز الأمن بالشوارع والأحياء تم إخبارهم بالعودة إلى مصالحهم الأمنية في انتظار رفع الحجر الصحي تدريجيا على المستوى المحلي في الأقاليم، ليتم بعد ذلك توسيعه تدريجيا ليشمل تدابیر ذات تغطية جغرافية أوسع، وهو ما سيمكن من تنفيذ إجراءات فعالة وملائمة، ومن إعادة تفعيل التدابير الصحية بسرعة، في حال حدوث إصابات جديدة. وستستمر الإجراءات الأمنية نفسها بمداخل المدن بعد العاشر من الشهر الجاري، للحد من التنقلات من مدينة إلى أخرى خاصة المدن التي مازالت تعرف تسجيل حالات إصابة جديدة بالوباء كالدار البيضاء وطنجة.

رسالة الأمة

• وكالة الأنباء الجزائرية تتبنى خطابا معاديا للسامية . أكد أستاذ العلوم السياسية والشؤون الدولية بالجامعة الأمريكة، وليام لورانس، بأن وصف وكالة الأنباء الجزائرية، في قصاصة لها نشرت يوم 19 ماي الجاري، لبعض أعضاء البرلمان الأوروبي بأنهم “صهاينة مغاربة”، يعتبر خطابا معاديا للسامية. وقال لورانس، الذي سبق له وأن شغل منصب مدير شؤون شمال إفريقيا في المجموعة الدولية للأزمات، ومدير شؤون شمال إفريقيا في مجموعة السيطرة على المخاطر، في مداخلة له في برنامج “مع المغرب من واشنطن”، الذي بثته قناة (ميدي 1 تيفي)، إنه “لا جدال بأن التصريح الجزائري ينطوي على معاداة للسامية بمحاولة التعرض للمعتقد اليهودي”، مبرزا أن ” المغرب ليس في حاجة إلى الذهاب للعاصمة تل أبيب لطلب المساعدة حيال كيفية التعامل مع الجزائر في خلافه معها، ولا حتى إلى المجتمع اليهودي في المغرب أو الاتحاد الأوروبي”.

• حالة الطوارئ الصحية.. إطلاق عملية استثنائية لإنجاز البطائق الوطنية للتعريف الإلكترونية لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج . أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني أنها أطلقت ابتداء من يوم أمس الاثنين عملية استثنائية لإنجاز البطائق الوطنية للتعريف الإلكترونية لفائدة أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، الموجودين حاليا بالمغرب بسبب تطبيق إجراءات حالة الطوارئ الصحية، والمطالبين بتجديد جوازات سفرهم البيومترية ليتسنى لهم الالتحاق بدول الإقامة. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن هذه العملية تستهدف تجديد البطائق الوطنية للتعريف الإلكترونية لفائدة جميع المواطنين المغاربة المقيمين بصفة اعتيادية بالخارج، وذلك باعتبارها وثيقة أساسية ومرجعية في مسطرة تجديد جوازات السفر البيومترية التي انتهت مدة صلاحيتها خلال فترة إغلاق المعابر الحدودية للمملكة بسبب الإجراءات الاحترازية المعتمدة لمنع تفشي وباء كورونا المستجد.

* الصحراء المغربية :

• الاتحاد الأوروبي يرصد مليوني درهم من أجل اقتناء معدات صحية لفائدة المؤسسات السجنية بالمغرب . رصد الاتحاد الأوروبي مبلغ مليوني درهم من أجل اقتناء معدات صحية لفائدة المؤسسات السجنية بالمغرب في إطار برنامج دعم إصلاح المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج لمكافحة آثار الأزمة الصحية على مستوى هذه المؤسسات. وأوضحت المندوبية العامة لإدارة السجون والاتحاد الأوروبي، في بلاغ مشترك، أن الاتحاد الأوروبي أكد تضامنه مع المغرب من خلال تخصيص جزء من الأموال المرصودة في إطار برنامج دعم إصلاح المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج لمكافحة آثار الأزمة الصحية على مستوى المؤسسات السجنية، وذلك في إطار مواجهة هذه الأزمة الناجمة عن تفشي فيروس كوفيد-19. وأشار البلاغ إلى أن رصد مبلغ مليوني درهم مكن من اقتناء معدات صحية لدعم جهود مكافحة انتشار فيروس كوفيد-19 في المؤسسات السجنية (15 ألف قناع من نوع FFP2، و72 جهازا لقياس الحرارة بالأشعة تحت الحمراء، و5 آلاف واق بلاستيكي للوجه، و4 آلاف بذلة واقية 3M، و7 كاميرات حرارية مزودة بالشاشات، و33 كاميرا حرارية محمولة).

• الصويرة تقترح خارطة طريق خاصة بها للأيام الموالية ( أندري أزولاي). قال مستشار جلالة الملك والرئيس المؤسس لجمعية الصويرة موكادور، أندري أزولاي إن مدينة “الصويرة أضحت حاليا تتوفر على خارطة طريق شاملة وعقلانية وواقعية، بدءا من موسم الاصطياف في يوليوز وانتهاء عند موسم الدخول مطلع شتنبر، والتي تفتح الأبواب أمام جميع الآمال بخصوص الأيام الموالية”. وشددأزولاي، الذي كان يتحدث ضمن اللقاء الثالث من سلك الندوات التفاعلية التي تجمع، منذ نهاية أبريل الماضي، مرة في الأسبوع، ممثلي المجتمع المدني الصويري والفاعلين السياحيين وفاعلي المشهد الثقافي والفني، على “استثنائية التطابق والتماسك والتلاحم التي ميزت هذا التفكير المشترك، الإرادي والبراغماتي، بشكل مكن، في وقت قياسي، من تحسين ووضع تصور لمحتويات وسيناريوهات جدوى استراتيجية متعددة التخصصات يمكن تنزيلها ابتداء من شهر يوليوز المقبل”.

لوماتان

• كوفيد-19.. المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والإبداع والبحث العلمي تصمم طقم تشخيص مغربي 100 بالمئة. قامت المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والإبداع والبحث العلمي (MAScIR)، والتي تتخذ من الرباط مقرا لها، بتصميم طقم تشخيص لفيروس كوفيد-19، مغربي 100 بالمئة، تم اختباره والمصادقة عليه من طرف القوات المسلحة الملكية، والدرك الملكي، وكذا مؤسسة باستور بباريس. وأفاد بلاغ للمؤسسة، أنه بفضل خبرتها الممتدة لعشر سنوات في تطوير أطقم التشخيص الجزيئي، انكبت هذه الأخيرة منذ بداية الأزمة الصحية العالمية الناتجة عن تفشي فيروس كورونا المستجد، على تطوير اختبار تشخيصي (RT-PCR) لهذا العامل الم مرض، والذي يتميز بدقته وبدرجته العالية من الحساسية والموثوقية، وكذا بتكلفته المتحكم فيها. وأضافت المؤسسة أنه بمجرد تطوير هذا الاختبار في مختبرات البيولوجيا الطبية التابعة لها، قامت بإخضاعه لسلسلة من عمليات التحقق في المراكز البيولوجية والفيروسية المرجعية، على المستويين الوطني والدولي، والتي مكنت من إثبات نجاعة وفعالية هذا الاختبار، معربة بهذه المناسبة عن امتنانها للسلطات العمومية، لاسيما وزارات الداخلية، والاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، والصحة، على دعمهما ومواكبتهما.

• الأمم المتحدة: منح ميدالية داغ همرشولد لجندي مغربي قضى خلال عمليات حفظ السلام. تم بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، منح ميدالية “داغ همرشولد” التي تكرم القبعات الزرق الذين قضوا خلال عمليات حفظ السلام الأممية، لجندي مغربي قضى أثناء أداء مهامه ضمن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا). ويتعلق الأمر بالجندي المغربي ، سعد الزغاري ، الذي توفي في 31 ماي 2019 عن عمر يناهز 24 عاما أثناء أدائه مهمته النبيلة ضمن قوات حفظ السلام المغربية المتواجدة في هذا البلد الإفريقي. وقام الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بمنح الميدالية للجندي المغربي المتوفي في حفل افتراضي بمقر الأمم المتحدة ، تم خلاله تكريم 83 جنديا وشرطيا ومدنيا قضوا في عمليات حفظ السلام سنة 2019. وبهذه المناسبة، تم الوقوف دقيقة صمت تخليدا لذكرى جنود الأمم المتحدة وموظفيها.

لوبينيون

• المكتب الوطني للسكك الحديدية يرفع عدد القطارات المكوكية السريعة ويعتمد قواعد جديدة للسفر . أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية، أنه سيقوم ابتداء من فاتح يونيو المقبل، بالرفع من العرض السككي للقطارات المكوكية السريعة التي استمرت في تأمين الحد الأدنى من الخدمات أثناء فترة الحجر الصحي على محاور القرب بين كل من الدار البيضاء الميناء – سطات والدار البيضاء الميناء – الجديدة والدار البيضاء الميناء – الرباط – القنيطرة. وأوضح المكتب، في بلاغ ، أنه سيتم الرفع من عدد القطارات اليومية من 20 إلى 40 قطارا، مع إعادة فتح محطتي الرباط – أكدال وسلا تابريكت، وذلك في احترام تام للإجراءات المسطرة من طرف السلطات المعنية ونظرا لتطور الطلب.

• أطباء فاس يتطوعون لتعزيز مخزون الدم. نظمت السبت بفاس حملة للتبرع بالدم بمبادرة من المجلس الجهوي لهيئة الأطباء لجهة فاس مكناس. وعبأت هذه المبادرة التي نظمت بتنسيق مع المركز الجهوي لتحاقن الدم، أطباء القطاعين العام والخاص، المدني والعسكري. وهي تروم سد الخصاص المسجل على مستوى بنوك الدم في الجهة وتحسيس الجمهور بأهمية التبرع بالدم لانقاذ الأرواح البشرية.

البيان

• كورونا..الدخل الوطني يمكن أن يسجل انخفاضا خلال السنة الحالية قد تتراوح نسبته ما بين 6 و 8 في المئة (خبير اقتصادي). توقع الخبير الإقتصادي المهدي لحلو، أن يسجل الدخل الوطني انخفاضا خلال السنة الحالية قد تتراوح نسبته ما بين 6 و8 في المئة، وذلك نتيجة تأثر عدة قطاعات إقتصادية بتداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). وأوضح لحلو، الذي يشغل أيضا أستاذا بالمعهد الوطني للإحصاء والإقتصاد التطبيقي، في حوار صحفي ، بخصوص تداعيات فيروس كورونا المستجد على الاقتصاد المغربي ، أن الدخل الوطني يمكن أن يسجل خلال هذه السنة انخفاضا قد يصل وفق بعض المؤشرات إلى نسبة 10 في المئة، وذلك لعدة اعتبارات منها على الخصوص وجود قطاعات تضررت بشكل كبير جراء جائحة فيروس كورونا المستجد، كقطاع السياحة الواردة من الخارج، وقطاع النقل الجوي، بسبب توقف رحلات الخطوط الجوية الملكية منذ منتصف شهر مارس الماضي والتي لن تتمكن من استئناف نشاطها قبل 15 من يونيو المقبل .

• انخفاض العجز التجاري للمغرب إلى 66.25 مليار درهم خلال الأشهر الأربعة الأولى من سنة 2020 . كشفت معطيات لمكتب الصرف عن انخفاض العجز التجاري للمغرب بنسبة 1.9 في المئة إلى 66.25 مليار درهم خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة الجارية. وعزا المكتب، في تقرير له حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية مع متم أبريل 2020، هذا الانخفاض إلى تراجع واردات وصادرات المغرب من السلع مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2019، بنسبة 12.6 في المئة و19.7 في المئة على التوالي، وذلك جراء تفشي فيروس كورونا. وهكذا، يضيف المكتب، تراجع معدل تغطية الصادرات للواردات بحوالي 4.8 نقط، ليستقر عند 55.2 في المئة.

العلم

• الولوج لمنصة التعليم عن بعد بدون انترنت. أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أنها أطلقت منظومة معلوماتية تمكن التلميذات والتلاميذ من الولوج المجاني إلى منصة التعليم عن بعد « TelmidTICE »، وكذا تحميل الموارد الرقمية بدون ضرورة التوفر على رصيد “أنترنيت”. وأوضحت الوزارة في بلاغ أن هذا الإجراء يأتي تعزيزا لمبدأ تكافؤ الفرص بين التلميذات والتلاميذ، وتمكينهم من الاستفادة من جميع الدروس التي تقدمها المنصة، وخاصة حصص الدعم والتقوية والتحضير لامتحانات الباكلوريا والتي أعطت الوزارة انطلاقتها مؤخرا.

• انخفاض مبيعات الإسمنت .أفادت مديرية الخزينة والمالية الخارجية، بأن إجمالي مبيعات الإسمنت قارب 3.819 طنا متم شهر أبريل 2020 ، بانخفاض نسبته 20,6 في المئة مقارنة مع ما تم تسجيله خلال الأربعة أشهر الأولى من سنة 2019. وأوضحت المديرية، في مذكرة حول الظرفية، أن مبيعات الأسمنت سجلت انخفاضا بنسبة 55,5 في المئة خلال شهر أبريل، نتيجة توقف أوراش البناء بسبب إعلان حالة الطوارئ الصحية في المغرب منذ 20 مارس المنصرم. وأشار المصدر ذاته إلى أن هذا التطور يشمل، من جهة، ارتفاع مبيعات الإسمنت على مستوى قطاع البنيات التحتية (زائد 18,8 في المئة)، ومن جهة أخرى، انخفاضات على صعيد مكونات الخرسانة الجاهزة (ناقص 19,6 في المئة) والتوزيع (ناقص 20 في المئة) والخرسانة سابقة التجهيز (ناقص 22,6 في المئة) والبناء (ناقص 31,5 في المئة) .

الاتحاد الاشتراكي

• المغرب يقتصد أزيد من 5.7 مليار درهم في فاتورته الطاقية . اقتصد المغرب مبلغا يفوق 5.7 مليار درهم في فاتورته الطاقية، التي تراجعت إلى 20.4 ملیار درهم في أبريل الماضي مقابل 26.1 مليار درهم في نهاية أبريل 2019 . ويعود الفضل في هذا الانخفاض الهام إلى عاملين أساسيين، أولهما يتجلى في تراجع أسعار النفط في الأسواق الدولية وثانيهما يكمن في انخفاض الاستهلاك الوطني للمحروقات بسبب تدابير الحجر الصحي وحالة الطوارئ التي قيدت حركة النقل البري والجوي في البلاد منذ ما يزيد عن 3 أشهر. وتفيد البيانات التي كشف عنها مكتب الصرف، أن الفاتورة الطاقية للمغرب عرفت انخفاضا بنسبة 21.8 في المئة بسبب تراجع واردات الغازوال والفيول التي تقلصت في نهاية أبريل 2020 بحوالي 3.8 مليار درهم مستفيدة من انخفاض الأسعار في السوق الدولي، والتي نزلت بأكثر من 19 المئة (4.575 درهم للطن في نهاية أبريل 2020 مقابل 5.648 درهما للطن قبل عام). أما العامل الثاني الذي يفسر انخفاض الفاتورة الطاقية للمغرب، فيتجلی تراجع الكميات المستوردة من المحروقات، والتي لم تتعد في أبريل الماضي 2022 طنا متريا مقابل 2310 أطنان مترية خلال نفس الفترة من العام الماضي، أي بانخفاض بلغت نسبته 12.5 في المئة.

• كورونا يضطر الحكومة لتقنين العمل عن بعد . يبدو أن فيروس كورونا اضطر الحكومة للتفكير في تقنين العمل عن بعد بإدارات القطاع العام، حيث حضرت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة مشروع مرسوم جديد يتعلق بالعمل عن بعد بالإدارات العمومية، وقدمته إلى الأمانة العامة للحكومة من أجل ملاءمته وتعديله من أجل عرضه على المجلس الحكومي للمصادقة عليه لاحقا. وجاء في المذكرة التقديمية لمشروع المرسوم أن “العمل عن بعد يشكل أحد العناصر المرتبطة بمفهوم الإدارة الحديثة، حيث يندرج ضمن تطوير وتنويع أساليب العمل، وذلك باعتباره شكلا من أشكال تنظيم هذا العمل، يمكن بواسطته إنجاز المهام خارج مقرات العمل الرسمية التابعة للإدارة، باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال، بما يضمن استمرار إنجاز المهام وتقديم الخدمات في مختلف الظروف”. ووفق المشروع فإن “كل عمل يؤدى خارج مقرات العمل الرسمية التابعة للإدارة، إما بشكل دائم أو مؤقت، كلي أو جزئي، بتكليف من الإدارة، يكون فيه الاتصال بين الموظف والإدارة عبر استعمال الأنظمة المعلوماتية وأدوات الاتصال الحديثة يعتبر عملا عن بعد . ويتم العمل عن بعد في مقر سكنى الموظف المعني، أو عند الاقتضاء في مقرات أخرى تحددها الإدارة غير المقرات الرسمية التابعة لها، ولا يخول هذا العمل للموظفين الاستفادة من أي تعويض عن الإقامة أو التنقل أو أي تعویض آخر خارج المقتضيات والشروط الجاري بها العمل.

أوجوردوي لوماروك

• اتصالات المغرب تطلق خدمة الأداء عبر الهاتف المحمول . أعلن فرع تصالات المغرب (MT Cach) عن إطلاق خدمة ” mobile money ” أو الاداء عبر الهاتف المحمول ، متوفر للتحميل كيفما كان الفاعل الاتصالاتي للزبون . وأبرزت اتصالات المغرب ، في بلاغ لها ، أن هذه الخدمة تقترح العديد من الحلول المالية، على غرار الخدمات المقدمة لزبناء البنوك، والتي يمكن للمستخدمين تنفيذها بأمان وسهولة من خلال الهاتف المحمول . فمن خلال الاكتتاب في هذه الخدمة، يمكن للزبناء أداء مشترياتهم والفواتير ، أو القيام بتعبئة الهاتف أو تحويل الأموال في جميع أنحاء المغرب دون التنقل للقيام بذلك .

• الصندوق المغربي للتقاعد .. إطلاق خدمة الاستقبال عن بعد. جرى إطلاق خدمة الاستقبال عن بعد « Télé accueil »، بالنسبة للصندوق المغربي للتقاعد، وذلك من أجل التواصل المباشر مع منخرطي الصندوق . وتعد هذه الخدمة ، التي تم إطلاقها بشراكة بين الصندوق المغربي للتقاعد (CMR) ووكالة التنمية الرقمية (ADD)، إضافة نوعية لقنوات التواصل التي يوفرها الصندوق، لاسيما خلال فترة حالة الطوارئ الصحية. وذكر بلاغ مشترك للصندوق والوكالة ، أن هذه الخدمة، التي تم تطويرها من طرف وكالة التنمية الرقمية، متاحة على البوابة : www.cmr.gov.ma (خدمة أخذ موعد).

الأحداث المغربية • أمزازي : التعليم عن بعد لا يمكن مطلقا أن يعوض التعليم الحضوري. قال وزير التربية الوطنية، السعيد أمزازي، إن التعليم عن بعد، ومــع تــســارع وتــيــرة الــثــورة الـرقـمـيـة في معظم بلدان العالم، أصبح يـكـتـسـي أهـمـيـة قــصــوى فــي الــرفــع مــن قــدرات الأفراد وردم الهوة التعليمية والمعرفية وكذا التكنولوجية، غير أنه لا يمكن مطلقا أن يعوض التعليم الحضوري، بل يظل مكملا له كما نصت على ذلك المادة 33 مـن الـقـانـون الإطــار المتعلق بمنظومة الـتـربـيـة والـتـكـويـن. وأبرز الوزير ، في حوار مع الجريدة، أنه ومـن هـذا المنطلق، سيضطلع التعليم عن بعد مستقبلا بدور محوري في مجالات تثبيت المكتسبات والـدعـم التربوي وتكوين الأسـاتـذة ومواكبتهم. وبخصوص امتحانات الباكلوريا، أوضح أمزازي، أن الـوزارة ستعمل على التطبيق الأمثل للإجراءات الوقائية التي وضعتها السلطات الصحية في مختلف محطات التحضير لهذا الاستحقاق الوطني الهام، سواء أثناء عملية إعداد المواضيع أو طبعها واستنساخها وكذا أثناء إجراء الاختبارات بمراكز الامتحان ثم خلال إنجاز عملية التصحيح المداولات، مشددا على حرص الوزارة أيضا على مواصلة ضمان مصداقية شهادة البكالوريا وكذا ضمان مبدأ تكافؤ الفرص لجميع المترشحات والمترشحين، من خلال تكييف المواضيع وظروف الإجراء والتصحيح بالنسبة للمترشحين في وضعية إعاقة والحرص على التطبيق الصارم لمقتضيات قانون زجر الغش في الامتحانات المدرسية.

• “وقايتنا”..وزارة الصحة تقتفي أثر المخالطين. أطلقت وزارة الصحة تطبيقا هاتفيا للإشعار باحتمال التعرض لعدوى فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” بالمغرب تحت مسمى “وقايتنا”. وحسب بلاغ للوزارة، يدخل إطلاق هذا التطبيق ضمن حملة وطنية واسعة للتحسيس، تحت شعار “بوقايتنا….نبقاو على بال”، وذلك بهدف تشجيع المواطنين على مواصلة تبني الإجراءات الوقائية للحد من انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد، من قبيل غسل اليدين بالماء والصابون باستمرار، أو باستعمال المحلول الكحولي، وارتداء الكمامة، إضافة إلى احترام التباعد الجسدي، فضلا عن استخدام تطبيق “وقايتنا”. وأوضح البلاغ أن تثبيت هذا التطبيق سيكون متاحا على متجري “غوغل بلاي” و”آب سطور” للتطبيقات الهاتفية، وعلى الموقع الإلكتروني www.wiqaytna.ma ابتداء من فاتح يونيو 2020.

ليكونوميست

• أطلنطا-سند: عملاق جديد في مجال التأمينات . وافق مجلسا إدارة شركتي أطلنطا وسند على عملية اندماج الشركتين، والذي أصبحت بموجبه شركة أطلنطا تستحوذ على 99.96 في المئة من رأس مال سند . وتندرج هذه العملية في إطار إعادة التنظيم والتطوير الاستراتيجي للقطب المالي Holmarcom Finance التابع لمجموعة Holmarcom. وسيسمح الاندماج بإيجاد تآزر على جميع المستويات التجارية والتقنية والمالية، وسيبدأ سريانه في متم شتنبر القادم على أساس 11 سهم ا لأطلنطا مقابل سهم واحد في سند.

• جديد التغطية الاجتماعية للعاملين المستقلين . تنكب غرف التجارة والصناعة والخدمات حالي ا على مشروع للتغطية الاجتماعية للتجار، حيث عقد رؤساؤها مؤخر ا اجتماع ا مع وزير الصناعة التجارة، مولاي حفيظ العلمي بهذا الخصوص. ومن مستجدات هذا المشروع الجديد فرض مساهمات في صندوق الوطني للضمان الاجتماعي تراعي القدرة المالية لمختلف فئات التجار. السيناريوهات المقترحة في هذا المشروع تقترح تخفيض قيمة المساهمات إلى 150 درهم ا شهري ا لصغار التجار. وتقوم المنهجية المقترحة لنظام التغطية الاجتماعية على تقسيم التجار إلى ثلاث فئات: التجار الخاضعين للنظام الجزافي، والتجار غير الخاضعين للنظام الجزافي والمقاولين الذاتيين.

بيان اليوم

• وزير الداخلية الإسباني يعتبر علاقات الرباط ومدريد ” جد وثيقة ومهمة للغاية ” . أكد فرناندو غراندي مارلاسكا وزير الداخلية الإسباني أن علاقات التعاون بين إسبانيا والمغرب ” هي علاقات جد وثيقة ومهمة للغاية ” . وقال غراندي مارلاسكا مؤخرا أمام لجنة الداخلية في مجلس الشيوخ ( الغرفة العليا للبرلمان ) ” أجدد مرة أخرى التأكيد على أن العلاقات مع المغرب هي ممتازة ومهمة وجيدة . وأقول إن كل شيء يمكن تحسينه لكن العلاقات هي جد وثيقة ومهمة للغاية ” . وفي مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية أكد غراندي مارلاسكا الذي استعرض الخطوط العريضة لسياسة وزارة الداخلية في هذا الميدان أنه قام بعدة زيارات إلى المغرب وعقد العديد من الاجتماعات مع المسؤولين المغاربة في إطار التعاون الثنائي مشددا على أهمية دور الاتحاد الأوربي في هذه الجهود .

• المندوبية العامة لإدارة السجون تصدر مؤلفا جديدا لتصحيح الصورة النمطية للوسط السجني . أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أنها عززت إصداراتها مؤخرا بنشر مؤلف جديد يروم تصحيح الصورة النمطية للوسط السجني والمبنية على الأحكام المسبقة والمتناقضة في غالب الأحيان. وذكر بلاغ للمندوبية العامة أن الكتاب، الذي صدر تحت عنوان “الكرامة في الوسط السجني” بثلاث لغات هي العربية، والفرنسية والانجليزية، ومن تقديم أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية، عبد الجليل الحجمري، يروم تصحيح الصورة النمطية للوسط السجني والمبنية على الأحكام المسبقة والمتناقضة في غالب الأحيان، وما يترتب عنها من سوء فهم لواقع السجون والسجناء، وذلك من خلال إبراز الجهود المبذولة لحماية حقوق هذه الفئة من المواطنين وصون كرامتهم التي لا تجردهم منها الأحكام القضائية السالبة للحرية.

 




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
قراءة لأبرز عناوين الصحف
فيصل العرايشي عضوا باللجنة التنفيذية لاتحاد الإذاعات الأوروبية للمرة الثانية على التوالي
بلمختار يرفع الفيتو في وجه أساتدة الدروس الخصوصية
حوالي 187 ألف مغربي مسجلون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا
وزير الداخلية يعلن فتح التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة خلال الفترة ما بين 22 ديسمبر و19 فبراير
لأول مرة التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة عن طريق موقع إلكتروني
هام لمستعملي الطريق : الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تعتمد تسعيرة جديدة للأداء ابتداء من فاتح يناير 2015
جواز السفر المغربي يقود الى 51 دولة بدون تأشيرة …و هذه هي لائحة الدول
التقرير السنوي لوزارة الأوقاف : العناية بالمساجد وبالقيمين الدينيين وخدمة القرآن الكريم أبرز العناوين
التصوف بالمناهج الدراسية والتربوية حلم قد يتحقق ...