الصحراء زووم _ أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


أضيف في 17 شتنبر 2020 الساعة 12:13


أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


الصحراء زووم :.و.م.ع


أبرز عناوين الصحف  اليومي الخميس 17 شتنبر 2020

* البيان :

• المغرب وسويسرا يقدمان تقريرهما حول تعزيز هيئات معاهدات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان. قدم السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، وسفيرة سويسرا، باسكال بيريسويل، لرئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، تيجاني محمد باندي، تقريرا بشأن مهمتهما المشتركة كميسرين لعملية تعزيز هيئات معاهدات حقوق الإنسان. وشدد السفيران هلال وبريسويل، في رسالة إحالة التقرير على رئيس الجمعية العامة، على أنهما يجسدان جميع الآراء التي تم الإعراب عنها خلال عملية التشاور التي أجرياها، في كل من نيويورك وجنيف. وأبرزا، في هذا السياق، أن مبادئ الشمولية والشفافية طبعت هذه العملية. وأشار الدبلوماسيان في خلاصاتهما وتوصياتهما، إلى أن عملية المتابعة ضرورية لتحقيق هدف تعزيز وتجويد أداء نظام هيئات معاهدات حقوق الإنسان، بهدف نهائي يتمثل في بلوغ نتيجة توافقية.

• التقدم والاشتراكية يطالب بإجراء مشاورات قبلية بخصوص القانون التنظيمي للإضراب. طالب حزب التقدم والاشتراكية الحكومة بإجراء المشاورات القبلية اللازمة بشأن القانون التنظيمي قبل عرضه على المسطرة البرلمانية، وذلك في إطار تفاوضي شامل يستحضر أيضا مشروع القانون الم نظم لعمل النقابات، وكل الإجراءات الكفيلة بضمان حرية العمل النقابي”. جاء ذلك في بلاغ للحزب عقب اجتماع لمكتبه السياسي. وبخصوص جائحة كورونا، حث الحزب الحكومة على “اعتماد مقاربات تستحضر ذكاء ونضج ومسؤولية المواطن لضمان انخراطه في تدبير الجائحة”. كما شدد الحزب على “ضرورة تحضير الأجواء السياسية العامة المناس بة لتنظيم الاستحقاقات المقبلة”.

* ليبيراسيون:

• المبادلات التجارية المغربية-الهندية مدعوة للارتقاء إلى مستوى العلاقات السياسية الثنائية. أكد سفير المغرب في الهند، محمد مالكي، أنه يتعين الارتقاء بالمبادلات التجارية المغربية-الهندية إلى مستوى العلاقات السياسية النموذجية التي تربط بين المملكة المغربية وجمهورية الهند. وأبرز الدبلوماسي المغربي، في مقابلة مع مجلة “موروكو إن فوكوس 2020″، التي أصدرتها مؤخرا سفارة المغرب في الهند بمناسبة الذكرى الـ21 لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه الميامين، أن العلاقات السياسية بين المغرب والهند نموذجية وتشهد تطورا مستمرا، لكن التجارة الثنائية تظل دون هذا المنحى بالرغم من أن البلدين يتوفران على إمكانات اقتصادية مهمة. وذكر السفير أنه تم إعطاء دفعة قوية للعلاقات المغربية – الهندية بعد الزيارة التاريخية لجلالة الملك إلى الهند، في 2015، ولقاء جلالة الملك مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، والذي تقرر خلاله رفع العلاقات الثنائية إلى مصاف شراكة استراتيجية.

• مراكش.. رصد مخالفات بمطاعم مصنفة ومستودعات خاصة بتخزين المشروبات الكحولية. أسفرت عمليات المراقبة وإجراءات التقنين التي باشرتها لجنة أمنية مختلطة، تضم ممثلين عن المصالح المركزية للأمن الوطني وولاية أمن مراكش بتنسيق مع السلطات الترابية المختصة، خلال الفترة الممتدة من 08 إلى 14 شتنبر الجاري، عن رصد مجموعة من المخالفات التنظيمية والقانونية داخل مطاعم مصنفة ومستودعات خاصة بتخزين المشروبات الكحولية بمدينة مراكش، كما مكنت أيضا من ضبط كميات مهمة من المشروبات الكحولية المهربة، وأخرى منتهية الصلاحية أو تم التلاعب بها للتنصل من المستحقات الجمركية والضريبية.

* الاتحاد الاشتراكي :

• بنك المغرب : تراجع مبيعات العقارات السكنية بنسبة 55 بالمئة. أبرز بنك المغرب أن أسعار العقارات السكنية عرفت خلال الفصل الثاني من 2020 تراجعا بنسبة 4 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، وذلك بفضل انخفاض أسعار الشقق ب 3.7 في المئة، وتراجع أسعار المنازل ب 6.7 في المئة، بينما نزلت أسعار الفيلات بناقص 0.8 في المئة، كما هبطت أسعار الأراضي العقارية بحوالي 3 في المئة وهو ما جعل مؤشر أسعار الأصول العقارية بصفة عامة يعرف خلال الربع الثاني من العام الجاري انخفاضا نسبته 3.8 في المئة. وعلى الرغم من تراجع الأسعار، مازال الركود يخيم على القطاع العقاري للعام الخامس على التوالي، وهو ما يؤكده التدهور المستمر لحجم الرواج التجاري، حيث سجل الفصل الثاني من العام الجاري تراجعا في حجم المبيعات الاجمالية بنسبة 55.3 في المئة، وذلك راجع بالأساس إلى الركود الكبير الذي ضرب مبيعات الشقق، التي هبطت بناقص 54,9 في المئة ومبيعات المنازل التي نزلت ب66,6 في المئة، أما مبيعات الفيلات فقد انخفضت ب 54.5 في المئة. وينضاف إليها تراجع مبيعات الأراضي العقارية في المجال الحضري ب 53.5 في المئة والمحلات التجارية ب 11 في المئة.

• جنيف .. تفكيك وتعرية الافتراءات والمغالطات حول الصحراء المغربية أمام مجلس حقوق الإنسان. فكك الوفد المغربي إلى الدورة 45 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف الافتراءات والأكاذيب والأطروحات المغلوطة التي رددتها مجموعة صغيرة من البلدان المعادية للوحدة الترابية للمملكة والتي هي نفسها متورطة في تجاوزات وانتهاكات جسيمة في مجال حقوق الإنسان. وفي حق للرد المكفول كشف عمر زنيبر، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف مسلحا بأدلة وبراهين دامغة هذه الادعاءات وعرى الأكاذيب والتأويلات المغرضة التي تضمنها الإعلان الذي أدلت به تيمور الشرقية باسم مجموعة صغيرة معادية للمملكة. ولاحظ زنيبر أنه “خلافا للتأكيدات التي تضمنها هذا الإعلان، فإن مبدأ تقرير المصير على النحو المنصوص عليه في القرار 1514 الصادر عن الجمعية العامة في عام 1960 يرتبط بشكل أساسي وكنتيجة طبيعية بمبدأ السلامة والوحدة الترابية للدول، والتي هي الأساس الذي بنت عليه المملكة موقفها بشأن استرجاع والمحافظة على أقاليمها الجنوبية”.

* بيان اليوم :

• المحاكمات عن بعد .. عقد 387 جلسة عن بعد وإدراج 7575 قضية ما بين 7 و11 شتنبر الجاري. أفاد المجلس الأعلى للسلطة القضائية بأن مختلف محاكم المملكة عقدت خلال الفترة الممتدة من 7 إلى 11 شتنبر الجاري ما مجموعه 387 جلسة عن بعد، أدرجت بها 7575 قضية استفاد منها 8922 معتقلا. وأوضح المجلس، في بلاغ حول حصيلة تفعيل المحاكمات عن بعد خلال الأسبوع الثاني من الشهر الخامس (7 إلى 11 شتنبر 2020)، أن هؤلاء المعتقلين وافقوا على محاكمتهم عن بعد دون الحاجة إلى نقلهم إلى مقرات المحاكم، تفاديا لكل المخاطر الصحية المحتملة في هذه الظرفية الاستثنائية. واعتبر المصدر ذاته أن مختلف محاكم المملكة حققت نتائج مهمة وحصيلة واعدة خلال الأسبوع الثاني من الشهر الخامس على انطلاقة هذا المشروع، مضيفا أن المجلس الأعلى للسلطة القضائية عمل بمعية باقي الشركاء، على الموازنة بين الحق في محاكمة عادلة داخل آجال معقولة، وبين واجب استمرار المحاكم في أداء التزاماتها ومهامها الدستورية والحقوقية، وفق التدابير الصحية والاحترازية التي تضمن صحة وسلامة الجميع.

• أربعة ملايين درهم لتنمية قطاع تربية الأحياء المائية بكالا إيريس بالحسيمة. أعلنت غرفة الصيد البحري المتوسطية عن إنشاء عدة مشاريع لتربية بلح البحر لفائدة مقاولين شباب بمنطقة كالا إيريس بإقليم الحسيمة بغلاف مالي يصل إلى 4 ملايين درهم. وأبرزت غرفة الصيد البحري المتوسطية، في مذكرة إخبارية، أن هذه المشاريع تندرج في إطار الاستراتيجية المسطرة من طرف غرفة الصيد البحري المتوسطية لإدماج المستثمرين الصغار والصيادين التقليديين بالواجهة المتوسطية في قطاع تربية الأحياء المائية، تماشيا مع البرنامج الوطني للوكالة الوطنية لتنمية تربية الاحياء البحرية ومجهودات إدارة الصيد البحري عبر برنامج “أليوتيس”. وقد تم في شهر يوليوز الماضي فتح الأظرفة المتعلقة بطلبات العروض لإنشاء مشاريع تربية بلح البحر بمنطقة كالا إيريس بإقليم الحسيمة بغلاف مالي يصل إلى 4 ملايين درهم، لفائدة مقاولين شباب تم انتقاؤهم في إطار طلب إبداء الاهتمام، الذي أشرفت عليه الوكالة الوطنية لتنمية تربية الاحياء البحرية في وقت سابق.

* لوبينيون :

• أكسيد النيتروس أو غاز الضحك .. المخدر الذي أضحى يهدد صحة الشباب. أضحى عدد كبير من الشباب المغاربة يستهلكون “أكسيد النيتروس”، المعروف باسم غاز الضحك لآثاره المنشطة عند استنشاقه. ويتم استعمال هذا الغاز في صناعة الحلويات أو في مجال الطب، لاسيما في الجراحة وطب الأسنان لآثاره المسكنة والمخدرة. وأصبحت هذه الظاهرة تهدد أكثر فأكثر صحة الشباب المغربي. وي ستهلك أكسيد النيتروس في النوادي الليلية أو ببساطة في الشارع، وهو شائع بين الشباب الباحثين عن السعادة الاصطناعية. ومع ذلك، يجهل غالبية الناس آثاره الضارة.

• إقليم اشتوكة آيت باها.. المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تنخرط بقوة في تأهيل قطاع الصيد التقليدي. انخرطت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية منذ فترة في تأهيل قطاع الصيد التقليدي بإقليم اشتوكة آيت باها، وذلك بهدف جعل هذا القطاع يساهم بقسط وازن في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالإقليم. وفي هذا الإطار، أشرف عامل إقليم اشتوكة آيت باها، جمال خلوق، مؤخرا، على تسليم دفعة جديدة من قوارب الصيد التقليدي ذات المواصفات العصرية لفائدة بحارة تعاونية تفنيت بجماعة سيدي بيبي. وتهم هذه العملية، حسب معطيات لقسم العمل الاجتماعي بالعمالة، تسليم 20 قاربا للصيد التقليدي مصنوع من مادة “البولستير”، حيث كلف اقتناؤها غلافا ماليا قدره 940 ألف درهم، بتمويل من المبارة الوطنية للتنمية البشرية، وذلك في إطار مقاربة تروم تحسين الدخل لفائدة عدد من الفئات الاجتماعية في بعض الجماعات الترابية بالإقليم.

* أوجوردوي لو ماروك:

• قطاع المعادن .. المهنيون يرفضون النص القانوني المقترح . أثار مشروع القانون الأولي المتعلق بالقطاع المعدني جدلا كبيرا في صفوف المهنيين. وقد وجه المهنيون الكثير من الانتقادات لهذا النص المنشور على الموقع الإلكتروني للأمانة العامة للحكومة، من أجل التشاور. وكانت جمعيات العاملين في القطاع المعدني قد قدمت مذكرة خلال غشت الماضي حملت ملاحظاتها بشأن هذا المشروع قانون. وبالنسبة للعديد من المعلقين على الموقع الإلكتروني للأمانة العامة للحكومة، فإن هذا المشروع قانون يتضمن أحكاما لا تناسب المقاولات الصغرى والمتوسطة في قطاع التعدين. • الصحة بالمغرب .. توصيات منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. على مدى عدة سنوات، قام المغرب بتحسين أداء منظومته الصحية، مما أدى إلى ارتفاع أمد الحياة وانخفاض نسبة الأمراض المتنقلة والمعدية. ومع ذلك، ينبغي بدل المزيد من الجهود، من أجل تحقيق بعض أهداف التنمية المستدامة وتقليص التفاوتات الجهوية على مستوى العروض الصحية، وهو ما أوصت به منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية في دراستها الأخيرة حول “تعبئة الإيرادات الضريبية لتمويل الصحة في المغرب”. في ما يتعلق بالتمويل، أبرزت منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية أن الموارد المالية المخصصة للصحة تظل ضعيفة، حيث بلغ إجمالي الإنفاق الصحي 5.2 في المئة من الناتج الداخلي الخام سنة 2017.

* ليكونوميست:

• تحذير بشأن استعمال المبيدات الزراعية. منع القضاء الأوروبي، سنة 2017، مبيد الأعشاب باراكوات، المشتبه في علاقته بمرض باركنسون. كما تم حظر “ديكلوروبروبين”، المستخدم في المحاصيل الزراعية منذ سنة 2007، و”السياناميد”، المستعمل في العنب والفواكه الحمراء الصغيرة، منذ سنة 2008. ويعد المغرب من بين 85 دولة مستوردة لهذه المبيدات. لكن، وفقا للمكتب الوطني لسلامة المنتجات الغذائية، فإن الكميات المستوردة تمثل بالكاد 2 بالمئة من إجمالي واردات المغرب من المبيدات الزراعية، أي 1620 طن ا. ويمثل “ديكلوروبروبين” وحده 87 في المئة من هذه الواردات.

• السياحة: المغرب يهيئ خطته لإنعاش القطاع. وأخيرا مؤشرات لإنعاش السياحة. منذ بداية شتنبر الجاري، كثفت وزارة السياحة اجتماعاتها مع مهنيي القطاع، وكذا مع الشركاء الأجانب. وحرصت الوزيرة نادية فتاح العلوي على المشاركة في الدورة ال112 للمجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية في تبليسي بجورجيا (من 15 إلى 17 شتنبر). وقد شكل كوفيد 19 محور النقاشات. ويتمثل التحدي الأكبر بالنسبة لجميع الوجهات السياحية في تعافي القطاع وانتعاشه. وإذا كانت بعض البلدان قد اعتمدت على السياحة الداخلية، فإن هذه الأخيرة لم تعط النتائج المرجوة بالمغرب. وبهذا، فإن انتعاش القطاع السياحي لن يتم إلا من خلال السياحة الدولية.

* ماروك لوجور:

• الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها تقدم تقريرها السنوي الأول برسم 2019. تعقد الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، اليوم الخميس، ندوة صحفية عن بعد لتقديم تقريرها السنوي الأول برسم سنة 2019 والتقارير الموضوعاتية والتفصيلية. وأوضحت الهيئة الوطنية، في بلاغ لها، أن المشاركة في الندوة، التي تنطلق على الساعة الحادية عشر صباحا، متاحة عبر استعمال الرابط الإلكتروني https://visioconf.inpplc.ma/b/ins-170-fhc-czn. وأشارت إلى أن التقرير السنوي الأول برسم 2019 صدر مصحوبا بمجموعة من التقارير الموضوعاتية والتفصيلية (بما مجموعه عشرة تقارير)، تروم تقديم ما تم القيام به في إطار الأوراش والدراسات والإنجازات التأسيسية للمرحلة المستقبلية لمكافحة الفساد، وتعزيز قيم النزاهة والشفافية والحوكمة في البلاد، المبنية على مبدأ تقوية المؤسسات والتكامل والالتقائية، والتي تستهدف على الخصوص استيفاء الشروط المواتية لتمكين الهيئة من القيام، على الوجه الأمثل، بالدور المحوري المنوط بها، طبقا للمقتضيات الدستورية ذات الصلة.

• من شأن مقاربة مندمجة لتدبير النفايات مساعدة المدن على التحول نحو اقتصاد دائري مدمج. أكد وزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز رباح، خلال ندوة عن بعد، أن من شأن المقاربة المندمجة لتدبير النفايات أن تضطلع بدور حيوي في مساعدة المدن على تحقيق التحول نحو الاقتصاد الدائري المدمج. وأبرز رباح، خلال هذه الندوة التي نظمتها غرفة التجارة السويسرية في المغرب مؤخرا تحت شعار “استعادة النفايات في المغرب: ما هي الحلول المستدامة لمدننا؟”، جهود المغرب لجعل مدنه “مدنا خضراء”، من خلال نموذج تدبيري ملائم للنفايات وفقا لمقاربة مندمجة، معتبرا أن “من شأن هذه المقاربة المندمجة أن تلعب دورا حيويا في مساعدة المدن على تحقيق التحول نحو الاقتصاد الدائري المدمج وتحسين نجاعتها الطاقية لتصبح أكثر استدامة على المدى الطويل”.

* رسالة الأمة :

• مشروع قانون جديد.. بنشعبون يعلن الحرب على “تضارب المصالح” في القطاع العام. کشف محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، عن إعداد مشروع قانون جديد يهم تضارب المصالح بالقطاع العام، والذي من المنتظر أن يحال على المؤسسة التشريعية خلال الدورة البرلمانية المقبلة أو التي تليها، وفق ما أكده المسؤول الحكومي في تعقيب له خلال المناقشة العامة لمشروع القانون رقم 19-46 المتعلق بالهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، بلجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب. وقال الوزير إن “القانون المنتظر، يرتقب أن يحدد بشكل واسع، المقصود بتضارب المصالح والمعايير المحددة لذلك، كما سيتطرق لمسطرة التصريحات المتعلقة بتضارب المصالح”، مضيفا أن هذا الأمر يوجد في القطاع الخاص، مبينا أنه لا يمكن لرئيس شركة خاصة أن يشتري الأسهم لنفسه من نفس الشركة أو أن يتوفر على المعلومة التي يمكن أن يستخدمها في الحصول على مصلحة لنفسه، والتي يمكن أن تدخل في إطار تضارب المصالح. وفي السياق ذاته، أقر بنشعبون بالآثار السلبية للفساد على الاقتصاد الوطني، موردا أن الرشوة والفساد يكلفان الدولة 2 في المئة من الناتج الداخلي الخام، وقد يصل الرقم إلى 7 في المئة، حسب دراسات وإحصائيات دولية.

• أزيد من مئة شاب مغربي شاركوا في “مخيم الابتكار الافتراضي”. شارك أزيد من مئة شاب مغربي من جميع أنحاء المملكة، الأحد الماضي، في مخيم الابتكار الافتراضي الذي نظمته “إنجاز المغرب” برعاية شركة “بوينغ”. وأوضح بلاغ ل”إنجاز المغرب”، أن مخيم الابتكار هو أحد برامجه الرائدة والذي طورته (Junior Achievement Worldwide)، الرائدة عالميا في تعزيز ريادة الأعمال. ويهدف البرنامج الموجه للشباب الذين يدرسون في الجامعة، الى التفكير في القضايا التي تقترحها الشركات الوطنية أو الدولية الراعية، وإيجاد حلول مبتكرة وملموسة. وينظم هذا المخيم على شكل مسابقة أمام لجنة تحكيم تقوم بتقييم جودة العروض ومكافأة الفريق الفائز. وخلال هذا المخيم الافتراضي، يتمثل التحدي الذي تقترحه شركة “بوينغ” على الطلبة في الإجابة على السؤال التالي “كيف تبيع طائرة لشركة طيران؟”. * لوماتان :

• المغرب من بين 5 بلدان إفريقية الأكثر قدرة على مواجهة كوفيد-19. صنف المغرب من بين 5 بلدان إفريقية الأكثر قدرة على مواجهة وباء كوفيد-19، هذا ماورد في التقرير الخامس ل l’Africa Risk-Reward “Index ، الذي نشرته مؤسسة “أكسفورد إيكونوميكس” المتخصصة في القضايا الإفريقية. وقال معدو التقرير “إننا نعتبر أن خمسة بلدان فقط يمكنها الالتزام بالنفقات لتحقيق الإنعاش على نطاق واسع، هي بوتسوانا ومصر وجزر موريس والمغرب وجنوب إفريقيا”. وأشاروا إلى أن البلدان الأربعة الأخيرة تتوفر على اقتصادات متنوعة يقودها القطاع الخاص، مما يساعد على أن تكون لأي نفقات عمومية آثار ملموسة.

• المستجدات والقضايا الإقليمية الراهنة في صلب مباحثات مغربية سعودية. أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مباحثات هاتفية مع وزير الدولة للشؤون الخارجية، عضو مجلس الوزراء السعودي، عادل بن أحمد الجبير، تم خلالها بحث المستجدات والقضايا الإقليمية الراهنة ذات الاهتمام المشترك. وذكرت وكالة الأنباء السعودية، أن الجانبين تطرقا لعدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك وبالأخص ما يتعلق بالشأن اليمني. وتابعت أنه جرى خلال الاتصال الهاتفي كذلك استعراض العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها في كافة المجالات.

* الأحداث المغربية :

• لا خصاص في أدوية علاج كورونا. اعتمدت وزارة الصحة، بتشاور مع اللجنة التقنية والعلمية للبرنامج الوطني للوقاية من الأنفلونزا والأمراض التنفسية، البروتوكول العلاجي الخاص بعدوى فيروس كورونا المستجد في نهاية مارس، وهي تعرف أن عليها كذلك اتخاذ جميع التدابير من أجل التأكد من توفير الأدوية التي تدخل في هذا البروتوكول وعلى رأسها مادتي كلوروكين وهيدروكسي كلوروكين. وهكذا تم تجميع هاته الأدوية، حسب مصادر الصحيفة، بالصيدلية المركزية ببرشيد، ثم استيراد في ما بعد عبر مصالحها المختصة حوالي 1100 كلغ من المادة الخام، التي تدخل في تركيبة الهيدروكسي كلوروكين، وكذلك 6 ملايين قرص مصنع من طرف مختبر هندي، إلى جانب ما تم اقتناؤه على الصعيد الوطني من أدوية إضافية تدخل في علاج المضاعفات المترتبة عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد. وباستيراد وزارة الصحة لكميات من المادة لن يعرف المغرب أي خصاص على هذا المستوى کونه يعمل على جلب تلك المواد بشكل منتظم من المؤسسة الأم بالخارج، ولدية مخزون كاف للشهور القادمة.

• بنشعبون: مكافحة الفساد يجب أن تشكل قناعة عامة. قال وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، إن مشروع القانون رقم 19.46 المتعلق بالهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، “لن يحل كافة الإشكاليات المتعلقة بآفة الفساد”، في غياب قناعة عامة بضرورة محاربتها. وأوضح الوزير أن هذا المشروع قانون “سيمنح فقط دفعة قوية، وسيتضمن آليات ومیکانیزمات لمحاصرة هذه الآفة، التي لابد أن تجمعنا كافة قناعة محاربتها”. ودعا بنشعبون النواب البرلمانيين إلى التسريع بالمصادقة على مشروع القانون المتعلق بالهيئة الوطنية وذلك لتفعيل عملها في أقرب الآجال، مؤكدا أن المغاربة ينتظرون شروع الهيئة في عملها الرقابي والتصدي للرشوة كوجه من أوجه الفساد.

* العلم:

• لمرابط: العلاج في المنازل ضروري للتخفيف عن المستشفيات. أكد منسق المركز الوطني لعملية طـوارئ الصحة العامة، معاد لمرابط، أنه من المستحسن ألا ينتظر المصابون بفيروس كوفيد 19 التحاليل لبداية العلاج، بل يجب عليهم بدايته قبل إجراء الفحوص، مشددا على أن هناك حالات مصابة ب “سارس كوف 2” ولا تظهر عليها علامات، ويمكنها تتبع العلاج داخل مقرات سكناها، بالإضافة إلى أن حالات أخرى، وصفها لمرابط ب”الهينة”، ولها علامات حقيقية، يمكنها هي الأخرى العلاج داخل المنازل، خاصة وأن الوضع الوبائي بالمغرب مقلق، وأن الهدف الوحيد من الاستشفاء في البيوت هو التخفيف على المستشفيات، وتفادي الاكتظاظ، وتحسين جودة العلاج. وذكر لمرابط أن الاختلاط، وعدم احترام التدابير الاحترازية سرع من وتيرة الإصابة داخل المجتمع المغربي بشكل ملفت ومقلق وبسرعة كبيرة جدا، مؤكدا بالمقابل أنه على الرغم من ذلك فإن المغرب لم يصل بعد للحظة الانتكاسة، والمجهودات تسير على قدم وساق لمحاصرة الوباء، ولتبقى المنظومة الصحية الوطنية قادرة على استيعاب أعداد المرضى والمصابين، ولتفادي أن يصبح جميع المغاربة مخالطين.

• (أونسا) يعيد تقييم التراخيص الممنوحة للمبيدات الزراعية بانتظام. أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، أنه يقوم بانتظام، في إطار اللجنة الوطنية لمبيدات الآفات الزراعية، بإعادة تقييم مجموعة من المواد الفعالة التي تدخل في تركيبة المبيدات الزراعية. وأوضح (أونسا) في بلاغ له، أنه عقب نشر منظمات غير حكومية لتقرير حول تصدير مبيدات غير مرخصة في أوروبا إلى 85 دولة منها المغرب، يؤكد (أونسا) على أن واردات المغرب من المبيدات الزراعية لا تمثل سوى 2 في المئة من إجمالي صادرات الاتحاد الأوروبي. ويتعلق الأمر بمبيدات تحتوي أساسا على المواد الفعالة ديكلوروبروبين، وباراكوات وسياناميد الهيدروجين. وأشار المكتب إلى أن ديكلوروبروبين وحده يمثل 87 في المئة من هذه الواردات، وهو مبيد يستخدم لتطهير التربة ضد الديدان الخيطية قبل الزراعة، مضيفا أن هذا المبيد ما زال مرخصا له في عدة دول منها الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وأستراليا، كما يسمح باستعماله حاليا في أوروبا عبر منح تراخيص استثنائية، خاصة في البلدان المنتجة للخضروات والفواكه الحمراء، علاوة على أن أوروبا، وعلى ضوء المستجدات العلمية الأخيرة، تدرس حاليا إمكانية إعادة الترخيص لهذه المادة الفعالة (Dichloropropene 1.3).

* اليوم المغربي:

• ارتفاع واردات الحبوب بنسبة 51 في المائة في متم غشت الماضي. أفادت الوكالة الوطنية للموانئ بأن واردات الحبوب بلغت 6,7 مليون طن خلال الثمانية أشهر الأولى من السنة الجارية، وذلك بزيادة نسبتها 51 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضحت الوكالة، في نشرتها الأخيرة حول نشاط الموانئ، أن تحليل بيانات توزيع الرواج تفيد بأن هناك تمركزا كبيرا لهذا النشاط في ميناء الدار البيضاء بنسبة 3,8 مليون طن (4ر56 في المئة من إجمالي رواج الحبوب)، مبرزة تسجيل ارتفاع في حجم الواردات من الحبوب على مستوى كافة الموانئ، منها الجرف الأصفر (زائد 48 في المئة)، والدار البيضاء (زائد 38,1 في المئة)، وأكادير (زائد 64,1 في المئة)، والناظور (زائد 286 في المئة). من جهة أخرى، أشارت الوكالة إلى أن حجم رواج الفوسفاط ومشتقاته، بلغ نهاية غشت الماضي 24,2 مليون طن، مسجلا زيادة بنسبة 12,3 في المئة، عازية هذه الزيادة أساسا إلى الانتعاش القوي لصادرات الأسمدة (زائد 30,9 في المئة) والكبريت (زائد 21,1 في المئة) والأمونياك (زائد 23,3 في المئة).

• تمديد أجل طلب الاستفادة من الدعم المتعلق بالقطاع السياحي. أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عن تمديد أجل طلب الاستفادة من الدعم المالي، الممول من قبل الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس “كورونا”، بالنسبة لشهري يوليوز وغشت الماضيين إلى غاية 24 شتنبر الجاري. وقال الصندوق، في بلاغ يهم كافة الفاعلين بالقطاع السياحي المعنيين، أن “أجل طلب الاستفادة من الدعم المالي، الممول من قبل الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا المحدث بتعليمات سامية من جلالة الملك، قد تم تمديده بالنسبة لشهري يوليوز وغشت الماضيين إلى غاية 24 شتنبر 2020”. وأضاف أنه يتعين على المشغلين الراغبين في استفادة الأجراء العاملين لديهم من هذا الدعم التصريح بهم من خلال البوابة المحدثة لهذه الغاية covid19.cnss.ma والتي بدأ العمل بها منذ الثامن من شتنبر الجاري. وذكر المصدر ذاته، أنه يمكن للمشغلين المعنيين التصريح بأجرائهم من أجل الاستفادة من التعويض الجزافي برسم شهر شتنبر الجاري خلال الفترة الممتدة من 16 من هذا الشهر إلى 3 من شهر أكتوبر المقبل.

* الصحراء المغربية :

• جنيف.. تجديد دعم الوحدة الترابية للمغرب أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة. جددت مجموعة تتألف من عدة بلدان، أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف، دعمها القوي للوحدة الترابية للمغرب وللجهود الجدية المبذولة من طرف المملكة، سعيا إلى تسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. وأشادت مجموعة دعم الوحدة الترابية للمملكة، في إعلان تم تقديمه خلال الدورة الـ45 لمجلس حقوق الإنسان، على الخصوص، بوجاهة مبادرة الحكم الذاتي بالصحراء المغربية، التي حظيت بالاعتراف من قبل مجلس الأمن كقاعدة جدية وذات مصداقية لتسوية هذا النزاع الإقليمي بكيفية نهائية. وأوضحت المجموعة المؤلفة من 26 دولة، ضمن هذا الإعلان الذي ألقاه السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، عمر زنيبر، أن “تسوية هذا النزاع السياسي سيساهم في تجسيد التطلعات المشروعة للشعوب الإفريقية والعربية في مجالي الاندماج والتنمية، وهو الهدف الذي يحرص عليه المغرب بشكل قوي”. وذكرت المجموعة بأن مجلس الأمن أشاد، أيضا، بالمبادرات المتخذة من طرف المغرب للنهوض بحقوق الإنسان في الصحراء، مجددة طلبها إحصاء ساكنة تندوف.

• سفيرة المغرب بإسبانيا تبحث مع مندوب الحكومة المركزية بجهة مدريد سبل تنمية وتطوير علاقات التعاون والشراكة. بحثت كريمة بنيعيش، سفيرة المغرب في إسبانيا، مع خوسي مانويل فرانكو باردو، مندوب الحكومة المركزية بجهة مدريد، سبل تنمية وتطوير علاقات التعاون والشراكة بين المغرب وإسبانيا. وأكدت بنيعيش، خلال هذا اللقاء الذي حضرته إلينا برناندو لورينتي نائبة مندوب الحكومة المركزية بمدريد، أنه على الرغم من الظرفية الصعبة بسبب تفشي فيروس (كوفيد ـ 19) فإن الشراكة الاستراتيجية بين المغرب وإسبانيا ما فتئت تتعزز وتتقوى ما يعكس بحق العلاقات المتميزة والاستثنائية التي تجمع بين البلدين. واستعرضت سفيرة المغرب بإسبانيا، خلال هذا اللقاء، الإجراءات الاستباقية التي اعتمدها المغرب لمواجهة والتصدي لتفشي فيروس كورونا المستجد، لاسيما من خلال إحداث صندوق التضامن الخاص بتقديم الدعم والمساعدة للأشخاص والفئات الأكثر تضررا من هذه الأزمة.

* أخبار اليوم :

• كوفيد 19: نسبة الوفيات بالمغرب متحكم فيها مقارنة مع عدد الإصابات المؤكدة. أكد البروفيسور مصطفى الناجي، الخبير في علم الفيروسات، أن المغرب مازال يسيطر على فيروس كورونا المستجد، من خلال الكشف عن حالات الإصابة والتحكم في الحالات الحرجة التي تبلغ 263، منها 58 تحت التنفس الاصطناعي. وأضاف البروفيسور الناجي، في حديثه ل”أخبار اليوم”، أن ارتفاع حالات الإصابة المؤكدة كان متوقعا، ومن المرتقب أن ترتفع الحالات بشكل أكبر في الأيام القادمة، إثر عودة الدراسة الحضورية ودخول فصل الخريف. وبخصوص ارتفاع حالات الوفيات، يرى البروفيسور الناجي أن نسبة الوفيات متحكم فيها مقارنة مع عدد الإصابات، موضحا أن معدل الفتك لم يتجاوز 1.8 في المئة، وهي نسبة ضعيفة مقارنة مع نسبة الوفيات في العالم. وفسر البروفيسور ارتفاع حالات الوفيات بكون المصابين في حالة حرجة، يكونون لا يعرفون إصابتهم بالفيروس، وحين يصلون إلى المستشفى يكون الفيروس قد تمكن منهم، خصوصا أصحاب الأمراض المزمنة.

• جهة فاس-مكناس .. بين فرحة انخفاض عدد الإصابات وقلق تزايد الوفيات. يواصل عدد الإصابات المؤكدة من قبل مصالح وزارة الصحة بفيروس كورونا المستجد، انخفاضه يوما بعد يوم بجميع عمالات وأقاليم جهة فاس مكناس خصوصا منذ الأسبوع الثاني من شهر شتنبر الجاري، حيث أظهرت بيانات وزارة الصحة في تصريحها نصف الشهري، تسجيل عداد الإصابات بكورونا لأقل معدل أسبوعي بجهة فاس، أي دون 20 حالة لكل مئة ألف نسمة. وفي مقابل المؤشر الإيجابي الذي تعرفه جهة فاس بخصوص الانخفاض المتواصل في عداد الاصابات المسجلة منذ حلول شهر شتنبر الجاري، تواجه السلطات الصحية والإدارية بهذه الجهة، وضعية مقلقة سببها تزايد حالات الوفيات بسبب مضاعفات الوباء، حيث حصد الفيروس خلال يومي الاثنين والثلاثاء الأخيرين، أرواح 6 مرضی بأقسام الإنعاش والعناية المركزة، 3 منهم بفاس، والعدد عينه بمكناس، فيما أظهر تقرير للمديرية الجهوية للصحة عن الفترة الممتدة من 5 شتنبر الجاري إلی 12 منه، تسجيل 33 حالة وفاة في أسبوع واحد، توزعت على عاصمة الجهة ب 14 وفاة، وتازة ب8 وفيات، ومكناس ب7 وفيات، يليها إقليم صفرو والحاجب وإفران وبولمان بحالة وفاة واحدة، فيما لم يفتك الفيروس بأي مريض خلال الأسبوع عينه بإقليمي مولاي يعقوب وتاونات.

* المساء :

• انهيار أسعار البوتان والسكر يخفف أعباء صندوق المقاصة. يبدو أن لوباء كورونا بعض الإيجابيات إلى جانب سلبياته الكبيرة على الاقتصاد الوطني، فقد شهدت أسعار المواد الأولية في السوق الدولية انهيارا واضحا، وهو ما ساهم في تراجع أعباء صندوق المقاصة بشكل كبير. وكشفت أرقام صادرة عن الخزينة العامة للمملكة أن أسعار غاز البوتان تراجعت بقوة على الصعيد الدولي خلال فترة الحجر الصحي، حيث وصلت إلى أدنى مستوى قياسي ناهز 194 دولارا للطن، بعدما كانت في المتوسط في حدود 540 دولارا بداية السنة. كما سجل سعر مادة السكر هو الآخر تراجعا في السوق الدولية خلال الأشهر الماضية المتزامنة مع فترة الحجر الصحي والإغلاق في عدد من البلدان، حيث وصل إلى 242 دولارا للطن الواحد، مقابل 358 دولارا بداية السنة. وأكدت الخزينة العامة أن هذه الوضعية انعكست مباشرة على السوق الوطنية على مستوى تكاليف صندوق المقاصة الذي يعنى باستقرار أسعار بعض المواد الأكثر استهلاکا، حيث انخفضت بحوالي النصف خلال الأشهر الثمانية الأولى من السنة الجارية. وفي نهاية شهر غشت المنصرم، بلغت تكاليف الدعم الذي قدمه الصندوق حوالي 5.4 مليارات درهم مقابل 10.4 مليارات درهم في نهاية غشت 2019.

• “طوطال المغرب” تفتح محطتها الجديدة “أطلانتيس”. أعلنت “طوطال المغرب” عن افتتاح المحطة الجديدة أطلانتيس، الموجودة على محور الطريق السيار الرباط – طنجة، قرب العرائش، والتي تعد أول محطة تعتمد مفهوم “موبيليتي” على مستوى المملكة. وذكرت “طوطال المغرب”، في بلاغ لها، أن محطة “أطلانتيس” شيدت على مساحة ثلاثة آلاف متر مربع، بكلفة استثمارية تبلغ 20 مليون درهم، مشيرة إلى أن “أطلانتيس” تعد المحطة رقم 338 لشبكة “طوطال المغرب”، والمحطة العاشرة لطوطال المغرب على شبكة الطريق السيار، مع إحداث 40 منصب شغل. وتقدم محطة “أطلانتيس” عرضا متنوعا متعدد الخدمات للسيارات وركابها، تشمل ثلاث مجموعات للتزويد بالوقود من الجيل الجديد طوطال أدفانسد وطوطال إكسيليوم – TotalAdvanced et Total Excellium ، بالإضافة إلى حوض الصيانة طوطال كوارتز أوتو سيرفيس – Total Quartz AutoService.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
قراءة لأبرز عناوين الصحف
فيصل العرايشي عضوا باللجنة التنفيذية لاتحاد الإذاعات الأوروبية للمرة الثانية على التوالي
بلمختار يرفع الفيتو في وجه أساتدة الدروس الخصوصية
حوالي 187 ألف مغربي مسجلون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا
وزير الداخلية يعلن فتح التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة خلال الفترة ما بين 22 ديسمبر و19 فبراير
لأول مرة التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة عن طريق موقع إلكتروني
هام لمستعملي الطريق : الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تعتمد تسعيرة جديدة للأداء ابتداء من فاتح يناير 2015
جواز السفر المغربي يقود الى 51 دولة بدون تأشيرة …و هذه هي لائحة الدول
التقرير السنوي لوزارة الأوقاف : العناية بالمساجد وبالقيمين الدينيين وخدمة القرآن الكريم أبرز العناوين
التصوف بالمناهج الدراسية والتربوية حلم قد يتحقق ...