الصحراء زووم _ أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


أضيف في 4 دجنبر 2020 الساعة 10:22


أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


الصحراء زووم: و.م.ع


أبرز عناوين الصحف ليومي الجمعة 04 دجنبر 2020

 

الاتحاد الاشتراكي

• ماستر: علم النفس المدرسي بجامعة القاضي عياض بمراكش. في إطار الجهود التي تبذلها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، في سياستها للرفع من جودة التكوين والمواكبة داخل المدرسة المغربية لمسايرة متطلبات العصر، عرفت هذه السنة الجامعية حدثا مميزا لحق من خلاله المغرب ركب الدول السباقة في تبني المقاربة السيكولوجية داخل الوسط المدرسي بمنهجية أكاديمية وعلمية، وذلك تنفيذا لما جاء في القانون الإطار 51-17 فيما يتعلق بإحداث خلايا الإنصات والاستماع التي ستعمل على تقديم الدعم النفسي والاجتماعي لفائدة المتعلمين تحت إشراف “متخصص”. موازاة مع هذه الرؤية ومن باب انفتاح الجامعة المغربية على مواكبة الحاجيات العلمية للمجتمع، كانت جامعة القاضي عياض بمراكش، السباقة إلى فتح تكوين بسلك الماستر تحت عنوان “علم النفس المدرسي”. وقد استفاد من هذا التكوين المتخصص الطلبة الحاصلون على الإجازة الأساسية والمهنية في ميدان علم النفس. وتم خلال هذا التكوين، الممتد لسنتين، المزاوجة بين الشق النظري والشق التطبيقي، ويهدف إلى ضبط سیرورات اكتساب المعارف والاشتغال الذهني للمتعلم، بالإضافة إلى التعرف على المشكلات واضطرابات التعلم لدى الأطفال وسبل علاجها، كما يهدف أيضا إلى الإلمام بالاضطرابات السلوكية بالوسط المدرسي وآليات علاجها.

• الأمم المتحدة.. اعتماد قرار مغربي بالإجماع حول تعزيز السياحة المستدامة. اعتمدت اللجنة المكلفة بالشؤون الاقتصادية والمالية في الجمعية العمومية للأمم المتحدة، بالإجماع، قرارا تقدم به المغرب بشأن “تعزيز السياحة المستدامة، بما في ذلك السياحة البيئية من أجل الحد من الفقر وحماية البيئة”. ويسلط هذا القرار الضوء على أهمية تعزيز التعاون الدولي، في مواجهة أزمة (كوفيد-19)، بحيث يصبح استئناف أنشطة السياحة أولوية، ويتم إعداده بطريقة مسؤولة وبيئية، مع حماية الفئات الأكثر هشاشة ودعم النسيج الاقتصادي المحلي. وبفضل الحملة الفعالة التي قادها المغرب، حظي هذا القرار بتأييد 94 دولة عضوا تنتمي إلى مجموعات إقليمية مختلفة. وتكرس ريادة المغرب في المحافل متعددة الأطراف للأمم المتحدة بشأن هذه القضية، الدور الرائد للمملكة على مستوى التضامن وريادة الأعمال على الساحتين الوطنية والدولية من أجل التنمية المستدامة، وفقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لا سيما ما يتعلق بمواكبة القطاعات المعرضة للصدمات الناجمة عن أزمة فيروس كورونا، مثل السياحة.

بيان اليوم

• المغرب يجدد التأكيد على “تشبثه” و”التزامه” بتجسيد منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية. جدد الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، محسن الجزولي، التأكيد على تشبث المغرب والتزامه بالمساهمة في إحراز تقدم الأشغال لتجسيد منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية، باعتبارها ركيزة الاندماج الاقتصادي الإفريقي، وبالتالي رافعة قوية للتنمية بالقارة. وقال الوزير، بمناسبة الدورة الاستثنائية الحادية والعشرين للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي التي انعقدت عبر تقنية التناظر المرئي، إن “المملكة المغربية تجدد التأكيد على تشبثها والتزامها بالمساهمة في إحراز تقدم في الأشغال لتجسيد منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية، باعتبارها ركيزة الاندماج الاقتصادي الإفريقي، وبالتالي رافعة قوية للتنمية بالقارة”. وذكر الجزولي، في كلمة بهذه المناسبة، بأن صاحب الجلالة الملك محمد السادس كان قد أكد خلال القمة الاستثنائية للاتحاد الإفريقي حول منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية التي انعقدت سنة 2018، أن “المغرب يؤمن بضرورة إرساء تنمية مشتركة قائمة على أساس التعاون البيني الإفريقي والتكامل الاقتصادي، وعلى قاعدة التضامن الفاعل وتوحيد الوسائل والجهود”.

• المغرب يحظى بمواكبة تقنية لإصلاح منظومته التربوية من قبل البنك الدولي والمملكة المتحدة. تم توقيع اتفاقية لمواكبة ورش إصلاح المنظومة التربوية بالمغرب، من طرف المملكة المتحدة والبنك الدولي. وتندرج الاتفاقية، التي وقعها سفير المملكة المتحدة في المغرب، سايمون مارتن، والمدير الإقليمي لمنطقة المغرب العربي للبنك الدولي، جيسكو هينتشل، في إطار التنفيذ الفعلي للقانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي. وتروم الاتفاقية تقديم المواكبة التقنية للمنظومة التربوية المغربية، بغية سد الثغرات خاصة في مجال فقر التعلم الملاحظ خلال أزمة “كوفيد 19” والنهوض بتشغيل الأساتذة المؤهلين على أساس الكفاءات الأكاديمية وغير الأكاديمية، من قبيل المهارات العاطفية والشخصية والسلوكية. وبهذه المناسبة، أشاد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، بالمبادرة “الحميدة” للمملكة المتحدة والبنك الدولي في مواكبة المغرب في مجال تنزيل ورش إصلاح منظومة التربية والنهوض بالتجربة والخبرة في مجال التعليم.

ليبيراسيون

• العلمي.. المغرب بلد “موثوق وآمن” على أبواب أوروبا. قال وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي مولاي حفيظ العلمي، إن المغرب، البلد “الموثوق والآمن” على أبواب أوروبا، يمثل أرضية للتنافسية في أفق إعادة نشر بعض أدوات الإنتاج. وأبرز العلمي، في تصريح للصحافة عقب مباحثاته مع مفوض الاتحاد الأوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسع، أوليفر فاريلي، أن من شأن أرضية التنافسية هذه، بالاستفادة من القرب الجغرافي ومن تدني التكاليف اللوجستية ومن المزايا النسبية التي تتيحها المملكة بالإضافة إلى تقليل الأثر البيئي لسلسلة التوريد، أن تمكن من مضاعفة أدوات تدبير الإنتاج.

• إسبانيا .. مجلس الشيوخ يصادق على اتفاقية مع المغرب بشأن التعاون في مجال مكافحة الجريمة. صادق مجلس الشيوخ الإسباني، على اتفاقية بين المغرب وإسبانيا بشأن التعاون في مجال الأمن ومكافحة الجريمة. وتستجيب هذه الاتفاقية التي صادق عليها مجلس الوزراء الإسباني يوم 8 شتنبر الماضي، للانشغالات التي يتقاسمها البلدان فيما يتعلق بحجم الظواهر الإجرامية والتحديات الأمنية التي يشكلها الاتجار بالبشر والإرهاب، وتهريب المخدرات، وكذا المظاهر الجديدة للجريمة المنظمة عبر الوطنية. وحسب الحكومة الإسبانية، فإن هذه الاتفاقية التي تضمنت ديباجة وخمسة عشر مادة، تنظم أهم الجوانب في مجال التعاون والتنسيق بين البلدين، كما تحدد بتفصيل كبير الجرائم التي يشملها هذا التعاون.

البيان

• آيت الطالب.. موعد انطلاق حملة اللقاح لم يتحدد بعد. خلال استضافته من طرف القناة الثانية المغربية، تناول وزير الصحة، خالد آيت الطالب، موضوع انطلاق حملة اللقاح ضد كوفيد -19، حيث شدد، في هذا الصدد، على أن موعد بدء هذه الحملة التي طال انتظارها لم يتم تحديده بعد، على الرغم من أنه كان مقررا البدء فيها يوم الجمعة 4 دجنبر. ومع تخوف العالم بأسره من ظهور الموجة الثانية، يستعد المغرب لحملة لقاح كبيرة. وخلال مداخلة وزير الصحة في برنامج “صحتنا جميعا”، الذي تبثه القناة الثانية، سلط وزير الصحة الضوء على حملة اللقاح الشاملة التي ستبدأ في الأيام المقبلة. وفي السياق ذاته، قال آيت الطالب إنه يأمل أن تبدأ الحملة في أقرب وقت ممكن، قبل نهاية العام الجاري. وأكد وزير الصحة في تدخله أن هذه المرحلة تتطلب الاستعداد على المستوى اللوجستيكي.

• مجموعة دعم الوحدة الترابية للمغرب بجنيف.. دعم كامل للتدخل السلمي والمشروع للمملكة بالكركرات. عبرت مجموعة دعم الوحدة الترابية للمملكة بجنيف، عن دعمها الكامل للتدخل السلمي، المشروع واللاهجومي الذي نفذه المغرب من أجل فك الحصار عن معبر الكركرات. وأعربت المجموعة، في بلاغ لها، عن “دعمها الكامل لهذا التدخل السلمي، المشروع واللاهجومي، بحضور مراقبين عسكريين تابعين للمينورسو، بهدف تأمين حرية الحركة المدنية والتجارية على مستوى هذه النقطة الحدودية الرابطة بين المغرب وموريتانيا”. وأشار إلى أن “هذه العملية التي جرت، دون التسبب في أية إصابات، باعتراف المينورسو والأمم المتحدة نفسها، كان هدفها الوحيد هو استعادة النظام ووضع حد للمناورات التي تقوض حرية حركة الأشخاص والبضائع بين إفريقيا وأوروبا”.

رسالة الأمة

• الفردوس: إعادة الهيكلة المالية أول ما يحتاجه القطب العمومي. قال عثمان الفردوس، وزير الثقافة والشباب والرياضة، بمجلس النواب، إن “هناك مجهودا كبيرا يبذل اليوم مع وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة في اتجاه إعادة الهيكلة المالية لقنوات القطب العمومي. وأوضح الفردوس، في تعقيب على مداخلات النواب باجتماع لجنة مراقبة المالية العامة، أن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، تقوم بهذا المجهود الذي وصفه ب”المهم”، وذلك على الرغم من السياق الحالي المطبوع بالأزمة الناتجة عن تداعيات جائحة فيروس “كورونا”، وتراجع المداخيل الجبائية بأكثر من 40 في المئة. المسؤول الحكومي، أبرز للنواب طبيعة العلاقة، التي تربط قطاع الاتصال بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، مشيرا إلى أن الوصاية المالية على هذه المؤسسة الاستراتيجية تقوم بها السلطة الحكومية المكلفة بالمالية، وأن رئيس مجلسها الإداري هو المدير العام، وليس الوزير الوصي على الاتصال، الذي منحه القانون، آليتين لتدبير هذا القطاع، وهما “عقد البرنامج، ودفتر التحملات”. وبخصوص الدعوة إلى تجميع مكونات القطاع السمعي- البصري العمومي في قطب واحد، جدد الفردوس التأكيد على أن هذه العملية تستدعي أولا ضرورة إعادة الهيكلة المالية للشركة، “وبعد الانتهاء من هذا الأمر، يمكن أن نفتح النقاش بشأن خلق قطب عمومي موحد، وموضوع إحداث الشركة القابضة”، يضيف الفردوس.

• انخفاض درجات الحرارة إلى ناقص 8 وأمواج بعلو 6 أمتار وثلوج كثيفة بالمناطق الداخلية. سيشهد المغرب طقسا غیر مستقر بدءا من اليوم الجمعة إلى غاية بعد غد الأحد، نتيجة اقتراب منخفض جوي قادم من جنوب إسبانيا مصحوب بتيارات شمالية غربية، ستحدث تغييرات واضحة في الحالة الجوية، التي ستتميز بانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، التي ستصل إلى “ناقص 8″، مع علو أمواج سيصل إلى ستة أمتار، مصحوب برياح قوية ستصل سرعتها إلى 85 كيلومترا في الساعة مع هطول أمطار مهمة وتساقط ثلوج كثيفة. وفي تصريح ل”رسالة الأمة”، كشف الحسين بوعابد، المكلف بالتواصل في المديرية الوطنية للأرصاد الجوية، أن المنخفض الجوي سیسمح بدخول تیارات باردة مصحوبة بمجموعة من السحب الممطرة تهم أساسا المناطق الشمالية والساحلية الممتدة من طنجة إلى الصويرة والريف والواجهة المتوسطية والأطلسين الكبير والمتوسط والمناطق الداخلية وسايس، فيما ستصل التساقطات المطرية غدا السبت إلى أكادير وتزنيت، بينما ستستمر بعض التساقطات يوم الأحد، مع مواصلة تسجيل انخفاض في درجات الحرارة خلال الأيام اللاحقة.

لوماتان

• التعاون التجاري وإمكانيات التنمية الثنائية محور مباحثات مغربية – روسية. استأثر التعاون التجاري وإمكانيات التنمية بين المغرب وروسيا بالجزء الأكبر ضمن نقاشات الاجتماع التحضيري للدورة الثامنة من اللجنة المختلطة المغربية الروسية للتعاون الاقتصادي والعلمي والتقني، الذي نظم عبر ندوة عن بعد. وأعرب وزير الفلاحة الروسي، ديميتري باتروشيف، خلال افتتاح هذه الندوة، عن الأمل في أن يمكن استقرار الظرفية الحالية من استعادة ورفع المؤشرات التجارية بين المغرب وروسيا، لاسيما إثر تراجع حجم التبادلات بين البلدين، المتأثر بتداعيات انتشار فيروس كورونا. واعتبر باتروشيف، وهو أيضا رئيس بالتشارك للجنة المختلطة المغربية- الروسية، التي تم تأجيلها بسبب تفشي فيروس كورونا، أن “اعتماد قواعد تنظيمية جديدة سيشكل ضمانا لتدعيم الشراكة بين البلدين”، مشيرا في هذا الصدد إلى جملة من الوثائق “التي يتعين إنهاؤها وملاءمتها”.

• الدبلوماسيون المعتمدون بالعيون يرغبون في تعاون اقتصادي جد وثيق مع المغرب. أبدى رؤساء البعثات القنصلية المعتمدة بالعيون، رغبة بلدانهم في تعزيز التعاون الاقتصادي مع المغرب وتوسيع آفاقه الاستثمارية. وسجل القناصلة، الذين يمثلون عدة بلدان عربية وإفريقية خلال زيارة وفد يمثل لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب، الحاجة إلى الارتقاء بالعلاقات السياسية والدبلوماسية الراسخة مع المملكة إلى تعاون استراتيجي. وأبدى القنصل العام لدولة الإمارات العربية المتحدة بالعيون بالنيابة، عيسى البلوشي، ارتياحه لمستوى التعاون البرلماني بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، منوها بدلالة زيارة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب للقنصلية العامة لدولة الإمارات العربية المتحدة بالعيون. واعتبر الدبلوماسي الإماراتي، في تصريح للصحافة، أن التمثيلية القنصلية لبلاده بالعيون تعكس متانة العلاقات التي تجمع بين البلدين، مؤكدا أنها تعمل على توطيد العلاقات المغربية الإماراتية التي ما فتئت تتوطد وتمتد لعقود، كما تستشرف آفاق تعاون اقتصادي واستثماري.

Maroc le Jour

• الصحراء: الرباط وموسكو تجددان التأكيد على ضرورة احترام “جميع الأطراف” لوقف إطلاق النار. أكد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن المملكة المغربية وروسيا الاتحادية جددتا، التأكيد على ضرورة احترام “جميع أطراف” النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية لوقف إطلاق النار ومواصلة انخراطها الكامل في المسلسل السياسي. وتم التعبير عن هذا الموقف خلال مباحثات هاتفية بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره الروسي سيرغي لافروف. ويتعلق الأمر بثالث مباحثات بين الوزيرين في أقل من ثلاثة أشهر، وهو ما يعكس الثقة وانتظام الحوار والتشاور بين المغرب وروسيا. كما أشاد المسؤولان بالدينامية الإيجابية التي تشهدها العلاقات الثنائية التي تندرج في إطار الشراكة الاستراتيجية المعمقة التي ينشدها جلالة الملك محمد السادس والرئيس فلاديمير بوتين.

• شيشاوة .. تعبئة شاملة استعدادا لعملية التلقيح ضد كوفيد-19. تعبأت لجنة اليقظة الإقليمية بعمالة شيشاوة، لفائدة تنزيل الإستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد مرض (كوفيد-19) على مستوى تراب الإقليم، والسهر على توفير الظروف الملائمة لتيسير هذه العملية. وهكذا، قام عامل الإقليم، بوعبيد الكراب، أمس الثلاثاء، مرفوقا بقائد سرية الدرك الملكي بشيشاوة ورئيس المنطقة الأمنية والقائد الإقليمي للقوات المساعدة والقائد الإقليمي للوقاية المدنية، والمندوب الإقليمي للصحة بالنيابة، بزيارة تفقدية لمقر مندوبية الصحة والمركز الاستشفائي محمد السادس بشيشاوة. وفي هذا الإطار، اطلع عامل الإقليم والوفد المرافق له، على الوسائل اللوجستيكية (غرفة مبردة وخمسة مبردات بمقر المندوبية وغرفة مبردة احتياطية بالمستشفى الإقليمي)، الخاصة بتخزين جرعات اللقاح ضد “كوفيد-19” الذي يحتاج إلى درجة حرارة معينة وظروف تخزين خاصة، بالإضافة إلى أماكن استقبال المستفيدين من هذا اللقاح.

لوبينيون

• الهيدروجين الأخضر.. كل مقومات النجاح متوفرة. يبدو أن جميع المقومات متوفرة لتطوير قطاع الهيدروجين الأخضر ومشتقاته في المغرب. وفي هذا الصدد، ذكر المدير العام لمعهد الأبحاث في الطاقات الشمسية والطاقات المتجددة، بدر إيكن، أن “للمغرب رؤية ملكية مكنته من التوفر على استراتيجية لتطوير الطاقات المتجددة على نطاق واسع على مستوى بلادنا”. وأضاف إيكن أن “تطوير قطاع الهيدروجين الأخضر سيسمح لنا أيضا بالمشاركة في التمويل المشترك للانتقال الطاقي”، مضيفا أنه علاوة على خلق القيمة، ستكون لدينا أيضا إمكانية الولوج إلى الكهرباء النظيف، والذي يظل أمرا رئيسيا لتحسين القدرة التنافسية لمنتجاتنا”.

• طنجة.. إتلاف أزيد من 14 طنا من المخدرات خلال سنة 2020. تم بضواحي طنجة إتلاف أزيد من 14 طنا من المخدرات المحجوزة خلال عدة تدخلات أمنية قامت بها القوات العمومية خلال سنة 2020. وأبرز الآمر بالصرف بإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بطنجة المدينة، عبد الغني الصغيري، أن المديرية الجهوية للجمارك، في إطار المهام المنوطة بها وتحت إشراف النيابة العامة المختصة، قامت بإحراق وإتلاف هذه الكمية من المخدرات والمؤثرات العقلية المحجوزة خلال عدة عمليات تم القيام بها عام 2020، موضحا أن العملية تمت بحضور لجنة مختصة مكونة من السلطات المحلية والعمومية.

ليكونوميست

• سيارات.. المهنيون يراهنون على دجنبر لإنقاذ السنة. خيبة أمل كبيرة لموزعي ومستوردي السيارات. ففي الوقت الذين كانوا يراهنون فيه على الفصل الرابع من أجل تعويض الأداء الضعيف على مستوى مبيعات السيارات الجديدة، اصطدموا خلال نونبر المنصرم بانخفاض في الطلب ونقص في العرض. وفي هذا السياق، صرح عبد الوهاب الناصري، نائب رئيس جمعية مستوردي السيارات في المغرب، المدير العام لشركة سكاما (فورد)، للصحيفة، إن “عدم توفر بعض الأنواع من السيارات أثر على جميع الفاعلين”. وأدى ذلك إلى تسجيل انخفاض في المبيعات بنسبة 4.5 في المئة خلال نونبر، أي 12.717 وحدة (جميع الفئات). ويأتي ذلك في أعقاب انخفاض سابق بنحو 5 في المئة خلال أكتوبر. وفي هذا الصدد، قال أحد الفاعلين في القطاع إن “السوق خسرت، خلال شهرين، أكثر من 9 نقط، في حين استغرقت 90 يوما من أجل استئناف النشاط، بعد التوقف الذي فرضه الحجر الصحي”.

• 82 في المئة من النساء المغربيات خارج سوق الشغل! كشفت المعطيات التي نشرتها المندوبية السامية للتخطيط بخصوص الفصل الثالث من سنة 2020، أن نسبة النساء النشيطات المشتغلات لا تتجاوز 17.8 في المئة فقط، وهي عتبة لم يتم بلوغها منذ عقدين. وانخفض معدل نشاطهن السنوي من 30.4 في المئة سنة 1999 إلى 21.5 في المئة سنة 2019، أي بانخفاض يبلغ 9 نقط تقريبا. وبالمقارنة مع الرجال، فإن الفجوة تقارب 50 نقطة! وهكذا، فإن 82.2 في المئة من النساء المغربيات خارج سوق الشغل حاليا.

أوجوردوي لوماروك

• الصيادلة يستنكرون بث إشهارات للأدوية على شبكات التواصل الاجتماعي. أضحى بث وصلات إشهارية للأدوية على شبكات التواصل الاجتماعي ممارسة شائعة على هذه الشبكات. وهكذا، عممت رئيسة المجلس الجهوي لصيادلة الجنوب، السعدية متوكل، دورية في 1 دجنبر 2020 على الصيادلة المسجلين في جدول المجلس بشأن هذه الممارسة غير القانونية. وأفادت الرئيسة، في هذا الصدد، بأن العديد من مقاطع الفيديو التي تروج لفاعلية الأدوية والمستحضرات الصيدلانية يتم تداولها على الشبكات الاجتماعية (واتساب وفايسبوك وانستغرام وتيك توك..). يشار إلى أن القانون 17-04 ينص على أن الإشهار لا يجب أن يكون مضللا وألا يقوض حماية صحة الأشخاص. ويجب تقديم الدواء أو المنتج بكل موضوعية والترويج لاستعماله الجيد.

• تعميم التأمين الإجباري عن المرض بحلول نهاية عام 2022 . من المقرر تعميم التأمين الإجباري عن المرض بحلول نهاية عام 2022. ويتعلق الأمر بإحداث تغطية صحية شاملة تدمج المستفيدين من (راميد) والفئات المهنية والعاملين المستقلين والأشخاص غير المأجورين الذين يمارسون نشاطا حرا. ومن أجل ذلك، سيتم إجراء إصلاح لنظام (راميد) واستكمال ورش تفعيل التغطية الاجتماعية. ويكمن الهدف من هذا الإصلاح في تأمين التكامل بين القطاعين العمومي والخاص مع ضمان المساواة في الولوج إلى الرعاية الصحية. ويرتقب وضع تدابير مصاحبة لإنجاح هذا المشروع الكبير. وتشمل هذه التدابير مراجعة القانون 65-00 بشأن مدونة التغطية الصحية الأساسية والقانون 98-15 بشأن التأمين الإجباري عن المرض.

الأحداث المغربية

• مساعدة مالية مغربية لتخفيف معاناة اللاجئين. قرر المغرب تقديم مساهمة مالية قدرها 150 ألف دولار، تعبيرا عن التضامن والتعاون من أجل التخفيف بشكل خاص من معاناة الأشخاص الذين يعانون من الهشاشة في صفوف اللاجئين. جاء ذلك خلال مداخلة للسفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، عمر زنیبر، في إطار مؤتمر تعهدات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. وأوضح الدبلوماسي المغربي أن هذه المساعدة التي يعتزم المغرب تقديمها تأتي تقديرا لدور وجهود المفوضية السامية للأمم المتحدة الشؤون اللاجئين واستجابة لندائها. وأضاف زنیبر أن هذه المساهمة التي يأمل المغرب في أن تساعد في تعزيز أنشطة حماية اللاجئين والأشخاص، الذين تهتم بهم المفوضية، تشكل أيضا تضحية بالنظر للظرفية المالية الصعبة والقيود المالية المرتبطة بوباء کوفید- 19. وأشار المتحدث إلى أن المساهمة “تعكس أيضا، رغم الظرفية، إرادة المغرب الراسخة في تعزيز التزامه بتقديم الدعم لعمل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين”.

• محمد الصديق معنينو يكتب عن سلا القرن 17. صدر حديثا عن دار أبي رقراق للطباعة والنشر مؤلف جديد بعنوان (سلا في القرن السابع عشر “جمهورية القراصنة”) للكاتب الإعلامي محمد الصديق معنينو. ويحاول هذا الكتاب، الذي يقع في 209 صفحات من الحجم المتوسط، “نفض الغبار عن النادر من الأخبار” في تاريخ المغرب، والانتقال من الأسطورة والخرافة إلى المقترب المعتمد على الحجج والوثائق. ويصدر هذا المؤلف ليس بأدوات البحث العلمي الأكاديمي، ولكن بمنهجية العمل الصحافي القائم على الفضول والاستقصاء، وهو في نهاية المطاف ربورتاج في هيئة “شريط وثائقي”، يدعو القارئ إلى السفر، في الزمان والمكان، لمعرفة ماذا جرى على ضفتي أبي رقراق، خلال النصف الأول من القرن السابع عشر. ويحكي المؤلف في هذا الكتاب عن أحداث وقعت بهذه البقعة الأرضية الصغيرة، طبعت تاريخ المغرب وكيفت سياسته ورهنت مستقبله، حيث حط الأندلسيون المهجرون، وتحرك القراصنة والمجاهدون مرورا بتأسيس “جمهورية القراصنة” وانتخاب أجهزتها التنفيذية والتشريعية.

العلم

• التساقطات الأخيرة فتحت باب التفاؤل أمام الفلاحين والوزارة مطالبة بتقديم الدعم اللازم. أدت التساقطات المطرية الأخيرة إلى إنعاش الموسم الفلاحي في انتظار المزيد منها والتي من شأنها تبديد مخاوف الفلاحين من تكرار سيناريو شبح الجفاف الــذي ميز الموسم الماضي، عقب ندرة التساقطات وسيطرة العطش على العديد من مناطق جهات المملكة، مما كان له تأثير سلبي على محاصيل الحبوب التي تراجعت بنسبة كبيرة، لاسيما بالأراضي البورية التي تعتبر ملاذا للفلاحين الصغار والمتوسطين في كسب قوتهم المعيشي وتربية المواشي. وفي الوقت الذي تسود فيه حالة من الانشراح والــســرور بعد التساقطات الأخــيــرة، فإن الموسم الفلاحي الحالي لازال يواجه مجموعة من التحديات الكبرى التي تتطلب من وزارة الفلاحة، التي خصصت ميزانية تقدر ب14.8 مليار درهم للاستثمار خلال سنة 2021، تقديم مختلف أشكال الدعم الـلازم للفلاحين، خصوصا منهم الصغار والمتوسطين باعتبارهم الأكثر تضررا من التقلبات المناخية.

• مؤشر الإرهاب العالمي 2020.. المغرب من بين البلدان الأقل تضررا. تمكن المغرب من التقدم 10 درجات في سلم “مؤشر الإرهاب العالمي”، ضمن قائمة ترتيب البلدان الأقل انتشارا للإرهاب، حسب ما أورده التقرير السنوي لعام 2020، الصادر عن “معهد الاقتصاد والسلام” المتواجد في سيدني الاسترالية. واحتل المغرب الرتبة الــ102 ضمن قائمة البلدان الأقل تضررا من الإرهـاب، حسب مؤشر الإرهاب في العالم الصادر عن معهد الاقتصاد والسلام، وذلك بمعدل كلي قدر بـ565ر0 من أصل 10 نقاط. الرتبة التي حازها المغرب مكنته من أن يكون في صدارة قائمة الدول المغاربية الأقل تضررا بعد موريتانيا، التي اعتبرها التقرير نفسه ضمن الدول الأكثر أمنا في العالم، والتي لم يحدث فيها أي هجمات إرهابية، لتأتي في الرتبة 153 والتي تقاسمتها مع 29 دولة أخرى برصيد 0 نقطة.

اليوم المغربي

• تموين الحفلات والترفيه والألعاب: الحكومة تقرر صرف تعويضات للمتوقفين عن العمل. صادق مجلس الحكومة على مشروعي مرسومين رقم 2.20.876 و2.20.87 يقضيان بتطبيق المرسوم بقانون رقم 2.20.605 الصادر في 15 شتنبر 2020، الذي يتعلق بسن تدابير استثنائية لفائدة بعض المشغلين المنخرطين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والعاملين لديهم المصرح بهم وبعض فئات العمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء المؤمنين لدى الصندوق المتضررين من تداعيات تفشي جائحة فيروس كورونا “كوفيد-19”. وأوضح وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السعيد أمزازي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب اجتماع مجلس الحكومة، أن مشروع المرسوم رقم 2.20.876 يخص القطاعات الفرعية المتعلقة بتموين الحفلات وتعهد المناسبات والتظاهرات، فيما يتعلق مشروع مرسوم رقم 2.20.877 بالقطاع الفرعي لفضاءات الترفيه والألعاب. وأضاف أمزازي أن مشروعي المرسومين يهدفان إلى صرف التعويض المنصوص عليه في المرسوم بقانون السالف الذكر، خلال الفترة الممتدة من فاتح شتنبر إلى 31 دجنبر 2020، للعاملين الذين توقفوا مؤقتا عن العمل المصرح بهم من قبل المشغلين.

• الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يعلن التكفل بمصاريف العلاجات المتعلقة بكوفيد-19. أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عن التكفل بمصاريف العلاجات المتعلقة بوباء كوفيد-19 ، في إطار التأمين الإجباري عن المرض، وذلك ابتداء من 28 أكتوبر 2020. وذكر الصندوق، في بلاغ له، أنه سيتم تعويض مصاريف العلاجات، أو تحملها طبقا للتعريفة الوطنية المرجعية الجاري بها العمل، أخذا بعين الاعتبار البروتوكول الصادر عن وزارة الصحة، والذي يعتبر القاعدة الأساس لتحمل هذه المصاريف. وحسب الصندوق، فإن اختبار الإصابة بكورونا (PCR) ليس قابلا بعد للتعويض، وسيتم الشروع في تعويضه بمجرد تحديد التعريفة والإجراءات الواجب إتباعها لهذا الغرض، وذلك بالاتفاق مع الوكالة الوطنية للتأمين الصحي.

الصحراء المغربية

• يونسكو.. المجموعة العربية تشيد بجهود جلالة الملك الدؤوبة من أجل الدفاع عن القدس. أشادت المجموعة العربية بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، بالجهود الدؤوبة التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، من أجل الدفاع عن المدينة المقدسة على الصعيدين الدبلوماسي والسياسي. وأوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، خالد عبد الغفار، في كلمة ألقاها باسم المجموعة العربية خلال افتتاح الدورة الـ 210 للمجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة، أن “المجموعة العربية تشيد بالجهود الدؤوبة التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، من أجل الدفاع عن المدينة المقدسة على الصعيدين الدبلوماسي والسياسي، وتثمن عاليا مبادرات الذراع التنفيذية للجنة القدس لدعم صمود المقدسيين -من خلال تمويل وتنفيذ مشاريع اقتصادية لفائدتهم-، وللحفاظ على الطابع الرمزي للمدينة المقدسة كمركز للتعايش والسلام بين الديانات التوحيدية”. وذكر الوزير بأن فلسطين المحتلة وعاصمتها القدس الشريف، تشكل قضية مركزية للمجموعة العربية، وتحظى بكامل اهتمامها، بسبب استمرار الانتهاكات الجسيمة، التي يتعرضون لها في المجالات التي تدخل ضمن نطاق اختصاص اليونسكو.

• طنجة المتوسط يطمح لأن يشكل قاطرة للتنمية القارية بإفريقيا. أكد رئيس مجموعة طنجة المتوسط، فؤاد البريني، أن طنجة المتوسط يطمح لأن يشكل قاطرة للتنمية القارية من خلال تقاسم التجارب التي قامت بها المجموعة مع كافة أعضاء المنظمة الإفريقية للمناطق الاقتصادية. وأبرز البريني، في كلمة خلال افتتاح الدورة الخامسة للملتقى السنوي للمناطق الاقتصادية الإفريقية، والمنعقد بصيغة افتراضية، طموح المغرب ورؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي دعا منذ البدء إلى جعل التعاون جنوب – جنوب والتآزر الإفريقي كألوية، مسجلا أن التكامل الصناعي والمينائي بطنجة المتوسط يمكن أن يشكل نموذجا، وإن لم يكن النموذج الوحيد الذي يمكن الاستشهاد به اليوم. وبعد أن ذكر بأن المنظمة الإفريقية للمناطق الاقتصادية، التي تضم اليوم 80 عضوا من 42 بلدا، بلغت تنظيم الدورة الخامسة لملتقاها السنوي، وذلك بعد دورتين في طنجة ودورة في كل من أبيدجان وأديس أبيبا بمقر الاتحاد الإفريقي، أشار البريني إلى أن طنجة المتوسط يطمح إلى مواكبة هذه الجمعية الفتية للعب دورها كاملا وتقاسم كافة خبراتها مع الأشقاء والأصدقاء الأفارقة.

المساء

• فاس-مكناس: أول جهة “تنتزع” عقد برنامج مع الدولة. في مرحلة تسعى فيها الدولة إلى إنجاح تجربة الجهوية من خلال قرارات استراتيجية، تستهدف أساسا نقل الاختصاصات من المركز إلى الجهة وتوفير الاعتمادات الضرورية لتتولى المجالس المنتخبة لهذه المجالات الترابية برامجها وفق مقاربة القرب، برزت جهة فاس مكناس كأول جهة في المغرب تنتزع عقد برنامج مع الدولة. ويسعى العقد البرنامج إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، أولها تحسين الجاذبية الاقتصادية للمجالات الترابية من خلال تقوية وتطوير تنافسية المجال الترابي للجهة، وتوسيع العرض المتعلق بالمناطق الصناعية وتطوير منطقة لوجيستيكية وتأهيل المحاور الطرقية. كما يسعى البرنامج إلى دعم القطاعات المنتجة وإنعاش الشغل والبحث العلمي عبر دعم وتأهيل البنيات التعليمية والبحث العلمي التطبيقي وإحداث مراكز جهوية للتكوين والنهوض بالتشغیل وتطوير الكفاءات من أجل الاندماج في سوق الشغل، وإحداث مناطق للأنشطة التقليدية والحرفية وإنعاش الاقتصاد الاجتماعي وتثمين المنتجات الجهوية.

• صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط يطلق باقة من الحلول الرقمية المبتكرة. أعلن صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط، عن الشروع في تطبيق باقة من الحلول والخدمات الرقمية المبتكرة. وذكر الصندوق، المسير لأكثر من عشرين نظام تقاعد وصندوق تضامن، في بلاغ صحفي، أنه يواصل، في سياق يتسم بالأهمية القصوى التي يكتسيها عامل القرب وأنواع وسائل التواصل خاصة الرقمية، التقدم بخطى ثابتة في إنجاز برمجة للتحول الرقمي. وأضاف المصدر ذاته أن الصندوق، الذي يحظى بالطابع الموثوق به، التزم بتطوير مسار الزبون وذلك عبر الرفع التدريجي من مستوى منصته الرقمية، التي تعتبر اليوم رافعة اساسية لجودة الخدمات موفرا بذلك لمنخرطي ومتقاعدي انظمة التقاعد وايضا للمستفيدين من الصناديق التضامنية قدرة كبيرة على التبادل والتفاعل والإلمام بتدفقات المعلومات وتتبعها. وأشار إلى أنه تم تنزيل هذا البرنامج، على مستوى الصندوق، عبر نشر الثقافة الرقمية التي جسدها تنظيم البرنامج الأول للإيداع المفتوح على المستوى الوطني تحت عنوان “2019 Prévoithon هاكاثون الابتكار من تنظيم صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط”، الذي عبأ مواهب وكفاءات متعددة، أطرا داخلية وخارجية وشركات ناشئة، أساتذة جامعيون، وجمعيات الزبناء ومستخدمين من اجل تطوير افكار جديدة وتوفير خدمات رقمية مبتكرة.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
قراءة لأبرز عناوين الصحف
فيصل العرايشي عضوا باللجنة التنفيذية لاتحاد الإذاعات الأوروبية للمرة الثانية على التوالي
بلمختار يرفع الفيتو في وجه أساتدة الدروس الخصوصية
حوالي 187 ألف مغربي مسجلون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا
وزير الداخلية يعلن فتح التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة خلال الفترة ما بين 22 ديسمبر و19 فبراير
لأول مرة التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة عن طريق موقع إلكتروني
هام لمستعملي الطريق : الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تعتمد تسعيرة جديدة للأداء ابتداء من فاتح يناير 2015
جواز السفر المغربي يقود الى 51 دولة بدون تأشيرة …و هذه هي لائحة الدول
التقرير السنوي لوزارة الأوقاف : العناية بالمساجد وبالقيمين الدينيين وخدمة القرآن الكريم أبرز العناوين
التصوف بالمناهج الدراسية والتربوية حلم قد يتحقق ...