الصحراء زووم _ أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


أضيف في 26 فبراير 2021 الساعة 09:47


أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


الصحراء زووم :و.م.ع


أبرز عناوين الصحف ليوم الجمعة 26  فبراير 2020

  * البيان:

• لفتيت: تعزيز انخراط المواطنين في العملية الانتخابية من التحديات المطروحة في الاستحقاقات المقبلة . شدد وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، الأربعاء بالرباط ، على أن تعزيز انخراط المواطنين في العملية الانتخابية من التحديات المطروحة في الاستحقاقات المقبلة.وقال لفتيت، في معرض رده على تدخلات النواب خلال المناقشة العامة لمشاريع القوانين المؤطرة للمنظومة الانتخابية بلجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، إن “التحديات المطروحة في هاته الاستحقاقات تتمثل في كيفية تعزيز انخراط المواطنين في العملية الانتخابية، (..) إننا جميعا لدينا نفس الهدف هو انخراط المواطنين في هاته العملية”.وسجل الوزير أن انتخابات السنة الجارية ستكون استثنائية سواء من حيث الظرفية التي تأتي فيها والتي تتسم بالأزمة الصحية المرتبطة بفيروس كورونا، أو بالطريقة التي تم إعدادها لها، مشددا على أهمية المضي بنفس الروح التي طبعت المشاورات بشأن التحضير للاستحقاقات الانتخابية المقبلة، وذلك من أجل إخراج نصوص قانونية يكون عليها اتفاق.


 * ليبيراسيون:

• انخفاض حركة النقل الجوي بنحو 84 بالمئة بمطار الصويرة موكادور .سجلت حركة نقل المسافرين عبر مطار الصويرة موكادور الدولي، خلال شهر يناير الماضي، انخفاضا بنسبة 84,80 بالمئة، وذلك بالمقارنة بنفس الفترة من سنة 2020.ووفقا للمكتب الوطني للمطارات، فقد استقبل المطار الدولي لحاضرة الرياح، حتى متم شهر يناير الماضي، ما مجموعه 2086 مسافرا، مقابل 13 ألفا و728 مسافرا خلال نفس الفترة من السنة الماضية.ويعزى هذا التراجع إلى تداعيات الأزمة الصحية الناجمة عن فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وتوقف حركة النقل الجوي لأشهر عدة.وعلى الصعيد الوطني، سجلت حركة النقل الجوي بالمطارات المغربية خلال يناير الماضي، انخفاضا بنسبة 68,39 في المائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2020.وأوضح بلاغ للمكتب الوطني للمطارات، أن مطار محمد الخامس، الذي يمثل أزيد من 47 في المائة من الحركة الإجمالية للنقل الجوي، استقبل ما مجموعه 305.891 مسافرا بانخفاض قدره 64,09 في المائة، بينما استقبل مطار مراكش المنارة 68.346 مسافرا (ناقص 86,61 في المائة)، ونفس الأمر بالنسبة لمطار أكادير المسيرة الذي استقبل 34.530 مسافرا (ناقص 78,45 في المائة).

ليكونوميست:

• مركز الاستثمار الجهوي بمراكش/ آسفي يطلق منصة جديدة لتشجيع الاستثمار .أطلق مركز الاستثمار الجهوي بمراكش / آسفي، مؤخرا، أداة أخرى لتشجيع الاستثمار بالجهة من خلال منصة “تمويل”. وتهدف هذه المنصة إلى أن تكون مصدرا للحلول والمنتوجات المالية لحاملي المشاريع الصغرى. وبالتالي ستعمل كمحرك بحث عن وسائل ومصادر التمويل التي وضعها الفاعلون العموميون والخواص رهن الإشارة. ويرغب مركز الاستثمار الجهوي بمراكش/ آسفي من خلال هذه المنصة إلى الانتقال إلى خطوة أخرى من أجل تشجيع الاستثمار بشكل أكبر.

*اليوم المغربي:

• مبادرة جلالة الملك “النبيلة” لمساعدة البلدان الإفريقية في زمن الجائحة، نموذج للتضامن الإفريقي . وصفت وزيرة الخارجية الكينية،أوماما رايشيل، مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتقديم مساعدة للعديد من البلدان الإفريقية خلال تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، بأنها مبادرة “محمودة” و”نبيلة”، مؤكدة أن هذه المبادرة تمثل نموذجا للتضامن البيني الإفريقي. وقالت رايشيل خلال استقبالها، الأربعاء، سفير المغرب في كينيا المختار غامبو ، “إن مبادرة جلالة الملك النبيلة لمساعدة البلدان الإفريقية التي تواجه صعوبات بسبب وباء كوفيد-19 مبادرة محمودة وتمثل نموذجا للتضامن بين البلدان الإفريقية، ومن المؤكد أن هذا النوع من المبادرات سيسهم في المضي بقارتنا قدما في الاتجاه الصحيح وعلى كافة المستويات. وأبرزت رئيسة الدبلوماسية الكينية المقاربة “المتبصرة” للتعاون جنوب/جنوب الذي أرساه جلالة الملك والذي يشكل قوة دافعة للتنمية الاقتصادية في إفريقيا، معتبرة أن “التعاون جنوب-جنوب الذي أرساه جلالة الملك هو نهج متبصر وقوة دافعة للتنمية الاقتصادية لإفريقيا. فهو يساعدنا على تفعيل منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية دون إبطاء”.

• المجلس الوطني لحقوق الإنسان يجدد التأكيد على موقفه إزاء إلغاء عقوبة الإعدام . جددت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمينة بوعياش، التأكيد على الموقف “الواضح والثابت ” للمجلس إزاء إلغاء عقوبة الإعدام، باعتبارها “الانتهاك الأشد خطورة على الحق في الحياة، هذا الحق المتأصل والأسمى والمطلق، الذي من دونه لا حق، ولا حرية ولا عدالة”.جاء ذلك خلال النقاش رفيع المستوى بشأن مسألة عقوبة الإعدام الذي نظم عن بعد، في إطار مشاركة المجلس الوطني لحقوق الإنسان في أشغال الدورة السادسة والأربعين لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، والذي سلط المشاركون خلاله الضوء على “انتهاكات حقوق الإنسان المتصلة بتنفيذ عقوبة الإعدام”، و”إذا ما كان للعمل بها أثر رادع فيما يخص معدل الجريمة”.ولم يفت رئيسة المجلس خلال هذا اللقاء التذكير ب”الفصل 20 من الدستور الذي ينص على الحق في الحياة دون أي استثناء”، و”انطلاقا من ذلك فإن المشرع ملزم دستوريا بحماية هذا الحق من أي انتهاك”. ومن هنا فإن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، تضيف بوعياش، “يعترض على الحجة التي يستخدمها بعض المسؤولين السياسيين بعدم إلغاء عقوبة الإعدام تحت ذريعة رفض الرأي العام لهذا الإجراء”..

*الصحراء المغربية:

• العثماني يسجل باعتزاز مواصلة المملكة التميز في مواجهة جائحة كوفيد-19 والتقليل من آثارها . سجل رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أمس الخميس، باعتزاز أن المملكة تواصل، بفضل الله وتحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، التميز في مواجهة جائحة كوفيد-19 والتقليل من آثارها. وأبرز وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السعيد أمزازي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب اجتماع مجلس الحكومة، الذي انعقد عبر تقنية المناظرة المرئية، أن العثماني نوه في كلمته الافتتاحية لهذا الاجتماع، بمجهودات جميع المتدخلين، وخصوصا الأطر الصحية والأطر الأمنية والسلطات الترابية، للنجاح الذي تعرفه الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا، وللنظام والانسيابية اللذان يطبعانها، وهو المستوى الذي تشيد به ردود فعل عموم المواطنين، موضحا أن ما يزيد عن 3 ملايين مواطن ومواطنة استفادوا إلى غاية الآن من التلقيح، وهو إنجاز كبير يحق لجميع المغاربة أن يفتخروا به.

• كفالة..الدعوة إلى “تفعيل” القوانين و”تسهيل” المساطر من أجل المصلحة العليا للأطفال المتخلى عنهم . دعا مسؤولون مغاربة وأجانب ، أمس الخميس بالرباط ، إلى “تفعيل” القوانين وتسهيل المساطر المتعلقة بالكفالة، وذلك من أجل المصلحة العليا للاطفال المتخلى عنهم. وفي هذا الصدد، أكدت وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة جميلة المصلي في كلمة خلال يوم دراسي حول النهوض بكفالة الأطفال، على انه يتعين تفعيل أكثر لهذه المساطر المساطر، لأن المكان الطبيعي لهؤلاء الأطفال هو الأسرة .وأشارت الوزيرة إلى أن انعقاد هذا اليوم الدراسي يعد فرصة للتفكير الجماعي ، كل من موقعه ومجال تخصصه وتجربته ، من أجل ترصيد المكتسبات والاستفادة من التجارب الدولية والممارسات الفضلى على المستوى الوطني لتعزيز جهود الوقاية من التخلي عن الأطفال والحفاظ للطفل على علاقته مع أسرته الطبيعية وعيشه في كنفها.

*الأحداث المغربية:

• دفتر تحملات جديد لإنشاء وحدة صناعية لمعالجة النفايات . يسابق مسؤولو مجلس مدينة الدار البيضاء الزمن من أجل الانتهاء من وضع دفتر تحملات جديد خاص بالشركات التي ستتقدم لطلب عروض دولى لإنشاء وحدة صناعية لحرق ومعالجة النفايات بمنطقة مديونة. وتنكب مصالح مجلسي المدينة وجهة الداراليضاء- سطات ووزارتا الداخلية والبيئة على وضع اللمسات الأخيرة لمشروع دفتر التحملات قبل عرضه للمصادقة في الأسابيع القليلة القادمة، لكن في انتظار الانتهاء من إعداد دفتر التحملات الجديد الذي سيتم بمقتضاه تحديد معاييرانتقاء الشركة الفائزة بالصفقة، يستعد المسؤولون لفتح مطرح جديد تبلغ مساحته 11 هكتارا بمحاذاة المطرح الحالي بمديونة.

• هلال يفضح الحملة الهستيرية التي تشنها الجزائر و+البوليساريو+ بشأن الوضع في الصحراء المغربية . فضح السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة عمر هلال، بالصور وأشرطة الفيديو، الأكاذيب والادعاءات المضللة التي تروجها الجزائر و+البوليساريو+ حول الوضع في الصحراء المغربية. وقال هلال، في رسالة موجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس وإلى أعضاء مجلس الأمن، إن “جماعة +البوليساريو+ الانفصالية، منذ تحللها من وقف إطلاق النار والاتفاقات العسكرية، تقود، بمعية الجزائر، حملة هستيرية تهدف إلى تضليل المجتمع الدولي بشأن +نزاع مسلح+ مزعوم وادعاء انتهاكات لحقوق الإنسان في الصحراء المغربية “، مضيفا أن “هذه الجماعة المسلحة تدعو علنا إلى ارتكاب أعمال عنف ضد الأشخاص وإلى تخريب المنشآت المدنية في الصحراء المغربية”. وبعد أن أبرز حالة الهدوء والاستقرار التي تسود الصحراء المغربية، والغياب التام لأي نزاع مسلح، سجل الدبلوماسي المغربي أن +البوليساريو+ تحاول، من خلال ما يسمى ب “البيانات العسكرية” المثيرة للشفقة، والتي تنشرها فقط وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، نقل أكاذيب حول “نزاع” مزعوم في الصحراء المغربية، بيد أن الواقع مختلف تماما.

*العلم:

• دعوة صريحة لأوروبا لدعم الحكم الذاتي وفضح للإدعاءات المضللة للجزائر وصنيعتها البوليساريو . دعا وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الاتحاد الأوروبي إلى الخروج من منطقة الراحة الخاصة به ودعم الدينامية الإيجابية الجارية في الصحراء المغربية. وفي معرض رده على سؤال لوكالة أوروبا حول قرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه، أكد الوزير أن الأمر يتعلق بـ “تطور طبيعي للموقف الأمريكي، الذي يعتبر منذ سنة 2007، بأن مبادرة الحكم الذاتي المغربية تشكل أساسا جادا وواقعيا من أجل إيجاد حل نهائي لهذا النزاع الإقليمي”، موضحا أنه “عندما نقول حكم ذاتي، فلا أظن أن هناك حكما ذاتيا خارج السيادة”. وأشار إلى أن هذا الموقف “يعزز من فرص التوصل إلى حل نهائي”، مسجلا أن “المغرب مستعد للالتزام بمسلسل من هذا القبيل، تحت إشراف الأمم المتحدة، من أجل إيجاد حل لقضية الصحراء في إطار مبادرته للحكم الذات. وذكر الوزير في هذا الصدد بأن 42 دولة قامت عند متم يناير الماضي بدعم هذه المقاربة، موضحا أن “الأمر لا يتعلق بموقف معزول، لكن بتوجه على مستوى المجتمع “.

• الاستحقاقات الانتخابية المقبلة ستشكل لحظة فارقة في مسار تعزيز البناء الديمقراطي بالمغرب . أكد ممثلو الفرق والمجموعة النيابية بمجلس النواب ، الأربعاء بالرباط ، على أن الاستحقاقات الانتخابية المقبلة ستشكل لحظة فارقة في مسار تعزيز البناء الديمقراطي بالمغرب. واعتبر النواب البرلمانيون ، خلال اجتماع عقدته لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة خصص للمناقشة العامة لمشاريع القوانين المؤطرة للمنظومة الانتخابية وحضره وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت ، أن هذه الاستحقاقات ستمثل فرصة هامة من أجل بت نفس سياسي جديد لمواصلة الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الكبرى والمهيكلة التي انطلقت بالمملكة في السنوات الأخيرة، منوهين بالحرص على احترام دورية إجراء الاستحقاقات الانتخابية الدستورية في موعدها المحدد، وبالمقاربة التشاركية المعتمدة مع الأحزاب والمشاورات بشأن القوانين الانتخابية.

*رسالة الأمة:

• الجزائر.. “يجب على السلطة أن تعترف بفشل خارطة طريقها” . أكدت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان على أن السلطة بالجزائر “يجب أن تعترف بفشل خارطة طريقها” القائمة أساسا على إجراء انتخابات مبكرة. وقال نائب رئيس الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، سعيد الصالحي، في تصريحات لوسائل إعلام جزائرية، إنه “يجب على السلطة أن تعترف بفشل خارطة طريقها وأن تباشر على وجه السرعة عملية ديمقراطية جديدة حقيقية”. وأكد أن هذه العملية يجب أن تلبي “مطلب الحراك: التغيير الديموقراطي والسلمي للنظام”، محذرا من أن “الاستمرار في الرغبة في فرض أجندتها ضد إرادة الشعب يعني تعريض البلاد لمخاطر أكيدة تتمثل في عدم الاستقرار والتفكك”.

• فتح بحث حول مقطع فيديو يتضمن تصريحات لشخص بشأن تلقيه جرعتين من لقاح كوفيد-19 في نفس الحين . أعلنت السلطات المحلية بإقليم شيشاوة، عن فتح بحث حول مقطع فيديو يتضمن تصريحات لشخص بشأن تلقيه جرعتين من اللقاح المضاد لكوفيد-19 في نفس الحين. وذكر بلاغ لعمالة الإقليم أنه “على إثر تداول مقطع فيديو على بعض المواقع الإلكترونية ووسائط التواصل الاجتماعي يتضمن تصريحات لشخص يكشف من خلالها عن تلقيه لجرعتين من اللقاح المضاد لكوفيد-19 في نفس الحين، بأحد مراكز التلقيح المتواجدة بإقليم شيشاوة، فقد تم فتح بحث للتأكد من حقيقة الأمر والكشف عن الظروف والملابسات المحيطة بهذه الواقعة، وترتيب الآثار القانونية على ضوء ذلك”.

لوماتان:

• مؤتمر معهد “بروكينغز” الأمريكي: بوريطة يبرز الإصلاحات الجريئة التي باشرها المغرب بقيادة جلالة الملك . أبرز وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، خلال ندوة افتراضية نظمها الأربعاء مركز الأبحاث الامريكي “بروكينغز”، الإصلاحات الجريئة التي باشرها المغرب بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتكريس حقوق الإنسان بمختلف أبعادها.وقال الوزير “إن المغرب بقيادة جلالة الملك رائد في مجال تكريس حقوق الإنسان”، مذكرا بأن المملكة تعتبر الحوار حول البعد الحقوقي “مساهمة في الشراكة المغربية الأمريكية التي هي شراكة في القيم”.وردا على أسئلة الخبير في السياسة الدولية، جيفري فيلتمان، الدبلوماسي الأمريكي السابق، ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية سابقا، تطرق بوريطة الى التقدم الذي أحرزه المغرب على مدى العقدين الماضيين في ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان في شموليتها، مسجلا أنه علاوة على الحقوق السياسية وحقوق المرأة والإصلاحات الدستورية، تحرز المملكة أيضا تقدما على صعيد الحقوق السوسيو-اقتصادية.وذكر بأن “جلالة الملك أعلن قبل ثلاثة أشهر عن برنامج واسع لضمان تعميم الحماية الاجتماعية”، مشددا على أن المملكة تقوم أيضا بتوسيع نطاق هذه الحقوق، خاصة وأنها تتميز بجانب آخر لا نثيره دائما ويتعلق بحقوق الجماعات”.

ماروك لوجور:

• كوفيد-19.. أزيد من 3 ملايين و160 ألف شخصا استفادوا من الجرعة الأولى من اللقاح .بلغ العدد الإجمالي للمستفيدين من التلقيح المضاد لفيروس (كوفيد-19) ثلاثة ملايين و160 ألف و479 شحصا (الجرعة الأولى)، بينما استفاد من الجرعة الثانية من اللقاح 43 ألف و626 شخصا، وفق ما أوردته وزارة الصحة ،أمس الخميس ، في نشرتها اليومية لنتائج الرصد الوبائي لـ(كوفيد-19).وذكرت الوزارة ، من جهة أخرى ، أنه تم تسجبل 386 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و726 حالة شفاء، و6 حالات وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية.وأوضحت أن هذه الحصيلة الجديدة رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 482 ألف و514 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس الماضي، ومجموع حالات الشفاء التام إلى 467 ألف و541 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 97 في المائة، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 8598 حالة، بنسبة فتك قدرها 1,8 في المائة.

أوجوردوي لوماروك:

• المحطة الجديدة لتحلية مياه البحر ستلبي حاجيات مدينة العيون من الماء حتى سنة 2040 . أكد المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب،عبد الرحيم الحافظي، أن المحطة الثانية لتحلية مياه البحر التي سترى النور بمدينة العيون في الأسدس الثاني لسنة 2021، ستلبي حاجيات المدينة والمراكز المجاورة من الماء الشروب حتى سنة 2040.وأوضح الحافظي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه المحطة التي عبأت غلافا ماليا قدره 370 مليون درهم، ستكون لها قدرة إنتاجية تتمثل في 26 ألف متر مكعب في اليوم، تنضاف إلى 26 ألف متر مكعب في اليوم المنتجة في المحطة الأولى وإلى 10 آلاف متر مكعب في اليوم من المياه الجوفية، أي ما يعادل قدرة إنتاجية تقدر في 62 ألف متر مكعب في اليوم.وأبدى ارتياحه لكون المشروع الضخم سيمكن من تلبية حاجيات ساكنة كل من مدينة العيون والمراكز المجاورة من الماء الشروب حتى سنة 2040، والتي تقدر في 237 ألف نسمة.وأشار الحافظي إلى أن عدم انتظام التساقطات المطرية وملوحة الماء حدت بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، إلى إنجاز أول محطة لتحلية مياه البحر بمدينة العيون سنة 1995، عرفت أشغال توسعة سنة 2005 وسنة 2021 لبلوغ قدرة إنتاج تصل إلى 26 ألف متر مكعب في اليوم.

*لوبنيون:

• لقاء بوجدة حول الحق في الولوج إلى المعلومة . شكل موضوع “الرهانات الاجتماعية والسياسية لحق المواطنات والمواطنين في الولوج إلى المعلومة بجهة الشرق” موضوع مائدة مستديرة نظمتها اليوم الأربعاء جمعية التعاون للتنمية والثقافة.وتميز اللقاء بتقديم توصيات دراسة ارتكزت على ولوج المواطنين والمواطنات إلى المعلومة بأقاليم العرائش ووجدة والحسيمة، تلاه نقاش حول التحديات التي تعترض الولوج إلى المعلومة على المستوى الجماعي.كما تطرقت المداخلات إلى مقتضيات القانون رقم 31.13 المتعلق بالحق في الولوج إلى المعلومة وآليات الحكامة وتفعيل الحق في الولوج إلى المعلومة على الصعيد الجماعي.وأكد رئيس جمعية التعاون للتنمية والثقافة، رزوقي ميلود، أن اللقاء، الذي شارك فيه موظفون ومنتخبون وفاعلون جمعويون بخمس جماعات ترابية بعمالة وجدة أنكاد، يندرج في إطار مشروع “دعم و تعزيز ديناميات المشاركة الديمقراطية على المستويات الجماعية، الإقليمية، الجهوية والوطنية للحد من الفوارق الاجتماعية والاقتصادية”.وأوضح، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المشروع يجري تنفيذه بثلاثة أقاليم (وجدة، العرائش، الحسيمة) بشراكة مع الحركة من أجل السلام ومنظمة أوكسفام، ويستفيد من دعم مالي من الوكالة الإسبانية للتعاون الإنمائي الدولي.

*أخبار اليوم:

• محطة (نور) للطاقة الشمسية بورززات تزود نحو مليوني مغربي بالكهرباء . أكد وزير الطاقة والمعادن والبيئة عزيز رباح ، أن محطة (نور) للطاقة الشمسية بورززات تعمل على تزويد نحو مليوني مغربي بالكهرباء وتجنيب حوالي مليون طن من انبعاثات الغازات الدفيئة سنويا. وقال رباح في مداخلته خلال الدورة الخامسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة ، المنعقدة عن بعد ، إن محطة (نور) بطاقة إنتاجية تصل إلى 580 ميغاواط، تعد واحدة من أكبر محطات الطاقة في العالم، وتمكن حاليا من تزويد نحو مليوني مغربي بالكهرباء وتجنيب انبعاث ما يقرب من مليون طن سنويا من الغازات الدفيئة، مضيفا أن (نور ميدلت) ، الذي هو مشروع آخر للطاقة الشمسية أكثر طموحا ، قد تم إطلاقه ، مؤخرا ، بقدرة إنتاجية تصل إلى 1600 ميغاواط. وفي هذا الصدد، أبرز الوزير انخراط المملكة في مجال البيئة والتنمية المستدامة، مذكرا بحضورها في جميع الاتفاقيات البيئية متعددة الأطراف وبرغبتها الراسخة في جعل البعد البيئي ضمن سياساتها وبرامجها للتنمية السوسيو-اقتصادية.

• المغرب الأول إفريقيا في تصنيف Country Brand Awards .احتل المغرب المرتبة الأولى في تصنيف جوائز العلامة الخاصة بالدول على المستوى الإفريقيCountry Brand Awards عن “الفئة العامة”، كما علم لدى منظمي هذه الجائزة. وتفوق المغرب إفريقيا في هذه الفئة بنيله الجائزة الذهبية، متقدما على جنوب إفريقيا (الجائزة الفضية) ومصر (الجائزة البرونزية)، وذلك بحسب النتائج التي تم نشرها على الصفحة الرسمية لهذه الجائزة، والتي تغطي عدة مجالات منها جذب الاستثمار الأجنبي والترويج السياحي وتدبير أزمة فيروس كورونا. على الصعيد العالمي، وحسب المصدر ذاته، فقد فازت نيوزيلندا بالجائزة الذهبية في هذه الفئة، تلتها سنغافورة وكوريا الجنوبية.

المساء:

• المغرب-الاتحاد الأوروبي: 35 مليار أورو من المبادلات خلال 2020 . أفادت مفوضية الاتحاد الأوروبي بالرباط، أن المبادلات بين المغرب والاتحاد الأوروبي بلغت 35 مليار أورو خلال 2020، بانخفاض مقارنة مع السنوات الثلاث الأخيرة بفعل تداعيات الأزمة الصحية الناجمة عن كوفيد-19. وبحسب وثيقة للمفوضية وزعت على الصحافيين، على هامش الندوة الصحفية التي عقدتها سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، كلاوديا فيداي، فإن هذا المبلغ يتكون من 15 مليار أورو من الصادرات المغربية نحو الاتحاد الأوروبي، و20 مليار أورو من صادرات الاتحاد نحو المملكة. وتمثل التجارة بين المغرب والاتحاد الأوروبي أكثر من 60 في المئة من المبادلات الخارجية للمملكة. وي عد المغرب الشريك الأول للاتحاد الأوروبي في منطقة جنوب المتوسط.

• القروض الصغرى: مؤسسة صندوق الإيداع والتدبير تمنح 2,5 مليون درهم لدعم الأنشطة المدرة للدخل . منحت مؤسسة صندوق الإيداع والتدبير، برسم الدورة السادسة للبرنامج الوطني لدعم الأنشطة المدرة للدخل عبر القروض الصغرى، مساعدات مالية لفائدة 163 مشروعا صغيرا تستجيب لمعايير نظام طلب المشاريع الذي أطلق في يونيو 2020، بقيمة إجمالية بلغت 2,5 مليون درهم. ويهدف هذا البرنامج الوطني، الذي أطلقته مؤسسة صندوق الإيداع والتدبير في 2014 بتعاون مع مركز محمد السادس لدعم التمويل الصغير التضامني والفدرالية الوطنية لجمعيات القروض الصغرى وصندوق جيدة، إلى المساهمة في الحد من الإقصاء الاجتماعي للشباب، عبر تشجيع التشغيل الذاتي والإدماج والاستقلالية الاقتصادية للشباب. وأوضح بلاغ مشترك لأصحاب المبادرة أنه “بعد تقييم ملفات المترشحين من طرف لجنة التحكيم، منحت مؤسسة صندوق الإيداع والتدبير، برسم هذه الدورة، مساعدات مالية لفائدة 163 مشروعا صغيرا تستجيب لمعايير نظام طلب المشاريع الذي أ ط ل ق في يونيو 2020، إذ بلغت القيمة الإجمالية لهذه المساعدات المالية 2,5 مليون درهم”.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
قراءة لأبرز عناوين الصحف
فيصل العرايشي عضوا باللجنة التنفيذية لاتحاد الإذاعات الأوروبية للمرة الثانية على التوالي
بلمختار يرفع الفيتو في وجه أساتدة الدروس الخصوصية
حوالي 187 ألف مغربي مسجلون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا
وزير الداخلية يعلن فتح التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة خلال الفترة ما بين 22 ديسمبر و19 فبراير
لأول مرة التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة عن طريق موقع إلكتروني
هام لمستعملي الطريق : الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تعتمد تسعيرة جديدة للأداء ابتداء من فاتح يناير 2015
جواز السفر المغربي يقود الى 51 دولة بدون تأشيرة …و هذه هي لائحة الدول
التقرير السنوي لوزارة الأوقاف : العناية بالمساجد وبالقيمين الدينيين وخدمة القرآن الكريم أبرز العناوين
التصوف بالمناهج الدراسية والتربوية حلم قد يتحقق ...