الصحراء زووم _ أبرز عناوين الصحف لنهار اليوم


أضيف في 2 مارس 2021 الساعة 09:55


أبرز عناوين الصحف لنهار اليوم


الصحراء زووم : و.م.ع


أبرز عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 02 مارس 2020

  * لوبينيون:

• الرباط : بناء سوق للبيع بالجملة ومجازر جديدة. قررت عمودية وولاية الرباط بناء سوق جديد للبيع بالجملة بالعاصمة (شمال شرق الرباط)، في قلب حي اليوسفية. وهكذا، سيتم بناء هذا المركز التجاري الجديد وسط المنطقة الصناعية لليوسفية، على الطريق الدائرية المؤدية إلى طنجة والدار البيضاء. وستشرف شركة التنمية المحلية على أشغال إنجاز هذه السوق الجديدة بالعاصمة الرباط. وستعوض هذه الأخيرة تلك المتواجدة بحي يعقوب المنصور، والتي تتسبب في إزعاج كبير للسكان بسبب تواجدها في قلب التجمعات السكنية، وكذا لتقادمها.

• مرتيل : اجتماع عمل للتحضير لاستقبال الموسم الصيفي المقبل. انعقد بقاعة الندوات بمكتبة الحسن الشاذلي، اجتماع عمل للتحضير لاستقبال الموسم الصيفي المقبل بمدينة مرتيل. وتم خلال اللقاء، الذي حضره رئيس جماعة مرتيل وعدد من نوابه وممثل عمالة المضيق-الفنيدق ووزارة السياحة وشركات التدبير المفوض والاتصالات ورؤساء المصالح الجماعية، طرح مجموعة من التصورات بناء على المعطيات الراهنة استعداد للموسم الصيفي 2021. وسيتواصل عقد اللقاءات التحضيرية خلال الأيام المقبلة لضمان نجاح الموسم الصيفي للمساهمة في تحقيق الانتعاش الاقتصادي بالمدينة، من أجل تجاوز الوضع الاقتصادي الصعب المرتبط بجائحة فيروس كورونا. واعتبر عدد من المتدخلين أن الموسم الصيفي المقبل يعتبر حاسما في الدفع بالعجلة الاقتصادية لمدينة مرتيل، داعين إلى ضرورة الاستعداد لعودة الحياة إلى وتيرتها الطبيعية بعد حملة التلقيح، عبر العناية بجمالية المدينة، وخصوصا بشبكة الإنارة العمومية والنظافة والمساحات الخضراء.


 * ليبيراسيون:

• مستثمرون صينيون مهتمون ببئر كندوز والكركرات. كشفت مصادر مطلعة من بئر كندوز أن وفدا من رجال الأعمال الصينيين، يزور الداخلة، أعرب عن اهتمامه الكبير بمدينة بئر كندوز. وبعد زيارة هذه المدينة واستكشاف مؤهلاتها وإمكانياتها، انتقل الوفد إلى المعبر الحدودي للكركرات. وبالعودة إلى الداخلة، حيث تمت زيارة العديد من المشاريع المختلفة، أعرب المستثمرون الصينيون عن اهتمام بالغ بالإمكانات الاقتصادية التي تزخر بها جهة الداخلة وادي الذهب.

• المقاولون المغاربة مدعوون للاستثمار في بوروندي. دعا وزير الشؤون الخارجية والتعاون التنموي في جمهورية بوروندي، ألبرت شينجيرو، المقاولين المغاربة إلى الاستثمار في بوروندي، من أجل الاستفادة من كل ما يتيحه هذا البلد من فرص في عدة مجالات. وقال رئيس الدبلوماسية البوروندية، خلال لقاء جمعه مع رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب السيد شكيب العلج، إن حكومة بوروندي ملتزمة بتوفير تسهيلات الحماية القانونية للاستثمارات الأجنبية. وأعرب شينجيرو، الذي كان يرافقه وفد بوروندي رفيع المستوى، عن سروره لاستعراض الفرص والإمكانيات التجارية لبلده خلال هذا اللقاء، مشيرا إلى أن بوروندي توفر فرصا استثمارية كبيرة في مجالات، البنية التحتية والإسكان الاجتماعي، والفلاحة، والصحة والتعليم. وأضاف أن مدونة الاستثمار في بوروندي، التي “تعتبر الأكثر جاذبية” على مستوى المنطقة التي ينتمي لها هذا البلد، توفر الكثير من التسهيلات بما في ذلك الأراضي لتشييد المباني للمقاولات.

لوماتان:

• التلقيح ضد كوفيد 19 : المغرب يؤكد ريادته بإفريقيا ويقترب من بلوغ المراكز العشرة الأولى عالميا. اجتاز المغرب، أول بلد إفريقي يطلق حملته الوطنية للتلقيح، سقف 3.5 مليون مستفيد، ليرتقي بذلك إلى جانب أكبر دول الاتحاد الأوروبي. وتعتزم المملكة تلقيح أكثر من 10 بالمئة من الساكنة قبل نهاية الأسبوع الجاري. وفي معرض توضيحه لأسباب هذا النجاح، قال عز الدين إبراهيمي، مدير مختبر التكنولوجيا الحيوية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، إن موضوع اللقاح عولج في المغرب بمقاربة استباقية. وذكر، في هذا السياق، بأن المملكة بدأت في يونيو الماضي مفاوضات للحصول على اللقاح، قبل الولوج إليه من خلال اتفاقيات تجارية، سواء مع شركة (أسترا زينيكا) أو مع شركة (سينوفارم). وقال إنه “رغم الصعوبة الكبيرة في الحصول على إمدادات اللقاح، إلا أن المغرب استطاع الحصول على كميات مهمة”، مشيرا، في هذا الصدد، إلى ثقافة التطعيم المترسخة لدى المغاربة.

• فاعلون من أمريكا اللاتينية وإفريقيا يؤكدون في رسالة لجو بايدن على أهمية دعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي بالصحراء. أكد فاعلون من المجتمع المدني بأميركا اللاتينية وإفريقيا، على أهمية مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب كآلية “جادة وذات مصداقية وموضوعية وأساس وحيد لحل عادل ودائم” للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. وأبرز هؤلاء الفاعلون، في رسالة موجهة للرئيس الأمريكي، جو بايدن، أن حل هذا النزاع “يضمن التوفيق بين السلام والتنمية بمنطقة الصحراء في بيئة من الرخاء”، مبرزين أن المملكة أولت هذه المنطقة عناية خاصة من خلال سياسات تروم تحقيق التنمية والاقلاع الاقتصادي. وأوضح الموقعون على هذه الرسالة أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي لمنطقة الصحراء ستحفظ للمملكة سيادتها ووحدتها الترابية، مشيرين إلى أن منطقة الصحراء ستكون، وفقا لهذه المبادرة، مسؤولة عن التدبير المحلي والتخطيط الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والبيئي، في حين ستبقى المجالات الدستورية والدينية والأمنية والعلاقات الخارجية، من بين أخرى، حصريا بيد السلطات المركزية، وهو ما سيخلق مناخا مواتيا للإقلاع والتنمية بهذه المنطقة.

ليكونوميست:

• الدار البيضاء تفوض تدبير نافوراتها للخواص. من المرتقب أن يعهد بتدبير نافورتي ساحة محمد الخامس، وجامعة الدول العربية، إلى شركة التنمية المحلية “كازا بيئة”، التي أطلقت مؤخرا طلب عروض في هذا الشأن. وعلاوة على الخدمات التدبيرية اليومية (صيانة، تنظيف …)، فإن هذه السوق، التي تقدر بـ 2 مليون درهم، تهم أيضا تقديم أنشطة ترفيهية جديدة، في إشارة إلى النافورة الموسيقية لساحة محمد الخامس. وتم تزيين هذه النافورة، التي تتميز بهندستها التقليدية، بالزليج التقليدي الأبيض، كما تم تجهيزها بآليات للإضاءة والصوت إضافة إلى أنظمة لمعالجة المياه.

• مشروع قانون حول مكاتب القروض. من المقرر أن يتم تقديم والمصادقة قريبا على مشروع قانون يتعلق بأنشطة مكاتب القروض. وسينظم هذا المشروع قانون نشاط المؤسسات التي تتمثل مهمتها في توفير معلومات عن القرض ومقدمي المعلومات والمستعملين. ويستهدف هذا المشروع الأشخاص الاعتباريين، الذين يمارسون المهنة بطبيعة الحال في المغرب، بغض النظر عن جنسية المستثمرين أو المسيرين. وتتطلب ممارسة هذا النشاط الحصول على ترخيص من بنك المغرب، والذي يصدر في غضون 90 يوما بالنسبة للطلبات التي تستوفي الشروط القانونية.

أوجوردوي لو ماروك:

• صناعة الأدوية: المغرب رائد بإفريقيا. أكدت ليلى السنتيسي، المديرة العامة للفيدرالية المغربية لصناعة الأدوية والابتكار الصيدلي، أن الفيدرالية تستثمر سنويا حوالي 800 مليون درهم في التجهيزات الصناعية والابتكار التكنولوجي والجودة منذ 2013. وأضافت السنتيسي، في حوار مع الصحيفة، أنه على صعيد إفريقيا الفرنكفونية، فإن الصناعة الدوائية المغربية توجد في وضع جيد للغاية، مسجلة أن جودتها معترف بها وسعرها تنافسي. وذكرت، في هذا الصدد، أن فاعلين مغاربة فضلوا الاستثمار في كل من السينغال وكوت ديفوار ورواندا، مبرزة أن المغرب يمكن أن يساهم في تحسين الولوج إلى الأدوية وجودتها في إفريقيا من خلال التعاون المتجدد جنوب-جنوب (نقل الخبرة المغربية في مجال الصيدلة الصناعية).

• 574 مليون درهم قيمة عقد برنامج بين الدولة وجهة الداخلة- وادي الذهب. صادق مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب، أمس الاثنين بالكركرات، خلال أعمال دورته العادية لشهر مارس الجاري، على عقد – برنامج بين الدولة والجهة يهم تنفيذ المشاريع ذات الأولوية لبرنامج التنمية الجهوية برسم الفترة 2020-2022. ويهدف هذا العقد – البرنامج، الذي تطلب غلافا ماليا بقيمة 574 مليون درهم، على الخصوص، إلى تحسين الجاذبية الاقتصادية لأقاليم الجهة، ودعم التنافسية الاقتصادية، وتقوية البنية التحتية الطرقية، وتعزيز التعليم العالي. وتميزت هذه الدورة، التي ترأسها رئيس المجلس الجهوي الخطاط ينجا، بحضور والي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب لمين بنعمر، وعامل إقليم أوسرد عبد الرحمان الجوهري، بالمصادقة على 14 مشروعا وبرنامجا يندرج في إطار التوجهات العامة لبرنامج التنمية الجهوية، موزعة على ثلاثة محاور هي “جاذبية المجال”، و”التنافسية الاقتصادية”، و”الإدماج الاجتماعي.

البيان:

• نقل سياحي: أزيد من 50 ألف طلب تأجيل سداد قروض بقيمة 5 مليارات درهم. بلغ عدد ملفات تأجيل سداد أقساط قروض مودعة من قبل شركات النقل السياحي، وشركات التأجير قصير الأجل، 57 ألفا، بقيمة تزيد عن 5 مليارات درهم. وأوضح بلاغ مشترك، للمجموعة المهنية لبنوك المغرب، والجمعية المهنية لشركات التمويل، أنه في ضوء العدد الكبير من الملفات التي يتعين معالجتها (أكثر من 57 ألفا، بقيمة تناهز 5 مليارات درهم)، قامت البنوك وشركات التمويل بتوفير الموارد البشرية والتكنولوجية اللازمة في فروعها في جميع مناطق المملكة. يذكر أن شركات النقل السياحي وشركات التأجير قصير الآجل، استفادت من الإجراءات التي اتخذتها لجنة اليقظة الاقتصادية، وخاصة ما يتعلق بتأجيل سداد أقساط القروض المستحقة وفقا لمعايير الأهلية المنصوص عليها من قبل اللجنة ذاتها. وذكر الجانبان، اللذين أكدا تطبيق التدابير التي وضعتها لجنة اليقظة الاقتصادية لفائدة شركات النقل السياحي وشركات التأجير قصير الأجل، بعقد عدة اجتماعات مع الفدرالية الوطنية للنقل السياحي بالمغرب في جو شفاف وهادئ، لبحث المشاكل التي تواجه شركات النقل السياحي ومقترحات الحلول المناسبة لها.

• البيرو.. إبراز تجربة المغرب في مجال مشاركة المرأة في الحياة السياسية. تم تسليط الضوء على تجربة المغرب في مجال مشاركة المرأة في الحياة السياسية خلال منتدى دولي، نظمته سفارة المملكة بالبيرو والشبكة البيروفية “السياسة شأن نسائي”. وقال سفير المغرب لدى البيرو، أمين الشودري، خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى الأول حول “تمكين النساء ومشاركتهن في الحياة السياسية” الذي نظم مؤخرا بصيغة افتراضية، إن الهدف من تنظيم هذا اللقاء هو تبادل الخبرات والتجارب والأفكار لبلورة مقترحات من شأنها مواجهة التحدي المتمثل في تعزيز التمكين الاقتصادي للنساء ومشاركتهن في الشأن السياسي في إطار احترام حقوقهن ومبدأ المساواة وبناء جسور جديدة من التعاون، لافتا إلى أن وضع المرأة المغربية شهد، خلال العقود الأخيرة، تطورا كبيرا على المستوى الاجتماعي والاقتصادي والسياسي مما مهد الطريق نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة. وأضاف الشودري أن المملكة أطلقت، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، العديد من المبادرات والإجراءات من أجل النهوض بمكانة النساء ما يؤكد التزام المغرب بتكريس مبدأ المساواة في الحقوق بين المرأة والرجل، مسلطا الضوء، على الخصوص، على مدونة الأسرة.

 

رسالة الأمة:

مؤشر السفر العالمي.. المغرب أفضل وجهة سياحية طبيعية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. المغرب أفضل وجهة في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط لمحبي الحياة البرية والـ 73 أفضل وجهة على المستوى العالمي، وذلك من أصل 142 دولة شملها تصنیف تقرير مؤشر “السفر العالمي للحياة البرية لسنة 2020”. التقرير، الذي يصدر عن موقع “True Luxury Travel” السياحي الشهير، اعتمد في تصنيفه للدول عدة مؤشرات تشمل التنوع البيولوجي للحياة البرية، والحفاظ على الحيوانات الضخمة، وانتشار المنتزهات الوطنية، والحدائق الوطنية، والمناطق الطبيعية المحمية، والمناطق الغابوية والازدهار البيئي، والاستدامة البيئية، حيث منح التقرير للمغرب بهذا الخصوص، 22 نقطة من أصل 40 نقطة ممكنة كمعدل لجاذبية الحياة البرية بالنسبة للسياح الأجانب، موزعة على المؤشرات المذكورة. وصنف التقرير، الذي يعتبر الثالث من نوعه، المغرب كأفضل وجهة سياحية في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط لمحبي الحياة البرية، تلته الجزائر (101 عالميا)، ثم تونس (113 عالميا)، متبوعة بالسودان (115 عالميا)، ومصر (118 عالميا).

• استطلاع.. 41 بالمئة من الشركات بالمغرب تعتزم خلق فرص عمل جديدة خلال 2021. کشف استطلاع للرأي أجراه موقع “بيت.كوم” أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بتعاون مع “يوغوف”، أن 25 بالمئة من الشركات المغربية لم تخلق أي منصب شغل منذ أكثر من سنة، بينما صرحت نفس النسبة بأن آخر مرة قامت بذلك تعود إلى الأشهر الثلاثة الأخيرة. وأفادت 41 بالمئة من الشركات بالمغرب، التي شملها الاستطلاع، بأنها تعتزم تشغيل عاملين جدد خلال السنة الجارية، وأكدت 25 بالمئة أنها تعتزم القيام بذلك خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، 67 بالمائة منها قالت إنها سوف تقوم بتوفير أقل من خمسة مناصب كحد أقصى، في حين أن 33 بالمئة ستقوم بتوفير ما بين ستة وعشرة مناصب. وأظهر الاستطلاع أن 33 بالمئة من الشركات في المغرب ستقوم بتوفير فرص الشغل بمناصب مرتبطة برئيس القسم المالي أو رئيس قسم التسويق، و33 بالمئة ستخلف فرص شغل خاصة بمدير إداري، و33 بالمئة ستبحث عن مدير تنفيذي مبتدئ.

ماروك لو جور:

• الصحراء المغربية: الحياد السلبي لأوروبا لا يخدم الاستقرار والاندماج الإقليميين. أبرزت المجلة الإيطالية (إنصايد أوفر) أن إبقاء الدول الأوروبية على موقف الحياد “السلبي” لا يساهم في التوصل لحل نهائي للنزاع حول الصحراء ولا يخدم الاستقرار والاندماج الإقليميين. وأضافت المجلة الإيطالية، المتخصصة في القضايا الدولية والتابعة للمجموعة الإعلامية (إل جورنالي) أنه بعد قرار الولايات المتحدة الأمريكية القاضي بالاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه، ينتظر الآن أن تخرج أوروبا من الحياد السلبي وتحذو حذو واشنطن وتدعم التوجه الدولي. وأبرزت أن المجتمع الدولي يتجه حاليا نحو حل يتوافق مع المقترح، الذي قدمه المغرب في 2007 وهي مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية. وسجلت أنه منذ أن قدمت الرباط مقترح الحكم الذاتي في عام 2007، أيدت واشنطن دائما مبادرة السيادة المغربية على الصحراء، ولذلك لم يعارض الرئيس الجديد جو بايدن قرار الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه.

• إعطاء انطلاقة أشغال تأهيل وتوسعة المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية الفندقية والسياحية بورزازات. جرى بمدينة ورزازات، إعطاء انطلاقة أشغال تأهيل وتوسعة المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية الفندقية والسياحية. وأعطى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي السيد سعيد أمزازي، بمعية وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، السيدة نادية فتاح العلوي، والوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، السيد ادريس أوعويشة، بحضور عامل إقليم ورزازات السيد عبد الرزاق المنصوري، انطلاقة هذا المشروع الذي سيساهم في تقوية التكوين في المجال السياحي. وأبرز أمزازي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المشروع يهتم بالمجال السياحي ويندرج في سياق شراكة بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية في إطار مشروع تحدي الألفية “الميثاق الثاني”. وأكد أن هذه الشراكة تتضمن العديد من الأوراش التي تهم وزارة التربية الوطنية في ما يتعلق بمشروع ثانوية التحدي المنجز في ثلاث جهات من المملكة، وكذا مشروع الارتقاء بمنظومة التكوين المهني على المستوى الوطني عبر 15 مشروعا لإعادة تأهيل وتوسيع المؤسسات القائمة أو بناء مؤسسات جديدة.

 

الاتحاد الاشتراكي:

الكركرات.. تدشين سكن وظيفي لفائدة أطر وأعوان الجمارك. جرى أمس الاثنين بالكركرات، تدشين سكن وظيفي لفائدة أطر وأعوان الجمارك، وذلك بمبادرة من إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة. ويأتي تشييد هذه الوحدات السكنية، التي دشنها مدير المديرية الجهوية الجمركية للجنوب لحسن الحرشي، ووالي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب لمين بنعمر، وعامل إقليم أوسرد عبد الرحمان الجوهري ورئيس المجلس الجهوي الخطاط ينجا، استجابة لتطور النشاط التجاري في هذا المركز الحدودي وكذا الاحتياجات المستقبلية المحتملة لتعزيز الأطر العاملة هناك. ويتكون هذا المبنى الجديد، الذي تم تشييده على مساحة تزيد عن 1500 متر مربع، بتمويل من الجمعية الجمركية المغربية بأزيد من 8.77 مليون درهم، من عمارتين سكنيتين بسعة 42 استوديو فردي مجهز ومزود بمرافق صحية، منها خمس مخصصة للنساء الجمركيات. ويضم المبنى فضاء للمعيشة وآخر للمطعمة، بالإضافة إلى مطبخ ومقهى وقاعة للصلاة وخدمة غسيل الملابس. وسيكون لتشييد هذه الوحدات السكنية الإدارية تأثير إيجابي على جودة الخدمة والتدخل الجمركي.

• حجم الدين الداخلي للخزينة يتخطى حاجز 610 ملايير درهم. تسببت الأزمة الوبائية التي تجتاح المغرب في تفاقم وضعية المديونية الداخلية للبلاد، التي حطمت رقما قياسيا جديدا متخطية لأول مرة منذ الاستقلال، حاجز 610 ملايير درهم. وكشف التقرير الشهري، الذي تعده مديرية الخزينة العامة، أن جاري الدين الداخلي للمغرب بلغ عند متم يناير الماضي 610.7 مليار درهم، بارتفاع معدله 1.1 في المئة مقارنة مع مستواه في متم دجنبر من العام الماضي. وعزت وزارة الاقتصاد والمالية ارتفاع منسوب الدين الداخلي إلى اقتراض الخزينة من السوق المحلية لمبالغ تقدر بنحو 6.1 مليار درهم نتيجة لطرحها عبر سندات الخزينة لأزيد من 21.3 مليار درهم وتسديدها الحوالي 14.3 مليار درهم. واضطرت الخزينة، في يناير 2021، في إطار ما تسمية “التدبير النشيط للمديونية”، إلى استبدال وتمديد آجال السندات المستحقة، بهدف إعادة جدولتها. وهمت هذه العمليات مبلغا إجماليا يقدر بحوالي 7.4 مليار درهم.

بيان اليوم:

• الصحراء المغربية.. جزء من المجتمع المدني الإسباني يتبنى موقفا “يسترشد فيه بالأكاذيب المضللة والتلفيقات وليس بالعقل والمنطق”. قال رافاييل إسبارزا ماشين، الأكاديمي وعالم الاجتماع الإسباني، إن جزء صغيرا من المجتمع المدني الإسباني الذي لديه القليل من المعرفة بالواقع الحقيقي لطبيعة النزاع حول الصحراء المغربية، هو الذي لا يزال يتبنى موقفا “يسترشد فيه بالأكاذيب والتلفيقات المضللة والعواطف، أكثر من ارتكازه على العقل والمنطق”. وأكد الأكاديمي الإسباني، في مقال رأي نشره بصحيفة (لابروفانسيا)، أنه “في الحرب الإيديولوجية والدعائية” التي تشنها مليشيات (البوليساريو) “تختلط سلسلة من الأكاذيب والافتراءات والإسقاطات المضللة بالمجتمع الإسباني وتتغلغل فيه”. وأوضح إسبارزا ماشين، الزعيم السابق للحزب الاشتراكي بجزر الكناري، أن “من بين الأكاذيب والترهات التي يصدقها بعض الإسبان، يمكننا الحديث عن خداع الشعب الصحراوي”، مشيرا إلى أن الصحراء كانت ولا تزال تشكل جزء لا يتجزأ من المغرب حتى قبل الاستعمار الإسباني لهذه المنطقة.

• ربط مدينة الداخلة بالشبكة الوطنية للكهرباء بلغ مرحلة “متقدمة جدا”. أكد المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، أن ربط مدينة الداخلة بالشبكة الوطنية للكهرباء بلغ مرحلة “متقدمة جدا”. وقال الحافظي، في تصريح للصحافة خلال زيارة ميدانية قام بها رفقة وزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز رباح، للوقوف على تقدم الأشغال المتعلقة بربط مدينة الداخلة بالشبكة الوطنية للكهرباء، “اليوم المرحلة الأخيرة التي تربط بين بوجدور وأفتيسات والداخلة، نحن في المراحل الأخيرة من التجارب” المرتبطة بتنزيل مشروع الربط الكهربائي مع الداخلة والمناطق المجاورة. وأشار، في هذا الصدد، إلى أن الربط الكهربائي لمدينة الداخلة، والجهة عموما، سيساهم بشكل كبير في تعزيز وتثمين المؤهلات التي تزخر بها الأقاليم الجنوبية للمملكة، لاسيما تلك المتعلقة بالطاقات المتجددة.

الأحداث المغربية:

مليون تلقيح يوميا.. تحد جديد. بدأت المصالح الصحية منذ أول أمس تسريع الوتيرة التي تسير بها الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا إلى مليون عملية تطعيم. وتأتي هذه الخطوة، حسب ما أفادت به مصادرنا، بهدف تحقيق المناعة الجماعية المنشودة في أقرب وقت ممكن عبر تلقیح 80 في المئة من المواطنين والمقيمين بالمغرب. واستطاعت وزارة الصحة أن تصل من خلال 3000 مرکز موزعة بمختلف مناطق المملكة إلى تلقيح 500 ألف شخص خلال يوم الجمعة المنصرم بين إعطاء الجرعة الأولى والثانية، ليتجاوز عدد الملقحين في المغرب 3 ملايين ونصف مستفيد من التلقيح، أي 10 في المئة من الساكنة. ويرتبط تسريع وتيرة التلقيح ضد كوفيد 19، حسب مصادرنا، بضرورة توفر وزارة الصحة على كمية أكبر من اللقاحات حتى تتمكن من الوصول إلى تحقيق رقم مليون مستفيد من التطعيم، وتوسيع قاعدة المستفيدين إلى 55 سنة وما فوق، لهذا من المنتظر أن يتوصل بالدفعة الثالثة من لقاح أسترازينيكا البريطاني السويدي من الهند قبل نهاية الأسبوع الجاري، حيث سيتوصل بـ 4 ملايين جرعة ليصل بذلك عدد الجرعات إلى 10 ملايين جرعة، في انتظار باقي الجرعات.

• مندوبية السجون تعلن قرار تنظيم الزيارة العائلية لفائدة السجناء بصفة استثنائية من فاتح مارس إلى 12 أبريل المقبلين. أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، أنه تقرر تنظيم الزيارة العائلية بصفة استثنائية لفائدة السجناء بجميع المؤسسات السجنية وطيلة أيام الأسبوع، بما في ذلك أيام السبت والأحد، ابتداء من فاتح مارس وإلى غاية 12 أبريل 2021. وأوضحت المندوبية العامة، في بلاغ لها، أنه سيتم السماح بإجراء الزيارة لمرة واحدة فقط خلال هذه الفترة لفائدة زائرين اثنين من ذوي السجين المسموح لهم بالزيارة، كما سيسمح للأبناء بالزيارة رفقة أحد أفراد عائلة السجين الراشدين المسموح لهم بهذه الزيارة. وأشار البلاغ إلى أن هذا القرار يأتي بالنظر إلى التطور الإيجابي للوضعية الوبائية على مستوى جميع جهات المملكة، ولكون المؤسسات السجنية لم تسجل خلال الشهور الأربعة الأخيرة سوى حالات قليلة ومتفرقة مرتبطة بسجناء وافدين جدد خضع أغلبها للبرتوكول العلاجي بالمستشفيات الخارجية، وأصبحت حاليا خالية تماما من أية إصابات بفيروس كورونا المستجد بين صفوف السجناء.

 * العلم:

وسطاء التأمين يطالبون بالحماية القانونية. لازالت شركات التأمين المستفيد الأكبر من قطاع التأمينات في ظل غياب الحماية القانونية اللازمة التي من شأنها ضبط العلاقات بين الشركات والوكلاء والوسطاء في التأمين، على اعتبار أن هذه الفئة تلعب دورا مهما في استقطاب الزبناء، وضخ مبالغ مالية كبيرة في حسابات الشركات التي جنت مبلغ 45 ملیار درهم خلال السنة الماضية، ساهم فيها وكلاء ووسطاء التأمين بما يناهز 80 بالمئة، من خلال المنتوجات التأمينية التي يقدمونها إلى مختلف الفاعلين الاقتصاديين. وفي ظل غياب رؤية استراتيجية تروم تحفيز وكلاء ووسطاء التأمينات، قصد لعب دور كبير في تقوية مردودية القطاع وتشجيع الإقلاع الاقتصادي، والحد من جشع شركات التأمين، طالبت الفئة المذكورة الحكومة بالتدخل من أجل توفير الحماية القانونية اللازمة لهم بهدف ضبط علاقة الوسطاء والوكلاء مع شركات التأمين، حيث أكد يوسف بونوال، المسؤول عن قطاع وسطاء التأمين بالاتحاد العام للمقاولات والمهن، في تصريح ليومية “العلم”، على أن المهنيين العاملين في المجال يعانون من مشاكل عديدة، دفعتهم إلى تقديم مقترح إلى الحكومة يتمثل في ضرورة إعادة النظر في الصيغة الحالية للعلاقة التي تربط بينهم وبين شركات التأمين، والعمل على رفع عمولتهم وإعفائهم من الضريبة على القيمة المضافة.

• تزويد مهنيي الصيد التقليدي بالمنطقة الشمالية بالصناديق العازلة للحرارة. اختتمت بميناء العرائش، الأسبوع الماضي، عملية توزيع الصناديق العازلة للحرارة بتسليم أزيد من 10 آلاف صندوق على مراكب الصيد التقليدي المتواجدة بالموانئ ونقط التفريغ الواقعة بالسواحل الشمالية الممتدة من العرائش إلى السعيدية. وشملت العملية، التي امتدت لأزيد من سنتين وجرت تحت إشراف غرفة الصيد البحري المتوسطية بتعاون مع مندوبيات الصيد البحري بالمنطقة، 3400 قارب للصيد التقليدي، حيث تم توزيع أزيد من 10 آلاف و200 صندوق عازل للحرارة و3400 غطاء إضافي لمناولة المصطادات. وأكد مصدر من غرفة الصيد البحري المتوسطية أن كل قارب للصيد التقليدي استفاد من 3 صناديق عازلة للحرارة وغطاء إضافي لمناولة المصطادات، موضحا أن العملية، التي عرفت إقبالا كبيرا من طرف المهنيين، تروم الحفاظ على جودة المنتجات وتثمين المنتوج السمكي ورفع تنافسية القطاع وطنيا ودوليا.

 

اليوم المغربي :

جلالة الملك يأمر بتقديم مليون دولار لفائدة الشعب اليمني. أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمر بتقديم مبلغ مليون دولار لفائدة الشعب اليمني، مساهمة من المملكة المغربية في الجهد التضامني الدولي لمساعدة هذا البلد. وشدد بوريطة، في كلمة خلال الاجتماع رفيع المستوى حول خطة الاستجابة السنوية لليمن، على أن المملكة المغربية، بقيادة صاحب الجلالة، أكدت دوما على ضرورة إيلاء أهمية قصوى للجوانب الإنسانية، بالنظر لدورها الحيوي بالنسبة للمدنيين اليمنيين، وأنه لا يمكن حل الازمة الإنسانية في هذا البلد إلا عبر إيجاد حل سياسي شامل ومستدام يحفظ لليمن وحدته وسيادته، وفق المرجعيات المعروفة، لا سيما قرارات مجلس الأمن الدولي، لاسيما القرار رقم 2216. وحذر الوزير من أن استمرار غياب الأفق السياسي للأزمة، فضلا عن فرض سياسة الأمر الواقع، سيفاقم لا محالة من الوضع الإنساني في هذا البلد، الذي يشهد أزمة إنسانية غير مسبوقة تصنف كأكبر أزمة إنسانية في العالم بأرقامها المخيفة حول ملايين النازحين والمحتاجين للغذاء والدواء، والتي تسائل ضمير المجتمع الدولي برمته، وتحثه على التعبئة وتوحيد الجهود لتمكين اليمنيين من العيش في كنف الأمن والسلام والاستقرار.

• الدار البيضاء: توقيع مذكرة تفاهم تتعلق بالبحث والتنمية وريادة الأعمال والتكوين. تم التوقيع بالدار البيضاء على مذكرة تفاهم بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، تتعلق بالبحث والتنمية الصناعية وريادة الأعمال، والتكوين التنفيذي والأساسي، لفائدة المقاولين المغاربة، وذوي الكفاءات العالية في العالم. وتروم هذه المذكرة، التي وقعها كل من رئيسي الاتحاد شكيب لعلج، والجامعة هشام الهبطي، النهوض بالبحث والتنمية والابتكار داخل المقاولات المغربية، خاصة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، عبر إحداث إطار أمثل لتلبية احتياجات القطاع الخاص في هذا المجال. كما تندرج المذكرة في إطار التقريب بين عالمي البحث والتكوين، والنسيج الاقتصادي والصناعي الوطني.

الصحراء المغربية:

• الصحراء المغربية أضحت “قطبا للاستثمار والتنمية”. أكدت صحيفتا (لابروفانسيا) و(إل ديا) أن المغرب اعتمد “مخططا تنمويا طموحا” في الأقاليم الجنوبية للمملكة للفترة ما بين 2015 و2021 تضمن حوالي مائة مشروع، “جعلت من هذه المنطقة قطبا للاستثمار والتنمية”. وأضافت الصحيفتان، في ربورتاج نشرتاه، وخصص لمسلسل التنمية والتحديث الذي تحقق في الأقاليم الجنوبية للمملكة خلال السنوات الأخيرة، أن المغرب “أعلن في 2015 عن أكبر برنامج استثماري في تاريخ الصحراء”. وأوضحت الصحيفتان، اللتان تصدران بجزر الكناري، أن المغرب خصص “نحو 6600 مليون أورو لإنجاز وتنفيذ العديد من المشاريع في هذه الأقاليم الجنوبية، من بينها الطريق السيار الجديد بين مدينتي تزنيت والداخلة، والجامعات، ومركبات الطاقات المتجددة، والمطارات، ومحطات تحلية مياه البحر، والمستشفيات، إلى جانب المشروع الضخم والواعد لميناء الداخلة الأطلسي، وذلك بتمويل مشترك مع الولايات المتحدة، وهو الميناء الذي سيؤمن الربط البحري مع جزر الكناري”.

• أمزازي: إصلاح المنظومة التربوية ورش غير قابل للتأجيل والتأخير. دعا وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، إلى التحلي بأعلى درجات التعبئة الفردية والجماعية، وبالروح الوطنية الصادقة، والمسؤولية العالية، من أجل إنجاح الإصلاح التربوي وتحقيق أهدافه ضمن الآجال المحددة، باعتبار تحقيق أهداف الإصلاح أولوية وطنية ملحة، ومسؤولية مشتركة. وأكد أمزازي، خلال لقاء تنسيقي جهوي بزاكورة، حول القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي على مستوى جهة درعة تافيلالت والبرنامج الجهوي لتنزيل مقتضياته، على ضرورة مواكبة مسلسل الإصلاح الذي شرعت الوزارة في تنفيذه من أجل ترسيخ أدوار المدرسة المغربية في تحقيق المشروع المجتمعي لبلادنا وبلوغ أهداف التنمية الشاملة والمستدامة وتحقيق العدالة الاجتماعية والمجالية. وأكد على أن الإصلاح العميق للمنظومة التربوية يشكل ورشا غیر قابل للتأجيل أو التأخير.

أخبار اليوم :

• “التجاري وفا بنك” تفقد نصف أرباحها بسبب كورونا. كشفت مجموعة التجاري وفا بنك أن تدابير المواكبة التي وضعتها مكنت من دعم أزيد من 68.700 مقاولة، أغلبها مقاولات صغيرة جدا وصغرى ومتوسطة، حيث بلغ حجم القروض المدعمة منذ بداية الجائحة نحو 40 مليار درهم. ومولت المجموعة 6500 حامل مشروع بنحو 1.25 مليار درهم، في إطار برنامج “انطلاقة”، ما يمثل نسبة 46 في المئة من مجموع القروض الممنوحة من طرف القطاع البنكي. وإلى جانب هذا، خصصت المجموعة غلافا ماليا بقيمة 57 مليار درهم، في إطار قروض “ضمان أوكسجين” لفائدة الحرفيين والتجار والمقاولات الصغرى والمتوسطة، ما يمثل 33 في المئة من مجموع القروض التي منحت من طرف المجموعات البنكية المعنية. على صعيد آخر، أظهرت الأرقام الصادرة عن المجموعة تسجيل تراجع قوي في أرباحها الصافية، خلال السنة الماضية، بواقع 48.1 في المئة مقارنة بسنة 2019، متأثرة بالمساهمة التي خصصت لصندوق مواجهة كوفيد 19، فضلا عن ارتفاع في كلفة المخاطر.

• inwiDays.. تتويج 3 مقاولات مغربية ناشئة. أعلنت النسخة التاسعة من inwiDays عن تتويج شركة Santé Connect بجائزة أحسن مقاولة ناشئة ذات تأثير إيجابي، كما نالت ShipEx جائزة أحسن مقاولة ناشئة ذات طموح إفريقي، في حين منحت جائزة أحسن مقاولة ناشئة بتصويت الجمهور لشركة classe.ma. وأوضح المصدر ذاته أن نسخة هذه السنة من “inwi Days”، التي نظمت تحت شعار “الانتعاش الاقتصادي عبر الابتكار الرقمي: أي مستقبل للمقاولات المغربية الناشئة”، تحتفي بالمقاولات الناشئة التي برزت خلال سنة 2020، والتي ساهمت في إعادة ابتكار مهن وخدمات تلائم الظرفية الوبائية. وعرفت هذه النسخة مشاركة متدخلين بارزين على الساحة الاقتصادية، بما فيهم مقاولون ومستثمرون ناجحون، وذلك جنبا إلى جنب مع شخصيات مرموقة في المنظومة الرقمية للمقاولات الناشئة، حيث ناقشوا مكانة المقاولة المغربية الناشئة ومستقبلها في إطار الانتعاش الاقتصادي بعد أزمة كوفيد 19. كما تميزت هذه النسخة بتوقيع اتفاقية شراكة مع البنك الأفريقي للتنمية من أجل مواكبة تطوير وتسويق المشاريع الرقمية المبتكرة والمستدامة.

المساء:

• تثبيت أول تلسكوب لاسلكي على الصعيد الوطني بمراكش. أضحى المركز الثقافي “أطلس غولف” يتوفر على تلسكوب لاسلكي، الأول من نوعه على الصعيد الوطني. وسيعنى هذا التلسكوب بالتقاط موجات الراديو المنبعثة من الشمس، ومناطق تكوينات النجوم، ونواة المجرات وكذلك الدراسات الكونية، وغيرها من الظواهر الفلكية. وبفضل هذا الجهاز، ينفتح أمام المتخصصين في المجال الفلكي بالمغرب حقل جديد في العلوم الفضائية. وينضاف هذا التلسكوب إلى أدوات وأجهزة فلكية أخرى للرصد الموضوعة رهن إشارة الجمهور من قبل هذا المركز الثقافي. ويتوفر المركز الثقافي “أطلس غولف” على عدد من الأجهزة لرصد الأجرام السماوية، من ضمنها أكبر تلسكوب في المغرب (تلسكوب قطره 600 مم)، بالإضافة إلى تلسكوبين آخرين، أحدهما بقطر 350 ملم والثاني بقطر 355 ملم، ومنظار “كورونادو” لرصد تحركات الشمس.

• دورة استثنائية لمجلس النواب بسبب الانتخابات والحماية الاجتماعية. يعقد مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، جلسة عمومية تخصص لافتتاح دورة استثنائية له. وستنكب هذه الدورة الاستثنائية على دراسة مشاريع نصوص تکتسي طابعا استعجاليا تهم أساسا المنظومة الانتخابية والحماية الاجتماعية. وأوضح بلاغ لمجلس النواب أنه طبقا لأحكام الفصل 5 من الدستور ومقتضيات المادة 18 من النظام الداخلي، وبناء على المرسم رقم 2.21.124، فإن المجلس سيعقد جلسة عمومية، اليوم الثلاثاء على الساعة الثالثة بعد الزوال تخصص لافتتاح الدورة الاستثنائية للمجلس. وأضاف المصدر ذاته أن هذه الجلسة ستليها مباشرة جلسة عمومية تخصص للدراسة والتصويت على نصوص تشريعية جاهزة مدرجة ضمن جدول أعمال الدورة. وستعقد هذه الجلسة مع مراعاة الإجراءات الوقائية والاحترازية الخاصة المتخذة من طرف أجهزة المجلس.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
قراءة لأبرز عناوين الصحف
فيصل العرايشي عضوا باللجنة التنفيذية لاتحاد الإذاعات الأوروبية للمرة الثانية على التوالي
بلمختار يرفع الفيتو في وجه أساتدة الدروس الخصوصية
حوالي 187 ألف مغربي مسجلون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا
وزير الداخلية يعلن فتح التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة خلال الفترة ما بين 22 ديسمبر و19 فبراير
لأول مرة التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة عن طريق موقع إلكتروني
هام لمستعملي الطريق : الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تعتمد تسعيرة جديدة للأداء ابتداء من فاتح يناير 2015
جواز السفر المغربي يقود الى 51 دولة بدون تأشيرة …و هذه هي لائحة الدول
التقرير السنوي لوزارة الأوقاف : العناية بالمساجد وبالقيمين الدينيين وخدمة القرآن الكريم أبرز العناوين
التصوف بالمناهج الدراسية والتربوية حلم قد يتحقق ...