الصحراء زووم _ أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


أضيف في 23 أبريل 2021 الساعة 12:35


أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


الصحراء زووم: و.م.ع


أبرز عناوين الصحف ليوم الجمعة 23 ابريل 2021

* العلم :

• “إدارتي” البوابة الإلكترونية التي تقرب المواطنين من معلومة الإجراءات الإدارية . جرى إطلاق البوابة الوطنية للمساطر والإجراءات الإدارية “إدارتي” www.idarati.ma. ويندرج إطلاق هذه البوابة تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية الداعية إلى الرفع من جودة الخدمات المقدمة للمرتفقين، وإرساء علاقة جديدة بين الإدارة والمرتفق قوامها الشفافية والثقة، وتفعيلا لمقتضيات القانون 19-55 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية. وتعتبر بوابة “إدارتي”، التي تم إنجازها في إطار شراكة بين وزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة (قطاع إصلاح الإدارة) ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي ووكالة التنمية الرقمية والوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، واجهة معلوماتية موحدة ومتكاملة ومتعددة الفضاءات، في خدمة المرتفق تضع رهن إشارته كل المعلومات اللازمة حول المساطر والإجراءات الإدارية.

• الفوسفاط: ارتفاع الصادرات بنسبة 7.9 في المئة متم فبراير . أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بأن قيمة صادرات الفوسفاط ومشتقاته ارتفعت بنسبة 7.9 في المئة خلال الشهرين الأولين من العام الجاري. وأوضحت المديرية، في مذكرة حول الظرفية، أن هذا الارتفاع يعزى إلى زيادة المبيعات الخارجية لمشتقات الفوسفاط بنسبة 12.3 في المئة، مخففة بذلك تراجعها عن طريق سحب تلك المتعلقة بالفوسفاط الصخري بنسبة 18.4 في المئة.

* الاتحاد الاشتراكي:

• التغطية الصحية تشمل أكثر من 12 ألف طبيب بالقطاع الخاص . بعد سنوات من المطالبة والانتظار والترقب، بات اليوم بإمكان أطباء القطاع الحر وذويهم الاستفادة من نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، بعد التوقيع على مشروع مرسوم يقضي بتطبيق القانون 15.98 والقانون 15.99 بتاريخ 20 أبريل 2021، وهي الخطوة التي تأتي تفعيلا للتعليمات الملكية، التي تهدف إلى تعميم العدالة الاجتماعية وتمكين كافة المغاربة من الحماية والتغطية الصحية، إلى جانب أوراش أخرى تخص التعويض عن فقدان الشغل والتقاعد، والتي شكلت في شموليتها ثورة اجتماعية جديدة. واستقبل أكثر من 12 ألف طبيب بالقطاع الحر بامتنان كبير، وفقا لتأكيد التجمع النقابي الوطني للأطباء الأخصائيين في القطاع الخاص، هذا الورش الاجتماعي الكبير، الذي يهدف إلى تمكين فئات وشرائح مهنية واجتماعية، لم تكن تستفيد من أية تغطية صحية، من الحماية الاجتماعية.

• وزارة الداخلية تسعى للتقليص من عدد منازعات الجماعات الترابية والتخفيف من تبعاتها المالية . عادت وزارة الداخلية لتؤكد، مرة أخرى، على ضرورة التعامل مع منازعات الجماعات الترابية بكل جدية ومسؤولية، وشددت من خلال تعليمات جديدة موجهة إلى ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم والمقاطعات على ضرورة التنسيق الجيد بين جميع الأطراف المعنية سواء على مستوى مصالح الوكيل القضائي للجماعات الترابية أو العمالات والأقاليم والجماعات الترابية، وذلك من أجل التقليص من عدد المنازعات أو التخفيف من تبعاتها المالية. وأكدت مراسلة موقعة من طرف الوالي المدير العام للجماعات الترابية، خالد سفیر، على اعتزام الوكيل القضائي للجماعات الترابية تنفيذ الاستراتيجية التي تم وضعها لهذا الغرض، والعمل على تكوين شبكة تضم الأطر العاملة بالإدارة المركزية والإدارة والجماعات الترابية المكلفة بتدبير المنازعات على مستوى العمالات والأقاليم والجماعات الترابية، من أجل ضمان الاستجابة الشريعة والآنية في تتبع المنازعات، ومواكبة مختلف القضايا وفق ما تفرضه المساطر القضائية، خاصة تلك التي تكون لها تبعات مالية على ميزانية الجماعات الترابية.

* ماروك لوجور:

• المجلس الأعلى للسلطة القضائية يخصص اجتماعه الأسبوعي العادي للبث في الوضعية الفردية للقضاة. عقد المجلس الأعلى للسلطة القضائية، اجتماعه الأسبوعي العادي الذي خصص، وفقا لجدول أعماله، للبث في الوضعية الفردية للقضاة. وذكر بلاغ للمجلس أنه “عقد يوم الثلاثاء 7 رمضان 1442ه الموافق ل20 أبريل الجاري، اجتماعه الأسبوعي العادي الذي خصص وفقا لجدول أعماله للبث في الوضعية الفردية للقضاة، حيث تمت مناقشة ملفات تأديبية تهم خمس قضاة، وذلك وفقا للضمانات والضوابط الدستورية والقانونية ومبادئ مدونة الأخلاقيات تفعيلا لمبادئ المسؤولية والتقويم والمحاسبة ودعم أسس الثقة والشفافية”. وأضاف المصدر ذاته “كما عين المجلس نائبا للرئيس الأول لمحكمة النقض خلفا للقاضي الذي كان يشغل هذه المهمة بكل تفان إلى أن وافاه الأجل المحتوم خلال شهر مارس الماضي”. وأكد أن “هذا التعيين تم بعد دراسة كافة المعايير الواجبة من أجل القيام بهذه المسؤولية خلال هذه المرحلة الدقيقة والمتميزة، بالشكل الذي يخول التدبير الأمثل للإدارة القضائية لهذه المؤسسة الهامة التي تحتل مكانة اعتبارية وقانونية على رأس الهرم القضائي المغربي”.

• بوريطة يتباحث مع نظيرته الأندونيسية. أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الأربعاء، مباحثات عبر تقنية المناظرة المرئية مع وزيرة الشؤون الخارجية الأندونيسية، ريتنو مرسودي. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن الوزيرين أشادا خلال هذه المباحثات بالعلاقات الممتازة القائمة بين البلدين، والتي تم الاحتفال بالذكرى ال60 لإقامتها يوم 19 أبريل الجاري. وتميزت هذه العلاقات الثنائية، بحسب الوزيرين، بحوار منتظم وودي اتفقا على تعزيزه على نحو أكبر، لا سيما في سياق جائحة فيروس كورونا. وأضاف المصدر ذاته أن المسؤولين أعربا عن طموحهما لتكثيف المشاورات السياسية وتطوير التعاون الاقتصادي بين المغرب وإندونيسيا، وذلك من خلال تنفيذ الاتفاقات الموقعة خلال الدورة الثانية للجنة المشتركة المنعقدة بجاكرتا في أكتوبر 2019. وأوضحت الوزارة أن الطرفين أثارا الاهتمام بتعزيز التعاون الثلاثي وتشجيع التفاعل بين أوساط الأعمال في البلدين، لا سيما في مجالات الفلاحة والمعادن والسياحة.

* لوماتان:

• بوريطة يتباحث مع نظيره الكويتي. أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، الأربعاء، مباحثات عبر تقنية الاتصال المرئي، مع وزير الخارجية ووزير دولة لشؤون مجلس الوزراء بدولة الكويت، الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح .وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن الوزيرين عبرا، خلال هذا الاتصال، عن اعتزازهما بالمستوى المرموق الذي بلغته علاقات التعاون والتضامن القائمة بين البلدين، بفضل الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وأخيه صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، ورغبتهما في مواصلة تطوير هذه العلاقات والرقي بها إلى آفاق أرحب. وأضاف البلاغ أن بوريطة هنأ نظيره الكويتي على توشيحه من طرف أمير دولة الكويت بوسام الكويت ذو الوشاح من الدرجة الأولى، تتويجا لمجهوداته الحثيثة في تحقيق المصالحة الخليجية، مجددا تنويه المغرب بالمساعي المخلصة والبناءة التي ما فتئت تقوم بها دولة الكويت الشقيقة في هذا الاتجاه. واستعرض الوزيران وضعية التعاون الثنائي وسبل تعزيزه، واتفقا على أهمية القيام بتقييم شامل لما تم إنجازه منذ الدورة التاسعة للجنة العليا المشتركة التي انعقدت بالكويت يومي 9 و10 أبريل 2019، وضرورة الإعداد الجيد لدورتها العاشرة المزمع عقدها هذه السنة بالمغرب.

• توقيع اتفاقية شراكة بين مجلس النواب ومؤسسة أرشيف المغرب. وقع مجلس النواب ومؤسسة أرشيف المغرب، الأربعاء بالرباط، على اتفاقية شراكة وتعاون تروم تعزيز التوثيق والأرشفة وحفظ الذاكرة البرلمانية. كما تهدف الاتفاقية التي وقعها كل من رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي ومدير مؤسسة أرشيف المغرب جامع بيضا، إلى تقديم الاستشارة والمساعدة والمواكبة التقنية اللازمة لتدبير وترتيب أرشيف المجلس والتكوين والتكوين المستمر في حفظ وتدبير الأرشيف. وفي كلمة بالمناسبة، اعتبر المالكي الذاكرة البرلمانية إحدى ركائز الذاكرة الوطنية، وتعكس التطور المؤسساتي والدستوري على مدى عقود من الزمن بالمملكة. وأضاف أن البرلمان المغربي اختار، عبر هذه الاتفاقية، صيانة ذاكرته بتعاون مع مؤسسة أرشيف المغرب، تكريما لكل ما أنجزه منذ تأسيسه عام 1963، وتكريما أيضا للأجيال المتعاقبة من البرلمانيين. وتابع المالكي أن توقيع هذه الاتفاقية يتوخى ، أيضا ، تثمين التراكم الذي تحقق في المؤسسة التشريعية على مدار الولايات السابقة، وتتويج الجهود التي بذلت من أجل حفظ الذاكرة البرلمانية.

* لبيراسيون:

• الجزائر و”البوليساريو” تنحدران أكثر فأكثر في مستنقع الدعاية وازدواجية الخطاب. أمام دبلوماسية الوضوح والمصداقية والمسؤولية التي تمكن المغرب من تحقيق نجاحات متوالية دفاعا عن قضيته الوطنية المشروعة، تواصل ”البوليساريو” وراعيتها الجزائر الانحدار أكثر فأكثر في مستنقع الدعاية وازدواجية الخطاب والمناورات الدنيئة، بهدف تقويض الجهود الحصرية لمنظمة الأمم المتحدة من أجل إيجاد حل سياسي لهذا النزاع الإقليمي في إطار المبادرة المغربية للحكم الذاتي. وكما هو الشأن عشية كل اجتماع لمجلس الأمن بشأن قضية الصحراء، تعمل آلة التضليل بكل طاقتها. وقد أطلقت الجزائر ووسائل إعلامها وصنيعتها “البوليساريو”، سيلا من الادعاءات حول التأخير في تعيين مبعوث شخصي جديد للأمم المتحدة للصحراء، والوضع على الأرض في الصحراء المغربية، وهي الدعاية التي تنفيها التقارير اليومية لبعثة (المينورسو) والصحافة الدولية كذلك. لكن هذا لم يعد وقت التلاعب والأكاذيب وإطلاق العنان للأخبار الزائفة. فالقضايا الحاسمة للسلم والأمن هي أكثر أهمية في ظل مواجهة العالم لصدمات متعددة من أزمة صحية واسعة النطاق، وأضرار اقتصادية عميقة، وظروف مناخية قاسية ومخاطر متعلقة بالاستقرار في أنحاء كثيرة من العالم.

• معرض بوجدة يحتفي بالخط العربي. يستضيف مسرح محمد السادس بوجدة معرضا جماعيا يحتفي بالخط العربي تتواصل فعالياته إلى غاية 18 ماي المقبل تحت شعار “همزة وصل”. ويلتئم خلال هذا المعرض، الذي افتتح الثلاثاء، العديد من الخطاطين رجالا ونساء ينتمون لعاصمة جهة الشرق ومدن أخرى بالمملكة، كشفشاون وواد زم وتاوريرت وبركان وتطوان. ويتيح هذا المعرض، المنظم من قبل المديرية الجهوية للثقافة بجهة الشرق ومديرية مسرح محمد السادس بمشاركة خطاطين من مركز ذان النون لفن الخط العربي والزخرفى بوجدة، للجمهور اكتشاف، من خلال إبداعات لخطاطين مغاربة، دقة وروعة الخط وتقنيات وسحر وجمالية الخط العربي. وأوضح المدير الجهوي للثقافة بجهة الشرق، منتصر الوكيلي، في تصريح للقناة الإخبارية لوكالة المغرب العربي للأنباء (M24)، أن هذه التظاهرة الفنية تقام بمناسبة شهر رمضان المبارك وتخليد شهر التراث (18أبريل – 18 ماي). وأضاف أن هذا المعرض يروم إبراز الأهمية التي يكتسيها فن الخط العربي وتحسيس الأجيال الصاعدة بضرورة المحافظة عليه. وبالنسبة لمنتصر الوكيلي، يعتبر الخط مهنة تتيح للفرد إتقان فن الكتابة فضلا عن كونه تراثا ثقافيا وحضاريا، مبرزا في هذا الصدد خصوصيات وأصالة وجمالية الخط المغربي الأصيل، الذي يعتبر أحد مصادر فخر حضارتنا.

* لوبينيون:

• طرامواي الرباط-الدار البيضاء: أية حصيلة ؟ منذ تشغيله بمدينتي الرباط سلا والدار البيضاء، على التوالي، خلال سنتي 2011 و2012، يلاقي الطرامواي نجاح ا كبير ا لدى مستعمليه. هذا ما كشفته دراسة بعنوان “التقييم اللاحق لآثار طرامواي الدار البيضاء والرباط – سلا 2020″، التي نشرتها الوكالة الفرنسية للتنمية. وبالتالي، فإن الهدف هو تحليل وتأهيل وقياس تأثيرات هذين المشروعين بشكل أفضل، ليس فقط على التنقل، وإنما أيض ا على الديناميات المؤسساتية والاجتماعية والحضرية والاقتصادية والبيئية.

• الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط.. تفريغ أزيد من 6700 طن بجهة الداخلة. جرى تفريغ ما مجموعه 6729 طنا من الأخطبوط، بقيمة إجمالية تبلغ 599.86 مليون درهم على مستوى قرى الصيد التقليدي في جهة الداخلة – وادي الذهب، خلال الموسم الشتوي لصيد هذه الرخويات. ووفقا للمعطيات، التي وفرتها مندوبية الصيد البحري بالداخلة، فإن عمليات التفريغ المسجلة على مستوى قرى الصيد الأربع “لاسارك ا” و”لبويردة” و”انتيريفت” و”إمطلان” تمثل 99.55 في المئة من الحصة الإجمالية (6760 طن) المحددة لفئة الصيد التقليدي لهذا الموسم.

* البيان:

• إعطاء انطلاقة تطبيق الهاتف الخاص بوزارة الشغل والإدماج المهني. أعطيت انطلاقة تطبيق الهاتف الخاص بوزارة الشغل والإدماج المهني والذي يروم تحسين جودة الخدمات المقدمة للمرتفقين. وفي كلمة بالمناسبة، قال وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، إن هذا التطبيق يندرج ضمن سعي الوزارة المتواصل إلى تطوير تواصلها الداخلي والخارجي، بهدف تحسين الخدمات العمومية التي تقدمها للمرتفقين بما يتوافق مع التوجيهات الملكية السامية، التي تحث على الارتقاء بالإدارة العمومية وتبسيط المساطر ورقمنتها. وأضاف أمكراز، وفق بلاغ للوزارة، أن هذا التطبيق يأتي أيضا استمرارا لانخراط الوزارة المتواصل ضمن الاستراتيجية الحكومية الرامية لبناء منظومة رقمية شمولية ومندمجة، وبغية تمكين الأجراء والمشغلين من مختلف المساطر الإدارية والقانونية المنظمة لمجالات الشغل والتشغيل والحماية الاجتماعية. وأوضح أن التطبيق المعلوماتي الخاص بالهاتف المحمول متوفر في نسختين (Android/ IOS)، مبرزا أنه موجه للمرتفقين بغية تحسيسهم بمختلف النصوص القانونية العملية والمساطر المعمول بها، ويدخل أيضا ضمن المجهودات المبذولة لتحسين جودة الخدمات المقدمة ولتعزيز النجاعة والفعالية من خلال توفير مكتبة رقمية، سهلة الاستخدام، وتستجيب لمتطلبات الأجراء والمشغلين.

• إطلاق خدمات إلكترونية جديدة بالمحكمة التجارية بالدار البيضاء. جرى الأربعاء، بالمحكمة التجارية بالدار البيضاء، إطلاق ثلاث خدمات إلكترونية جديدة تتعلق بمنصة التبادل الإلكتروني مع المحامين، والبوابة الإلكترونية لحجز المواعيد بالمحاكم، وتعميم الأداء الإلكتروني بواسطة أجهزة الدفع الإلكترونية بمحاكم المملكة. وتندرج هذه الخدمات، التي ترأس عملية إطلاقها وزير العدل، محمد بنعبد القادر، بمعية الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية محمد عبد النباوي، ورئيس النيابة العامة مولاي الحسن الداكي، في إطار مواصلة جهود تنزيل مقتضيات الإصلاح الشامل والعميق لمنظومة العدالة، وحرصا على تنفيذ سياسة الوزارة وشركائها في مجال تحديث الإدارة القضائية.وبهذه المناسبة، أوضح بنعبد القادر، في كلمة بالمناسبة، أن إطلاق هذه الخدمات الإلكترونية المهمة، يأتي ضمن برنامج يشمل 22 مشروعا للتحول الرقمي لمنظومة العدالة التي تشتغل عليه الوزارة، مشيرا إلى أنه بعد تجريب هذه الخدمات وتقييم نجاعتها بالمحكمة التجارية بالدار البيضاء سيتم تعميمها على باقي محاكم المملكة.

* ليكونوميست:

• تعليم: المدارس بصدد تغيير نموذجها. هل سيكون التعليم هجينا أم لا، كما يقول أرباب المدارس. وفي هذا الصدد، قام الجميع بتسريع التحول الرقمي، مع مراجعة مقاربتهم من أجل تقديم نموذج يجمع بين نمط التعليم الحضوري وعن بعد. وهو نموذج يعتزمون الاحتفاظ به. ومع مراجعة القانون المتعلق بالتعليم العالي، سي سمح للمدارس والجامعات بمنح شهادات خاصة بالدورات التكوينية عبر الإنترنت. وهو ما سيتيح لهم فرصا جديدة، لاسيما أسواق جديدة.

• أسعار النقل ارتفعت 5 في المئة خلال مارس. يندرج تطور أسعار النقل ضمن المؤشرات، التي تتم مراقبتها منذ بداية هذا العام. وهكذا ارتفعت التعريفات بنسبة 5 في المئة خلال مارس مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020 وبنسبة 2.6 في المئة في المتوسط خلال الربع الأول من عام 2020. وبالتالي، فإن تطور أسعار النقل والتعليم (+ 1.7 في المئة) رفع أكثر تضخم أسعار المواد الغذائية بنسبة 1.4 في المئة خلال مارس. وبخصوص المنتجات غير الغذائية، انخفضت الأسعار بنسبة 1.8 في المئة. وبشكل عام، بلغ معدل التضخم 0.1 في المئة خلال مارس مقارنة بعام 2020.

* أوجوردوي لو ماروك:

• ميناء العيون يحافظ على وتيرته ويسجل زيادة بنسبة 11.1 في المئة. سجلت حركة المرور عبر ميناء العيون في نهاية مارس 2021 زيادة بنسبة 11.1 في المئة مقارنة بنفس الفترة من عام 2020، محققا بذلك دينامية قوية على الرغم من السياق الصحي غير المواتي. وفي التفاصيل، احتفظت حركة الأنشطة بميناء العيون، أحد أهم الموانئ في الأقاليم الجنوبية، بنفس الوتيرة. وفي هذا السياق، ومع مرور 419.402 طنا عبر ميناء العيون في نهاية مارس 2021، سجلت حركة هذا الميناء زيادة بنسبة 11.1 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020، مدفوعة بشكل خاص بزيادة صادرات الفوسفاط (+ 20.8 في المئة) وواردات الكلنكر (+ 130.8 في المئة). هذا ما أكدته أحدث الإحصائيات الصادرة عن الوكالة الوطنية للموانئ المتعلقة بالبنيات التحتية التي تسيرها.

• “الجيل الرقمي”: اتفاقية شراكة بين وكالة التنمية الرقمية (ADD) والفاعل التكنولوجي سيسكو (Cisco) . تم بالرباط توقيع اتفاقية شراكة بين وكالة التنمية الرقمية (ADD) والفاعل التكنولوجي سيسكو (Cisco) تهدف إلى دمج محتوى برنامج أكاديمية سيسكو للشبكات في إحدى مبادرات البرنامج الوطني للتكوين “الجيل الرقمي” المدرج في خارطة طريق الوكالة. وأوضح بلاغ مشترك للجانبين، أن الأمر يتعلق بهذا المشروع ذي الأولوية بالنسبة للوكالة والذي يهدف إلى تعزيز المهارات الرقمية بكافة أنحاء التراب الوطني وضمان كفاية التكوين لتلبية احتياجات الفاعلين في مجال التكنولوجيات الجديدة. ويروم هذا الورش، الذي يسعى إلى تزويد المغرب بالموارد البشرية المؤهلة، تحسين قابلية تشغيل المغاربة من خلال تكوينهم في مهن الغد وكذلك تعزيز القدرة التنافسية للمقاولات من خلال تكوين المواهب الرقمية ومساعدة المستخدمين بالقطاعين العام والخاص على تحسين مهاراتهم لتلبية متطلبات بيئة العمل الرقمية والتنافسية.

* بيان اليوم:

• اتفاق على التحضير للدورة الثامنة للجنة العليا المغربية القطرية المشتركة . أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مباحثات عبر تقنية الاتصال المرئي، مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية بدولة قطر، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن الوزيرين استعرضا، خلال هذا الاتصال، مسار العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، ونوها بما يشهده من تطور ملموس، بفضل الرعاية السامية لقائدي البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس وأخيه صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. وأضاف المصدر، أن الوزيرين اتفقا على متابعة الجهود من أجل التحضير الجيد للدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة بالدوحة، برئاسة رئيس الحكومة عن الجانب المغربي ورئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية عن الجانب القطري، في أقرب فرصة، عند تحسن الأوضاع الصحية المرتبطة بجائحة كورونا.

• الدار البيضاء.. افتتاح مركز ابتكار تابع لمجموعة “ABA Technology” . تم بالحظيرة التكنولوجية للدار البيضاء، افتتاح مركز الهندسة والابتكار وتدبير الخدمات التابع لمجموعة “ABA Technology”، الرائدة في صناعة أنترنت الأشياء وتصميم المشاريع التكنولوجية ذات القيمة المضافة العالية. ويزخر هذا المركز التكنولوجي، الذي يتوفر على 80 مهندسا بخبرات وكفاءات إضافية وحيوية، بالعديد من المنتجات التي يتم تطويرها وتصنيعها بالمغرب، ويتعلق الأمر بابتكارات متتالية تغطي عدة أنشطة قطاعية. وفي كلمة له بالمناسبة، أبرز وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أن مجموعة “ABA Technology” وفروعها أبانت عن مرونة صناعية كبرى وابتكار موجه للزبناء، قادرين على ضمان تنفيذ المشاريع المعقدة في آجال قصيرة. وأكد، في الوقت ذاته، أن الكفاءات المغربية من جهتها أثبتت قدرتها على ابتكار وتطوير منتجات جديدة ذات قيمة مضافة عالية خلال هذه الفترة من الأزمة التي تتميز بقلة المكونات الالكترونية وندرتها.

*رسالة الأمة:

• معاشات المستشارين.. فريق نيابي يطالب بتحويل مساهمة الدولة لفائدة “صندوق كورونا” . في خضم الجدل الدائر حول مقترح القانون القاضي بإلغاء وتصفية نظام معاشات أعضاء مجلس المستشارين، لاسيما المادة الرابعة منه، طالب فريق نیابي من المعارضة بتحويل الجزء المتكون من مساهمات مجلس المستشارين وعائدات استثمارها إلى الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا. واقترح الفريق البرلماني تعديلا على المادة الرابعة يقضي بـ”استرجاع أعضاء مجلس المستشارين لحقوقهم في حدود مبلغ اشتراكاتهم الشهرية المقتطعة من تعويضاتهم خلال فترة انتدابهم، بالإضافة إلى عائد استثمارها”، مع تحويل الجزء المتكون من مساهمات مجلس المستشارين وعائدات استثمارها إلى الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا”. وينص التعديل، الذي تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة، على أن “يحتسب المبلغ المتكون حصرا من الاشتراكات الشهرية المقتطعة من التعويضات الممنوحة لكل مستشار ومن عائدات توظيفها”.

• المحمدية.. توقيف مواطنين من إفريقيا جنوب الصحراء يشتبه تورطهما في قضية تتعلق بالتزوير واستعماله . تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة المحمدية، من توقيف مواطنين يحملان جنسيات دول إفريقيا جنوب الصحراء، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بالتزوير واستعماله. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى توقيف المشتبه فيه الأول بمدينة تمارة وضبط المشتبه فيه الثاني بمدينة الرباط، وذلك في سياق البحث القضائي المنجز في قضية تزوير عقود عمل كان أدلى بهما مواطنان أجنبيان، في التاسع عشر من الشهر الجاري، ضمن طلبات الحصول على شهادة الإقامة بالمغرب. وأضاف المصدر ذاته، أن عمليات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية، مكنت من العثور بحوزة المشتبه فيه الأول على طابعات رقمية وأجهزة حاسوب وماسحات ضوئية يشتبه في استخدامها في التزوير، علاوة على طوابع إدارية مزورة لتصحيح الإمضاءات وجوازات سفر وشهادات إقامة تحمل هويات الغير.

* الصحراء المغربية :

• مجلس الأمن.. المشاورات نصف السنوية حول قضية الصحراء المغربية بدون رهانات . عقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الأربعاء، اجتماعه التشاوري المغلق نصف السنوي حول الصحراء المغربية. وجرى هذا الاجتماع في أجواء يطبعها الهدوء، وانتهى بدون إصدار أي بيان. وبحسب مصادر دبلوماسية في نيويورك، فإن أعضاء مجلس الأمن تتبعوا إحاطة قدمها الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، كولين ستيوارت، بشأن الوضع على الأرض، الذي اتسم بانتهاكات وقف إطلاق النار من قبل “البوليساريو” وإعاقتها لحرية تنقل المينورسو، مما يعرقل أيضا قدرة بعثة الأمم المتحدة على تنفيذ مهمتها في الإشراف على وقف إطلاق النار. كما أحيط المجلس علما من قبل مسؤول بإدارة الشؤون السياسية بالأمانة العامة للأمم المتحدة، بالعملية السياسية التي أعاقتها معارضة الجزائر والبوليساريو لتعيين مبعوث شخصي. من جانبهم، جدد أعضاء مجلس الأمن بالإجماع تأكيد دعمهم لعملية الأمم المتحدة الحصرية الهادفة إلى التوصل إلى حل سياسي وواقعي وبراغماتي ودائم ومتوافق بشأنه لهذا النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، على أساس قرارات مجلس الأمن منذ 2007.

• مشروع الربط الثابت عبر مضيق جبل طارق محور اجتماع مغربي إسباني . شكل إعادة تنشيط مشروع الربط الثابت عبر مضيق جبل طارق محور اجتماع عقده، عبر تقنية المناظرة الرقمية، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، عبد القادر اعمارة، مع وزير النقل والتنقل والأجندة الحضرية الإسباني، خوسي لويس أبالوس. وشكل هذا اللقاء، الذي عقد في إطار الإرادة المشتركة للمملكة المغربية ومملكة إسبانيا لتعزيز أكبر لعلاقات التعاون الثنائي، مناسبة تطرقا خلالها الجانبان إلى موضوع إعادة تنشيط مشروع الربط الثابت عبر مضيق جبل طارق، بالدعوة إلى عقد اجتماع حكومي مشترك جديد، إذ كان آخر لقاء قد عقد في طنجة سنة 2009. وبهذه المناسبة، أكد اعمارة على أن مشروع بناء ربط ثابت بين المغرب وإسبانيا لن يتيح الربط بين دولتين فحسب، بل بين قارتين أيضا، مسجلا أن المغرب سيكون بمثابة حلقة الوصل بين أوروبا وإفريقيا. ويتعلق الأمر، بحسب الوزير، بمشروع هيكلي للسنوات المقبلة وورش استراتيجي للبلدين.

*الأحداث المغربية:

• إضراب في الجماعات المحلية . دعت الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، إلى خوض إضراب وطني لمدة 24 ساعة، يوم خميس 29 أبريل الجاري. وتأتي دعوة النقابة ضد ما وصفته ب”استمرار وزارة الداخلية في التنصل من مسؤوليتها في الاستجابة لمطالب شغيلة القطاع”. وقال بيان نقابي إن الإضراب يأتي بعد “إصرار الوزارة على استبعاد مطالب مهمة وملحة من جدول أعمال الحوار القطاعي لعدد من الفئات من قبيل ملف حاملي الشهادات والدبلومات غير المدمجين في السلالم المناسبة، وخلق درجة جديدة في مسار الترقية، وحذف السلم السابع، وملف خريجي مراكز التكوين الإداري والمساعدين التقنيين والإداريين، بدون أي مبررات مقنعة، وفي تراجع واضح عن خلاصات جلسة 19 نونبر 2020.

• رئيس مجلس المستشارين.. تكريم دولي . تم توشيح رئيس مجلس المستشارين، عبد الحكيم بن شماس، بميدالية الاستحقاق والتقدير “خوسي خواكين دي أولميدو” من طرف الجمعية الوطنية للإكوادور. ويأتي هذا التوشيح، الذي جرت أطواره عن طريق التناظر المرئي، عرفانا وتقديرا للإسهامات والمجهودات التي قام بها بن شماش في تعزيز العلاقات الثنائية مع الجمعية الوطنية للإكوادور والعلاقات متعددة الأطراف مع برلمانات بلدان أمريكا اللاتينية والكراييب بشكل عام. وفي كلمة بالمناسبة، أعرب رئيس مجلس المستشارين عن اعتزازه بهذا التقدير ذي الدلالة الرمزية العميقة، منوها بما تتسم به العلاقات بين البلدين من قيم مشتركة وحوار سياسي صريح وروح انتصار للمستقبل. وذكر بن شماس بالأهمية الاستراتيجية التي توليها المملكة، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لتنويع شراكاتها الدولية في إطار علاقات التعاون جنوب – جنوب، مبرزا أن الأمر يتعلق بخيار استراتيجي نابع من فهم المملكة العميق للتحولات التي يعرفها العالم.

* المساء :

• الاستثمارات الخارجية المباشرة تحافظ على شبه استقرار في 2020 . أفاد مكتب الصرف بأن وضع الاستثمار الدولي بالمغرب، الذي يمثل الوضعية المالية للاقتصاد المغربي مقابل بقية العالم، أفرز وضعا صافيا مدينا بلغ 726,6 مليار درهم مع متم دجنبر الماضي، مقابل ناقص 715,6 مليار درهم المسجلة مع متم شتنبر 2020. وعزا المكتب، في بلاغ له بخصوص نتائج المبادلات الخارجية إلى غاية متم دجنبر الماضي، هذه الوضعية إلى ارتفاع إجمالي كل من الخصوم المالية (34,8 مليار درهم)، والأصول المالية (23,8 مليار درهم). وأوضح أن ارتفاع رصيد الخصوم المالية يفسر بالتزايد المسجل في رصيد كل من “الاستثمارات الخارجية المباشرة” (زائد 21,1 مليار درهم)، إضافة إلى استثمارات الحافظة (زائد 19مليار درهم). في حين انخفض رصيد “الاستثمارات الأخرى” بما قدره مليار 4,7 درهم، بينما يعزى ارتفاع رصيد الأصول المالية أساسا الى ارتفاع رصيد كل من الأصول الاحتياطية ب14,2 مليار درهم ورصيد “الاستثمارات الأخرى” بما قدره 7,2 مليار درهم.

• مايكروسوفت تجدد التزامها بدعم المقاولات في المغرب في مجال المرونة الرقمية . جددت مايكروسوفت التزامها القوي المتعلق بدعم المقاولات المغربية بشأن اعتماد ثقافة المرونة الرقمية بشكل ناجع وبناء. وقال أحمد يحياوي، المدير الإقليمي لإفريقيا (le directeur régional Customer Success pour l’Afrique)، والمدير العام بالنيابة لدى “مايكروسوفت المغرب”، خلال ندوة افتراضية نظمتها مايكروسوفت حول موضوع “التكنولوجيا وسيلة ضامنة لإعادة إطلاق عجلة الاقتصاد”، إنه بعد مرور سنة على تفشي الجائحة المرتبطة بـ (كوفيد 19)، وجدت المقاولات في المغرب كما في أي مكان آخر حول العالم، نفسها مجبرة على التوجه صوب الحلول التي تمكنها من الانخراط بسرعة أكبر في منطق التعافي. وبناء عليه، فقد أكد أن الأزمة الصحية أبرزت أهمية التكنولوجيا، وكذا تسريع عملية التحول الرقمي للعديد من المقاولات الخاصة والمؤسسات العمومية.

*اليوم المغربي:

• وزير الداخلية: دول عديدة غيرت مقاربتها لنبتة القنب الهندي . أكد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أن مشروع القانون رقم 13.21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي يروم تحسين دخل المزارعين وخلق فرص واعدة وقارة للشغل. وقال لفتيت، في معرض تقديمه لمشروع القانون أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، إن تطوير الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي “لا يخلو من أهداف اجتماعية” تتمثل في تحسين دخل المزارعين وحمايتهم من شبكات التهريب الدولي للمخدرات، وخلق فرص واعدة وقارة للشغل ومدرة للدخل. وأضاف أنه فضلا عما يتيحه هذا المشروع من فرص اقتصادية أكيدة، يهدف، كذلك، إلى الحد من الانعكاسات السلبية التي يفرزها انتشار الزراعات غير المشروعة على الصحة العامة، والتقليل من الآثار التخريبية على المحيط البيئي خصوصا ما يتعلق باجتثاث وحرق الغابات (ألف هكتار كل سنة تقريبا)، واستنزاف التربة والموارد المائية وتلوث المياه الجوفية، وذلك في توافق تام مع الالتزامات الدولية للمملكة، مع سن الضوابط القانونية والتنظيمية والإجرائية اللازمة لتجنب زيغ تقنين استعمالات النبتة عن أهدافها المشروعة.

• أمكراز: انتخابات مندوبي الأجراء محطة لتعزيز الديمقراطية التمثيلية المهنية . قال وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، إن انتخابات مندوبي الأجراء محطة لتعزيز الديمقراطية التمثيلية المهنية وتكريس ثقافة المقاولة المواطنة. وأضاف أمكراز، خلال لقاء تواصلي مع الشركاء الاجتماعيين حول انتخابات مندوبي الأجراء في القطاع الخاص، أن مؤسسة مندوبي الأجراء أضحت ركيزة أساسية ضمن نسق تنظيم علاقة الشغل، حيث أصبح ممثلو الأجراء يشاركون في تدبير المقاولة ويساهمون في تنمية وتحسين العلاقات المهنية وتسوية خلافات الشغل القائمة. واعتبر المسؤول الحكومي أن عملية انتخاب مندوبي الأجراء تعتبر ركيزة أساسية لتقوية العلاقات المهنية وتحقيق السلم الاجتماعي داخل وحدات الإنتاج، كما تشكل اختبارا ديموقراطيا لكونها أهم تجل للتمثيلية المهنية والديموقراطية الاجتماعية داخل المقاولة.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
قراءة لأبرز عناوين الصحف
فيصل العرايشي عضوا باللجنة التنفيذية لاتحاد الإذاعات الأوروبية للمرة الثانية على التوالي
بلمختار يرفع الفيتو في وجه أساتدة الدروس الخصوصية
حوالي 187 ألف مغربي مسجلون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا
وزير الداخلية يعلن فتح التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة خلال الفترة ما بين 22 ديسمبر و19 فبراير
لأول مرة التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة عن طريق موقع إلكتروني
هام لمستعملي الطريق : الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تعتمد تسعيرة جديدة للأداء ابتداء من فاتح يناير 2015
جواز السفر المغربي يقود الى 51 دولة بدون تأشيرة …و هذه هي لائحة الدول
التقرير السنوي لوزارة الأوقاف : العناية بالمساجد وبالقيمين الدينيين وخدمة القرآن الكريم أبرز العناوين
التصوف بالمناهج الدراسية والتربوية حلم قد يتحقق ...