الصحراء زووم _ أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


أضيف في 12 ماي 2021 الساعة 10:52


أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


الصحراء زووم : و.م.ع


أبرز عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 11 ماي 2021

* البيان:

• مراكش: جمعية المتبرعين ذوي الأصناف الدموية النادرة تنظم حملتها الرمضانية العاشرة . نظمت جمعية المتبرعين ذوي الأصناف الدموية النادرة، بالمركز الجهوي للتحاقن بالدم بمراكش، حملتها الرمضانية العاشرة، والهادفة إلى تعزيز مخزون المركز لتلبية الحاجيات المتزايدة من هذه المادة الحيوية. وعرفت هذه المبادرة، التي تنظمها الجمعية كل سنة خلال شهر رمضان المبارك وفي سياق الاحتفاء بالذكرى العاشرة لتأسيس الجمعية، مشاركة العشرات من المتبرعين والمتبرعات من ضمنهم المنخرطين ذوي الأصناف الدموية النادرة، وذلك تحت شعار ” تبرع بدمك، تعتق غيرك”. وفي هذا الصدد، أكد الرئيس المؤسسة للجمعية السيد محمود أبغاش، في تصريح صحفي، أن الوضعية الراهنة لمخزون الدم تأثرت بالحجر الصحي، لاسيما في هذا الشهر الكريم، مؤكدا أن من شأن هذه الحملة تعزيز المخزون من هذه المادة الحيوية خلال الفترة ما قبل وبعد عيد الفطر، إذ تأمل الجمعية في استقبال أزيد 250 متبرعا من أجل توفير نحو 200 كيس من الدم.

* لوبينيون:

• جرسيف..2625 أسرة من قاطني دور الصفيح تستفيد من برنامج إعادة الإيواء . استفادت 2625 أسرة من قاطني دور الصفيح، من عملية إعادة الإيواء في إطار برنامج “مدن بدون صفيح” الذي انطلق سنة 2015 بمدينة جرسيف. وشدد حسن بن الماحي، عامل إقليم جرسيف، في زيارة ميدانية قام بها إلى القطبين الحضريين “غياطة” و”حمرية”، المخصصين لإعادة إيواء ساكنة أحياء الصفيح بالمدينة، على ضرورة الإسراع في إنهاء اشغال تهيئة وتجهيز القطبين الحضريين قصد تمكين هذه الأسر من تسلم البقع الأرضية الخاصة بها في أقرب الآجال الممكنة. وأكد على أن التوجيهات الملكية السامية في هذا الإطار ترمي إلى تمكين كل الفئات الاجتماعية من السكن اللائق مع تحسين ظروف عيشهم بشكل يضمن كرامتهم، وكذا إعطاء دفعة جديدة للسياسة الوقائية الرامية إلى الحد من السكن غير اللائق وبالتالي تحسين المشهد الحضري للمدينة.

* ليبيراسيون:

• البنك الشعبي يواكب الانتعاش الاقتصادي للجهات. ينظم البنك الشعبي، اعتبارا من 19 مايو 2021، حملة “الاستثمار الجهوي” من أجل تعزيز ومواكبة الانتعاش الاقتصادي بمجموع جهات المملكة. وأعلنت المجموعة البنكية، في بيان صحفي، أنه “التزام ا بتنمية النسيج الاقتصادي الوطني، ينظم البنك الشعبي، اعتبار ا من 19 مايو 2021، حملة الاستثمار الجهوي”. وستشمل هذه الجولة 10 محطات بجميع أنحاء المملكة، تشمل فاس والرباط ومراكش والدار البيضاء وطنجة والعيون والداخلة وأكادير ووجدة والناظور.

* لوماتان:

• بوريطة يتباحث مع نظيره الكونغولي. أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مباحثات عبر تقنية الفيديو مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون والكونغوليين بالخارج لجمهورية الكونغو، جان كلود جاكوسو. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن الوزيرين أعربا عن ارتياحهما لمستوى علاقات الصداقة العميقة والتضامن التي تجمع البلدين، بقيادة جلالة الملك محمد السادس وأخيه فخامة الرئيس دنيس ساسو نغيسو، مذكرين بأن هذه العلاقات الثنائية عرفت دفعة جديدة بعد زيارتي الصداقة والعمل اللتين قام بهما جلالة الملك لجمهورية الكونغو في فبراير 2006 وأبريل 2018. وأضاف المصدر ذاته أن هاتين الزيارتين أسفرتا على وجه الخصوص عن توقيع عدة اتفاقيات في مجالات مختلفة (الصحة، الفلاحة، الصيد البحري، الطاقة، السياحة، إلخ) وإطلاق أشغال بناء محطة مجهزة للتفريغ بميناء الصيد البحري يورو ببرازافيل.

* ماروك لو جور:

• انطلاق عملية التسجيل عبر مكاتب القرب المعتمدة بالنسبة للأشخاص المعنيين بالمساهمة المهنية الموحدة . أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عن وضع البوابة الإلكترونية www.macnss.ma رهن إشارة التجار والمهنيين والحرفيين المعنيين بالمساهمة الموحدة، حتى يتمكنوا من تسجيل أنفسهم والتصريح بأفراد أسرهم. وذكر الصندوق، في بلاغ صحفي، أنه أبرم اتفاقية مع مؤسسات خدمات القرب لتمكين هذه الفئة من التسجيل والتصريح بأفراد أسرها، وذلك اعتبارا من 11 ماي الجاري حرصا منه على تنويع الإمكانيات المتاحة”. وبإمكان التجار والمهنيين والحرفيين المعنيين بالأمر، القيام بإجراءات التسجيل بالاعتماد على شبكة خدمات القرب الشريكة المنتشرة في أنحاء التراب الوطني والمتمثلة في الشعبي كاش، وتسهيلات، وبريد كاش، وكاش بلوس. ويمكن التعرف على مكاتب القرب المعتمدة من خلال لافتة تحمل رمز الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ومكتوب عليها “مكتب معتمد لتسجيل العمال غير الأجراء”.

* بيان اليوم :

• كوفيد 19.. من شأن الأدوية المتوفرة تدبير السلالة العادية والمتحورات الأخرى. أكد الدكتور جعفر هيكل، الأخصائي في الأمراض المعدية والصحة العمومية، على دور وأهمية الأدوية المتوفرة حاليا في التصدي لفيروس كورونا بسلالاته سواء العادية أو المتحورات الأخرى. وشدد أستاذ الطب وعلم الأوبئة على ضرورة تواصل الاستراتيجية الوطنية للتلقيح في أحسن الظروف، مشيرا في هذا السياق إلى أن الفيروس الرئيسي المتفشي بالمملكة هو من نوع السلالة العادية، وأن المتحور الهندي حاليا، محدود جدا، داعيا إلى الإبقاء على الالتزام بالحيطة والحذر. وأضاف أنه في انتظار أن تحقق الإستراتيجية الوطنية للتطعيم هدفها الرئيسي وذلك بتلقيح 60 إلى 80 في المئة من بين السكان المستهدفين، يجب المحافظة على الالتزام بالتدابير الوقائية من قبل ارتداء القناع الواقي والتباعد الجسدي (1.5 إلى مترين، وغسل اليدين بانتظام). وخلص الدكتور هيكل إلى أن هذه العناصر تظل على قدر كبير من الأهمية للوصول بأقصى سرعة ممكنة إلى المناعة الجماعية، بما يؤدي إلى العودة، في غضون الأشهر المقبلة إلى الحياة الطبيعية اجتماعيا واقتصاديا.

• وزارة الفلاحة تتخذ تدابير تحفيزية لضمان تسويق جيد للحبوب . أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عن اتخاذ تدابير تحفيزية لضمان موسم تسويق جيد للحبوب برسم الموسم الفلاحي 2020-2021. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه “لضمان موسم تسويق جيد للحبوب وتمكين الفلاحين من تسويق محصولهم في أحسن الظروف وبأسعار مربحة، تم بقرار مشترك من وزير الفلاحة ووزير الاقتصاد والمالية، اتخاذ سلسلة من التدابير”. وأشار المصدر إلى أن محصول الحبوب 2020-2021 سجل مستوى جيد جدا من حيث الإنتاج يقدر بحوالي 98 مليون قنطار، بما في ذلك 48,2 مليون قنطار من القمح اللين، و23,4 مليون قنطار من القمح الصلب، و26 مليون قنطار من الشعير. وسجل المصدر ذاته أنه إضافة للظروف المناخية المواتية، تم تحقيق هذه النتائج بفضل تضافر جهود الفلاحين والتأثير الإيجابي للاستراتيجية الفلاحية، التي تم إطلاقها خلال العقد الماضي في إطار مخطط المغرب الأخضر، ولا سيما من حيث الأصناف المختارة، وتوفر البذور المختارة، والمكننة الفلاحية، والمسار التقني، والتأمين الفلاحي، والاستشارة الفلاحية.

* رسالة الأمة:

• آجال الأداء.. القطاع العمومي يتفوق على القطاع الخاص. كشف التقرير السنوي الأول لمرصد أجال الأداء أن الحيز الزمني لآجال الأداء بالنسبة للمقاولات الخاصة لا يزال أعلى بكثير من المدة المحددة قانونا، مقابل تحسن مؤشرات الأداء بالنسبة للمقاولات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية. ونشرت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، التقرير السنوي الأول لمرصد الآجال والأداء، الذي أعدته بتنسيق مع بنك المغرب والاتحاد العام لمقاولات المغرب، والخزينة العامة للمملكة، ومديرية المنشآت العامة والخوصصة. ووفقا لتحليل قام به بنك المغرب حول تطور شروط الأداء في القطاع الخاص، تظهر الحسابات التي تم إجراؤها إلى متم 2018، متوسطا إجماليا قدره 152 يوما من رقم المعاملات بالنسبة لآجال الأداء للعملاء، و105 أيام بالنسبة للموردين، أي بزيادة تصل إلى 45 يوما عن السقف الزمني الذي يحدده القانون في 60 يوما، بينما تؤكد المؤشرات تحسن واضح في آجال الأداء بالنسبة للقطاع العام. أما بالنسبة لآجال الأداء الخاصة بالدولة فقد انتقلت من 146 يوما المسجلة سنة 2016، إلى 39 يوما بالنسبة لسنة 2018، مقابل تسجيل 58 يوما سنة 2017.

• قضية المدعو إبراهيم غالي.. النسيج الجمعوي المغربي بإسبانيا يواصل التعبئة ضد عدم الإفلات من العقاب. واصل الفاعلون الحقوقيون وممثلو الجمعيات المدنية المغربية التي تنشط في إسبانيا تعبئتهم، من أجل التنديد بموقف الحكومة الإسبانية التي استقبلت المدعو إبراهيم غالي زعيم ميليشيات “البوليساريو” على أرضها وأدخلته بشكل سري وبوثائق جزائرية مزورة إلى إحدى مستشفياتها، على الرغم من متابعته من طرف القضاء الإسباني بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في حق مجموعة من الضحايا الإسبان والمغاربة. ودعا ممثلو الجمعيات المدنية المغربية والعديد من الفعاليات القانونية والحقوقية في وقفة احتجاجية نظموها أمام مقر المحكمة الوطنية الإسبانية وسط مدريد، وهي أعلى محكمة جنائية إسبانية، هذه المحكمة إلى إعادة تفعيل الإجراءات القانونية لمقاضاة هذا المجرم سيء السمعة ومحاكمته هو وجميع المسؤولين في “البوليساريو” عن الجرائم التي اقترفوها ضد الضحايا المغاربة والإسبان.

* ليكونوميست:

• الانتخابات المهنية: وضعية غير مسبوقة للشركات العاملة عن بعد . لمكافحة انتشار فيروس كورونا، اعتمدت بعض الشركات نمط العمل عن بعد لجميع موظفيها، ليجدوا أنفسهم، فجأة، في وضع غير عادي. إلا أنه لا يمكن إجراء الانتخابات المهنية لانتخاب مندوبي المستخدمين إلا حضوريا. لذلك سيتعين على هذه الشركات العودة إلى مقارها أثناء تنظيم الاقتراع. وسيكون التحدي هو مشاركة ما لا يقل عن 50 في المائة من الناخبين المسجلين. وخلافا لذلك، يتعين تنظيم جولة ثانية في غضون 10 أيام. آنذاك، تعتبر النتائج صحيحة بغض النظر عن عدد الناخبين.

أوجوردوي لو ماروك:

• صناعة تقليدية.. الصادرات تسجل ارتفاعا جديدا. سجل قطاع الصناعة التقليدية، الذي تأثر بقوة جراء الأزمة الصحية المرتبطة بوباء كوفيد 19، أرقاما مشجعة، وبصيصا من الأمل بخصوص صادراته التي تم تنفيذها في مستهل سنة 2021. ولهذه الغاية، واستنادا للمعطيات المرتبطة بالربع الأول من العام الجاري، فقد أظهرت صادرات الصناعة التقليدية مؤشرات لبداية الانتعاش، بمعدل نمو يصل إلى 12 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2020. وتعزى هذه الزيادة القوية لقطاعي الحديد المطاوع والأغطية، واللذين سجلا ارتفاعا، على التوالي، بنسبة 82 في المائة و81 في المائة، تليهما المنتجات الجلدية (53 في المائة)، وصناعة السلال (47 في المائة).

* العلم :

• المغرب يطمح لحماية الفئات الأكثر عرضة لخطر كورونا. يتوالى وصول شحنات اللقاحات المضادة للفيروس التاجي إلى بلادنا، آخرها كان الأحد الماضي، حيث تسلمت الوكالة المستقلة للتبريد التابعة لوزارة الصحة، مليونا ومائة وستين ألف حقنة من لقاح “سينوفارم” الصيني قادمة من بكين إلى البيضاء. وهو ما يرفع من دينامية الحملة الوطنية للتلقيح التي أعلنت الوزارة أخيرا، عن توسيعها لتشمل المواطنين من الفئة العمرية بين خمسين وخمسة وخمسين عاما. وتشدد اللجنة العلمية للقاح، على أن هذا التدرج في عملية التلقيح يساهم بشكل فعال في بلوغ المناعة الجماعية للمغاربة ضد الفيروس التاجي، وتفادي إشكالية إمدادات اللقاحات التي تعرفها السوق الدولية. وتشير المعطيات إلى أن الفئة العمرية 50 سنة تمثل في المغرب نحو مليون وتسعمائة ألف شخص، وهي من بين الفئات التي يجب حمايتها بالنظر للخطورة التي يمثلها کوفید 19 عليها مقارنة بالفئات العمرية الأقل سنا.

• أخبرت وزارة السياحة المغربية كافة شركات الملاحة الجوية المغربية والأجنبية من خلال دورية رسمية بفتح الأجواء المغربية بشروط صارمة. ويتعلق الأمر حسب ذات الدورية، التي تم توزيعها باللغة الفرنسية، باستقبال العالقين المغاربة عبر العالم، فقط. وتضيف الدورية أن المغاربة العالقين عبر العالم سيكون بإمكانهم دخول المغرب بداية من السبت 8 ماي، مع الالتزام بشروط صارمة. ومن بين الشروط المفروضة على العالقين العائدين للمغرب، التوفر على تحليل طبي للكشف عن فيروس كورونا لا يتجاوز 48 ساعة، فضلا عن إجبارية الحجز بإحدى الفنادق المتواجدة بمطار محمد الخامس ووسط المدينة لفترة معينة في انتظار التأكد من خلو كافة الوافدين من أي سلالة لفيروس كورونا.

* الاتحاد الاشتراكي:

• “بريداتور للنفط والغاز” تستعد لاستئناف عمليات الحفر بكرسيف مطلع يونيو القادم. تستعد الشركة البريطانية «بريداتور أويل آند غاز هولدينغ” للشروع في عمليات الحفر في مشروعها الواقع بحوض کرسیف شمال شرق المغرب، بعد عام من التوقف، وبعد عدد من البدايات غير الموفقة، أعلنت الشركة عن “الحفر الوشيك” لبئر في حوض کرسیف. الشركة التي يقع مقرها في الولايات المتحدة “لا تزال في الموعد المحدد لبدء حفر بئر 1-MOU خلال يونيو 2021″، كما ورد في بيان صحفي رسمي بتاريخ 6 ماي الجاري. وستنطلق عمليات الحفر في منطقة اتفاقية كرسيف البترولية التي تغطي رخص الشركة 1 و2 و3 و4. وقال بول غريفيث، الرئيس التنفيذي لشركة “بريداتور للغاز والنفط” أن “الانتهاء من البئر سيؤسس لشركة بريدا تور کمشغل في المغرب، ويفتح المجال لمزيد من الحفر بحسب ترخيص يغطي 7،269 كيلومترا مربعا”، مضيفا أن هناك أيضا مجموعة من خيارات التطوير للغاز في المغرب.

• تثمين زيت الأركان الطبي والتجميلي.. دعامة أساسية لاستدامة هذه الشجرة النادرة. أكدت زبيدة شروف، أستاذة الكيمياء بكلية العلوم في جامعة محمد الخامس بالرباط، أن التثمين الاقتصادي لشجرة الأركان، وخاصة في مجالات التجميل والطب، يعد أحد الدعائم الرئيسية التي من شأنها الحفاظ والاهتمام أكثر باستدامة هذه الأشجار الصنوبرية. وأوضحت شروف، في تصريح صحفي، عشية الاحتفال باليوم العالمي الأول لشجر الأركان، أن إحدى الدراسات التي قامت بها في بداية التسعينات، والتي تناولت من خلالها أهمية تثمين منتجات شجرة الأركان وفوائدها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية على المستويين الجهوي والوطني، أبرزت أن “الاقتصاد دائما ما يكون هو الذي يحرك البيئة”، مؤكدة أن النتائج التي تم تحقيقها حاليا، تؤكد تلك التوقعات. وعن هذه النتائج المحققة، أفادت أن شجرة الأركان عرفت تطورا اقتصاديا هاما خلال السنوات الأخيرة، ما انعكس ايجابا على المساحات المعاد تأهيلها والتي شهدت قفزة نوعية، حيث أعاد المغرب تأهيل 146 ألف هكتار ما بين سنة 2011 و2020، بالإضافة إلى زراعة حوالي 5000 هكتار على أراض خاصة.

* الصحراء المغربية :

• انطلاق فعاليات الاحتفاء باليوم العالمي الأول لشجرة الأركان بأكادير. انطلقت الإثنين بأكادير، فعاليات الاحتفاء باليوم العالمي الأول لشجرة الأركان. وترأس حفل افتتاح هذا الحدث الرفيع المستوى، الذي ينظم بمبادرة من المغرب والأمم المتحدة، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش. وتتابع هذه التظاهرة، التي تنظم بشكل مختلط، عبر العالم، مباشرة على القناة الإلكترونية “WebTV” التابعة للأمم المتحدة، وكذا على موقع YouTube وشبكات التواصل الاجتماعي. ويشارك في هذه التظاهرة ثلة رفيعة من المتدخلين، من بينهم، السفير الممثل الدائم للمغرب بالأمم المتحدة، عمر هلال، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، فولكان بوزكير، ونائبة الأمين العام للأمم المتحدة ورئيسة مجموعة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، أمينة ج. محمد، والمديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو”، أودري أزولاي، والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس غيبريسوس، ونائبة المدير التنفيذي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، أنيتا باتيا، والمديرة المساعدة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، ماريا هيلينا سيميدو، والمدير التنفيذي للصندوق الأخضر للمناخ، يانيك كليماريك.

• المجلس الجماعي للداخلة يصادق على مشروعي توأمة مع مدينتين إيطاليتين . صادق مجلس جماعة الداخلة، بالإجماع، خلال انعقاد دورته العادية لشهر مايو الجاري، على مشروعي توأمة مع مدينتي “مازارا ديل فالو” و”فيبو فالونتيا” الإيطاليتين، بهدف تعزيز علاقات التعاون وتبادل الزيارات والخبرات في مختلف المجالات. وستمكن هاتان الاتفاقيتان، اللتان تندرجان في إطار توطيد التعاون اللاممركز للعلاقات المغربية – الإيطالية، مدينة الداخلة من إشعاع دولي وآفاق للشراكة يمكن أن تساهم بشكل إيجابي في انتعاشها الاقتصادي والاجتماعي. وفي هذا السياق، تلتزم البلديات المتوأمة بتعزيز علاقات التعاون المتبادلة، من خلال تحديد الأنشطة الملائمة مثل التعاون التجاري، والتراث الثقافي، وحماية البيئة، والنهوض بالقطاعين الرياضي والجمعوي. كما تلتزم المدن المتوأمة بالسهر على تنظيم زيارات سياحية وتقديم البرامج المرتبطة بالمهرجانات التقليدية والأحداث الثقافية.

* الأحداث المغربية:

• قانون “الكيف”.. آخر يوم لتقديم التعديلات . حددت لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب آخر أجل لوضع التعديلات حول مشروع قانون رقم 13.21 يتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي. وأعلنت اللجنة أنه تم تحديد يوم الثلاثاء 11 ماي 2021 على الساعة الثانية عشرة ظهرا، كآخر أجل للفرق والمجموعة البرلمانية لوضع تعديلاتها على مشروع قانون “تقنين الكيف”، بعد الانتهاء من المناقشة التفصيلية داخل اللجنة. وكان وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت قد دعا إلى الإسراع بإخراج قانون زراعة القنب الهندي لأغراض طبية إلى حيز الوجود، مشددا على أنه لا علاقة له بالانتخابات المقبلة.

• أطلنطا سند تصدر أول دليل للمسؤولية الاجتماعية. أعلن مرصد المسؤولية الاجتماعية للشركات بالمغرب وأطلنطا سند للتأمين عن إصدارهما لأول دليل خاص بالمسؤولية الاجتماعية للشركات، تحت عنوان “ظروف الشغل بالمغرب”. ويندرج إصدار الدليل في إطار الشراكة المبرمة بين الجانبين سنة 2019، والتي تدعم الممارسات المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية بالمغرب. ويعتبر هذا الدليل عملية لسبعة عوامل رئيسية لتحسين ظروف التشغيل مع منهجية تستند على حالات كأمثلة ملموسة لشركات، ساهمت بمعطياتها وشهاداتها في إعداد هذا الدليل. تتمثل هذه العوامل في الراحة الذاتية وجودة الحياة العملية والحوار الاجتماعي والعمل الاجتماعي والتكوين المهني وتطوير الكفاءات والإدماج بالعالم المهني والتنوع والمساواة.

* المساء:

• صيف انتخابي ساخن بعد حسم الداخلية في مواعيد الاقتراع. حسمت وزارة الداخلية في مواعيد الانتخابات التشريعية والجماعية المقررة هذه السنة في انتظار فتح المشاورات بشأنها، قبل إصدار مشاريع المراسيم الخاصة بها. واقترحت وزارة الداخلية تنظيم الانتخابات المهنية يوم الجمعة 6 غشت، فيما قررت إجراء انتخابات مجلس النواب ومجالس الجماعات والجهات يوم الأربعاء 8 شتنبر، على أن تنظم انتخابات مجالس العمالات يوم 21 شتنبر، تليها انتخابات أعضاء مجلس المستشارين يوم 5 أكتوبر. ويأتي الحسم في مواعيد الانتخابات بعد أيام قليلة على اللقاء، الذي جمع رئيس الحكومة بأحزاب المعارضة، وهو الاجتماع الذي ناقش عددا من الترتيبات المرتبطة بالانتخابات المقبلة، بعد أن دعت الأحزاب ذاتها إلى التسريع بالإفراج عن المراسيم المتعلقة بها، وتدارك تأخر صرف الدعم العمومي المخصص للأحزاب السياسية.

• أمزازي ينهي جمع الأساتذة الجامعيين بين الوظائف. وجه وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي، سعيد أمزازي، مذكرة إلى رؤساء الجامعات، دعا فيها إلى وضع حد لظاهرة جمع بعض الأساتذة الجامعيين بين الوظيفة في الدولة والعمل في القطاع الخاص. وأشارت المذكرة إلى أنه في إطار تحيين وتتبع وضعيات العاملين بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي، توصلت الوزارة بمعلومات تفيد بأن بعض الأساتذة الباحثين يزاولون مهام أخرى موازاة مع مهامهم الأصلية بالجامعة، وهم مسجلون في جداول هيئات المحامين أو هيئات المحاسبين، أو غيرها من الهيئات، وذلك خلافا لما تنص عليه مقتضيات المادة 15 من قانون الوظيفة العمومية. ودعا أمزازي، في المذكرة ذاتها، رؤساء الجامعات إلى مراسلة الهيئات المهنية التابعة للنفوذ الترابي المتواجدة فيه الجامعة، من أجل موافاتها بأسماء الأساتذة المسجلين لديها موازاة مع مهامهم كأساتذة جامعيين حتى يتسنى البت في مثل هذه الحالات واتخاذ الإجراءات اللازمة.

* اليوم المغربي:

• دبلوماسي أمريكي: العلاقات الأمنية مع المغرب مفيدة للمنطقة. أكد القائم بالأعمال بسفارة الولايات المتحدة بالمغرب، ديفيد غرين، أن الرباط وواشنطن لديهما مصالح مشتركة عديدة ترتبط بالأمن والسلام والاستقرار. وأوضح ديفيد غرين، الذي حل ضيفا، على برنامج “مع المغرب من واشنطن” الذي تبثه قناة “ميدي 1 تي في”، أن البلدين يتعاونان في هذه المجالات بكثافة، وكذلك في التنمية الاقتصادية المستدامة للشعب المغربي، (وأيضا من أجل خلق وظائف جديدة للأمريكيين)، مبرزا أن البلدين يتشاركان في العديد من الأولويات ويعملان معا لتعزيز مصالحهما القومية لتحقيق الأمن والسلام والرفاهية والنجاح ليس فقط لهما، ولكن للمنطقة أيضا. وأضاف أنه “في الكثير من الأحوال نجد أنفسنا نعمل معا لمنفعة المصالح الاقليمية والاستقرار على مستوى العالم من خلال العديد من القضايا”.

• أخنوش: المغرب يحتاج إلى مواقف وقرارات تعيد الثقة إلى العلاقات مع إسبانيا. قال عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، إن المغرب الذي يشعر بخيبة أمل كبيرة إزاء موقف إسبانيا، يحتاج إلى مواقف وقرارات تعيد الثقة إلى العلاقات مع هذا البلد، الذي استقبل في ظروف غامضة المدعو إبراهيم غالي زعيم جبهة “البوليساريو”. وأكد أخنوش، في حوار مع صحيفة (إلموندو)، أن المملكة التي عملت دائما على احترام علاقات حسن الجوار والتعاون مع إسبانيا “تتوقع بطبيعة الحال المعاملة بالمثل من طرف إسبانيا”، مشيرا إلى أن الطريقة التي تعاملت بها إسبانيا مع هذه القضية أثارت العديد من الشكوك وطرحت العديد من الأسئلة. وأوضح أخنوش أن إسبانيا إذا كانت تعتبر أن مقاربتها إنسانية بحتة وبريئة، فلماذا لم يتم إبلاغ المغرب منذ البداية ؟، مشددا على أن “إخفاء هذا الاستقبال يعكس تواطؤا واضحا تجنبت مدريد حتى الآن توضيحه”.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
قراءة لأبرز عناوين الصحف
فيصل العرايشي عضوا باللجنة التنفيذية لاتحاد الإذاعات الأوروبية للمرة الثانية على التوالي
بلمختار يرفع الفيتو في وجه أساتدة الدروس الخصوصية
حوالي 187 ألف مغربي مسجلون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا
وزير الداخلية يعلن فتح التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة خلال الفترة ما بين 22 ديسمبر و19 فبراير
لأول مرة التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة عن طريق موقع إلكتروني
هام لمستعملي الطريق : الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تعتمد تسعيرة جديدة للأداء ابتداء من فاتح يناير 2015
جواز السفر المغربي يقود الى 51 دولة بدون تأشيرة …و هذه هي لائحة الدول
التقرير السنوي لوزارة الأوقاف : العناية بالمساجد وبالقيمين الدينيين وخدمة القرآن الكريم أبرز العناوين
التصوف بالمناهج الدراسية والتربوية حلم قد يتحقق ...