الصحراء زووم _ أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


أضيف في 9 يونيو 2021 الساعة 10:56


أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


الصحراء زووم : و.م.ع



* العلم :

 

• المغرب يستعرض بالإمارات تجربته في قطاع التمور.. 133 ألف طن متوسط الإنتاج السنوي. نظمت الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي ندوة رقمية سلطت الضوء على تجربة المغرب في مجال تطوير زراعة نخيل التمر والتنمية المستدامة. وعرفت الندوة، التي قام بتنشيطها محمد باشري، مدير الاستراتيجية والتعاون بالوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، مشاركة أكثر من 75 من الخبراء والمختصين والمهتمين بالتمور بشكل عام، يمثلون 15 دولة. واستعرض باشري، في كلمة بالمناسبة، مخطط المغرب الأخضر ومقاربة سلاسل الإنتاج، مبرزا الأهمية الكبيرة التي تكتسيها سلسلة النخيل في إطار هذا المخطط الذي شكل الإطار المناسب لتحقيق تنمية مستدامة ومندمجة، حيث بلغ متوسط إنتاج التمور على مدى السنوات الـ 5 الماضية 133 ألف طن في السنة، مع إنتاج قياسي بلغ 149 ألف طن في عام 2020، مشيرا إلى أن مساحة نخيل التمر بالمغرب تبلغ 60 ألف هكتار، وإجمالي عدد أشجار النخيل حوالي 6.6 مليون نخلة، وهو ما يمثل 7 في المئة من التراث العالمي.

• لأول مرة، المغرب يرأس الهيئة المكلفة بنزع السلاح والأمن الدولي بالأمم المتحدة. تم انتخاب السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة بنيويورك، عمر هلال، بالتزكية، رئيسا للجنة الأولى للدورة الـ 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة. وهذه هي أول مرة يتولى فيها المغرب رئاسة هذه اللجنة الهامة المكلفة بنزع السلاح والأمن الدولي. ويجسد اختيار المملكة، باسم القارة الإفريقية، اعترافا أمميا بالإجماع بدور المغرب باعتباره فاعلا م جندا ومسؤولا وذا مصداقية في جهود مكافحة السباق نحو التسلح سواء النووي منه أو الكلاسيكي، وكذا بعمله لفائدة السلم والأمن والاستقرار الإقليمي والدولي. ويشكل هذا الانتخاب، من جهة أخرى، شهادة قوية على وجاهة خيارات المغرب الدبلوماسية والاستباقية والقائمة على الاعتدال والتوافق في مجالات السلم والأمن والاستقرار، تحت القيادة المتبصرة لجلالة الملك محمد السادس. كما يعزز تموقع المغرب على الساحة الدولية بفضل دبلوماسيته النشطة.

* الاتحاد الاشتراكي:

• "الأسد الإفريقي 2021" يعكس استمرارية السياسة الخارجية للولايات المتحدة تجاه المغرب، الشريك الأساسي للسلام والاستقرار. أكد الخبير الأمريكي ريتشارد ويتز، مدير مركز التحليل السياسي والعسكري التابع لمركز التفكير الأمريكي المرموق "معهد هدسون" ومقره واشنطن، أن التمرين المشترك "الأسد الأفريقي 2021"، الذي يعتبر من أهم التدريبات المشتركة في العالم، يعد "شاهدا على استمرارية السياسة الخارجية للولايات المتحدة تجاه المغرب"، الشريك الأساسي للسلام والاستقرار في إفريقيا والشرق الأوسط. وقال الخبير الأمريكي، في تصريح صحفي، إن "مناورات الأسد الإفريقي ربما تشكل أهم تمرين عسكري تشارك فيه الولايات المتحدة بالقارة الإفريقية. الأمر لا يقتصر فقط على المغرب والولايات المتحدة، فالتمرين يعرف مشاركة آخرين، لكن نواته الصلبة هي بالطبع التعاون بين المغرب والولايات المتحدة، والذي قوامه شراكة عسكرية مهمة بين البلدين وجهود مشتركة " في مواجهة العديد من التحديات الأمنية. وأضاف أن "المغرب هو أحد المساهمين الأوفياء للأمن الإفريقي ويضطلع بدور هام في مكافحة الإرهاب".

• تقرير النموذج التنموي الجديد.. قيمة مضافة مهمة لأي مهتم بتدبير الشأن العام في المغرب. أكدت خولة لشكر، عضو المجلس الوطني للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أن القراءة الأولية لتقرير اللجنة المكلفة بالنموذج التنموي الجديد تبين "أننا أمام تشخیص جيد يعتبر قيمة مضافة مهمة لأي مهتم بتدبير الشأن العام في المغرب"، مبرزة أن اللجنة "جمعت في وثيقة واحدة جملة من الانتاجات الوطنية والدولية التي شخصت لمكامن الخلل في مختلف المجالات المؤسساتية والاجتماعية والاقتصادية والمجتمعية، الشيء الذي سمح للقارئ بتكوين نظرة شمولية، ربما افتقدتها تقارير هيئات أخرى". وأضافت لشكر، في حوار مع جريدة (الاتحاد الاشتراكي) أن تقرير اللجنة كشف "مجموعة من المغالطات، وأنهى عددا من السجالات التي كانت في حد ذاتها تستنزف الفاعلين السياسيين، وتهدر الزمن السياسي، وتبعد الأفق التنموي لبلادنا". وأكدت أن هذا التقرير، الذي يأتي في سياق دولي خاص بجائحة كوفيد 19 وتبعاتها، جاء ليبرهن أن "الدولة الراعية هي القادرة على حماية مواطنيها من الأزمات الدولية، وضمان حد أدنى من العيش الكريم لكل مواطنيها".

* بيان اليوم: • أحزاب المعارضة: تقرير النموذج التنموي الجديد شدد على أهمية تقوية الفضاء السياسي. أجمعت أحزاب المعارضة البرلمانية على أهمية مواصلة العمل المشترك والتنسيق خلال المرحلة الحالية، مع التأكيد على ضرورة خلق انفراج سياسي قبل الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، المرتقب تنظيمها في شتنبر المقبل. وأكد الأمناء العامون لأحزاب التقدم والاشتراكية، والاستقلال، والأصالة والمعاصرة، في لقاء حواري مشترك حول "النموذج التنموي الجديد ورهانات الاستحقاقات المقبلة"، احتضنه مقر حزب التقدم والاشتراكية، أن الساحة السياسية في حاجة إلى أحزاب قوية قادرة على القيام باختيارات واضحة. وسجل المتحدثون أن الفضاء السياسي يحتاج إلى استعادة الثقة من خلال الممارسة السياسية الحقيقية، التي تعتمد على التواصل الدائم مع مختلف الفاعلين ومع المواطنات والمواطنين. وردا على سؤال حول التشخيص الذي جاء به النموذج التنموي للحياة السياسية، شدد الأمناء العامون لأحزاب المعارضة على أن التقرير ركز على ضرورة تعزيز الديمقراطية، وذلك من خلال ربطه بين النهوض بالتنمية وتقوية الديمقراطية، مبرزين أن التقرير شدد على أهمية تقوية الفضاء السياسي.

• وكالة بيت مال القدس الشريف قلقة حيال الحالة الاجتماعية للمقدسيين. عبرت وكالة بيت مال القدس عن قلقها حيال الحالة الاجتماعية للمقدسيين وتراجع مقدراتهم الاقتصادية. وجاء في تقرير أعدته الوكالة التابعة للجنة القدس، التي يترأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أنها رصدت اتساع رقعة الفقر والبطالة وفقدان الشغل خلال عام 2020، تزامنا مع تفشي جائحة كورونا. وأكد التقرير، الذي يرصد تداعيات المواجهات التي وقعت في القدس في شهر رمضان الماضي (الفترة من 7 إلى 28 ماي)، أن الوكالة تتابع، في إطار اختصاصاتها، استفحال الأوضاع المعيشية لفئات واسعة من المجتمع المقدسي، في الشهور الأخيرة، جراء تدهور الأوضاع الأمنية في المدينة، وترصد، على الخصوص، انعكاسات حالات عدم الاستقرار الأمني على الأوضاع المعيشية للمقدسيين. وأعربت الوكالة عن أسفها لكون الأسباب، التي أدت إلى اندلاع تلك المواجهات وتجددها، بين الفينة والأخرى، ما تزال قائمة من خلال حملات الاعتقالات، التي تطال الأطفال والشباب واليافعين في القدس.

* رسالة الأمة:

• العثماني يدافع عن حصيلة مراكز الاستثمار. دافع سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، عن حصيلة المراكز الجهوية للاستثمار، مبرزا أنها حققت نتائج "مشجعة" خلال المرحلة الأولى من اشتغالها بعد التحول الاستراتيجي والهيكلي الذي عرفته، حيث سجلت مختلف المؤشرات تحسنا ملموسا خلال سنة 2020، خاصة في ما يتعلق بمواكبة ومساعدة المستثمرين لإنجاز مشاريعهم وتسهيل المساطر الإدارية المتعلقة بها، وكذا تقليص الآجال الخاصة بالبت في طلبات المستثمرين. وأضاف العثماني، خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة التي عقدها مجلس النوب، أنه "بالرغم من قصر المدة الزمنية منذ إطلاق التنزيل الفعلي لهذا الورش المهيكل، إلا أن آثاره الإيجابية بدأت تظهر فعليا"، مسجلا أن المؤشرات المسجلة تشير إلى ارتفاع عدد مشاريع الاستثمار التي تواكبها هذه المراكز بنسبة تقارب 50 في المئة، ما بين سنتي 2013 و2020، وكذا تقليص الآجال ما بين إيداع ملف الاستثمار کاملا وعرضه على اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار إلى يوم واحد".

• مسؤول بالجمعية المهنية لمربي الدواجن يوضح حقيقة ارتفاع الأسعار. کشف هشام الدرادري، عن الجمعية المغربية لمربي الدواجن، أن ما يتم تداوله حول ارتفاع أثمنة الدواجن "غير صحيح"، مضيفا في اتصال هاتفي أجرته معه "رسالة الأمة"، أن الأثمنة تراجعت من 14 درهما قبل قرار استئناف أنشطة مموني الحفلات والمطاعم إلى 13 أو 13.5 درهما، مشيرا إلى أن هذا الانخفاض جاء معاكسا لتوقعات المهنيين، الذين كانوا ينتظرون انتعاشا بعد تخفيف الإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة كورونا. وتوقع الدرادري أن ترتفع الأسعار في الأيام القليلة المقبلة، بسبب غلاء الأعلاف، بالإضافة إلى عامل تزايد درجات الحرارة، التي كبدت العديد من المهنيين خسائر مالية، بسبب نفوق الدواجن بعدد من الضيعات، علما أن هذه الأضرار مرشحة للارتفاع بحلول فصل الصيف.

* أوجوردوي لو ماروك: • الصناعة الغذائية: قطاع بدور حاسم في الاقتصاد الوطني. يضطلع قطاع الصناعة الغذائية بدور حاسم على المستوى الاقتصادي، حيث استحوذ لوحده على 40 في المئة من الصادرات المغربية خلال الفترة 2014-2020. وفي نفس السياق، نجحت الصناعة الغذائية المغربية في خلق أكثر من 91 ألف فرصة شغل جديدة. مؤشرات تدل على المكانة الكبيرة التي تحتلها في المشهد الاقتصادي المغربي. مكانة مدعومة باستراتيجيات طموحة بما في ذلك مخطط المغرب الأخضر ومخطط "أليوتيس" ومخطط التسريع الصناعي. حتى الآن، تمت المصادقة على 122 مشروعا استثماريا للصناعة الغذائية في إطار بنك المشاريع، الذي أطلقته وزارة الصناعة. وتمثل هذه الاستثمارات ما مجموعه 3.7 مليار درهم وستخلق أزيد من 13.000 فرصة شغل.

• نمو سوق السيارات الجديدة بنسبة 13.6 في المئة. اتسمت سنة 2021 بتسجيل نمو في مبيعات السيارات. فبرسم شهر ماي 2021، ارتفعت المبيعات بنسبة 13.6 في المئة، بحسب آخر إحصائيات جمعية مستوردي السيارات في المغرب. وبذلك، تم تسجيل 15.039 مركبة خلال هذا الشهر مقابل 13.286 خلال نفس الفترة من العام الماضي. كما سجل سوق المركبات التجارية الخفيفة نموا بنسبة 44.99 في المئة خلال الشهر الخامس من عام 2021، حيث تم بيع 1.953 سيارة مقابل 1.347 خلال شهر ماي من عام 2020. وبخصوص المركبات الخاصة، لوحظت زيادة قدرها 10.06 في المئة خلال الشهر الخامس من عام 2021 مع تسجيل بيع 13.140 وحدة، مقابل 11.939 خلال ماي 2020.

* ليكونوميست:

• البنك الدولي يؤكد استمرار صمود المغرب في مواجهة الأزمة. أعرب البنك الدولي عن يقينه بأن المغرب سيحقق نموا، متوقعا زيادة بنسبة 4.6 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي لهذه السنة، مقابل توقعات أولية في حدود 4.2 في المئة خلال أبريل الماضي. وتستند هذه التوقعات الجديدة إلى عدة عوامل، منها تقليص المشاكل المتعلقة بالجفاف، والحفاظ على السياسات الملائمة وتخفيف القيود على الحركة الداخلية. وإذا سارت الأمور نحو الأفضل، يتوقع تحقيق نمو، على التوالي، بـ 3.4 في المئة و3.7 في المئة خلال سنتي 2022 و2023. أما على صعيد الصناعات التحويلية والخدمات، فإن الانتعاش سيكون تدريجيا، متأثرا بالتباطؤ الاقتصادي للشركاء التجاريين للبلاد، والانتعاش البطيء للعائدات السياحية.

• أول مدرسة للجراحة بالمغرب. تواصل جامعة محمد السادس لعلوم الصحة تنويع عروضها، حيث أطلقت أول مدرسة مخصصة للجراحة في المغرب، وهي المدرسة الإفريقية للجراحة. وستقدم المؤسسة برامج للتكوين والبحث في الابتكار الطبي - الجراحي. ومن المنتظر أن تشكل هذه المدرسة فضاء للعمل والتعاون بين الممارسين وطلبة الطب والمهندسين والطب الحيوي والتقنيين والممرضين، من أجل خدمة "الابتكار والإبداع".

* البيان:

• أزمة الهجرة في سبتة: إدراج مشروع قرار بالبرلمان الأوروبي حول توظيف للقاصرين يشكل إنكارا للمكتسبات المشتركة . شدد رئيس وأعضاء مكتب مجلس المستشارين، على أن إدراج مشروع قرار بالبرلمان الأوروبي حول "توظيف مزعوم للقاصرين من جانب السلطات المغربية" في أزمة الهجرة في سبتة المحتلة، يشكل إنكارا للمكتسبات المشتركة التي سجلتها العلاقة بين المغرب والاتحاد الأوروبي. وجاء في بلاغ لمجلس المستشارين، صدر عقب اجتماع عقده مكتب المجلس عن بعد، برئاسة رئيس المؤسسة التشريعية السيد عبد الحكيم بن شماش، على أنه " لا يمكن استعمال هذه المأساة الإنسانية في المزايدة السياسية، وأن مشروع القرار هذا يشكل إنكارا للمكتسبات المشتركة التي سجلتها العلاقة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وكذا تناقضا مع المواقف التي اتخذها كبار المسؤولين الأوروبيين والمؤسسات الأخرى، التي تعتبر المغرب شريكا رئيسيا وحليفا استراتيجيا ". كما عبر رئيس المجلس وأعضاء المكتب، في هذا السياق، عن عميق استغرابهم واستهجانهم لمبادرة بعض الأطراف داخل البرلمان الأوروبي إلى إدراج مشروع قرار طارئ حول توظيف مزعوم للقاصرين من جانب السلطات المغربية في أزمة الهجرة في سبتة المحتلة.

• التجاري وفا بنك: ورشات "اليوم الأخضر" من أجل التعريف بالزراعة الحضرية. نظمت مجموعة التجاري وفا بنك، بالدار البيضاء، ورشات عمل تحت عنوان "اليوم الأخضر" (Green Day) من أجل تعريف مستخدميها بالزراعة الحضرية، وتوعيتهم بتأثيرها الإيجابي على البيئة. وأوضحت المجموعة، في بلاغ لها، أنها بادرت إلى تنظيم هذه الورشات بتعاون مع جمعية "Vert En Toit" بمناسبة باليوم العالمي للبيئة، الذي يصادف الخامس من شهر يونيو من كل سنة، مضيفة أن "اليوم الأخضر" جرى تنظيمه على سطح المقر الرئيسي للمجموعة بالدار البيضاء. وتابعت أن هذه الورشات تندرج ضمن المبادرة، التي اتبعتها المجموعة طيلة سنوات في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات، وتماشيا مع حملات التوعية التي نظمتها لفائدة المستخدمين حول أهمية وضرورة حماية البيئة، وانخراط هؤلاء في المشاريع ذات التأثير الكبير على البيئة بقيادة مجموعة التجاري وفا بنك. وأضاف المصدر ذاته أن هذه الفعالية شهدت مشاركة، ما يزيد عن 60 مستخدما يشتغلون بالمقر الرئيسي للمجموعة وبفروعها الكائنة بمدينة الدار البيضاء، في ورشات عمل تمهيدية حول الزراعة الحضرية وتقنيات تخضير الأسطح.

* ليبيراسيون:

• الجزائر التي تعاني من تخلف في الديمقراطية، تحرق كل ثروتها لمعاداة ومشاكسة المغرب. أكد الكاتب الصحفي طالع السعود الأطلسي أن الجزائر اليوم، في الأساسات والأولويات، "تعاني من خصاصات وهشاشات ونواقص وتخلف في الديمقراطية، في عامة النظام السياسي، في وقت توغل فيه القيادة الجزائرية، يوما تلو الآخر، في الخطايا السياسية اتجاه المغرب". وقال الكاتب، في مقال بعنوان "السيد تبون المفتون بملك المغرب"، نشرته يومية (الاتحاد الاشتراكي) في عددها الصادر نهاية الأسبوع، إن "الجزائر اليوم، توجد في وضع مؤلم، وفي الأساسات والأولويات، تعاني من خصاصات وهشاشات ونواقص وتخلف في الديمقراطية، في عامة النظام السياسي، في الشغل، في الصحة في تهيئة المدن، في السكن، في الكهرباء، في الماء الصالح للشرب، في توفير المواد الغذائية الأساسية". وأضاف أن القيادة الجزائرية يوما تلو الآخر، "توغل في مسار الخطايا السياسية مع المغرب، الخطايا السياسية وليس الديبلوماسية".

• المؤسسة الوطنية للمتاحف تحصل على هبة تتكون من مجموعة من الأعمال الفنية بمناسبة مرور عشر سنوات على تأسيسها. أعلنت المؤسسة الوطنية للمتاحف، أنها تلقت بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيسها، هبة "سخية" عبارة عن مجموعة من الأعمال الفنية لرسامين مغاربة كبار، تبرع بها الخليل بلكنش. وذكرت المؤسسة، في بلاغ لها، أن هذه الهبة السخية تعد "عربونا على الثقة" تجاه العمل الذي تقوم به المؤسسة الوطنية للمتاحف التي ما فتئت تضاعف أنشطتها من أجل تعزيز الإشعاع الثقافي المغربي على المستويين الوطني والدولي، كما أنها ت ظهر الدور المهم لرعاة الفنون في إثراء رصيد المتاحف الوطنية. وتتكون هذه الهبة من أعمال فنية لـ 38 رساما مرموقا.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
قراءة لأبرز عناوين الصحف
فيصل العرايشي عضوا باللجنة التنفيذية لاتحاد الإذاعات الأوروبية للمرة الثانية على التوالي
بلمختار يرفع الفيتو في وجه أساتدة الدروس الخصوصية
حوالي 187 ألف مغربي مسجلون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا
وزير الداخلية يعلن فتح التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة خلال الفترة ما بين 22 ديسمبر و19 فبراير
لأول مرة التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة عن طريق موقع إلكتروني
هام لمستعملي الطريق : الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تعتمد تسعيرة جديدة للأداء ابتداء من فاتح يناير 2015
جواز السفر المغربي يقود الى 51 دولة بدون تأشيرة …و هذه هي لائحة الدول
التقرير السنوي لوزارة الأوقاف : العناية بالمساجد وبالقيمين الدينيين وخدمة القرآن الكريم أبرز العناوين
التصوف بالمناهج الدراسية والتربوية حلم قد يتحقق ...