الصحراء زووم _ أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


أضيف في 14 شتنبر 2021 الساعة 12:06


أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم


الصحراء زووم : و.م.ع


 في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء :



* المساء :

• أخنوش يدشن مشاوراته لتشكيل الحكومة مع "البام". انطلقت صباح أمس الاثنين، مشاورات تشکيل الحكومة الجديدة، حيث دشن عزيز أخنوش، رئیس حزب التجمع الوطني للأحرار، الذي عينه جلالة الملك رئيسا للحكومة، أول لقاءاته مع عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، بمقر حزبه بالرباط. وكان وهبي مرفوقا بفاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة المجلس الوطني لحزب "البام". وقال الأمين العام لحزب "الجرار"، الذي حل ثانيا في الانتخابات التشريعية بحصوله على 87 مقعدا برلمانيا، معلقا على لقائه بأخنوش "تبادلنا مجموعة من الأفكار حول إمكانية التحالف الحكومي، وقد تلقينا إشارات جد إيجابية وسنعمل على استمرار هذا الحوار". وأضاف وهبي، في تصريح صحفي، "سنحاول بناء تصور مشترك، ولدينا شعور بأن الأمور تسير بشكل أفضل. أشكر الرئيس على الإشارات الإيجابية التي عبر عنها في هذا اللقاء".

• انطلاق إيداع الترشيحات لانتخابات المجلس الأعلى للسلطة القضائية. انطلقت أمس الاثنين بالرباط عملية إيداع التصريحات بالترشح لانتخابات ممثلي القضاة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية برسم الولاية 2022 – 2026. وسيستمر إيداع التصريحات بالترشح لهذه الانتخابات، المقرر إجراؤها يوم 23 أكتوبر المقبل، إلى غاية 17 شتنبر الجاري في الأمانة العامة للمجلس، مقابل وصل يسلم إلى المرشح يتضمن اسمه وتاريخ وساعة الإيداع. وبالتزامن مع وضع الترشيح، فإن القضاة مدعوون إلى توقيع الميثاق الأخلاقي لانتخابات ممثلي القضاة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، الذي تم إعداده بمشاركة مع الجمعيات المهنية للقضاة.

* اليوم المغربي :

• عزيز أخنوش ينسحب بشكل كامل من إدارة الهولدينغ العائلي. أعلن عزيز أخنوش، أمس الإثنين، أنه باشر "مسطرة فورية للانسحاب من جميع مناصب التسيير داخل الهولدينغ العائلي"، وذلك على إثر تعيينه من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيسا للحكومة. وذكر بلاغ لرئيس الحكومة المعين، بأن أخنوش قام منذ توليه مهامه كوزير، لأول مرة، بتعليق جميع الأنشطة المهنية أو التجارية، ولاسيما المشاركة في أجهزة تسيير وتدبير وإدارة المقاولات الخاصة التابعة للهولدينغ العائلي. وأشار المصدر ذاته إلى أن أخنوش قرر الإثنين "الانسحاب بشكل كامل من جميع الانشطة، بما في ذلك تلك المتعلقة حصريا باقتناء مساهمات في الرأسمال وتسيير القيم المنقولة، وذلك على الرغم من غياب أي مانع قانوني". وأوضح البلاغ أنه رغم أن القانون يسمح بذلك، فقد اتخذ أخنوش قرار التخلي عن جميع أنشطة التسيير في القطاع الخاص، ليتفرغ بشكل كامل للمهام الجديدة التي كلفه بها جلالة الملك.

• بوريطة : عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي مكنته من تعزيز علاقاته مع دول القارة بشكل غير مسبوق. قال وزير الخارجية الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن علاقات المملكة مع الدول الإفريقية لم تنقطع أبدا قبل عودتها إلى الاتحاد الإفريقي، لكن هذه العودة مكنتها من تعزيز هذه العلاقات بشكل غير مسبوق. وقال بوريطة، في حوار خص به صحيفة "ذي ستار"، إحدى أكبر الصحف في جنوب إفريقيا، إن "عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي عززت التزامه تجاه إفريقيا وترجمته إلى المستوى متعدد الأطراف (...)، علما أنه خلال هذه الفترة، وقع المغرب ما يقرب من ألف اتفاقية تعاون مع بلدان إفريقية". وأوضح الوزير أنه منذ هذه العودة، قدم المغرب مساهمة حاسمة في جميع القضايا المدرجة على جدول أعمال الاتحاد الإفريقي، وقام بدور نشط للغاية في المسار الحاسم لإصلاح الاتحاد الإفريقي.

* الصحراء المغربية :

• المغرب يدعو إلى سياسة إفريقية مشتركة لفائدة المغتربين. قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن المغرب يدعو إلى سياسة إفريقية مشتركة لفائدة المغتربين. وقال بوريطة، خلال الاجتماع الافتراضي الثاني اللجنة العليا لعشرية الجذور الإفريقية والمغتربين الأفارقة، وهي مبادرة تقودها طوغو، "إذا كان المغرب يدعو إلى سياسة إفريقية مشتركة منسقة لفائدة المغتربين، فلأنه يعي مؤهل الغنى الذي يمكن أن يقدمه مغتربو القارة، والذين يصل عددهم حاليا إلى حوالي 15 في المائة من إجمالي السكان". وذكر بوريطة بالعناية السامية التي ما فتئ جلالة الملك يحيط بها أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج منذ اعتلاء جلالته العرش، مشيرا في هذا الصدد إلى قول جلالة الملك "نشيد بالدور الفعال لجاليتنا المقيمة بالخارج، التي نعتبرها من مقومات المغرب الجديد. بل وفي طليعة الفعاليات، التي تساهم بكل صدق وإخلاص، في تنمية بلادنا، والدفاع عن وحدتها الترابية، وإشعاعها الخارجي".

• كاتب أردني : المغرب أثبت أنه الوحيد على المستوى العربي القادر على إجراء انتخابات تشريعية ديمقراطية. أكد الكاتب والمحامي الأردني محمد الصبيحي أن المغرب أثبت أنه الوحيد على المستوى العربي القادر على إجراء انتخابات تشريعية ديمقراطية. وقال محمد الصبيحي، في مقال نشره على الموقع الإلكتروني (عمون) تحت عنوان "رؤية مشرقية لنتائج الانتخابات المغربية"، إن المغرب أثبت أنه النظام العربي الوحيد القادر على إجراء انتخابات تشريعية ديمقراطية نزيهة تفتح المجال لكافة قوى المجتمع السياسية والاجتماعية للتنافس الديمقراطي الحر للمشاركة في الحكم. وأضاف أن ما أسفرت عنه نتائج الانتخابات التشريعية المغربية من هزيمة قاسية لحزب العدالة والتنمية فاقت أسوأ التوقعات وأصابت المراقبين بحالة من الدهشة. ونبه إلى "أنه لا يمكن قياس ما يجري إسلاميا في المشرق العربي على الواقع أو الخريطة السياسية في المغرب ولا ارتباط بينهما على الإطلاق".

* الأحداث المغربية :

• قدمت "ميكسا" الشركة المغربية المتخصصة في تصنيع وتصميم النوافذ من "PVC"، والمجموعة الألمانية "فيكا" الفاعلة عالميا في مجال صناعة النوافذ الـPVC، خارطة الطريق الخاصة بهما، وكذا طموحاتهما الوطنية والقارية لتعزيز صناعة الـ"PVC". وتهدف الشراكة الموقعة مؤخرا بين الفاعلين، إلى رفع حصة سوق نوافذ ال"PVC" إلى %20 خلال السنوات الخمس المقبلة في السوق المغربية، مع الانتشار في أكثر من عشرين دولة في القارة الإفريقية انطلاقا من المملكة. ولتأكيد الشراكة وآفاق التعاون بين الشركتين، تم مؤخرا بالبيضاء تنظيم ندوة صحفية قدمت خلالها الخطوط العريضة لخارطة الطريق المزمع تنفيذها خلال الفترة المقبلة. وفي هذا السياق، عبر صبري زيادي، المدير العام ل"ميكسا"، عن فخره بأن يقع اختيار الرائد الألماني "فيكا" لشركته، سيما أنها المصنف رقم واحد عالميا في مجال "البي في سي".

• مكتب بحوث (بنك أوف أفريكا) يؤكد "التوجه الإيجابي" للاقتصاد المغربي. سلط مركز بحوث (بنك أوف أفريكا) "BMCE Capital Global Research"، في نشرته لشهر غشت، الضوء على "التوجه الإيجابي" للاقتصاد الوطني، الذي يدعمه ارتفاع تقديرات النمو للسنة الجارية إلى ما بين 5,5 و5,8 في المئة، مقابل 4 في المئة في التوقعات الأولية. وأشار المركز، في نشرته، إلى أن هذا التوجه الإيجابي لم يكن ممكنا لولا السياسة النقدية المرنة، التي ينفذها البنك المركزي، والتي ينبغي مواصلتها خلال اجتماع بنك المغرب المقرر في شتنبر المقبل. وعلى المستوى النقدي، أشار BKGR إلى أن التضخم يتطور بوتيرة بطيئة للغاية كما يظهر من خلال ارتفاع الأسعار بنسبة 0,4 في المئة على أساس سنوي. مع ذلك، يمكن مستقبلا ملاحظة تسارع في وتيرة ارتفاع الأسعار من خلال قناة الواردات، وتحديدا القادمة من أوروبا التي سجلت أعلى مستوى تضخم منذ أزيد من 10 سنوات (زائد 3 في المئة).

* العلم :

• بركة : عرض رئیس الحكومة المعين ستتم مناقشته في إطار الدواليب التقريرية للحزب. استقبل عزيز أخنوش، رئیس الحكومة المعين، صباح أمس الإثنين بمقر حزب التجمع الوطني للأحرار بالرباط، نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال، وذلك في إطار المشاورات الجارية لتشكيل الحكومة الجديدة. وعقب هذا الاستقبال، قال بركة، في تصريح لمختلف وسائل الإعلام، إن اللقاء كان مناسبة لمناقشة حقيقية لموضوع أساسي بالنسبة للبلاد، يتعلق بالحكومة المقبلة، مبنية على الروح الوطنية والإرادة القوية، معتبرا هذه اللحظة محطة أساسية للتجاوب مع انتظارات المواطنين واسترجاع ثقتهم في المستقبل انطلاقا من نموذج تنموي جديد. وأضاف أن العرض الذي تقدم به رئیس الحكومة المعين، ستتم مناقشته في إطار الدواليب التقريرية للحزب، وأساسا مجلسه الوطني في أفق مشاورات أخرى تشمل إدراج العديد من النقاط التي أخذها حزب الاستقلال على عاتقه في حملته الانتخابية، وفي إطار البرنامج الانتخابي للأحزاب التي ستكون الأغلبية الحكومية المقبلة.

• المغرب بطل إفريقي في الاقتصاد. كتبت وكالة المعلومات الاقتصادية الإفريقية "إيكوفين" أن المغرب نجح بفضل اعتماده لسياسة استثمارية طموحة، "في بناء اقتصاد ديناميكي مدعوم بنمو مستمر"، مؤكدة أنه على الرغم من ذلك فإن النموذج الاقتصادي الحالي للمملكة "يبدو أن له حدودا يتعين على أعضاء الائتلاف الحكومي المقبل إيجاد حلول لها". وأضافت الوكالة أنه "خلال عقدين من الزمان، شهد المغرب تحولات اجتماعية وسياسية، ولكن قبل كل شيء اقتصادية، مكنته من الارتقاء إلى مرتبة البطل الإفريقي". وأوضحت الوكالة، في تقريرها، أن المملكة نفذت استثمارات كبيرة، لا سيما في مجالات البنية التحتية للنقل والصناعة، مشيرة الى أنه من أهم هذه المشاريع بناء الطريق السيار المداري للرباط، والمحطة الجديدة بمطار الدار البيضاء، وأول خط قطار فائق السرعة في إفريقيا باستثمارات ناهزت 2.4 مليار دولار، علاوة على إنشاء المركب المينائي والصناعي طنجة المتوسط.

* الاتحاد الاشتراكي : • إنعاش المداخيل الضريبية يدر على الخزينة 144 مليار درهم. كشفت بيانات أصدرتها مديرية الخزينة العامة، أن العجز المالي بلغ عند متم شهر غشت الأخير حوالي 40.6 مليار درهم عوض 43.6 مليار درهم خلال نفس الفترة من 2020. وأفادت مديرية الخزينة بأن مداخيلها العادية تحسنت خلال غشت الماضي بنسبة 4.4 في المئة، حيث ناهزت 167.5 مليار درهم، عوض 160.4 مليار درهم المسجل في نفس التاريخ من العام الماضي، بفارق 7.1 مليار درهم. وأوضحت مديرية الخزينة العامة أن المداخيل الضريبية عرفت تحسنا بمعدل 10.1 في المئة، بعدما استقرت في حدود 143.7 مليار درهم بدل 130.4 مليار درهم المسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي. في المقابل، عرفت المداخيل غير الضريبية عند متم غشت الأخير تراجعا حادا بمعدل ناقص 20.6 في المئة، إذ لم تتعد 23.8 مليار درهم مقابل 30 مليار درهم قبل عام.

• ارتفاع المداخيل الجمركية بنسبة 26,6 في المئة عند متم شهر غشت 2021. أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن المداخيل الجمركية الصافية بلغت عند متم شهر غشت 2021 حوالي 45,79 مليار درهم، أي بارتفاع نسبته 26,6 في المئة، مقارنة مع متم شهر غشت 2020. وأوضحت الخزينة العامة، في نشرتها الشهرية الخاصة بإحصائيات المالية العمومية برسم شهر غشت، أن هذا الارتفاع يعزى إلى المبالغ المستردة، والاعفاءات، والضرائب المستردة بقيمة 60 مليون درهم عند متم شهر غشت 2021، مقابل 66 مليون درهم سنة قبل ذلك. وأضافت أن المداخيل الصافية للحقوق الجمركية بلغت عند متم شهر غشت الماضي 7,546 مليار، أي بارتفاع 32,5 في المئة، أخذا بالاعتبار المبالغ المستردة والاعفاءات، والضرائب المستردة بـ 16 مليون درهم، فيما انخفضت الحقوق الجمركية عند متم شهر غشت 2020 بـ 5,3 في المئة مقارنة بمتم شهر غشت 2019.

* بيان اليوم :

• سعيد عفيف: لم تصدر لحد الآن أي توصيات بتلقيح الأطفال ما بين 3 و12 سنة. نفى البروفيسور سعید عفیف، عضو اللجنة العلمية والتقنية لجائحة كورونا، أن تكون هذه الأخيرة قد أوصت بتلقيح الأطفال ما بين 3 و12 سنة، موضحا في تصريح إعلامي، أن اللجنة لحدود الآن، لم تصدر أي توصيات بهذا الشأن. وأضاف البروفيسور عفیف أن عملية تلقيح تلامذة المدارس (12 – 17 سنة) تسير بشكل جيد. وقال المتحدث إن المملكة تسعى لتأمين الدخول الجامعي والمدرسي، وتتجه لفتح مراكز صحية أخرى قارة ومتنقلة من أجل تسريع وتيرة التلقيح. وبخصوص الجرعة الثالثة من اللقاح، قال المصدر نفسه إن اللجنة أوصت بأخذ جرعة ثالثة من لقاح كورونا، بالنسبة للأطر الصحية والأشخاص المسنين الذين يعانون من أمراض مزمنة.

• دبلوماسي أرجنتيني يعتبر إشراك المرأة في انتخابات 8 شتنبر أمرا "إيجابيا للغاية". اعتبر السياسي والدبلوماسي الأرجنتيني، أومبيرتو روجيرو، إشراك المرأة في انتخابات الثامن من شتنبر أمرا "إيجابيا للغاية"، علاوة على نسبة المشاركة المهمة التي ميزت هذا الاقتراع. وقال النائب البرلماني الأرجنتيني السابق، في تصريح صحفي، إن هذا الأمر يعتبر "خبرا جيدا للغاية، لأن 30 في المئة من الترشيحات كانت من النساء". وأضاف روجيرو أن هذا المعطى "يثبت مرة أخرى المشاركة النشيطة للمرأة المغربية في صنع القرار في المجالات السياسية"، قائلا "هذه هي أهم معلومة بالنسبة لي". وبخصوص رأيه حول نسبة المشاركة التي تجاوزت 50 بالمائة، اعتبر السيد روجيرو هذه النسبة "مهمة جدا" لأنه تم تسجيلها في سياق الجائحة الذي يتسم بتعدد القيود والتباعد الاجتماعي.

* رسالة الأمة :

• المغرب الثاني عربيا في استقطاب الاستثمارات السياحية. احتل المغرب المرتبة الثانية على مستوى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا ضمن الدول الأكثر استقطابا لمشاريع الاستثمارات السياحية الأجنبية المباشرة، خلال الفترة ما بين 2016 و2020، وذلك وفق تقرير الاستثمار السياحي لسنة 2021، الذي صدر عن مؤسسة "FDI Intelligence". وكشف التقرير، أن عدد مشاريع الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي استقطبها المغرب في مجال السياحة بلغت، خلال الفترة المذكورة، حوالي 22 مشروعا، من أصل 263 مشروعا، مجموع عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، بينما تصدرت الإمارات العربية المتحدة دول منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في استقطاب مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في السياحة، حيث استقطبت 78 مشروعا. وحسب التقرير ذاته، فقد جاءت مصر، بعد المغرب، في المركز الثالث على صعيد المنطقة، بـ 20 مشروعا.

• تزوير وثائق كورونا .. ارتفاع القضايا المعالجة إلى 146 قضية والموقوفين إلى 310 متورطين. بلغت الحصيلة الإجمالية الخاصة بمحاربة تزوير وثائق "كوفيد 19" منذ إعلان حالة الطوارئ الصحية إلى غاية أول أمس الأحد، 146 قضية، أسفرت عن ضبط ما مجموعه 310 أشخاص في حالة تلبس بتزوير هذه الوثائق أو استعمالها رغم العلم بزوريتها. ويوجد من بين الموقوفين 299 شخصا من أجل تزوير اختبارات الفحص عن عدوى "كوفيد 19" وجوازات التلقيح، و11 شخصا آخرين من أجل ترويج مواد صيدلية مهربة تتعلق بالكشف عن فيروس كوفيد 19. وأسفرت العمليات الأمنية الرامية للتصدي لجرائم تزویر وثائق کوفيد 19، خلال الفترة الممتدة 4 إلى 12 شتنبر الجاري، عن معالجة 21 قضية مكنت من ضبط 51 شخصا في حالة تلبس بالتزوير واستعماله في اختبارات الفحص عن عدوى كوفيد 19 وجوازات التلقيح، فضلا عن تهريب وترويج الاختبارات السريعة للكشف عن هذا الفيروس.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
قراءة لأبرز عناوين الصحف
فيصل العرايشي عضوا باللجنة التنفيذية لاتحاد الإذاعات الأوروبية للمرة الثانية على التوالي
بلمختار يرفع الفيتو في وجه أساتدة الدروس الخصوصية
حوالي 187 ألف مغربي مسجلون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا
وزير الداخلية يعلن فتح التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة خلال الفترة ما بين 22 ديسمبر و19 فبراير
لأول مرة التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة عن طريق موقع إلكتروني
هام لمستعملي الطريق : الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تعتمد تسعيرة جديدة للأداء ابتداء من فاتح يناير 2015
جواز السفر المغربي يقود الى 51 دولة بدون تأشيرة …و هذه هي لائحة الدول
التقرير السنوي لوزارة الأوقاف : العناية بالمساجد وبالقيمين الدينيين وخدمة القرآن الكريم أبرز العناوين
التصوف بالمناهج الدراسية والتربوية حلم قد يتحقق ...