الصحراء زووم _ بعدما حقق الانجاز الكبير في الانتخابات الجهوية، حزب الاستقلال يؤكد أنه الإطار الحزبي الحقيقي بالصحراء، عبر انتخابات مجالس الأقاليم الجنوبية:


أضيف في 19 شتنبر 2015 الساعة 12:22


بعدما حقق الانجاز الكبير في الانتخابات الجهوية، حزب الاستقلال يؤكد أنه الإطار الحزبي الحقيقي بالصحراء، عبر انتخابات مجالس الأقاليم الجنوبية:


بقلم : م.من لايخاف

تمكن حزب الاستقلال، من أن يحقق لوحده 46 مقعد من أصل من 116، محققا نسبة (39,65%) من مجموع أعضاء المجالس الإقليمية لمدن الصحراء. ويأتي هذا النجاح، تتويجا للنتائج الجيدة التي حصل عليها في الاستحقاقات الجماعية التي عرفتها بلادنا في الرابع من شتنبر الجاري.

وقد استطاع حزب الاستقلال أن يضمن، وبشكل منفرد عكس باقي الأحزاب، التمثيلية داخل جميع المجالس الإقليمية بمدن الصحراء، والتي تم انتخابها يوم الخميس 17 شتنبر من طرف كافة المستشارات والمستشارين الجماعيين، الذي يشكلون الهيئة الناخبة لهذه المجالس.

كما استطاع حزب الاستقلال أن ينفرد لوحده بتزعم مجموعة من المجالس الإقليمية، بعدما حقق اكتساح كبير، يضمن له ترأسها لوحده دون نسج أي تحالفات حزبية، عكس باقي الأحزاب السياسية التي عجزت عن تحقيق ذالك، مما يجعلها مرهونة بالتحالفات الحزبية.

فبمدينة العيون حصل حزب الاستقلال لوحده على 12 مقعد من أصل 15، كما استطاع بإقليم السمارة أن ينهي الصراع السياسي على المجلس الإقليمي لصالحه بعدما ضمن الأغلبية بفوزه ب6 مقاعد من أصل 11 المشكلة للمجلس، فيما خرج غريمه السياسي حزب الأصالة والمعاصرة خالي الوفاض. كما فاز بأغلبية مطلقة بإقليم أوسرد حينما حقق 8 مقاعد من أصل 11. وبإقليم الطانطان تمكن لوحدة من حصد 5 مقاعد من أصل 11، ليبقى له عضو واحد لتشكيل المجلس الإقليمي. كما تقاسم المقعد المخصص للمجلس الإقليمي للطرفاية مع حزب الحمامة. فيما تبقى حظوظ حزب الميزان كبيرة في مجموعة من الأقاليم التي ستكون فيها التحالفات السياسية هي الفيصل في تحديد معالم الفائز برئاسة المجلس الإقليمي، التي ستجري في حدود العشر أيام القادمة.

ويأتي هذا الانجاز المتميز الذي حققه حزب الميزان بالأقاليم الجنوبية، ليؤكد النتائج الجيدة التي حققها في الانتخابات الجهوية بعدما حصل على جهتين من أصل ثلاث جهات، وهو ما يبرز العمل الكبير الذي قام به منسق الجهات الجنوبية الثلاث لحزب الاستقلال "مولاي حمدي ولد الرشيد"، الذي يرجع له الفضل في النتائج القيمة التي حققها حزب الاستقلال بالصحراء.

وهذه هي نتائج انتخابات مجالس الأقاليم الجنوبية:





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
الجهـوية المتقدمة وإشكالية التقطيع الترابي
الحكم الذاتي والجهوية الموسعة..
سيدي إفني، هل فقدنا الأفق؟؟؟
فيضانات كلميم الدروس والعبر..فهل من معتبر؟؟؟
2015 : للصحراء رب يحميها
سياسة الحيوانات ؟
عفوا لست بشارلي...!!
عدنا والعود أحمد...حرية الرأي والتعبير.. إلى أين ؟؟؟
المعطل الصحراوي، بين مطرقة التخبط والإرتزاق و سندان الإقصاء.
توفيق بوعشرين: طاحت الصمعة علقوا الحضرمي