الصحراء زووم _ الملتقى الوطني للصحافة في نسخته الخامسة يتوج فعالياته بتوصيات هامة للنهوض بالقطاع الإعلامي على المستوى الوطني


أضيف في 13 يناير 2020 الساعة 14:46


الملتقى الوطني للصحافة في نسخته الخامسة يتوج فعالياته بتوصيات هامة للنهوض بالقطاع الإعلامي على المستوى الوطني


الصحراء زووم : بلاغ

احتضنت مدينة العيون على مدى ثلاثة أشغال الملتقى الوطني للصحافة و الإعلام في نسخته الخامسة، الذي نظمه نادي الصحراء للإعلام والاتصال بالعيون بشراكة مع وزارة الثقافة والشباب والرياضة تحت شعار”المقاولة الإعلامية ورهان النموذج التنموي" .


 ويهدف هذا الملتقى الذي اختتمت فعالياته اليوم الأحد، إلى المساھمة في إثراء نقاش وطني حول دور الإعلام في ترسيخ الوعي المقاولاتي وخدمة القضايا التنموية، فضلاُ عن فسح المجال للتفكير في مقاربة شاملة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، وفق مشروع يجعل من هذه المقاولة  عنصراً مجتمعياً حقيقياً، يتمتع بالدعم و المواكبة لإنجاح مهمة ثقيلة قواهما جعل المواطن المغربي في مستوى من الوعي التام بدور التنمية التي تتجدد يوماً بعد آخر.


كما عرف هذا اللقاء تسلیط الضوء على مجموعة من الجوانب و المحاور المرتبطة بتحقيق إقلاع اقتصادي حقيقي للمقاولة الاعلامية ، يتوازى و الرقي بجودة المنتوج الإعلامي من حيث النوع و الإضافة، في إطار مشروع صحفي دقيق يستجيب لتطلعات القارئ ويحترم الموضوعية والحيادية في تغطية الحدث.


وتميزهذا الملتقى الذي حضر أشغاله عدة شخصيات فكرية وسياسية وإعلامية وحقوقية وطنية وجهوية ، تنظيم مجموعة من الجلسات الموضوعاتية، شملت على الخصوص محاور، "النموذج الاقتصادي للمقاولة الصحفية بالمغرب ورهان مواكبة الاوراش الكبرى"  و” المقاولة الاعلامية - رهانات التدبير وايجاد حلول التمويل" ، و " دراسة الجمهور وافاق تطوير الخطاب الاعلامي، الى جانب احداث جائزة للنشء بالمؤسسات التعليمية ، والتي مكنت من ابراز طاقات ومواهب شبابية.


وقد انبثقت عن اعمال هذه التظاهرة الاعلامية مجموعة من التوصيات


اكدت في مجملها على ضرورة الرقي بمستوى ومواكبة المقاولة الاعلامية خاصة في ما يتعلق بالية الدعم والهيكلة المالية والقانونية ، و ايجاد حلول تمويلية لتقوية عمل المقاولة الاعلامية الجهوية ضمن النموذج التنموي الجديد ، تخليق المجال الاعلامي من خلال الرفع من الالتزام بالمبادئ التنظيمية المؤطرة لمهنة الصحافة .


وتحفيز كافة المتدخلين من الانخراط لتمكين المقاولة الاعلامية من الوسائل اللازمة للعب ادوارها المجتمعية.


كما تم التنصيص على ضرورة صياغة مقالات مرتبطة بالواقع وذات مصداقية قادرة على استقطاب القراء ة جلب مختلف الفئات والشرائح الاجتماعية ، وتثمين المنتوج الصحفي المهني .


التأكيد على التكوين والتكوين المستمر للصحفيين من اجل إخراج تخصصات تدبيرية في هياكل المقاولة الصحفية ، والتأقلم ومواكبة المستجدات الرقمية  للمقاولة الاعلامية .


احداث صندوق لدعم المقاولة الاعلامية على المستوى الجهوي ، والبحث عن شراكات ،قصد تعزيز استقلاليتها.


تعزيز دور المقاولة الصحفية الجهوية باعتبارها محورا مهما في مسار اللاتركيز واللاتمركز في تسويق الجهات .
التاكيد على اهمية التخطيط قبل انشاء الصحفية .


 التأطير النوادي الاعلامية داخل المؤسسات التعليمية ، وانشاء مركز للبحث والدراسات الاعلامية ، عقد شراكات مابين النادي والاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين .




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
شمكارة ... ولكن
المنظمة الأمريكية "أميدايست" تسوق برنامج "مهارات للنجاح" بالداخلة
إنفراد : بشرى لعمال الإنعاش الوطني ,,, مخطط حكومي لإدماجهم في التغطية الصحية الأساسية
الطاقة الخضراء في صلب نقاشات منتدى "كرانس مونتانا" في مارس المقبل بالداخلة
لا تغيير في حصص عمالات وأقاليم المملكة من الدقيق الوطني من القمح اللين خلال الأسدس الأول من سنة 2015
هذه شروط الحكومة للإستفادة من الدعم المباشر للنساء الأرامل
التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية تجري فحوصات طبية لفائدة ساكنة كليميم وسيدي إفني
بمناسبة العيد إلتفاتة خيرية لصالح أطفال العيون
طريف : فيسبوكيون مغاربة يلخصون أهم أحداث العام المنصرم بطريقتهم الخاصة
بسمة بالداخلة والغاية إجراء عمليات جراحية مجانية لعلاج التشوهات الخلقية بالوجه