الصحراء زووم _ في حوار خاص ... مجموعات شركة السنتيسي تؤكد الإنخراط الكامل في دعم صندوق تدبير وباء كورونا وتنظيم حملات تحسيسية بخطورته


أضيف في 28 مارس 2020 الساعة 05:00


في حوار خاص ... مجموعات شركة السنتيسي تؤكد الإنخراط الكامل في دعم صندوق تدبير وباء كورونا وتنظيم حملات تحسيسية بخطورته


الصحراء زووم : إدارة الموقع


 

في ظل الوضعية الحالية التي تمر بها بلادنا في إطار محاربة تفشي جائحة كورونا COVID-19، وخصوصا لما لهذا المعطى من انعكاسات سلبية على الاقتصاد الوطني عموما وميدان الصيد البحري بصفة خاصة.

 

ارتأت المؤسسة الإعلامية " الصحراء زووم "  ، القيام بجولة تفقدية للاطلاع على الحركية الصناعية بمدينة المرسى لمعاينة الوتيرة التي تعمل بها الشركات خاصة العاملة في مجال الأسماك ، حيث بدت بعض الشركات تواصل عملها وبشكل واضح من بينها " مجموعات شركات السنتيسي" و التي تعود ملكيتها إلى السيد "حسن السنتيسي الإدريسي"، ولذلك تم ربط اتصال هاتفي معه بصفته الرئيس المدير العام لمجموعة السنتيسي و أجرينا الحوار التالي:

 

ماهي المجالات التي تنشط فيها مجموعتكم غير الذي تابعناها بمدينة المرسى؟


بجانب الوحدات التي كانت لكم الفرصة في معاينتها عن قرب بمدينة المرسى، أي تصبير السمك، معالجة وتجميد السمك و كذلك انتاج دقيق وزيت السمك، فالمجموعة متواجدة بقوة في سلسلة ميدان الصيد البحري، حيث أننا منذ نهاية الثمانينيات من القرن الماضي ونحن نقوم بمجهودات جمة للنهوض بالنشاط الإقتصادي للأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية. وأذكر على سبيل المثال لا الحصر مجالات الصيد البحري الساحلي، الصيد في أعالي البحار، الصيد كذلك بواسطة السفن المبردة عبر مياه البحر (RSW )، نقل البضائع دون نسيان التخزين واللوجستيك. كما يجب أن أشير إلى تواجدنا بكل من مدن الدارالبيضاء، أكادير، العيون والداخلة.


بجانب دوركم كفاعل اقتصادي هام ومميز على الصعيد الوطني، تقومون بالعديد من المهام في مختلف الهيئات التي تعنى بالرفع من مردودية القطاع الصناعي و التجاري، هل يمكنكم إعطائنا لمحة عن دوركم في هذه المنظومة؟


تماما إلى جانب دورنا كرئيس مدير عام لمجموعة السنتيسي، التي حققت نتائج مشرفة و مرضية ولله الحمد و التي خلقت اليوم حوالي 3000 منصب شغل مباشر و المئات من مناصب الشغل الغير المباشرة. فكان لابد منوضع تجربتنا تحت تصرف وطننا الحبيب وذلك بالمساهمة في الرفع من مردودية قطاع تثمين منتوجات الصيد البحري الشيء الذي يساهم لا محالة في تنشيط الميزان التجاري للمملكة المغربية وبالتالي الدفع بعجلة الإقتصاد الوطني إلى الأمام. ومن هذا المنطلق تم وضع الثقة في شخصنا لشغل منصب رئيس الجمعية المغربية للمصدرين(ASMEX)، وكذلك منصب رئيس الجمعية الوطنية لمنتجي دقيق وزيت السمك(ANAFAP) ، كما أنني أشغل كذلك مهمة رئيس الجامعة الوطنية لصناعات تحويل وتثمين السمك(FENIP) .


بعد جولتنا في المنطقة الصناعية بالمرسى وجدنا بعض الوحدات التابعة لمجموعتكم تواصل العمل و الإنتاج في هذه الظرفية خصوصا أنكم ذكرتم أنكم تشغلون الآلاف من الأجراء الشيء الذي يزيد من خطر تفشي فيروس كورونا المستجد (COVID-19).


اولا اريد التأكيد على انه لم يصدر أي قرار من السلطات بإيقاف الأنشطة الإنتاجية للمصانع، بل على العكس تم حثنا على بذل قصارى الجهود للقيام بدورنا على أكمل وجه.ثانيا في هذه الظرفية ومن موقعنا كمقاولة مواطنة وجب علينا أن نواصل عملنا قصد مد السوق الوطني بالسمك المصبر بكميات مهمة ولهذا تشتغل كافة شركاتنا في كامل سلسلة الإنتاج للوصول للهدف المنشود.


ثالثا لقد قمنا بحملات تحسيسية توعوية بمخاطر هذا الوباء وطرق الوقاية منه وكيفية استعمال الوسائل الوقائية وتقسيم العمال على ورديات تشتغل بالتناوب داخل مصانعنا.


-      بعد انتشار هذا الوباء بطبيعة الحال هناك احتمالية تضرر الاقتصاد الوطني.وبالتالي سيكون لكم نصيبكم من هذه الازمة الاقتصادية. اذا كيف ستتعاملون مع تخوفات العمال من تأثيرها على مدخولهم الشهري وتخوفهم من الاستغناء عن خدماتهم ؟


للإشارة فقد وافقنا على تأدية الأجور لجميع الموظفين والعمال الذين يشتغلون معنا وطمأنتهم على التزامنا بكافة شروطنا التعاقدية المبرمة معهم، باستثناء فئة قليلة هي التي توقفت مؤقتا وفي نفس السياققدمت لها مساعدات من مواد غذائية أساسية بداية أزمة الوباء بواسطة جمعية الأعمال الإجتماعية لعمال المجموعة و التي أترأس مكتبها التنفيذي وكماسنقدم لهم دعما عينيا إضافيالحثهم على ملازمة بيوتهم في هذه الوضعية وتم خلق لجنة تقوم بمتابعة وضعيتهم ومصاحبتهم.


-      أشرتم إلى أن مجموعة السنتيسي مؤسسة اقتصادية مواطنة فهل ساهمت هذه المؤسسة في صندوق تدبير جائحة كورونا، الذي تم إحداثه؟ 


لقد ساهمت كل الشركات التابعة للمجموعة بمبلغ مهم عن طريق الجمعيات التي تنشط في قطاع الصيد البحري، بصندوق تدبير جائحة كورونا، الذي أحدث تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده ونحن جنود مجندون وراء جلالته للخروج من هذا الظرف الطارئ.


كما يجب أن أشير إلى أن مجموعتنا كانت دائما وستظل تصغي إلى معاناة ومشاكل الساكنة المحلية لأماكن تواجد وحداتنا، وقمنافي هذا الصدد بالعديد من المبادرات التي تهم شتى الميادين.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
شمكارة ... ولكن
المنظمة الأمريكية "أميدايست" تسوق برنامج "مهارات للنجاح" بالداخلة
إنفراد : بشرى لعمال الإنعاش الوطني ,,, مخطط حكومي لإدماجهم في التغطية الصحية الأساسية
الطاقة الخضراء في صلب نقاشات منتدى "كرانس مونتانا" في مارس المقبل بالداخلة
لا تغيير في حصص عمالات وأقاليم المملكة من الدقيق الوطني من القمح اللين خلال الأسدس الأول من سنة 2015
هذه شروط الحكومة للإستفادة من الدعم المباشر للنساء الأرامل
التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية تجري فحوصات طبية لفائدة ساكنة كليميم وسيدي إفني
بمناسبة العيد إلتفاتة خيرية لصالح أطفال العيون
طريف : فيسبوكيون مغاربة يلخصون أهم أحداث العام المنصرم بطريقتهم الخاصة
بسمة بالداخلة والغاية إجراء عمليات جراحية مجانية لعلاج التشوهات الخلقية بالوجه