الصحراء زووم _ السوق النموذجي الجديد بالعيون .. صرح تجاري وواجهة عمرانية من الجيل الجديد


أضيف في 7 ماي 2021 الساعة 12:03


السوق النموذجي الجديد بالعيون .. صرح تجاري وواجهة عمرانية من الجيل الجديد


الصحراء زووم : عبد القادر داود


بعد الطفرة التنموية النوعية التي أحدثها قرار رئيس المجلس الجماعي للعيون السيد "مولاي حمدي ولد الرشيد" القاضي بإحداث سوق نموذجي خاص ببيع الخضر والفواكه ، وفي خضم الثورة العمرانية التي تشهدها المدينة عقب نجاح عملية نقل الباعة المتجولين إلى السوق الجديد وما رافق ذلك من إجراءات صارمة وظروف جيدة حفاظا على مصالح الساكنة بالدرجة الأولى.


 المجلس الجماعي للعيون سيعمد الى توسعة السوق النموذجي الجديد بتجهيز وضم مساحة 15 ألف متر مربعللمساحة الإجمالية للسوق، وذلك رغبة من السيد "مولاي حمدي ولد الرشيد" في خلق فضاء أوسع ليشمل إدماج  عديد الباعة الآخرين ممن لم تشملهم العملية الأولى، لتخلى الشوارع والأزقة بصفة نهائية من عشوائية أرقت الساكنة وأثرت على سيرورة تجارة الباعة على حد سواء.

* إحداث السوق النموذجي:

يوم الفاتح من أبريل الماضي؛ عاشت مدينة العيون حدثا استثنائيا يهم الافتتاح الرسمي للسوق النموذجي الجديد، والذي تمتد مساحته الإجمالية على 5 هكتارات مجهزة بالكامل تشمل :

- مسجدا لتأدية الصلاة  .

- دورات للمياه .

- مكاتب ادارية .

- جلسات لباعة الخضر والأواني والتوابل ومختلف المواد الغذائية  تناهز 3000 جلسة .

- 24 محلا للجزارة والدجاج.

- السوق مزود بكاميرات المراقبة.

- يوفر السوق 60 منصب شغل قار للمسيرين وعمال الحراسة الى جانب عاملات النظافة  .


بعد الإفتتاح الذي شكل حدثا بارزا بمختلف المقاييس شرع معظم الباعة المتجولين عبر مختلف أحياء المدينة في استثمار  هذا الفضاء التجاري الفريد من نوعه لعرض بضائعهم المختلفة، بعدما كانوا يستغلون الملك العمومي ويتكدسون أمام المساجد ويعرقلون الطرقات، كما كان عليه الحال بالنسبة لشارع سكيكيمة وبوكراع وشوارع رئيسية أخرى، أرقت الساكنة المقيمة بينهم، وأعاقت حركة السير والجولان، حيث اشتكت الساكنة ما مرة من تعذر ولوج سيارات الإسعاف ورجال الإطفاء للأحياء السالفة الذكر، جراء إنتشار الباعة المتجولين واحتلالهم للشوارع الرئيسية ضريبة ومعاناة كانت تدفعها الساكنة وتترجع مرارتها الاف المرة وبشكل يومي .

 السوق النموذجي الجديد والذي يشكل فضاء تجاريا بمواصفات متكاملة؛ لاسيما بالنظر لإستجابته لمعايير الجانب الصّحي، الذي يفرضه قرار الطوارئ الصحية التي اتخذت لمواجهة وباء كورونا الناقل للعدوى.


خطوة إفتتاح هذا الفضاء التجاري وما يفرضه الولوج اليه من تدابير السلامة الصحية، والنظافة المطلوبة لحماية المواطنين والمراقبة الصارمة من مصالح المجلس العيون لجميع المنتجات العذائية المعروضة، القت بظلالها في صفوف الساكنة، والتي كشفت ان رئاسة المجلس تعمل وفق رؤية واستراتيجية متكاملة، تروم تنظيم الأسواق على مستوى امتداد المدينة بشكل يشمل الباعة الجائلين للخضر والفواكه واللحوم ، وكذا بائعي المتلاشيات حيث جرى نقل الجميع بشكل متزامن.



خطوة أثمرت عودة الحياة لطبيعتها بأبرز الشوارع الرئيسية بالمدينة، التي باتت تعرف انسابية غير مسبوقة في حركية السير والجولان، كما غاب مشهد تكدس النفايات الناجمة عن إنتشار الباعة بالأزقة والشوارع، الى جانب ما ينجم عن انتشارهم اللافت من عرقلة للطرقات وتسببهم بالازدحام بالأزقة والممرات والشوارع الرئيسية للمدينة.

 


تنظيم الباعة المتجولين داخل هذا السوق النموذجي أشرفت عليه مصالح جماعة العيون بتنسيق تام من رجال السلطات المحلية؛ ومن أهم الأساسيات لديهم الحفاظ على مصلحة المواطنين والباعة المتجولين على حد سواء والحرص على النظافة واستمرارية النشاط الاقتصادي بالمدينة.

* نقل الباعة المتجولين:

جماعة العيون كانت سباقة لنقل الباعة المتجولين للسوق النموذجي بعملية تطهير واسعة النطاق، همت  المتواجدين بسوق الخضر " الرحيبة "  الذي شهد عملية تعقيم واسعة ، تماشيا والتوجيهات الصادرة عن رئيس المجلس الجماعي للعيون السيد مولاي حمدي ولد الرشيد، والرامية لتعزيز الإجراءات الإحترازية والإستباقية لمحاصرة تفشي وباء كورونا .


وكانت السلطات المحلية وبتنسيق مع المصالح التابعة لجماعة العيون قد باشرت خلال تلك الفترة عملية نقل الباعة المتجولين من سوق "الرحيبة" صوب السوق النموذجي قرب مقبرة الرحمة، وذلك بالنظر الى ان السوق السالف الذكر يعرف اكتظاظا كبيرا بسبب الإنتشار الواسع للباعة المتجولين، وهو ما من شأنه أن يشكل بيئة خصبة لتكاثر الظاهرة وتطورها وما يستتبع ذلك من تشويه لمورفولجيا المدينة والاساءة الى جماليتها ورونقها .



* الطريق إلى السوق:

بعد أيام من افتتاح السوق النموذجي الجديد بالعيون، والذي تم خلاله نقل وتوطين الباعة الجائلين به، شرعت المصالح التابعة لجماعة العيون في تأهيل وتوسعة الطريق المؤدية إليه..

هذه الأشغال همت تقوية وتوسيع  الطريق وتكسيته بالمغلف الحام، بالنظر إلى حركية السيارات والمواطنين الكثيف..  وتندرج هذه الخطوة أيضا في إطار جهود المجلس الجماعي لتأهيل الشبكة الطرقية بالمدينة من أجل تحسين جودة الخدمات لمستعملي الطريق وتحسين مؤشرات السلامة الطرقية داخل المدار الحضري للجماعة.

* إشادة المواطنين والتجار:

بعد قرار نقل الباعة المتجولين إلى السوق النموذجي الجديد، عبر العديد من المواطنين والباعة داخل السوق الجديد، عن امتنانهم للمجلس الجماعي ورئيسه مولاي حمدي ولد الرشيد على جهوده لتسهيل حركة تنقل الأشخاص والسلع من وإلى السوق وتفاعله الدائم مع كافة الإنشغالات اليومية للساكنة، وكذا جهوده لتنظيم النشاط التجاري بالمدينة، والتي توجت بافتتاح سوق نموذجي يتوفر على كافة المرافق الضرورية، في إطار حرص تام على القيام بكافة التدابير والإجراءات الرامية الى توفير سبل الراحة للباعة والزبناء على حد سواء .

 


كما عبر ذات المواطنون القاطنين ببؤر الأسواق العشوائية عن مدى تقديرهم لجهود السيد رئيس المجلس الجماعي، حيث ظلوا يعانون ولسنوات عدة من مخلفات التجار بين الازقة والشوارع.

التجار وجدوها فرصة سانحة لشكر ولد الرشيد على تمكينهم من بيع بضاعتهم في أجواء صحية داخل السوق النموذجي الجديد ومدهم بأماكن لعرضها.

*توسيع السوق الجديد:

ظرف وجيز لم يتعدى خمسة أشهر، استطاع السوق النموذجي الجديد أن يستقطب مئات التجار وآلاف المواطنين الذين جعلوا منه محجا يوميا لقضاء مآربهم الخاصة، فقد شكل السوق النموذجي الجديد فسيفساء رائعة لعرض الخضر والفواكه ومختلف المواد الغذائية، في مناخ لا صوت فيه يعلو على صوت مصلحة الساكنة والمحافظة على السلامة الصحية للمستهلك .

وفي خطوة استباقية للمجلس الجماعي للعيون، الذي عود رئيسه مولاي حمدي ولد الرشيد الساكنة على تلك القرارات التنموية الرائدة، والتي تصب في مصلحة المواطنين أكانوا زبائنا أم تجارا، فقد قرر السيد الرئيس الاشتغال على توسعة السوق على مساحة 15 ألف متر مربع ليتيح المجال للتجار الأخرين لعرض بضائعهم المتنوعة، وحتى يشمل  السوق أيضا أنواعا أخرى من البضائع ويوفر فرص عمل جديدة لآخرين..




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
شمكارة ... ولكن
المنظمة الأمريكية "أميدايست" تسوق برنامج "مهارات للنجاح" بالداخلة
إنفراد : بشرى لعمال الإنعاش الوطني ,,, مخطط حكومي لإدماجهم في التغطية الصحية الأساسية
الطاقة الخضراء في صلب نقاشات منتدى "كرانس مونتانا" في مارس المقبل بالداخلة
لا تغيير في حصص عمالات وأقاليم المملكة من الدقيق الوطني من القمح اللين خلال الأسدس الأول من سنة 2015
هذه شروط الحكومة للإستفادة من الدعم المباشر للنساء الأرامل
التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية تجري فحوصات طبية لفائدة ساكنة كليميم وسيدي إفني
بمناسبة العيد إلتفاتة خيرية لصالح أطفال العيون
طريف : فيسبوكيون مغاربة يلخصون أهم أحداث العام المنصرم بطريقتهم الخاصة
بسمة بالداخلة والغاية إجراء عمليات جراحية مجانية لعلاج التشوهات الخلقية بالوجه