الصحراء زووم _ على الرغم من مواقفها العدائية لمصالح المملكة..المغرب ماض في تعزيز تعاونه الإقتصادي مع جنوب افريقيا


أضيف في 13 نونبر 2019 الساعة 16:03


على الرغم من مواقفها العدائية لمصالح المملكة..المغرب ماض في تعزيز تعاونه الإقتصادي مع جنوب افريقيا


الصحراء زووم : سيد احمد السلامي

وقعت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة "مازن"، أمس الثلاثاء بجوهانسبورغ، اتفاق تعاون مع "أفريكا فينانس كوربورايشن"، وذلك على هامش الدورة الثانية لمنتدى الاستثمار بإفريقيا، المنعقد حاليا بجوهانسبورغ.

الاتفاق الذي وقعه الرئيس المدير العام لوكالة "مازن" مصطفى الباكوري، والمدير التنفيذي المكلف بالخدمات المالية ب"أفريكا فينانس كوربورايشن" سانجيف كوبتا، يهدف إلى تعزيز التعاون بين الجانبين لتطوير مشاريع للطاقات المتجددة بإفريقيا.

وقال الباكوري، إن"أفريكا فينانس كوربورايشن" المتمركزة بنيجيريا والتي تنشط على مستوى القارة، تعد منظمة مالية صاعدة بقوة، مضيفا أنه بإمكان هذه المؤسسة مواكبة المشاريع التي تنجزها وكالة (مازن) خارج المغرب.

وأضاف الباكوري أن "مازن" تحذوها رغبة كبيرة في امتلاك كافة الوسائل من أجل أن يتم تطوير الشراكات في إفريقيا بشكل متوازن، ولكن بطموح واقعي لتعزيز التعاون حول مشاريع متطورة بالقارة، مذكرا بأن (مازن) سبق وأن وقعت حوالي خمس عشرة اتفاقية شاملة بإفريقيا.

وتعد "أفريكا فينانس كوربورايشن" التي تأسست سنة 2007 ، مؤسسة مالية إفريقية للتنمية متعددة الأطراف، تطمح إلى سد العجز في مجال الاستثمار في البنيات التحتية، وتستثمر هذه المؤسسة في العديد من القطاعات، وبصفة خاصة الطاقة والنقل واللوجستيك والموارد الطبيعية والاتصالات والصناعات الثقيلة.

وفي سياق متصل، وخلال ندوة نظمت بمناسبة الدورة الثانية لمنتدى إفريقيا للاستثمار بجاهنسبورغ، استعرض سفير المغرب بجنوب افريقيا يوسف العمراني، أمام جمع من رجال الأعمال والمسؤولين الحكوميين المنحدرين من إفريقيا وجهات أخرى، الجهود المبذولة من قبل المغرب من أجل تعزيز جاذبيته لدى المستثمرين، مشيرا إلى أن هذه الجهود جعلت من المملكة اليوم وجهة مفضلة للاستثمارات الإفريقية، وذلك بفضل سوق صاعدة وموقع جغرافي استثنائي واقتصاد متنوع ويد عاملة شابة ودينامية ومستوى عيش جيد.

وتطرق العمراني لآفاق التعاون بين المغرب وجنوب إفريقيا، مستشهدا، باستثمارات شركة التأمين الجنوب إفريقية "سنلام"، التي اقتنت 100 بالمائة من أسهم شركة سهام، وقال إن هذه الصفقة بقيمة حوالي 2 مليار دولار كانت أهم معاملة في القطاع المالي بالمغرب وجنوب إفريقيا في 2018، لافتا إلى أن "هذه المعاملة تشكل نموذجا يحتذى به في مجال تقوية التعاون بين المغرب وجنوب إفريقيا"، داعيا إلى مضاعفة الجهود من أجل بناء تعاون اقتصادي يحمل التقدم للبلدين.

وأضاف السفير "نحن واثقون اليوم، بأن التعاون الاقتصادي بين البلدين يمكن أن يواصل تطوره ويشمل قطاعات أخرى"، مضيفا أن كل العناصر متوفرة لكي يعمل المغرب وجنوب إفريقيا على الأصعدة الثنائية والقارية على أساس مبادئ الاقتصاد المنفتح والازدهار المتبادل والتضامن الفاعل، مؤكدا أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الجنوب إفريقي سيريل رامافوزا يتقاسمان هذه الرؤية الطموحة للقارة الإفريقية، وهي الرؤية القائمة على التنمية المشتركة والالتزام الثابت لفائدة الازدهار الإفريق




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
افتتاح أكبر مسجد بالصحراء في السمارة
هام : هذه هي تواريخ إيداع ملفات الترشيح لإمتحانات الباكالوريا أحرار
إرتباك في حزب الإتحاد الدستوري بعد إنضمام العشرات من مناضليه لحزب الإستقلال بالعيون
الصحراء زووم تعزي قبيلة الشرفاء الرگيبات في وفاة المرحوم الشريف عبداتي ولد ميارة
بلدية المرسى وبلدية "ميري" يوقعان إتفاقية توأمة وتعاون
بعد تقاعس وكالة الحوض المائي ومندوبية الفلاحة بلدية العيون تتدخل لإنقاذ الساكنة من الناموس
إستثمارات تقدر بثمانية ملايين درهم لحماية مدينة كلميم من الفيضانات
مدينة أسا تحتضن الملتقى الجهوي حول الواحات نهاية الاسبوع الحالي
التصوف السني ودوره في تحصين الأمة موضوع ندوة علمية بالعيون
انطلاق عملية تسجيل الحجاج الذين تم اختيارهم عن طريق القرعة ابتداء من خامس يناير المقبل