الصحراء زووم _ بعد تولي جوزيب بوريل منصب المنسق الأوروبي للسياسة الخارجية.. توقعات بانتعاش علاقات المغرب بالاتحاد الاوروبي


أضيف في 30 نونبر 2019 الساعة 19:50


بعد تولي جوزيب بوريل منصب المنسق الأوروبي للسياسة الخارجية.. توقعات بانتعاش علاقات المغرب بالاتحاد الاوروبي


الصحراء زووم  : سيد احمد السلامي

من المنتظر أن يتولى غدا الأحد وبشكل رسمي الاسباني جوزيب بوريل، منصبه الجديد كمفوض أعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، خلفا للايطالية فيديريكا موغيريني التي قضت 5 سنوات في هذا المنصب.

وكان جوزيب بوريل، الذي شغل منذ سنة 2018 منصب وزير الخارجية في اسبانيا، قد استبق توليه لمنصبه الجديد في الاتحاد الاوروبي باستقبال وزير الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة حيث أجرى الطرفان مباحثات، تطرقا خلالها إلى "العلاقات الثنائية الممتازة والمكثفة بين مدريد والرباط"، كما تطرقا إلى "العلاقات الثنائية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب".

وبعد تولي جوزيب بوريل منصب المفوض السامي للسياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي، من المتوقع أن تشهد العلاقات المغربية الاوروبية تناغما في المواقف وتعميقا للتنسيق والتشاور بخصوص الملفات التي تربط الجانبين، والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وذلك بحكم منصبه السابق على رأس الخارجية الاسبانية، ومعرفته العميقة بطبيعة هذه الملفات والقضايا، ويوصف بوريل بأنه مقرب من المغرب، وشهدت العلاقات بين مدريد والرباط خلال توليه وزارة الخارجية تقاربا ملحوظا في وجهات النظر في العديد من الملفات وعلى رأسها الاتفاقيات التجارية بين المغرب والاتحاد الأوروبي ونزاع الصحراء، حيث سبق له أن ادلى بتصريح نفى فيه أي مسؤولية لإسبانيا تجاه هذا النزاع، وهو التصريح الذي أثار حينها امتعاضا في اوساط جبهة البوليساريو، والتي ما فتئت تؤكد على ما تسميه "المسؤولية القانونية والتاريخية لإسبانيا تجاه اقليم الصحراء، باعتبارها القوة السابقة المستعمرة للإقليم"، كما لعبت اسبانيا خلال توليه ذات المنصب، دورا كبيرا في تمرير المصادقة على الاتفاقيات التجارية الموقعة بين المغرب والاتحاد الاوروبي، وهي الاتفاقيات التي سبقتها مواجهات ديبلوماسية بين المغرب وجبهة البوليساريو  داخل اروقة وكواليس مؤسسات الاتحاد الاوربي.

وفي سياق متصل وبعد تولي جوزيف بوريل لمنصبه الجديد في الاتحاد الاوروبي، عين بيدرو سانتشيز وزيرة الدفاع الحالي، مارغاريتا روبليس، وزيرة للخارجية بشكل مؤقت، وتعتبر مارغاريتا روبليس واحدة من الشخصيات الإسبانية المقربة من المغرب والمدافعة عن التقارب والتعاون مع الرباط.

وكانت الخارجية الاسبانية قد أكدت عقب استقبال مدريد لناصر بوريطة، أن وزيري خارجية المغرب واسبانيا قد “حللا خلال مباحثاتهما الوضع الإقليمي الحالي، بما في ذلك الوضعية في الصحراء”. وتابعت أن “أكبر تعبير للعلاقات بين إسبانيا والمغرب، الموصوفة بالاستراتيجية والشاملة، هو الاجتماعات من مستوى عال التي ستنظم نسختها المقبلة في المغرب”، بالإضافة إلى الحوار السياسي المكثف، والعلاقات الثنائية التي تشمل التعاون المثالي في القضايا الأمنية والهجرة، مشيرة الى "أن مدريد فرضت نفسها كأول شريك تجاري للمغرب".

ويأتي التقارب المغربي الاسباني في وقت أصدرت فيه الخارجية الإسبانية تحذيرا موجها إلى رعاياها، يدعوهم إلى تجنب زيارة مخيمات تندوف الجزائرية. وبرّرت مدريد تحذيرها بتوصلها بـ “معلومات من مصادر موثوقة”، وبوجود مؤشرات متزايدة عن تنامي المخاطر الأمنية، بفعل الاضطرابات الحاصلة في منطقة شمال مالي، والنشاط المتزايد للمنظمات الإرهابية في هذه المنطقة, فيما كشفت مصادر حكومية إسبانية لـجريدة ”إلباييس” الاسبانية أن التهديد يتمثل في اعتداء إرهابي يحضر له "تنظيم داعش" في مراحله المتقدمة، ويسعى إلى استهداف مواطنين إسبان في الصحراء. مؤكدة أن التهديد “واقعي وحقيقي ووشيك”، وهو التحذير الذي قوبل بتنديد شديد من طرف جبهة البوليساريو، التي تستعد لتنظيم مؤتمرها الخامس عشر في منطقة تفاريتي بالمنطقة العازلة شهر دجنبر المقبل، وتعول فيه على مشاركة مكثفة لنشطاء سياسيين ومدنيين اسبان متعاطفين مع الجبهة.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
افتتاح أكبر مسجد بالصحراء في السمارة
هام : هذه هي تواريخ إيداع ملفات الترشيح لإمتحانات الباكالوريا أحرار
إرتباك في حزب الإتحاد الدستوري بعد إنضمام العشرات من مناضليه لحزب الإستقلال بالعيون
الصحراء زووم تعزي قبيلة الشرفاء الرگيبات في وفاة المرحوم الشريف عبداتي ولد ميارة
بلدية المرسى وبلدية "ميري" يوقعان إتفاقية توأمة وتعاون
بعد تقاعس وكالة الحوض المائي ومندوبية الفلاحة بلدية العيون تتدخل لإنقاذ الساكنة من الناموس
إستثمارات تقدر بثمانية ملايين درهم لحماية مدينة كلميم من الفيضانات
مدينة أسا تحتضن الملتقى الجهوي حول الواحات نهاية الاسبوع الحالي
التصوف السني ودوره في تحصين الأمة موضوع ندوة علمية بالعيون
انطلاق عملية تسجيل الحجاج الذين تم اختيارهم عن طريق القرعة ابتداء من خامس يناير المقبل