الصحراء زووم _ عاجل : وزير خارجية الليسوتو يقطع الشك باليقين .. ويعلت تعليق بلاده علاقاتها بجبهة البوليساريو والتزام الحياد في نزاع الصحراء


أضيف في 10 دجنبر 2019 الساعة 19:03


عاجل : وزير خارجية الليسوتو يقطع الشك باليقين .. ويعلت تعليق بلاده علاقاتها بجبهة البوليساريو والتزام الحياد في نزاع الصحراء


الصحراء زووم : سيد احمد السلامي


بعد لقائه اليوم الثلاثاء بوزير الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، قدم وزير الخارجية والعلاقات الدولية في ليسوتو ليسيجو كاليل ماكغوتي، توضيحات بشأن موقف بلاده من نزاع الصحراء، وكذا علاقاتها بجبهة البوليساريو.


وفي هذا الإطار، أكد الوزير أن بلاده خرجت بمذكرة شفوية مؤرخة في 4 أكتوبر 2019، تتضمن قرارها السيادي بتعليق جميع قراراتها وإعلاناتها بخصوص نزاع الصحراء، والعلاقة مع جبهة البوليساريو، في انتظار نتائج عملية الأمم المتحدة.

وعبر الوزير عن أسفه لأن هذا الموقف قد أُثير حوله بعض سوء الفهم، مشيرا إلى أنه بخصوص الموقف من نزاع الصحراء، وفي انتظار نتائج العملية السياسية التي تشرف عليها الأمم المتحدة، فإن بلاده تعلن التزامها بالحياد في هذا النزاع، وسيتم الالتزام بهذا الموقف في الاجتماعات الإقليمية ودون الإقليمية والدولية، وكذا دعم فعال للعملية السياسية من قبل الأمم المتحدة.

وأوضح المسؤول بأن هذا الموقف سيتم إرساله إلى الجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي "الصادك"، والاتحاد الأفريقي، وسيعمل به وفقًا لذلك في المنتديات الإقليمية والدولية، مؤكدا أن أي بيان أو وثيقة مختلفة، سواء كانت قبل أو بعد هذا الموقف الرسمي، ستكون باطلة وليست لها أي قيمة.

وأعرب في الاخير عن رغبة مملكة ليسوتو الصادقة في أن يكون موقفها المحايد بشأن الصحراء بمثابة إشارة قوية لجميع الأطراف، على أن ليسوتو تقف إلى جانب المجتمع الدولي في جهودهم لتحقيق حل سياسي واقعي وعملي ودائم لهذا الصراع الإقليمي.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
افتتاح أكبر مسجد بالصحراء في السمارة
هام : هذه هي تواريخ إيداع ملفات الترشيح لإمتحانات الباكالوريا أحرار
إرتباك في حزب الإتحاد الدستوري بعد إنضمام العشرات من مناضليه لحزب الإستقلال بالعيون
الصحراء زووم تعزي قبيلة الشرفاء الرگيبات في وفاة المرحوم الشريف عبداتي ولد ميارة
بلدية المرسى وبلدية "ميري" يوقعان إتفاقية توأمة وتعاون
بعد تقاعس وكالة الحوض المائي ومندوبية الفلاحة بلدية العيون تتدخل لإنقاذ الساكنة من الناموس
إستثمارات تقدر بثمانية ملايين درهم لحماية مدينة كلميم من الفيضانات
مدينة أسا تحتضن الملتقى الجهوي حول الواحات نهاية الاسبوع الحالي
التصوف السني ودوره في تحصين الأمة موضوع ندوة علمية بالعيون
انطلاق عملية تسجيل الحجاج الذين تم اختيارهم عن طريق القرعة ابتداء من خامس يناير المقبل