الصحراء زووم _ قبيل ساعات من التصويت على ترسيم الحدود البحرية ...حكومة جزر الكناري تعلن متابعتها لتطورات الخطوة التشريعية وأثارها


أضيف في 22 يناير 2020 الساعة 14:35


قبيل ساعات من التصويت على ترسيم الحدود البحرية ...حكومة جزر الكناري تعلن متابعتها لتطورات الخطوة التشريعية وأثارها


الصحراء زووم :سيد احمد السلامي


قبيل ساعات من عقد الجلسة العمومية لمجلس النواب المخصصة للمصادقة على مشروع قانون يهدف لترسيم الحدود البحرية للمملكة، أعلنت حكومة جزر الكناري، أن مواقفها من قضية ترسيم الحدود البحرية بين المغرب واسبانيا، "تتطابق مع مواقف الحكومة المركزية في مدريد".


تصريح حكومة جزر الكناري جاء على لسان رئيسها أنجيل فيكتوري توريس، وذلك في أعقاب لقاء جمعه بمدريد بوزيرة الخارجية الاسبانية أرانشا غونزاليز لايا، والذي أشار فيه إلى أن الحكومة المحلية "على اتصال مباشر ومستمر" مع وزارة الخارجية في الحكومة المركزية "لمتابعة تطورات هذه الخطوة التشريعية المغربية وآثارها المحتملة".


في سياق متصل أفادت وسائل إعلامية إسبانية، نقلا عن بيان صحافي صادر عن رئاسة جزر الكناري، أن الحكومة الإسبانية أكدت التزامها بـ"الدفاع عن مياه جزر الكناري" ضد ما أسمته "طموحات المغرب فما يخص ترسيم الحدود البحرية الأطلسية".

وكان المغرب قد شدد على أنه عازم على ترسيم حدوده البحرية، وتثبيت سيادته على المياه الإقليمية للأقاليم الجنوبية، مشيرا إلى أن "القيام بهذا العمل التشريعي السيادي، لا يعني عدم انفتاح المغرب على حل أي نزاع حول التحديد الدقيق لمجالاته البحرية مع الجارتين إسبانيا وموريتانيا في إطار الحوار البناء والشراكة الإيجابية".

هذا وينتظر أن تحل وزيرة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسبانية أرانشا غونزاليز لايا بعد غد الجمعة بالمغرب، في زيارة رسمية يرتقب أن تجري خلالها محادثات مع نظيرها المغربي ناصر بوريطة، تشمل عديد الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك، كنزاع الصحراء والهجرة والتعاون الأمني، بالإضافة كذلك إلى موضوع ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
افتتاح أكبر مسجد بالصحراء في السمارة
هام : هذه هي تواريخ إيداع ملفات الترشيح لإمتحانات الباكالوريا أحرار
إرتباك في حزب الإتحاد الدستوري بعد إنضمام العشرات من مناضليه لحزب الإستقلال بالعيون
الصحراء زووم تعزي قبيلة الشرفاء الرگيبات في وفاة المرحوم الشريف عبداتي ولد ميارة
بلدية المرسى وبلدية "ميري" يوقعان إتفاقية توأمة وتعاون
بعد تقاعس وكالة الحوض المائي ومندوبية الفلاحة بلدية العيون تتدخل لإنقاذ الساكنة من الناموس
إستثمارات تقدر بثمانية ملايين درهم لحماية مدينة كلميم من الفيضانات
مدينة أسا تحتضن الملتقى الجهوي حول الواحات نهاية الاسبوع الحالي
التصوف السني ودوره في تحصين الأمة موضوع ندوة علمية بالعيون
انطلاق عملية تسجيل الحجاج الذين تم اختيارهم عن طريق القرعة ابتداء من خامس يناير المقبل