الصحراء زووم _ بالفيديو : من مقر الأمم المتحدة بنيويورك .. بنمسعود يبرز المبادرة الملكية الرائدة لإنشاء مدن المهن والكفاءات بجهات المملكة


أضيف في 18 فبراير 2020 الساعة 17:54


بالفيديو : من مقر الأمم المتحدة بنيويورك .. بنمسعود يبرز المبادرة الملكية الرائدة لإنشاء مدن المهن والكفاءات بجهات المملكة


الصحراء زووم : اشكيريد مصطفى

أكد المستشار البرلماني محمد سالم بنمسعود في مداخلة قيمة بالإجتماع السنوي للأمم المتحدة والإتحاد البرلماني الدولي المنعقدة أشغاله بنيويورك، أن المملكة المغربية تولي اهتماما خاصا للتكوين الموجه للتشغيل، مشيرا إلى أن جلالة الملك محمد السادس قد أعطى السنة الماضية الإنطلاقة الفعلية لأشغال إنجاز اثنا عشر مدينة للمهن والكفاءات، والتي تغطي جميع الجهات الترابية للمملكة المغربية، وتستقبل سنويا أربعة وثلاثين ألف متدرب، وهو رقم  يعكس العناية الخاصة لهرم الدولة بتطوير القدرات المعرفية والفكرية للشباب المغربي، وتمكينهم على المستوى العلمي ومواكبة التطور التكنولوجي بما يؤهلهم لولوج سوق الشغل، والمساهمة الفاعلة بالأوراش التنموية الكبرى التي تعرفها بلادنا  .

وأشار بنمسعود خلال العرض الذي قدمه حول موضوع "التكوين الموجه للشغل"، أن المغرب انخرط في توجه يرمي إلى إحداث المدن الذكية، موضحا أنها مدن مستدامة ومبتكرة، قادرة على المنافسة وتحقيق تطلعات المواطنين وقطاع الأعمال، والتي يروم من خلالها المغرب توفير تكوين عالي الجودة، قادر على تلبية حاجيات السوق والرفع من تنافسية المقاولات .

 مبرزا في ذات السياق أن نظام الحكامة الجديد لهذه المدن والقائم على التدبير المشترك، يشكل خطوة مهمة في سبيل خلق تقارب وتفاعل أكبر بين التكوين المهني والمقاولين، وبالتالي ضمان تكوين يتلاءم وحاجيات السوق.

بنمسعود ابرز أن العرض التكويني الجديد، سيغطي اثنا عشر قطاعا ثلاثة منها جديدة تتعلق بالرقمنة والذكاء الصناعي والخدمات المقدمة للأفراد والجماعات، لافتا إلى أن لكل مدينة للكفاءات والمهن برنامجها التكويني الخاص بها، والذي يتماشى مع مؤهلات الجهة الترابية التي تتواجد بها، وهو ما سيمكن كذلك من تدبير جيد للموارد سواء الطبيعية أو البشرية، وبالتالي حصد نتائج إيجابية يكون لها وقع مباشر على الأهداف المتوخاة من هذا التكوين.






أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
افتتاح أكبر مسجد بالصحراء في السمارة
هام : هذه هي تواريخ إيداع ملفات الترشيح لإمتحانات الباكالوريا أحرار
إرتباك في حزب الإتحاد الدستوري بعد إنضمام العشرات من مناضليه لحزب الإستقلال بالعيون
الصحراء زووم تعزي قبيلة الشرفاء الرگيبات في وفاة المرحوم الشريف عبداتي ولد ميارة
بلدية المرسى وبلدية "ميري" يوقعان إتفاقية توأمة وتعاون
بعد تقاعس وكالة الحوض المائي ومندوبية الفلاحة بلدية العيون تتدخل لإنقاذ الساكنة من الناموس
إستثمارات تقدر بثمانية ملايين درهم لحماية مدينة كلميم من الفيضانات
مدينة أسا تحتضن الملتقى الجهوي حول الواحات نهاية الاسبوع الحالي
التصوف السني ودوره في تحصين الأمة موضوع ندوة علمية بالعيون
انطلاق عملية تسجيل الحجاج الذين تم اختيارهم عن طريق القرعة ابتداء من خامس يناير المقبل