الصحراء زووم _ بعد إختيار منظمة اليونسكو العيون مدينة للتعلم ..ولد الرشيد يعرب عن فخره بهذا التتويج في كلمة وجهها للمشاركين بالحفل الرسمي


أضيف في 23 شتنبر 2020 الساعة 16:04


بعد إختيار منظمة اليونسكو العيون مدينة للتعلم ..ولد الرشيد يعرب عن فخره بهذا التتويج في كلمة وجهها للمشاركين بالحفل الرسمي


الصحراء زووم:مصطفى اشكيريد


بعد قرار منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” إعلان مدينة العيون مدينة تعليمية، حيث باتت تحوز عضوية شبكة اليونسكو العالمية لمدن التعلم، شارك رئيس المجلس الجماعي للعيون السيد مولاي حمدي ولد الرشيد، صباح اليوم الأربعاء عن بعد، عبر تطبيق "زووم"، بالحفل الرسمي لهذا الإعلان.


ولد الرشيد ألقى كلمة تلتها المهندسة العالية الحماني رئيسة مصلحة الافتحاص الداخلي، عبر من خلالها عن فخره بهذا الاختيار، متقدما باسم ساكنة العيون بالشكر الجزيل لجميع أعضاء لجنة التنسيق، مشيرا إلى أن هذا الاختيار جاء نتيجة مجهود جبار مشترك بين بلدية العيون وعدة قطاعات أخرى أهمها قطاع التعليم.


وهذا النص الكامل لكلمة رئيس المجلس الجماعي للعيون مولاي حمدي ولد الرشيد:


" السيدة المديرة العامة للتربية بمنظمة اليونيسكو.

السادة الأعضاء.

إنه لشرف عظيم وفخر لنا اختيار مدينتنا من طرف منظمة اليونيسكو للمدن المتعلمة، أتقدم بالشكر الجزيل نيابة عن ساكنة المدينة لجميع أعضاء لجنة التنسيق.

هذا الاختيار جاء نتيجة مجهود جبار مشترك بين بلدية العيون وعدة قطاعات أخرى أهمها قطاع التعليم حيث أنه منذ استرجاع المناطق الجنوبية سنة 1975 قامت المملكة المغربية بنهضة كبيرة على جميع المستويات.

مدينة العيون الأن تتوفر على بنية تحتية أساسية تسمح لكل شخص في أي فترة من العمر الولوج الى التعليم مع احترام خصوصياته وحاجياته وبالموازاة مع ذلك تم الحفاظ على الموروث الثقافي الصحراوي المميز للمنطقة.

كما سوف نبدل أقصى مجهوداتنا لتطوير مستوى التعليم بالمدينة."

ثلاث مدن مغربية أصبحت تنتمي لشبكة اليونسكو العالمية لمدن التعلم، التي تم إنشاؤها وفقًا لـ "إعلان بكين حول مدن التعلم" المعتمد خلال المؤتمر العالمي لمدن التعلم، الذي عقد في بكين بالصين ما بين 21 و23 أكتوبر 2013.




وقد قامت اللجنة الوطنية المغربية للتربية والعلوم والثقافة بمواكبة كل من مدينة العيون، شفشاون وبن جرير خلال مرحلة إعداد ملفات الترشيح، ودعوتها إلى التقيد بالشروط والمعايير التي وضعتها اليونسكو لاختيار المرشحين المستقبليين لانضمام لعضوية الشبكة المذكورة وذلك مباشرة بعد فتح باب الترشيح من طرف منظمة اليونسكو (معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة) لانتقاء مدن التعلم الجديدة برسم سنة 2020 لتحظى بعضوية شبكة اليونسكو العالمية لمدن التعلم.



وللإشارة، فإن الشبكة المذكورة، كانت تضم، إلى غاية عام 2019، 174 مدينة من 55 دولة، ولم تنضم المملكة المغربية إلى هذه الشبكة إلا في هذه السنة، وذلك بعد انتقاء المدن الثلاث مؤخرا ( العيون شفشاون وبن جرير ).



جدير بالذكر أن شبكة اليونسكو العالمية لمدن التعلم، تعمل على تنمية وتطوير التعلم مدى الحياة في مختلف أنحاء العالم، من خلال تشجيع تبادل الأفكار والآراء بخصوص السياسات المعتمدة، وتبادل الخبرات وتقاسم التجارب الفضلى بين المدن الأعضاء، وتعزيز الروابط وتنمية الشراكات.



وينبغي التأكيد بأن انخراط المدن المغربية في هذه الشبكة سيسمح لها بتقاسم خبراتها في التعليم والتكوين والبحث مع المدن الأخرى والاستفادة أيضا من أفضل الممارسات والتجارب الدولية الناجحة في مجالات التعلم مدى الحياة.





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
افتتاح أكبر مسجد بالصحراء في السمارة
هام : هذه هي تواريخ إيداع ملفات الترشيح لإمتحانات الباكالوريا أحرار
إرتباك في حزب الإتحاد الدستوري بعد إنضمام العشرات من مناضليه لحزب الإستقلال بالعيون
الصحراء زووم تعزي قبيلة الشرفاء الرگيبات في وفاة المرحوم الشريف عبداتي ولد ميارة
بلدية المرسى وبلدية "ميري" يوقعان إتفاقية توأمة وتعاون
بعد تقاعس وكالة الحوض المائي ومندوبية الفلاحة بلدية العيون تتدخل لإنقاذ الساكنة من الناموس
إستثمارات تقدر بثمانية ملايين درهم لحماية مدينة كلميم من الفيضانات
مدينة أسا تحتضن الملتقى الجهوي حول الواحات نهاية الاسبوع الحالي
التصوف السني ودوره في تحصين الأمة موضوع ندوة علمية بالعيون
انطلاق عملية تسجيل الحجاج الذين تم اختيارهم عن طريق القرعة ابتداء من خامس يناير المقبل