الصحراء زووم _ حضور المرأة في البرامج التنموية لجماعة العيون ...فضاءات ومنجزات وضاءة تشرع أبوابها قريبا لنساء المدينة + صور


أضيف في 25 شتنبر 2020 الساعة 19:08


حضور المرأة في البرامج التنموية لجماعة العيون ...فضاءات ومنجزات وضاءة تشرع أبوابها قريبا لنساء المدينة + صور


الصحراء زووم : عبد القادر داود // صور : محمد كنتور

تماهيا وتوجيهات رئيس المجلس الجماعي للعيون السيد مولاي حمدي ولد الرشيد، وبغية تكريس مقاربة شمولية تروم جعل المنشآت والمرافق التنموية بالمدينة في خدمة العنصر البشري، وصقل مهارات وتجارب نساء المدينة، بغية إرساء أسس مجتمع متضامن تحتل المرأة فيه حجر الزاوية.


في هذا السياق عمدت جماعة العيون إلى تنزيل برنامج إجتماعي طموح وهادف، يروم تجسيد منطق المساواة وتكافؤ الفرص، وتعزيز الدور السيوسيواقتصادي للمرأة، وخاصة النسوة القاطنات بمجموعة من الأحياء التي تعرف نوعا من الهشاشة وشبه غياب للمشاريع المدرة للدخل، حيث قامت جماعة العيون بإنشاء وتجهيز مجموعة من الفضاءات الخاصة بهن والموزعة على إمتداد خارطة المدينة .


فضاءات ستلعب دورا هاما في إتاحة فرصة التوجيه والتكوين والتأطير والتمكين للنساء، مما يؤهلن لإكتساب سنام مهارات جديدة من شأنها أن تسهم في الإندماج الإقتصادي والأسر، وتضمن للفئة المستهدفة مورد عيش قار ودائم.


جماعة العيون وبرؤية استشرافية من رئيسها مولاي حمدي ولد الرشيد، عمدت إلى تشييد 5 فضاءات خاصة بالنساء، وهي فضاء حي المسيرة، فضاء المرأة مجموعة  240، وفضاء المرأة حي سيدي محمد، إلى جانب فضاء المرأة حي القوات المساعدة، ثم فضاء الحي الحسني، وتشمل هذه الفضاءات باحة للإستقبال ومكتبا إداريا إلى جانب حضانة للأطفال، وورشات مجهزة لتعلم الحلاقة والتجميل والخياطة والطرز اليدوي، وورشة لتعلم الطبخ، بالإضافة إلى قاعات خاصة بالإعلاميات والدراسة ومحاربة الأمية.


الفضاءات الخمس السالفة الذكر، تم تزويدها بأحدث التجهيزات في خطوة تروم توفير كافة الظروف الذاتية والموضوعية لإنجاح هذا الورش الإجتماعي، والذي يحتل أولوية حيوية بأجندة رئيس المجلس الجماعي للعيون السيد مولاي حمدي ولد الرشيد، الذي حرص على مواكبة وتتبع كافة مراحل إنجاز هذا الورش وذلك بالنظر لأهمية هذه المرافق والأهداف والرهانات المتوخى كسبها من خلاله، وهو ما يفسر سرعة الإنجاز وفي ظرف قياسي لم يتجاوز ستة أشهر .


وتروم هذه الفضاءات حسب مخطط واستراتيجية المجلس الجماعي خلق مناصب شغل قارة ودائمة للفئة المستهدفة، إلى جانب تمكين المستفيدات من مخزون هام من المواد الأولية للإشتغال وإنتاج الألبسة، فيما سيحرص المجلس الجماعي على طرح مبادرات تحفيزية من شأنها أن تساعدهن بمجال تسويق منتجاتهن من  خلال تشجيع المقاولات المحلية على اقتناء تلك المنتجات.


رؤية متكاملة وشاملة رسم ولد الرشيد خارطتها وفق توجهات ومعالم هادفة وطموحة، وفق مقاربة اجتماعية تهدف للتمكين للنساء وتروم خلق أنشطة اقتصادية مدرة للدخل، تعود بالنفع على نساء المنطقة، في تجسيد لنموذج رائد، كان لجماعة العيون قصب السبق في تنزيله على المستوى الوطني.

الصور من فضاء المرأة حي القوات المساعدة :

 




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
افتتاح أكبر مسجد بالصحراء في السمارة
هام : هذه هي تواريخ إيداع ملفات الترشيح لإمتحانات الباكالوريا أحرار
إرتباك في حزب الإتحاد الدستوري بعد إنضمام العشرات من مناضليه لحزب الإستقلال بالعيون
الصحراء زووم تعزي قبيلة الشرفاء الرگيبات في وفاة المرحوم الشريف عبداتي ولد ميارة
بلدية المرسى وبلدية "ميري" يوقعان إتفاقية توأمة وتعاون
بعد تقاعس وكالة الحوض المائي ومندوبية الفلاحة بلدية العيون تتدخل لإنقاذ الساكنة من الناموس
إستثمارات تقدر بثمانية ملايين درهم لحماية مدينة كلميم من الفيضانات
مدينة أسا تحتضن الملتقى الجهوي حول الواحات نهاية الاسبوع الحالي
التصوف السني ودوره في تحصين الأمة موضوع ندوة علمية بالعيون
انطلاق عملية تسجيل الحجاج الذين تم اختيارهم عن طريق القرعة ابتداء من خامس يناير المقبل