الصحراء زووم _ عاجل : البوليساريو تنظم وقفة إحتجاجية جديدة أمام مقر بعثة المينورسو ببئر لحلو


أضيف في 20 أكتوبر 2020 الساعة 15:59


عاجل : البوليساريو تنظم وقفة إحتجاجية جديدة أمام مقر بعثة المينورسو ببئر لحلو


الصحراء زووم : محمود الركيبي

بعد الوقفة الاحتجاجية التي نظمها مجموعة من العناصر الموالية للبوليساريو امس الاثنين ببلدة امهيريز بالمنطقة العازلة قرب الجدار الدفاعي، والتي رددوا خلالها شعارات منددة بعمل بعثة المينورسو، نظم عناصر جديدة من ساكنة مخيمات تندوف وقفة احتجاجية مماثلة اليوم الثلاثاء أمام مقر البعثة بالبئر الحلو بالمنطقة العازلة.

وردد هؤلاء المحتجون شعارات معادية لبعثة المينورسو، التي اتهموها ب"التقاعس عن حل نزاع الصحراء"، كما طالبوها بالوفاء بما يسمونه التزاماتها تجاه النزاع القائم بالصحراء.  


وكان مجموعة من الاشخاص يحملون اعلاما للبوليساريو، قد قاموا امس الاثنين بتنظيم وقفة احتجاجية ببلدة امهيريز بالشريط العازل قبالة إحدى الثغرات بالجدار الدفاعي التي تستعملها وحدات المينورسو للتنقل بين ضفتي الجدار.


هذا التصعيد غير المسبوق من جانب جبهة البوليساريو يشكل تحولا في تعاطي هذه الاخيرة مع بعثة المينورسو، فبعد ان اعتادت كيل الاتهامات للبعثة واتهامها بالفشل في أداء مهمتها وإيجاد حل لنزاع الصحراء، يبدو أن البوليساريو انتقلت الى استراتيجية جديدة تقوم على الزج بانصارها في مواجهة وحدات البعثة، والعمل على عرقلة تحركاتها بالمناطق الواقعة شرق الجدار الدفاعي.


تصعيد تهدف من خلاله البوليساريو الى تأجيج الوضع، وذلك بالتزامن مع اجتماعات مجلس الأمن لبحث نزاع الصحراء، واطلاع هذه الأخيرة على مسودة قرار مجلس الأمن الدولي، والتي لم تحمل أي جديد بشأن تسوية النزاع، ناهيك عن التوصية بتمديد عمل المينورسو لمدة سنة كاملة، بالإضافة الى تنويه المسودة بالوضع الحقوقي والإحتماعي بمدن الصحراء.

 وتروم جبهة البوليساريو من خلال هذه التحركات الضغط لادخال توصيات جديدة بقرار مجلس الأمن الدولي المرتقب نهاية الشهر الحالي، بيد أن هذه الخطوات التصعيدية قد تعرض الجبهة إلى إدانة دولية في ظل تشديد الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي على ضرورة التعاون مع وحدات البعثة، وتسهيل اداء مهامها المتمثلة في مراقبة اتفاق وقف إطلاق النار.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
افتتاح أكبر مسجد بالصحراء في السمارة
هام : هذه هي تواريخ إيداع ملفات الترشيح لإمتحانات الباكالوريا أحرار
إرتباك في حزب الإتحاد الدستوري بعد إنضمام العشرات من مناضليه لحزب الإستقلال بالعيون
الصحراء زووم تعزي قبيلة الشرفاء الرگيبات في وفاة المرحوم الشريف عبداتي ولد ميارة
بلدية المرسى وبلدية "ميري" يوقعان إتفاقية توأمة وتعاون
بعد تقاعس وكالة الحوض المائي ومندوبية الفلاحة بلدية العيون تتدخل لإنقاذ الساكنة من الناموس
إستثمارات تقدر بثمانية ملايين درهم لحماية مدينة كلميم من الفيضانات
مدينة أسا تحتضن الملتقى الجهوي حول الواحات نهاية الاسبوع الحالي
التصوف السني ودوره في تحصين الأمة موضوع ندوة علمية بالعيون
انطلاق عملية تسجيل الحجاج الذين تم اختيارهم عن طريق القرعة ابتداء من خامس يناير المقبل