الصحراء زووم _ انجازات رائدة وأوراش تنموية واعدة وتطلعات طموحة ... تفاصيل العرض السياسي لبدر الموساوي بالمجلس الإقليمي لحزب الاستقلال


أضيف في 22 أكتوبر 2020 الساعة 18:42


انجازات رائدة وأوراش تنموية واعدة وتطلعات طموحة ... تفاصيل العرض السياسي لبدر الموساوي بالمجلس الإقليمي لحزب الاستقلال


الصحراء زووم : سيد أحمد السلامي

بصم عضو اللجنة المركزية لحزب الاستقلال بدر الموساوي على مشاركة متميزة بأشغال الدورة العادية للمجلس الاقليمي لحزب علال الفاسي بالعيون، والذي ترأسه عضو اللجنة التنفيذية منسق الجهات الجنوبية مولاي حمدي ولد الرشيد .


بدر الموساوي الذي قدم عرضا سياسيا مستفيضا ومفصلا حول المنجزات المحققة بمدينة المرسى، باعتباره رئيسا لمجلسها الجماعي، أشاد في بداية مداخلته بالمجهود الوطني المبذول للتصدي لجائحة كورونا، والتخفيف من آثارها ووطأتها الاجتماعية والإقتصادية، معتبرا أنها مجهودات كشفت المعدن الأصيل للشعب المغربي، وما يتسم به من صلابة وتماسك مجتمعي تحت القيادة الرشيدة والعناية الملكية السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والذي جعل السلامة الصحية للمواطن المغربي فوق كل إعتبار وأولى الأولويات ومنتهى الطموحات والمرامي .


كما ركز عضو اللجنة المركزية في عرضه السياسي على أهمية تعزيز السياسة التواصلية مع المواطنين وتطوير نجاعتها، بما يتماشى وطموحات القيادة السياسية لحزب الاستقلال الذي إختار المعارضة البناءة ، مشيرا الى أن مكونات المجلس الجماعي للمرسى آلت على نفسها أمام الله والوطن ومنذ لحظة توشيحها بثقة الساكنة  على مضاعفة الجهود ووصل الليل بالنهار للوفاء بكافة العهود والوعود والبرامج التنموية التي قطعها حزب الاستقلال لساكنة المرسى .


رئيس جماعة المرسى تطرق في عرضه السياسي إلى البرامج الطموحة المسطرة من لدن المجلس، والتي نجح في تجسيدها وترجمتها على أرض الواقع، وفي مقدمتها تعزيز المكانة الإقتصادية والإجتماعية والتنافسية لمدينة المرسى، وبما ينعكس على المستوى المعيشي واليومي لساكنتها، إلى جانب منح المدينة إشعاعا تنمويا جهويا ووطنيا، وبما يتوافق وهوية المدينة المتأصلة وإرثها الحضاري والتاريخي، وتقديم حلول وبرامج تنموية تستجيب لإنتظارات وتطلعات الساكنة .


كما عرج بدر الموساوي في مداخلته إلى الإنعكاسات التنموية بالمرسى التي حملها تنزيل النموذج التنموي الموقع عليه أمام أنظار جلالة الملك، بالتزامن وتخليد الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء، على الواقع التنموي والإقتصادي حيث أبصرت مجموعة من الأوراش التنموية النور بالمدينة بلغ عددها أكثر من 37 مشروعا، تشمل مشاريع مهيكلة وأخرى مندمجة، بالإضافة لتطوير وتجويد الخدمات  الأساسية المقدمة للساكنة .


 جهود أثمرت حسب بدر الموساوي تغيير وجه المدينة بشكل كامل وفي ظرف زمني قياسي، حيث تحولت المرسى لورش مفتوح طيلة الفترة الإنتدابية الحالية للمجلس الجماعي، إذ جرت إعادة تهيئة البنية التحتية بشكل شمولي سواء من حيث التعبييد أو التبليط اللذين شملا كافة شوارع وأزقة المدينة، وكذا تطوير شبكة الإنارة العمومية وتقوية ومد قنوات الصرف الصحي وشبكات تطهير السائل بالمنطقة الصناعية، وعلى إمتداد  كافة أحياء المدينة، وذلك بشراكة بناءة ومتميزة مع مجلس جهة العيون الساقية الحمراء .


وشملت منجزات المجلس الجماعي للمرسى إنجاز مساحات خضراء وساحات عمومية شكلت متنفسات للساكنة ولأطفال المدينة في خضم ضغط الحياة والعمل اليومي، بالإضافة لتعزيز عمليات التشجير والأغراس وهو ما إنعكس على رونق وجمالية المدينة.

كما بسط بدر الموساي الجهود الحثيثة من رئاسة جماعة المرسى لمحاربة زحف الرمال والتصحر، وكذا إنكباب المجلس تماهيا وتطلعات الساكنة على مسابقة الزمن لإنهاء الأشغال الجارية على قدم وساق لتثنية الطريق الساحلية الرابطة بين جماعة فم الواد والمرسى، إلى جانب تشييد كورنيش متكامل وبشروط ومعايير غير مسبوقة بشاطئ المرسى .


أما فيما يخص تنظيم الأسواق والذي يشكل مطلبا حيويا وجوهريا للساكنة، فإن مصالح جماعة العيون ستعمد إلى تشييد سوقين نموذجيين جديدين مجهزين بالكامل، ووفق شروط صرامة تضع السلامة الصحية للمواطنين على هرم أولوياتها، هذا بالإضافة إلى إنجاز سوق متكامل لبيع السمك والذي شارفت الأشغال به وبالمحطة الطرقية على نهايتها .


كما أكد بدر الموساوي في عرضه السياسي القيم أن الجانب الثقافي يحتل حجر الزاوية بعمل المجلس، ويحظى بأولوية خاصة، إذ عمد المجلس إلى إنشاء فضاءات مجتمعية ودور خاصة بالشباب والنساء ومكتبة وسائطية تضم فضاءات للقراءة، فيما يتطلع المجلس إلى بناء مركز خاص بالندوات والمؤتمرات، مجهود يراهن عليه للنهوض بالمنظومة الثقافية بالمدينة، حيث يحرص المجلس على تقديم كافة سبل الدعم لمختلف التظاهرات والفعاليات والمنتديات التي يتم تنظيمها على مستوى تراب الجماعة .


ليختتم بدر الموساوي عرضه السياسي ببسط جهود المجلس للنهوض بالمنظومة الصحية والتعليمية بالمدينة، بإعتبار المجلس فاعلا منفتحا على مختلف الشركاء، ولم يسبق له ان تأخر في دعم قطاعي الصحة والتعليم، بالنظر لما يحتلانه من أهمية بالغة لدى الساكنة، وخاصة المجال التربوي بالنظر لما لهم من أدوار في صناعة أجيال المستقبل وصقل مداركهم الفكرية والأكاديمية.



كما أشار عضو اللجنة المركزية لحزب الاستقلال الى ضرورة تظافر الجهود من أجل دحر شبح البطالة وتوفير مناصب الشغل لأبناء المدينة وفتح آفاق جديدة لهم، تيسر ولوجهم لسوق العمل، مثنيا في ختام عرضه السياسي بالدعم القوي المقدم من مجلس جهة العيون الساقية الحمراء لعمل المجلس الجماعي للمرسى، منوها بما تحقق من منجزات على مستوى جماعة العيون، والتي تقدم صورة ونموذجا تنمويا ورائدا يشرف جميع منتخبي حزب الاستقلال جهويا ووطنيا .




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
افتتاح أكبر مسجد بالصحراء في السمارة
هام : هذه هي تواريخ إيداع ملفات الترشيح لإمتحانات الباكالوريا أحرار
إرتباك في حزب الإتحاد الدستوري بعد إنضمام العشرات من مناضليه لحزب الإستقلال بالعيون
الصحراء زووم تعزي قبيلة الشرفاء الرگيبات في وفاة المرحوم الشريف عبداتي ولد ميارة
بلدية المرسى وبلدية "ميري" يوقعان إتفاقية توأمة وتعاون
بعد تقاعس وكالة الحوض المائي ومندوبية الفلاحة بلدية العيون تتدخل لإنقاذ الساكنة من الناموس
إستثمارات تقدر بثمانية ملايين درهم لحماية مدينة كلميم من الفيضانات
مدينة أسا تحتضن الملتقى الجهوي حول الواحات نهاية الاسبوع الحالي
التصوف السني ودوره في تحصين الأمة موضوع ندوة علمية بالعيون
انطلاق عملية تسجيل الحجاج الذين تم اختيارهم عن طريق القرعة ابتداء من خامس يناير المقبل