الصحراء زووم _ معطيات مفصلة عن الأوراش التنموية المنجزة من مجلس جهة العيون الساقية الحمراء بالعالم القروي


أضيف في 22 أكتوبر 2020 الساعة 19:02


معطيات مفصلة عن الأوراش التنموية المنجزة من مجلس جهة العيون الساقية الحمراء بالعالم القروي


الصحراء زووم : عبد القادر داود

تماهيا واستراتيجيته الرامية إلى تحقيق تنمية شاملة مرتكزة على تحقيق العدالة الاجتماعية والمجالية، وذلك في سياق تنزيل مخططه الجهوي للتنمية، يولى رئيس المجلس الجهوي لجهة العيون الساقية الحمراء السيد سيدي حمدي ولد الرشيد ، اهتماما بالغًا وعناية خاصة بالعالم القروي، وذلك في إطار رؤية تروم تحقيق تنمية شاملة ومستدامة، تشمل كافة المجالات، وتغطي المجال الترابي للجهة.

وفي هذا الإطار عمل مجلس الجهة على إبرام العديد من الإتفاقيات والشراكات الهامة، وكذا تخصيص تمويلات ضخمة للمشاريع المندرجة ضمن برنامج الحد من الفوارق الإجتماعية والمجالية بالعالم القروي.


قطاع التمدرس:

التمدرس بالعالم القروي ظل أحد الشواغل الأساسية لمجلس الجهة، والذي حرص على إيلائه العناية اللازمة، حيث قام المجلس بتمويل عدد من المشاريع الهامة:


- مشروع إعادة تأهيل المؤسسات التعليمية بمركز بوكراع التابع لاقليم العيون، بغلاف مالي، بغلاف مالي هام، شمل أيضا مشروع إعادة تأهيل المؤسسة التعليمية بمركز الدشيرة التابع لاقليم العيون .


هذان المشروعان التربويان الهامان، واللذان يشملان إعادة تهيئة الأقسام، وإصلاح الأبواب والنوافذ، وأشغال السباكة، وإصلاح شبكة الكهرباء، وأشغال تبليط الأقسام والواجهات الخارجية، يندرجان في إطار جهود مجلس الجهة وتدخلاته المتواصلة لإصلاح أوضاع المنظومة التعليمية، وتشجيع التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي بالعالم القروي، ادراكا من المجلس الجهوي لما لهذا القطاع من أهمية حيوية وبالغة في تكوين أجيال المستقبل، وحقهم الأصيل في تعليم يرقى للطموحات، ويسهم في صقل وتطوير تكوينهم العلمي والأكاديمي .


قطاع الصحة:

مجلس الجهة وانطلاقا من رؤيته الاستراتيجية القائمة على تحقيق تنمية شاملة تمس القطاعات الحيوية، وتشمل كافة الخدمات الاجتماعية المقدمة، حرص على ايلاء القطاع الصحي بالعالم القروي العناية اللازمة، وذلك من خلال تدخلاته العديدة لتطوير الخدمات الصحية، ومعالجة كافة الإختلالات والنواقص التي يعرفها القطاع بهذا المجال، حرصا منه على استفادة ساكنة الجهة على قدم المساواة من الحق في العلاج والعناية الصحية اللازمة.


وفي هذا الإطار مول المجلس عدة مشاريع شملت اقتناء 3 سيارات للإسعاف لكل من جماعتي الدشيرة وفم الواد التابعتين لاقليم العيون، وجماعة حوزة التابعة لإقليم السمارة، مجهزة بأحدث المعدات الطبية اللازمة، حيث تتضمن خلية صحية ومعدات للإسعاف بشكل فوري وأني .


كما تندرج هذه التدخلات في إطار تطوير العرض الصحي وأجرأة المخطط الوطني للتكفل بالمستعجلات الطبية، خصوصا في شقه المتعلق بالمستعجلات ما قبل الاستشفائية، وكذا تسهيل ولوج ساكنة المجال القروي للخدمات الصحية.


الشبكة الطرقية:



في إطار مخططه الرامي إلى فك العزلة عن العالم القروي، سعى مجلس الجهة إلى بذل كل جهوده لربط هذا الفضاء بالشبكة الطرقية وتأهيل طرقه، وذلك عبر وضع برنامج لإعادة بناء طرق قروية مصنفة، وبناء منشآت فنية بهذه الطرق لتسهيل تنقل ساكنة العالم القروي.


وفي هذا السياق خصص المجلس ميزانية هامة لهذه المشاريع وهي كالتالي:


- مشروع إعادة تأهيل الطريق غير المصنفة الرابطة بين اخفنير وراس الخنفرة باقليم السمارة، على طول 19 كلم، ويشمل إعادة تأهيل الطريق على طول 19 كلم، وإعادة تأهيل وتمديد منشأة مائية، بالإضافة إلى التشوير الطرقي الأفقي والعمودي، بكلفة إجمالية بلغت 5.358.169،60 درهم.


- مشروع بناء الطريق غير المصنفة الرابطة بين مركز جماعة كلتة زمور وشبة القطاع العسكري باقليم بوجدور، على طول 3.5 كلم، والذي يشمل بناء طريق جديدة على طول 3.5 كلم، وبناء منشأة مائية، وكذا التشوير الطرقي الأفقي والعمودي، بكلفة إجمالي بلغت 3.038.792,84 درهم.


- مشروع بناء الطريق الرابطة بين جماعة الحكونية وطريق طانطان - السمارة ( الشطر الثاني) باقليم طرفاية على طول 50 كلم، ويشمل بناء طريق جديدة على طول 50 كلم، وبناء منشأة مائية، والتشوير الطرقي الأفقي والعمودي، بكلفة إجمالية ناهزت 31.641.676.00 درهم


- مشروع بناء الطريق الرابطة بين جماعة الحكونية وطريق طانطان السمارة (الشطر الأول) باقليم طرفاية، على طول 35 كلم، ويشمل بناء طريق جديدة على طول 35 كلم، وبناء منشأة مائية، والتشوير الطرقي الأفقي والعمودي، بكلفة إجمالية بلغت 20,788.435,45 درهم.


- مشروع بناء مقطع الطريق الرابطة بين بوجدور وأم الرجيلات باقليم بوجدور، على طول 20 كلم، ويشمل بناء طريق جديدة على طول 20 كلم، وبناء منشأة مائية، والتشوير الطرقي الأفقي والعمودي، بكلفة إجمالية بلغت 17.361.651،60 درهم.


الماء الصالح للشرب:


شكل تزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب، أحد الإنشغالات الكبرى للمجلس الجهوي، وذلك من خلال المجهودات الكبيرة التي بذلها لمعالجة مشكل النقص في المياه بالعالم القروي، وسد الخصاص الذي تعاني منه بعض الجماعات في التزود بهذه المادة الحيوية.


وفي هذا السياق خصص المجلس ميزانيات ضخمة من أجل تنزيل بعض المشاريع المبرمجة في هذا الإطار:


- مشروع بناء وتقوية وحدة لتحلية المياة وشبكة توزيع الماء الصالح للشرب بجماعة بوكراع باقليم العيون، ويشمل اعادة تجهيز وبناء البئر رقم 1287/120 IRE، ووضع قناة جديدة للدفع، تربط البئر بخزان المياه بطول 170 متر، بالإضافة إلى تأهيل وتجهیز وحدة التحلية الموجودة، وإحداث شبكة توزيع بطول اجمالي 9.6 کلم بأقطار تتراوح بين 63 و 160 ملم، بتكلفة إجمالية بلغت 16.990.872,54 درهم.

- مشروع بناء وحدة لتحلية المياه وشبكة توزيع الماء الصالح للشرب بجماعة الدشيرة باقليم العيون، ويشمل إحداث شبكة توزيع بمركز الدشيرة بطول اجمالي 3.3 كلم، وبناء وتجهيز خزان للتوزيع بمركز الدشيرة، فضلا عن أشغال بناء وحدة للتحلية، وذلك بتكلفة اجمالية بلغت 18.454.197،86 درهم.


مشاريع هامة وثورية رصدت لها ميزانيات ضخمة وتشمل قطاعات حيوية بمختلف أقاليم الجهة، والتي تندرج في إطار برنامج الحد من الفوارق الإجتماعية والمجالية بالعالم القروي، الذي يعد أحد أهم البرامج المندمجة ضمن برنامج عمل مجلس الجهة، والذي يهدف إلى تقليص الفوارق الاجتماعية والترابية بالوسط القروي، وتحسين الظروف الملائمة للعيش من خلال العديد من المشاريع والبرامج التنموية الكبرى، وفق مقاربة مندمجة ومتكاملة يروم من خلالها المجلس تحقيق تنمية شاملة ومستدامة تضع الجهة في مصاف الأقطاب الإقتصادية الصاعدة، وتضمن العيش الكريم لكافة ساكنتها وتسهم في فك العزلة عن العالم القروي الذي يوليه المجلس الجهوي عناية خاصة وإهتماما بالغا.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
افتتاح أكبر مسجد بالصحراء في السمارة
هام : هذه هي تواريخ إيداع ملفات الترشيح لإمتحانات الباكالوريا أحرار
إرتباك في حزب الإتحاد الدستوري بعد إنضمام العشرات من مناضليه لحزب الإستقلال بالعيون
الصحراء زووم تعزي قبيلة الشرفاء الرگيبات في وفاة المرحوم الشريف عبداتي ولد ميارة
بلدية المرسى وبلدية "ميري" يوقعان إتفاقية توأمة وتعاون
بعد تقاعس وكالة الحوض المائي ومندوبية الفلاحة بلدية العيون تتدخل لإنقاذ الساكنة من الناموس
إستثمارات تقدر بثمانية ملايين درهم لحماية مدينة كلميم من الفيضانات
مدينة أسا تحتضن الملتقى الجهوي حول الواحات نهاية الاسبوع الحالي
التصوف السني ودوره في تحصين الأمة موضوع ندوة علمية بالعيون
انطلاق عملية تسجيل الحجاج الذين تم اختيارهم عن طريق القرعة ابتداء من خامس يناير المقبل