الصحراء زووم _ كيف أسست الشراكة المميزة بين المجلس الجهوي والجماعي لطفرة تنموية غير مسبوقة بمدينة المرسى ؟


أضيف في 27 أكتوبر 2020 الساعة 19:14


كيف أسست الشراكة المميزة بين المجلس الجهوي والجماعي لطفرة تنموية غير مسبوقة بمدينة المرسى ؟


الصحراء زووم :اشكيريد مصطفى

شهدت مدينة المرسى الجوهرة الساحلية لجهة العيون الساقية الحمراء، نهضة تنموية كبرى، تمكنت بفضلها المدينة من أن تواكب المسيرة التنموية التي تعرفها الجهة في كافة المجالات، من خلال إطلاق العديد من المشاريع والاوراش التنموية الكبرى، وذلك بشراكة ومواكبة من طرف مجلس الجهة، الذي أولى عناية خاصة لهذه المدينة، تجسدت من خلال عديد الشراكات والاتفاقيات الهامة، والتي أسست لمرحلة جديدة في مسيرتها التنموية، وتعزيز دورها كقطب اقتصادي بالجهة، حيث أخذ المجلس الجماعي على عاتقه خلال السنوات الماضية، قيادة هذه المسيرة التنموية ودفعها إلى الأمام.
 
مدينة المرسى والمنجزات التنموية

في هذا التقرير نرصد أبرز المنجزات المحققة بمدينة المرسى خلال السنوات القليلة الماضية، والتي استطاع من خلالها رئيس المجلس الجماعي للمدينة بدر الموساوي، أن يبصم على مسار مشرف وقدرة كبيرة في تحويل مدينة نائية إلى واحدة من أهم مدن جهة العيون الساقية الحمراء..


* شراكة فعالة بين جماعة المرسى ومجلس الجهة:

حظيت جماعة المرسى باهتمام كبير من لدن مجلس جهة العيون الساقية الحمراء، حيث استطاعت الشراكة بين الجانبين، أن تخرج إلى حيز الوجود مشاريعا هامة وواعدة، بعضها أبصر النور، وبعضها لا تزال الأشغال بها جارية على قدم وساق..

هذه الشراكة الفعالة اثمرت إطلاق المشروع الهام والرامي الى تهيئة الجانب الغربي للطريق الوطنية رقم 1 المؤدية إلى إقليم بوجدور، والتي أرقت المسافرين طيلة سنوات خلت، بسبب هشاشتها، ومشاريع إعادة تهييء السوق البلدي، وإحداث سوق جديد للسمك، وتشييد السوق النموذجي المسيرة الخضراء، وإحداث ساحات عمومية مجهزة وملاعب للقرب، وقاعة مغطاة متعددة الإختصاصات، ومحطة طرقية بمواصفات حديثة..

مشاريع لم تتوقف عند هذا الحد، بل سعت هذه الشراكة بين مجلسي المرسى وجهة العيون الساقية الحمراء إلى إعادة تهيئة وتبليط شوارع وازقة المدينة، الى جانب تجديد قنوات الصرف الصحي وتهيئة الإنارة العمومية الشاملة، وإحداث كورنيش مترامي الأطراف بين المرسى وجماعة فم الواد..


 * سياسة تواصلية ناجعة:


منذ انتخابه على رأس بلدية المرسى،  عمل السيد "بدر الموساوي" على نهج سياسة تواصلية واضحة المعالم، فهو في الميدان كما يدرك الجميع، يقف على كل صغيرة وكبيرة تهم مشاريعها وكله آذان صاغية لمطالب الساكنة.

فتعزيز السياسة التواصلية مع المواطنين وتطوير نجاعتها بما يتماشى وطموحات القيادة السياسية لحزب الاستقلال الذي إختار المعارضة البناءة في الحكومة الحالية، ظل ديدن أعضاء مجلس بلدية المرسى، على اعتبار أن مكونات هذا  المجلس النموذجي، آلت على نفسها ومنذ لحظة توشيحها بثقة الساكنة، على مضاعفة الجهود ووصل الليل بالنهار، للوفاء بكافة العهود والوعود والبرامج التنموية التي قطعها حزب الاستقلال لساكنة المرسى.

سياسة تواصلية سرعت بتجسيد  البرامج الطموحة المسطرة من لدن المجلس على أرض الواقع، لتتبوأ مدينة المرسى المكانة التي تليق بها على الأصعدة الإقتصادية والإجتماعية، كيف لا وهي المنفذ البحري الأهم للجهة..

فبفضل الانصات لهموم المواطنين وتطلعاتهم، ورؤية مسيري المجلس وغيرتهم على خدمة المدينة، استطاعت وفي غضون ظرف وجيز، أن يلمع نجمها تنمويا إن على الصعيد الجهوي أو الوطني، بما يتوافق وهويتها المتأصلة وإرثها الحضاري والتاريخي..


* طفرة النموذج التنموي:

شكل تنزيل النموذج التنموي الموقع عليه أمام أنظار جلالة الملك بالتزامن وتخليد الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء، قفزة نوعية لواقع التنمية بمدينة المرسى..

حيث عاشت ولا تزال على وقع أوراش مفتوحة فاقت 37  مشروعا بين مهيكلة وأخرى مندمجة، بالإضافة لتطوير وتجويد الخدمات الأساسية المقدمة للساكنة .

 جهود لم تكن ليشاد بها لولا التسيير الحكيم لرئيس بلديتها السيد "بدر الموساوي"، والأولوية التي منحها إياها مجلس جهة العيون الساقية الحمراء، ليتغير وجه المدينة بشكل كامل وفي ظرف زمني قياسي..


تحولت مدينة المرسى إلى ورش مفتوح طيلة الفترة الإنتدابية الحالية للمجلس الجماعي، إذ جرت إعادة تهيئة البنية التحتية بشكل شمولي، سواء من حيث التعبيد او التبليط اللذين شملا كافة شوارع وأزقة المدينة، وكذا تطوير شبكة الإنارة العمومية وتقوية ومد قنوات الصرف الصحي، وشبكات تطهير السائل بالمنطقة الصناعية وعلى إمتداد  كافة أحياء المدينة..


* المجلس الجماعي للمرسى في قلب الحدث:


شملت منجزات المجلس الجماعي للمرسى إنجاز مساحات خضراء، وساحات عمومية شكلت متنفسات للساكنة ولأطفال المدينة، في خضم ضغط الحياة والعمل اليومي، بالاضافة لتعزيز عمليات التشجير والأغراس، وهو ما إنعكس على رونق وجمالية المدينة، ومحاربة زحف الرمال والتصحر، وكذا إنكباب المجلس تماهيا وتطلعات الساكنة، على مسابقة الزمن لإنهاء الأشغال الجارية على قدم وساق لتثنية الطريق الساحلية الرابطة بين جماعة فم الواد والمرسى، إلى جانب تشييد كورنيش متكامل وبشروط ومعايير غير مسبوقة بشاطئ المرسى.


الأسواق كان لها اهتمام خاص، ونصيب معتبر من انشغالات المجلس، باعتبارها  تشكل مطلبا حيويا وجوهريا للساكنة، فمصالح الجماعة ستعمد الى تشييد سوقين نموذجيين جديدين مجهزين بالكامل، ووفق شروط صرامة تضع السلامة الصحية للمواطنين على هرم اولوياتها، بالإضافة الى إنجاز سوق متكامل لبيع السمك والذي شارفت الأشغال به وبالمحطة الطرقية على نهايتها.


ولما يشكله الشق الثقافي من أهمية لدى مجلس بلدية المرسى وساكنتها على حد سواء، فقد عمد المجلس إلى إنشاء فضاءات مجتمعية ودور خاصة بالشباب والنساء، ومكتبة وسائطية تضم فضاءات للقراءة، فيما يتطلع المجلس الى بناء مركز خاص بالندوات والمؤتمرات..

مجهود يراهن عليه للنهوض بالمنظومة الثقافية بالمدينة حيث يحرص المجلس على تقديم كافة سبل الدعم لمختلف التظاهرات والفعاليات والمنتديات التي يتم تنظيمها على مستوى تراب الجماعة .


كما تحظى المنظومة الصحية والتعليمية بالمدينة باهتمام بالغ من قبل مجلسها الجماعي، فهو المنفتح على مختلف الشركاء، ولم يسبق له ان تأخر في دعم قطاعي الصحة والتعليم بالنظر لما يحتلانه من أهمية بالغة لدى الساكنة، التي يسعى مجلسها إلى خلق فرص شغل جديدة وجادة للحد من تفشي ظاهرة البطالة، بتوفير مناصب شغل دائمة لأبنائها في ظل الظروف الراهنة التي تعيشها البلاد.


وتهدف هذه المشاريع إلى تأهيل المجال الحضري للمدينة، والرفع من القدرات التنافسية وخلق متنفسات للساكنة، وكذا إنعاش النسيج السياحي وتسهيل حركة مرور العربات وتوفير ظروف السلامة الطرقية..


ان هذه الإنجازات والمشاريع والاوراش المنجزة والأخرى التي لازالت في طور الانجاز، والتي تحققت بفضل الوعي والمسؤولية الكبيرة التي يتحلى بها المجلس الجماعي، وحرصه على الوفاء بالتزاماته التي قطعها أمام الساكنة، ستظل مبعثا للفخر، لتواصل المدينة شق طريقها نحو التطور والازدهار، وتحقيق مزيد من الإنجازات التنموية.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
افتتاح أكبر مسجد بالصحراء في السمارة
هام : هذه هي تواريخ إيداع ملفات الترشيح لإمتحانات الباكالوريا أحرار
إرتباك في حزب الإتحاد الدستوري بعد إنضمام العشرات من مناضليه لحزب الإستقلال بالعيون
الصحراء زووم تعزي قبيلة الشرفاء الرگيبات في وفاة المرحوم الشريف عبداتي ولد ميارة
بلدية المرسى وبلدية "ميري" يوقعان إتفاقية توأمة وتعاون
بعد تقاعس وكالة الحوض المائي ومندوبية الفلاحة بلدية العيون تتدخل لإنقاذ الساكنة من الناموس
إستثمارات تقدر بثمانية ملايين درهم لحماية مدينة كلميم من الفيضانات
مدينة أسا تحتضن الملتقى الجهوي حول الواحات نهاية الاسبوع الحالي
التصوف السني ودوره في تحصين الأمة موضوع ندوة علمية بالعيون
انطلاق عملية تسجيل الحجاج الذين تم اختيارهم عن طريق القرعة ابتداء من خامس يناير المقبل