الصحراء زووم _ فرنسا تشيد بقرار مجلس الأمن حول الصحراء.. وتعرب عن قلقها من ''المأزق الحالي في منطقة الكركارات العازلة''


أضيف في 30 أكتوبر 2020 الساعة 21:45


فرنسا تشيد بقرار مجلس الأمن حول الصحراء.. وتعرب عن قلقها من "المأزق الحالي في منطقة الكركارات العازلة"


الصحراء زووم: سيد أحمد السلامي

أعربت فرنسا عن ترحيبها باعتماد مجلس الأمن الدولي للقرار 2548 حول الصحراء، والذي يجدد بموجبه ولاية بعثة الأمم المتحدة في الصحراء "المينورسو" لمدة عام كامل.

وأشادت فرنسا على لسان ممثلها الدائم بالأمم المتحدة  نيكولاس دي ريفيير، بالجهود التي بذلتها الولايات المتحدة لمراعاة الطلبات التي صاغها بالإجماع أعضاء مجلس الأمن، بشأن التعجيل بتعيين مبعوث شخصي جديد للأمين العام للأمم المتحدة وضرورة تعاون الطرفين بشكل كامل مع البعثة الأممية، ولا سيما مع ممثلها الخاص.

وأوضح السفير الفرنسي بأن التعيين السريع لمبعوث شخصي جديد للأمين العام للصحراء، ضروري بالفعل لإعادة إطلاق الزخم الذي بدأه الرئيس كولر مع اجتماعات المائدة المستديرة في جنيف، معربا عن ثقة فرنسا الكاملة في جهود الأمين العام في هذا الصدد.

وأضاف الديبلوماسي الفرنسي، بأن فرنسا تكرر دعمها الكامل لبعثة الأمم المتحدة، التي تلعب دورًا أساسيًا في ضمان احترام وقف إطلاق النار وهي عامل رئيسي في ضمان استقرار المنطقة، كما أنها تساعد على تهيئة الظروف المواتية لاستئناف العملية السياسية، مشيرا الى قلق فرنسا إزاء تزايد الانتهاكات التي أشار لها التقرير الأخير للأمين العام للأمم المتحدة، وتدعو الأطراف إلى التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار.

كما أعرب دي ريفيير عن قلق باريس من المأزق الحالي في منطقة الكركرات العازلة، والذي من المرجح أن يخلق توترات يمكن أن تقوض العملية السياسية، وتأييدها التام للبيان الذي أدلى به المتحدث باسم الأمين العام، والذي دعا الأطراف إلى ممارسة ضبط النفس من أجل تجنب أي تصعيد، وخاصة في الكركارات، وكذا تأييد دعوته إلى عدم إعاقة حركة المرور التجارية والمدنية وعدم تغيير الوضع الراهن للمنطقة العازلة، مشددا على دعم بلاده لجهود المينورسو في هذا الصدد.

وفي الاخير عبر الممثل الفرنسي الدائم بالامم المتحدة، عن دعم فرنسا الكامل لجهود الأمين العام من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين في الصحراء، وفقًا لقرارات مجلس الأمن، وفي هذا السياق، "ترى فرنسا أن خطة الحكم الذاتي المغربية لعام 2007 تشكل أساسًا جادًا وموثوقًا للمناقشات بهدف استئناف الحوار"، يضيف السفير الفرنسي.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
افتتاح أكبر مسجد بالصحراء في السمارة
هام : هذه هي تواريخ إيداع ملفات الترشيح لإمتحانات الباكالوريا أحرار
إرتباك في حزب الإتحاد الدستوري بعد إنضمام العشرات من مناضليه لحزب الإستقلال بالعيون
الصحراء زووم تعزي قبيلة الشرفاء الرگيبات في وفاة المرحوم الشريف عبداتي ولد ميارة
بلدية المرسى وبلدية "ميري" يوقعان إتفاقية توأمة وتعاون
بعد تقاعس وكالة الحوض المائي ومندوبية الفلاحة بلدية العيون تتدخل لإنقاذ الساكنة من الناموس
إستثمارات تقدر بثمانية ملايين درهم لحماية مدينة كلميم من الفيضانات
مدينة أسا تحتضن الملتقى الجهوي حول الواحات نهاية الاسبوع الحالي
التصوف السني ودوره في تحصين الأمة موضوع ندوة علمية بالعيون
انطلاق عملية تسجيل الحجاج الذين تم اختيارهم عن طريق القرعة ابتداء من خامس يناير المقبل