الصحراء زووم _ ناصر بوريطة ... المغرب ملتزم بإتفاف وقف إطلاق النار وزيارة الوفد الدبلوماسي الأمريكي للداخلة تجسيد للإعتراف بمغربية الصحراء


أضيف في 10 يناير 2021 الساعة 15:55


ناصر بوريطة ... المغرب ملتزم بإتفاف وقف إطلاق النار وزيارة الوفد الدبلوماسي الأمريكي للداخلة تجسيد للإعتراف بمغربية الصحراء


الصحراء زووم : محمد كنتور

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، بأن المغرب ملتزم باتفاق وقف إطلاق النار المبرم سنة 1991، لكنه سيرد بقوة على أي تهديد يمس استقراره وطمأنينة ساكنته.

بوريطة وخلال المؤتمر الصحفي المشترك مع مساعد وزير الخارجية الأمريكي ديفيد شينكر بالمقر المؤقت للقنصلية الأمريكية بالداخلة، أوضح بأن المسلسل الذي ترعاه الأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي لنزاع الصحراء، له محدداته وعناصره، والتي لاتقبل النقاش ولا التفاوض، مشددا على أنه لا حل لنزاع الصحراء، إلا في إطار مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.

واعتبر المسؤول الحكومي أن قرار واشنطن افتتاح قنصلية أمريكية بالداخلة، يأتي كترجمة للاعتراف الأمريكي الواضح، بسيادة المغرب على صحرائه، مشيرا إلى أنها تعتبر القنصلية رقم 20 بين العيون والداخلة، "ولولا فيروس كورونا والعراقيل المرتبطة بالوباء، لكان من الممكن أن تكون القنصلية رقم 30"، يضيف وزير الشؤون الخارجية.

بوريطة أشار إلى أن زيارة مساعد وزير الخارجية الأمريكي ديفد شینکر، والسفير الأمريكي دافيد فيشر للداخلة، تهدف لتفقد مبنى القنصلية الأمريكية المنتظرة، والعمل على مطابقته لكل المعايير والمواصفات الأمريكية لفتح مقر دبلوماسي أمريكي، مبرزا بأن مسطرة تعيين القنصل الأمريكي في الداخلة انطلقت وسيتم الإعلان عن ذلك قريبا.

واعتبر رئيس الديبلوماسية المغربية، بأن الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء وبسيادة المملكة على أقاليمها الجنوبية، سيكون له تبعات قوية لصالح المكاسب الدبلوماسية المحققة، لافتا إلى أن الإدارات الأمريكية المتعاقبة، قد عبرت دائما عن دعمها لمبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
افتتاح أكبر مسجد بالصحراء في السمارة
هام : هذه هي تواريخ إيداع ملفات الترشيح لإمتحانات الباكالوريا أحرار
إرتباك في حزب الإتحاد الدستوري بعد إنضمام العشرات من مناضليه لحزب الإستقلال بالعيون
الصحراء زووم تعزي قبيلة الشرفاء الرگيبات في وفاة المرحوم الشريف عبداتي ولد ميارة
بلدية المرسى وبلدية "ميري" يوقعان إتفاقية توأمة وتعاون
بعد تقاعس وكالة الحوض المائي ومندوبية الفلاحة بلدية العيون تتدخل لإنقاذ الساكنة من الناموس
إستثمارات تقدر بثمانية ملايين درهم لحماية مدينة كلميم من الفيضانات
مدينة أسا تحتضن الملتقى الجهوي حول الواحات نهاية الاسبوع الحالي
التصوف السني ودوره في تحصين الأمة موضوع ندوة علمية بالعيون
انطلاق عملية تسجيل الحجاج الذين تم اختيارهم عن طريق القرعة ابتداء من خامس يناير المقبل