الصحراء زووم _ المحكمة الإسبانية العليا تؤكد استدعاءها لزعيم البوليساريو


أضيف في 7 ماي 2021 الساعة 17:06


المحكمة الإسبانية العليا تؤكد استدعاءها لزعيم البوليساريو


الصحراء زووم : سيد احمد السلامي

أنهت المحكمة الإسبانية العليا جدل موعد مثول زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي أمامها، حيث حددت الأول من يونيو المقبل، موعدا لبدء محاكمته.

وأعلن متحدث باسم المحكمة الإسبانية العليا اليوم الجمعة، أن زعيم جبهة بوليساريو الذي نُقل إلى إسبانيا للعلاج، والمرفوعة بحقه دعوى بتهمة "التعذيب"، استدعي للمثول في الأول من يونيو أمام القضاء الإسباني.

وقال المتحدث باسم المحكمة، في تصريح لوكالة فرانس برس إن إبراهيم غالي "استدعي للمثول في الأول من يونيو"، منهيا بذلك غموضا استمر أياما، فيما أكدت مصادر إسبانية في تصريحات للصحافة، تاريخ الاستدعاء، موضحة أن "انعقاد الجلسة الأولى مرهون بالتطورات الصحية لزعيم البوليساريو".

ولم تستبعد المصادر ذاتها أن يتم تأجيل الجلسة إذا ما بقي غالي تحت التنفس الاصطناعي، إلا أنها شددت على أن "وضعه الصحي لن يعفيه من المساءلة القانونية أمام المحكمة".وكانت إسبانيا قد قررت استقبال زعيم البوليساريو ابراهيم غالي المتهم بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان على أراضيها، والذي أكدت مجلة "جون افريك" انه دخل بهوية مزورة، وهو القرار الذي فجر أزمة ديبلوماسية بين الرباط ومدريد، وصلت حد استدعاء المغرب للسفير الاسباني لطلب التوضيح.

وانتقد المغرب بشدة على لسان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، موقف الحكومة الاسبانية بخصوص قراراها استقبال زعيم البوليساريو ابراهيم غالي على التراب الاسباني.

واعتبر بوريطة بأن الموقف الإسباني، يمكن أن يؤثر بشكل خطير على العلاقات بين البلدين، لافتا الى أن الرباط لم تتلق بعد “إجابات مرضية ومقنعة” على الأسئلة المتعددة التي وجهتها وزارة الخارجية المغربية إلى نظيرتها الإسبانية، متسائلا عما اذا كانت مدريد تريد التضحية بعلاقاتها الثنائية مع المغرب، من أجل زعيم جبهة البوليساريو المتهم بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان، مضيفا بأن ما يقع هو "اختبار لمصداقية علاقاتنا وصدقها، وما إذا كان كل ما يقال هو مجرد شعارات".




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
افتتاح أكبر مسجد بالصحراء في السمارة
هام : هذه هي تواريخ إيداع ملفات الترشيح لإمتحانات الباكالوريا أحرار
إرتباك في حزب الإتحاد الدستوري بعد إنضمام العشرات من مناضليه لحزب الإستقلال بالعيون
الصحراء زووم تعزي قبيلة الشرفاء الرگيبات في وفاة المرحوم الشريف عبداتي ولد ميارة
بلدية المرسى وبلدية "ميري" يوقعان إتفاقية توأمة وتعاون
بعد تقاعس وكالة الحوض المائي ومندوبية الفلاحة بلدية العيون تتدخل لإنقاذ الساكنة من الناموس
إستثمارات تقدر بثمانية ملايين درهم لحماية مدينة كلميم من الفيضانات
مدينة أسا تحتضن الملتقى الجهوي حول الواحات نهاية الاسبوع الحالي
التصوف السني ودوره في تحصين الأمة موضوع ندوة علمية بالعيون
انطلاق عملية تسجيل الحجاج الذين تم اختيارهم عن طريق القرعة ابتداء من خامس يناير المقبل