الصحراء زووم _ المغرب يكثف مشاوراته السياسية مع الدول الإفريقية.. بوريطة يتباحث مع نظيره الليبيري ونزاع الصحراء على رأس جدول الأعمال


أضيف في 12 ماي 2021 الساعة 16:16


المغرب يكثف مشاوراته السياسية مع الدول الإفريقية.. بوريطة يتباحث مع نظيره الليبيري ونزاع الصحراء على رأس جدول الأعمال


الصحراء زووم :سيداحمد السلامي


أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة اليوم الأربعاء، مباحثات عبر تقنية الاتصال المرئي، مع وزير الخارجية الليبيري دي ماكسويل ساه كيمايه.


ومن المرتقب أن يتناول الوزيران خلال مباحثاتهما العلاقات الثنائية، والقضايا ذات الإهتمام المشترك، وعلى رأسها النزاع الإقليمي حول الصحراء، حيث ينتظر أن يجدد المسؤول الليبيري، موقف بلاده الداعم لوحدة المغرب الترابية، والذي جسدته من خلال افتتاحها لقنصلية عامة في مدينة الداخلة.

يشار إلى أن ليبيريا كانت من اوائل البلدان التي  قررت فتح تمثيلية ديبلوماسية بالأقاليم الجنوبية، حيث قامت في 12 من مارس 2020 بافتتاح قنصلية عامة بمدينة الداخلة، وذلك تأكيدا على دعم هذا البلد الإفريقي لموقف المغرب من نزاع الصحراء، ولسيادة المملكة على كامل أراضيها، ولمبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، باعتبارها الأساس الوحيد لحل هذا النزاع.

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة قد أجرى في اليومين الماضيين محادثات مع العديد من وزراء خارجية الدول الإفريقية، وذلك في إطار المشاورات السياسية التي تجريها الديبلوماسية المغربية مع الدول الإفريقية، والتي تهدف لتنسيق المواقف، وقطع الطريق أمام التحركات الديبلوماسية التي تقودها الجزائر بدعم من بعض حلفائها داخل القارة الإفريقية، بهدف اقحام الاتحاد الأفريقي في جهود البحث عن حل سياسي لنزاع الصحراء، وذلك ضدا على إرادة الدول الإفريقية وقرارات الإتحاد الإفريقي، المشددة على أن دور المنظمة القارية يقتصر على دعم جهود الأمم المتحدة، التي تبقى الجهة الوحيدة والحصرية المخولة بالنظر في هذا النزاع.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
افتتاح أكبر مسجد بالصحراء في السمارة
هام : هذه هي تواريخ إيداع ملفات الترشيح لإمتحانات الباكالوريا أحرار
إرتباك في حزب الإتحاد الدستوري بعد إنضمام العشرات من مناضليه لحزب الإستقلال بالعيون
الصحراء زووم تعزي قبيلة الشرفاء الرگيبات في وفاة المرحوم الشريف عبداتي ولد ميارة
بلدية المرسى وبلدية "ميري" يوقعان إتفاقية توأمة وتعاون
بعد تقاعس وكالة الحوض المائي ومندوبية الفلاحة بلدية العيون تتدخل لإنقاذ الساكنة من الناموس
إستثمارات تقدر بثمانية ملايين درهم لحماية مدينة كلميم من الفيضانات
مدينة أسا تحتضن الملتقى الجهوي حول الواحات نهاية الاسبوع الحالي
التصوف السني ودوره في تحصين الأمة موضوع ندوة علمية بالعيون
انطلاق عملية تسجيل الحجاج الذين تم اختيارهم عن طريق القرعة ابتداء من خامس يناير المقبل